زنقة 20

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد المغربية الصادرة اليوم الجمعة..
* الصباح:
- عامل سابق بإقليم الخميسات وكاتب عام بأحد الأقاليم الصغيرة متورطان في "فضيحة" تزوير وعاء عقاري كان مخصصا في الأصل لإنشاء فضاءات خضراء في جماعة سيدي علال البحراوي٬ ومصادر مطلعة أشارت إلى أن المسؤولين حولا تلك الفضاءات إلى بقعتين بمساحة 340 مترا مربعا وباعاها بنصف مليار سنتيم لمنعش عقاري
- المفتشية العامة لوزارة العدل والحريات استمعت٬ أمس الخميس٬ إلى بوشعيب ياسين مصور شريط قاضي استئنافية الجديدة٬ ما يرجح أن تنتقل الأبحاث القضائية إلى تلك المحكمة لاستجلاء حقيقة الاتهامات ومراقبة الملفات التي بتت فيها المحكمة ومدى صحة ادعاءات المعني بالأمر واتهاماته لزملائه بالمحكمة ذاتها وإلى موظفة وآخرين٬ وردود فعل متباينة حول اتهامات القضاة٬ والضحية ياسين سبق له أن وجه رسالة إلى الملك يتهم فيها القضاة بالمفسدين.
- الجدل حول ثروة "أغنياء الحرب" ينتقل إلى المؤسسة التشريعية.. حيث طالب إبراهيم الجماني٬ برلماني الأصالة والمعاصرة٬ رئيس الحكومة بفتح تحقيق في شأن "من استفادوا وراكموا ثروات مالية كبيرة على حساب قضية الصحراء المغربية"٬ داعيا إلى الكشف عن أسماء ناهبي أموال وثروات الصحراء وإلى أن تبدأ المحاسبة بالمنتخبين والأعيان والفاعلين في المنطقة الجنوبية٬ على أن تشمل التحقيقات المسؤولين الإداريين الذين راكموا ثروات خلال فترة تعيينهم بالمنطقة.
- مساعي متواصلة لتفادي أزمة سياسية.. حيث أفادت مصادر مقربة من الحكومة أن نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ومحند العنصر الأمين العام للحركة الشعبية يعتزمان لعب آخر أوراقهما لرأب الصدع داخل الأغلبية٬ خلال اجتماع مرتقب للأغلبية الأسبوع المقبل٬ والمصادر ذاتها تشير إلى أن نجاح هذا الاجتماع رهين باستعداد عبد الإله بن كيران وحميد شباط لتقديم تنازلات وتليين مواقفهما وهو أمر ممكن لكنه ليس مضمونا.
- حبيب المالكي٬ الذي ترأس الوفد المغربي المشارك في مجلس الأممية الاشتراكية المختتمة أشغاله الثلاثاء الماضي بالبرتغال٬ كشف أن التحركات المكثفة ل "البوليساريو" فشلت في تغيير موقف الأممية الاشتراكية من ملف الصحراء٬ مؤكدا أن الأممية جددت التشبث بموقفها التقليدي الداعم لجهود الأمين العام للأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي يرضي جميع الأطراف.
- 33 عضوا من فريقي الاتحاد الدستوري بمجلسي النواب والمستشارين وقعوا مذكرة مشتركة سلموها إلى الأمين العام للحزب تنتقد التحضيرات الجارية لانعقاد المؤتمر الوطني للاتحاد٬ ومصادر مطلعة تكشف أن المذكرة تضمنت مجموعة من المقترحات المتقدمة تركز بالأساس على تطوير آليات الديمقراطية الداخلية في انتخاب الأجهزة الحزبية وكذا الشروط الواجب توفرها في الأمين العام المقبل للحزب.
* المساء:
- تقرير للمركز المغربي لحقوق الإنسان يتهم الأمن بتعذيب معتقلي سيدي يوسف بن علي بمراكش وخالد الشرقاوي السموني٬ رئيس المركز يندد باتهام قيادي في حزب العدالة والتنمية لجهات بالتورط في تحريك الاحتجاجات٬ معتبرا أن هذا الاتهام "خطأ٬ فالمواطنين تضرروا من غلاء الفواتير وهذا ما دفعهم للنزول إلى الشارع".
- فضيحة.. أرقام رسمية خاصة بقطاع التعمير تفيد بأن ولاية آسفي امتنعت عن تنفيذ 318 قرارا بهدم مباني عشوائية٬ حيث بقيت هذه القرارات بدون تفعيل لغياب توقيع الوالي عليها وبالتالي تعذر تنفيذها من قبل رجال الإدارة الترابية.
