زنقة 20 . وكالات

أعلنت وكالة البساتين الإثيوبية (حكومية)، اليوم الجمعة، أن إثيوبيا قامت بتصدير 14.5 مليون زهرة في عيد الحب إلى أوروبا وأمريكا الجنوبية والشرق الأوسط.

وفي تصريحات للأناضول، قال مدير العلاقات العامة بالوكالة، مكونن هيلو، إن الوكالة تعمل بشكل وثيق مع وكالة الخطوط الجوية الإثيوبية لنقل الزهور إلى أوروبا وأمريكا الجنوبية والشرق الأوسط.

وأشار المسؤول الإثيوبي إلى أن الخطوط الجوية الإثيوبية خصصت طائرات شحن إضافية لنقل الزهور.

وأوضح أن أكثر من 70 شركة منتجة ومصدرة تعمل في إثيوبيا، لافتًا إلى أن وكالة البساتين الإثيوبية تقوم منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بتقديم الدعم التقني لـ 36 شركة تقوم بالتركيز على تطوير وتصدير الزهور الحمراء.

ونوّه إلى أن الهدف من تقديم هذا الدعم هو مساعدة الشركات في إنتاج وتصدير الزهور التي لديها طلب كبير في السوق وخصوصا خلال موسم عيد الحب، وتمكين البلاد من الحصول على عائدات العملة الأجنبية من الزهور المصدرة. وتابع: "إثيوبيا حققت أكثر من 21.4 مليون دولار من صادرات أكثر من 246 مليون زهرة ينبع (الزهور الحمراء التي تنبت بجوار ينابيع المياه) في كامل عام 2014".

وأشار إلى أن إثيوبيا حصلت على 114 مليون دولار من تصدير المنتجات البستانية في الأشهر الـ6 الأولى من السنة المالية الإثيوبية الحالية 2014 - 2015 (تبدأ السنة المالية في الـ 7 من يوليو/تموز).

وتمثّل عائدات الزهور من إجمالي المبلغ المذكور أعلاه 90 مليون دولار، بحسب المسؤول الإثيوبي.

يذكر أن إثيوبيا هي ثاني أكبر مصدر للأزهار في أفريقيا بعد كينيا والـ 5 في العالم بعد هولندا وكولمبيا والإكوادور وكينيا.

وفي الرابع عشر من كل عام يحتفل العالم بيوم الحب، أو ما يعرف بـ "الفالنتين" نسبة إلى القديس فالنتاين، الذي ارتبط اسمه بالحب والرومانسية، وفي هذا اليوم يتبادل الناس فيما بينهم بطاقات المعايدة والهدايا والزهور.