زنقة 20 . الرباط

انطلقت صبيحة اليوم الأحد المسيرة النسائية في اليوم العالمي للمرأة الدي يُصادف 8 مارس، وسط العاصمة الرباط بمشاركة نساء من مختلف المدن والقرى.

وحجت ألوف من النسوة من مختلف الأعمار، للعاصمة الرباط ببمشاركة في المسيرة التي دعت اليها فعاليات نسائية و حزبية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

و عاين موقع زنقة 20، مشاركة ألاف النساء بالعاصمة الرباط، في مسيرة انطلقت من باب الأحد وسط المدينة، حيث رفعن بمعية عدد من الفعاليات الحزبية الرجالية، شعارات مناوئة للحكومة، ومطالبة بالمساواة والمناصفة.

من جانب أخر، عرفت مسيرة اليوم، لحظات ساخرة من الحكومة، بينما فضلت نسوة أخريات التظاهر بـ"الطعارج" بالقرب من سُور القصر الملكي بالعاصمة.

من جهة أخرى، اختار زعماء أحزاب المعارضة، الاصطفاف جنباً الى جنب في مقدمة المسيرة، بينهم "ادريس لشكر"، "حميد شباط"،  "كريم غلاب"، "ياسمينة بادو"، "الحبيب المالكي"، فيما فضل قياديين من حزب "الأصالة و المعاصرة" الاصطفاف منفردين، عن حزبي "الاتحاد الاشتراكي" و "الاستقلال".

وغاب أبرز قادة أحزاب الأغلبية الحكومية، عن المسيرة، التي سبق لاتلاف نسوي ان رفض حضور وزراء الحكومة الى جانبهن.

وطالب الشعارات التي رفعتها النسوة، بـ"المصادقة على اتفاقية حماية الامومة، فضلاً عن تجريم "الاغتصاب الزوجي".

ورغم مكاسب متعددة للنساء بالمغرب، فان الكثير من الجمعيات المدافعة عن حقوق المرأة ترى أن الحركة النسائية مازال دلك لم يرقى إلى مستوى طموحاتها.

الى دلك، حجت مئات النساء، الى المركب السينمائي للدارالبيضاء، على ساحل "عين الدياب"، بدعم من احدى شركات الاتصالات، لحضور عروض سينمائية ومسرحية بالمجان للنساء، في مشهد غير مسبوق من النساء المغربيات في اقبالهن على السينما.