- تشديد المراقبة على السيارات الأجنبية الواردة على المغرب بعد تحذير "الأنتربول" من إمكانية استعمال الجماعات المتشددة في مالي لتلك السيارات في هجمات إرهابية ضد المصالح الغربية بالبلاد.
- قدماء المقاومين يرفعون شعار "إرحل" في وجه المندوب السامي لقدماء المقاومين٬ خلال اعتصام إنذاري مفتوح منذ يوم الثلاثاء الماضي أمام مقر المندوبية بالرباط٬ وذلك احتجاجا على التهميش واللامبالاة وعدم استجابة مسؤولي المندوبية لملفهم المطلبي.
* أخبار اليوم المغربية:
- بعد شهور من الضرب تحت الحزام.. حميد شباط وعبد الإله بن كيران يعقدان لقاء مكاشفة نهاية الأسبوع المقبل٬ حسب ما أكده شباط لأعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال أمس الخميس٬ مؤكدا أن جدول الأعمال يضم نقطا مختلفة ضمنها مناقشة مذكرة حزب الاستقلال التي عمهها قبل أسابيع.

- سلفيو المملكة يعلنون استئناف احتجاجاتهم بطنجة٬ حسب ما أكدته اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين في بلاغ لها أول أمس٬ والتي أشارت إلى اعتزامهم تنظيم وقفة احتجاجية وطنية بساحة "التغيير" ببني مكادة بطنجة.
- تقرير للمركز المغربي لحقوق الإنسان يعتبر أن إغلاق والي مراكش الجديد لباب الحوار واستفزازات قوات الأمن للمتظاهرين٬ تسببا في أحداث سيدي يوسف بن علي بمراكش.
- مجلس المستشارين يكرم موظفيه بأجور سخية خلال الربع ساعة الأخيرة من حياته.. حيث تقدمت فرق الأغلبية والمعارضة بالمجلس بمقترح قانون يخص النظام الأساسي لموظفي المجلس يمنحهم أجورا تصل إلى 3 ملايين سنتيم لبعض الموظفين الاستثنائيين فضلا عن تعويضات أخرى تخص المسؤولية والسفريات والساعات الإضافية والإقامة٬ ومستشارون برلمانيون يستعدون للتحول إلى موظفين ساميين في المجلس بعد المصادقة على القانون.
* الخبر:
- رئيس جماعة بسيدي قاسم يبعث ثمانية موتى من قبورهم ! حيث أفادت مصادر مطلعة بأن الضابطة القضائية التابعة لسرية الدرك الملكي بسيدي قاسم استمعت٬ أول أمس الأربعاء٬ لرئيس جماعة الصفصاف القروية (ضواحي مشرع بلقصيري) على خلفية شكاية تتهمه بتزوير توقيعات أعضاء الجماعة السلالية من أجل إقالة نائب الجماعة في إطار تصفية حسابات سياسية معه٬ مضيفة أن اللائحة تضمنت 8 توقيعات لمواطنين مسجلين في عداد الموتى.
- مجلسا النواب والمستشارين "يحاكمان" عبد الإله بن كيران قبيل انصرام دورة أكتوبر التشريعية.. حيث سيمثل رئيس الحكومة على مدار يومين متتاليين للإجابة عن أسئلة النواب والمستشارين في الجلسة الشهرية يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين٬ وذلك تفاديا لانصرام الدورة التشريعية لشهر أكتوبر دون انعقاد أربع جلسات كما ينص على ذلك القانون٬ بحكم أن هذه الدورة الخريفية شهدت انعقاد ثلاث دورات فقط.
- صحف إسرائيلية تتهم المغرب بإيواء رجال أعمال مطلوبين للعدالة في إسرائيل بتهمة المتاجرة في الممنوعات والانتماء إلى مافيات تتاجر في السلاح والمخدرات وغسل الأموال وصحيفة (يديعوت أحرونوت)٬ الأوسع انتشارا في إسرائيل٬ أكدت في عدد أول أمس الأربعاء٬ أن "هؤلاء يعيشون في أمان في المغرب ويديرون تجارتهم٬ التي وصفتها بالمشبوهة٬ بعيدا عن المحاكمات والضرائب"٬ فيما نشرت صحيفة (غلوبس) الإسرائيلية تحقيقا يشير إلى أن المغرب غدا "دولة لجوء لفئة عريضة من المجرمين ورجال المافيا".
- تعويضات سخية لموظفي مجلس المستشارين قبيل الجلسة الختامية.. حيث تقدمت فرق المعارضة والأغلبية بمقترح قانون يتم بموجبه منح تعويضا لموظفي الغرفة الثانية تصل إلى 3 ملايين سنتيم تهم الأداء عن المهام داخل المغرب وخارجه والساعات الإضافية والسفريات٬ وهو ما من شأنه أن يضع رئيس الحكومة في موقف حرج ومصادر تقول إن 30 موظفا بالمجلس تقدموا بطلب الحصول على المغادرة الطوعية.
* الأحداث المغربية:
- بمباركة من الحكومة.. مجلس المستشارين يقرر زيادات سخية جدا في رواتب موظفيه٬ حيث تقدمت فرق الأغلبية والمعارضة بالمجلس بمقترح قانون يقدم تعويضات سخية لموظفي مجلس المستشارين تصل إلى 3 ملايين سنتيم لبعض الموظفين المصنفين ضمن الخانات الاستثنائية. وقد تمت مناقشة مقترح القانون يوم الثلاثاء الماضي داخل لجنة العدل والتشريع في سرية تامة بعدما منع الصحافيون من حضور أشغال اللجنة.
- هل تصلح الشرطة الإدارية ما أفسده المنتخبون الجماعيون حيث سيشمل عمل أفراد الشرطة الإدارية في مرحلة أولى مقاطعة الفداء درب السلطان في أفق توسيع نشاطها ليشمل باقي تراب الجماعة الحضرية للدار البيضاء وبعد ذلك باقي المدن٬ وسينحصر دور عمل أفراد الشرطة الإدارية خلال الأسبوع الأول في تحسيس المواطنين والتعريف بالمهام المنوطة بهم والمرتكزة أساسا على مراقبة المخالفات المرتبطة باستغلال الملك العمومي والبيئة وسلامة المرور والصحة والمحافظة على أمن المواطنين.
* التجديد:
- وزير الشباب والرياضة محمد أوزين يهدد بحل جامعة كرة القدم إذا لم تنضبط للقانون.. حيث أوضح في تصريح ل"التجديد" أنه سيمهل الجامعة إلى ما بعد صدور المقرر التنظيمي الذي يحدد عملية انتخاب رئيس الجامعة خلال الأيام القادمة٬ وبعدها في حال لم تنضبط الجامعة له إنه سيكون مضطرا لحلها ومصادر تقول إن وزارة الشباب والرياضة أوقفت الدعم المالي عن الجامعة للسنة الثالثة على التوالي٬ مشيرة إلى أن هذه الأخيرة تعيش على وقع اختلالات كبيرة إذ لم تعقد جمعها العام منذ تولي الفاسي الفهري رئاستها قبل 3 سنوات.
* النهار المغربية:
- أحمد لحليمي المندوب السامي للتخطيط حذر٬ في ندوة عقدتها المندوبية أول أمس الأربعاء بالبيضاء حول وضعية الاقتصاد الوطني في سنة 2012 وآفاق تطوره في 2013٬ من انخفاض الاحتياطي الوطني للعملة الصعبة في 2013 إلى شهرين ونصف٬ مشيرا إلى أنه في حال مواصلة عجز الحساب الجاري لميزان المدفوعات وتراكم الدين العمومي فإن المغرب لن يجد من حل لتمويل هذا العجز سوى استنزاف احتياطي العملة الصعبة.
- قياديون داخل الاتحاد الاشتراكي يبدون رفضهم القاطع لعودة محمد الساسي إلى حظيرة الحزب٬ وذلك في إطار المشروع الذي أطلقه الكاتب الأول إدريس لشكر لإعادة توحيد العائلة الاتحادية٬ ومصادر مقربة أفادت بأن موقف هذه القيادات نابع من كون الساسي لم يقم بأي مراجعة لأفكاره السياسية التي جعلته يغادر الاتحاد.
* العلم:
- ضربة موجعة أخرى تترصد مغاربة هولندا.. حيث نبه المركز الأورو متوسطي للهجرة والتنمية إلى أن الحكومة الهولندية تسعى إلى التفاوض مع المغرب بهدف تعديل الاتفاقية المبرمة بين البلدين في مجال الضمان الاجتماعي من أجل وقف صرف التعويضات عن أبناء المقيمين خارج الاتحاد الأوروبي ووقف تعويضات العناية الصحية بصفة مؤقتة٬ وأنه في حال رفض المملكة لهذا الطلب فإن الحكومة الهولندية ستعمد إلى فسخ اتفاقية الضمان الاجتماعي الجاري بها العمل.
* رسالة الأمة:
- فضيحة.. المركز المغربي لحقوق الإنسان يفجر قنبلة قوية في وجه حكومة عبد الإله بن كيران والأجهزة الأمنية عندما اتهم الأخيرة بتعذيب المعتقلين على خلفية أحداث سيدي يوسف بن علي وتجريدهم من ملابسهم وإهانتهم واحتقارهم٬ وذلك في ندوة صحفية نظمها المركز أمس الخميس وخصصها لتقديم تقريره حول هذه الأحداث٬ ومحمد رشيد الشريعي الكاتب العام للمركز يقول إن التقرير سيرفع إلى رئيس الحكومة ووزيري العدل والحريات والداخلية.
* بيان اليوم:
- 12 مستشارا من أصل 15 عضوا بالجماعة القروية تيلمي (إقليم تنغير) قدموا قبل أسبوع استقالاتهم من المجلس الجماعي ومن جميع المهام التي يمارسونها داخله٬ وذلك احتجاجا على ما وصفوه ب "التهميش وإقصاء الجماعة" من جميع المشاريع التنموية وعدم استفادتها من دعم صندوق التنمية القروية٬ وكذا تجاهل عامل تنغير لمطالبهم.
* المنعطف:
- إصلاح نظام التقاعد يتطلب من الحكومة إرادة سياسية حازمة وقرارات عاجلة وحاسمة وعملية٬ والعمل على تحقيق معادلة عدم تحميل الدولة وحدها لتبعات قرارات لا شعبية وأن تحتفظ النقابات بعلاقاتها الوطيدة بالطبقة العاملة وأن يحافظ أرباب الشغل على مصالح مقاولاتهم٬ وذلك حتى لا تقع الحكومة في ورطة محاولة إرضاء كل الأطراف بشكل يفرغ الإصلاح من مضمونه وأبعاده٬ لأن ذلك سيبقي الوضعية جامدة ويقود حتما لإفلاس نظام التقاعد.
* الصحراء المغربية:
- الائتلاف ضد الاعتداءات الجنسية على الأطفال في المغرب هدد٬ في بيان له٬ باللجوء إلى المحكمة الجنائية الدولية لملاحقة مواطن إسباني يدعى "خوسيه" على خلفية تورطه في تصوير شريط جنسي لأطفال قاصرين في مراكش بثته قناة هولندية٬ وذلك إذا لم يتخذ القضاء الإسباني الإجراءات اللازمة لاعتقال الشخص المذكور.
* ليكونوميست:
- الأغلبية الحكومية تحاول لملمة شتاتها.. عبد الإله بن كيران يقرر الدعوة إلى اجتماع زعماء الأغلبية يوم الجمعة القادم بعد تراجع حدة الصدمة التي خلفتها مذكرة التعديل الحكومي لحزب الاستقلال.
- العجز المالي يتفاقم.. حيث تشير أرقام المندوبية السامية للتخطيط إلى أن العجز المالي انتقل من 6.2 في المئة من الناتج الداخلي الخام سنة 2011 إلى حوالي 7 في المئة في 2012٬ متجاوزا بذلك تنبؤات بنك المغرب التي توقعت عجزا بنسبة 6.2 في المائة.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- صندوق المقاصة.. الأرضية التقنية المتعلقة بإصلاح الصندوق جاهزة هذا ما أكده نجيب بوليف٬ الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة خلال اليوم الدراسي المتعلق بإصلاح المقاصة الذي نظمته فرق الأغلبية بمجلس النواب.
* لوبنيون:
- صندوق النقد الدولي يختتم مشاوراته مع المغرب.. حيث اعتبر مجلس إدارة الصندوق في ختام مشاوراته مع المملكة والتي انتهت يوم فاتح فبراير الجاري أن المغرب عمل على تفعيل سياسة ماكرو - اقتصادية ناجعة٬ وقام بتطوير الموارد المالية والعمل على تخفيض نسبة الفقر٬ وتشجيع مدخرات العملة الصعبة٬ مضيفا أن هذه المنجزات ساعدت المملكة في التخفيف من انعكاسات الأزمة المالية العالمية والاستجابة إلى المتطلبات الاجتماعية المستعجلة.
* أوجوردوي لوماروك:
- القانون المتعلق بآجال الأداء٬ الذي دخل حيز التنفيذ منذ يناير 2013٬ يقض مضاجع رؤساء المقاولات ويطرح العديد من المشاكل بالقطاع الخاص٬ ما يجعله عصيا على التطبيق والمجلس الإداري للاتحاد العام لمقاولات المغرب٬ المنعقد يوم 29 يناير الماضي٬ تداول بشأن هذا القانون بعد أن توصل بالعديد من الشكايات من أعضاء الاتحاد التي تطالب بضرورة إعادة النظر٬ واعتبر أنه يمكن تطبيق أجل 60 يوما الذي نص عليه القانون في حال أعطت الدولة المثال من خلال الكف عن تأخير أداء الصفقات العمومية.
- قريبا.. عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة٬ وحميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال٬ وجها لوجه لمناقشة موضوع التعديل الحكومي.. فبعد مرور شهور على آخر اجتماع لقادة أحزاب الأغلبية بسبب توتر العلاقات بين ابن كيران وشباط منذ انتخاب هذا الأخير أمينا عاما لحزب الميزان٬ تدخل عباس الفاسي واسماعيل العلوي الأمينان العامين السابقين لحزبي الاستقلال والتقدم والاشتراكية من أجل الدفع في اتجاه اجتماع هيئة قادة الأحزاب المشكلة للحكومة.
* ليبراسيون:
- البرلمانيون يسائلون عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة٬ حول غلاء المعيشة خلال جلسة المساءلة الشهرية حول السياسات العامة٬ يوم الاثنين المقبل٬ خاصة في ظل الارتفاع الكبير الذي تشهده الأسعار ومصادر من محيط رئيس الحكومة تقول إن الرأي العام ينتظر أجوبة ابن كيران الذي يعكف٬ حاليا٬ على إعداد الحصيلة المرحلية لحكومته بعد مرور سنة على تنصيبها.
- الفدرالية المهنية لمنتجي ومصدري الفواكه والخضر تهدد بالتوقف عن تزويد السوق الوطنية والدولية بالفواكه والخضر احتجاجا على "اللامبالاة" التي تتعامل بها الحكومة مع القطاع الفلاحي الذي يعيش وضعية "خطيرة" ويتطلب تدخلا "عاجلا" من جانب الحكومة.
* لوسوار إيكو:
- غياب سياسة ثقافية على الصعيد الوطني حقيقة لا يمكن إنكارها.. حيث إن "الثقافة" بالمغرب لا تزال منحصرة في تنظيم "المهرجانات" وفي مبادرات خاصة تفتقد إلى الدعم والمواكبة من جانب السلطات. أما الاحزاب السياسية٬ فإنها تهمل المسألة الثقافية في جميع برامجها ٬ فيما لا تزال الميزانيات المرصودة لتدبير الشأن الثقافي ضئيلة على الصعيدين المحلي والوطني. فالثقافة تكتسي قيمة تربوية لا غنى عنها وتؤثر أكثر من ذلك على الاقتصاد ليس فقط من خلال استهلاك السلع والخدمات الثقافية٬ ولكن أيضا من خلال إحداث مناصب الشغل وتشجيع الاستثمار وتحفيز النشاط الاقتصادي.
- المندوبية السامية للتخطيط تدق ناقوس الخطر حول الوضعية الحرجة للأًصول الخارجية للبلد التي لا يمكن أن تغطي سوى شهرين ونصف إلى ثلاثة أشهر من الواردات٬ وهو ما يعزز المخاوف بشأن الدين الذي يصل إلى 60 في المائة من الناتج الداخلي الخام ويؤشر على أن المغرب يستدين من أجل تأدية التزاماته المالية وليس من أجل بعث في دينامية جديدة في الاستثمارات.
* البيان:
- للمرة الأولى منذ زمن طويل يتم التعامل مع ملف إصلاح صندوق المقاصة بشكل جدي.. حيث أكدت حكومة ابن كيران عزمها على الانخراط بشكل كبير في هذا الورش الإصلاحي الذي أصبح يخرج عن السيطرة سنة بعد أخرى. فالمحافظة على هذا الصندوق٬ الذي يكلف ما لا يقل عن 55 مليار درهم لدعم الأسعار المحلية للمواد الأساسية المستوردة٬ يطرح العديد من المشاكل٬ ليس فقط في ما يتعلق ب "استدامته" مقارنة مع الميزانية العامة للدولة٬ ولكن أيضا بالنظر إلى دوره في تحقيق العدالة الاجتماعية.