خالد الجامعي: هذه أسرار علاقتي العائلية مع الأمير مولاي هشام وهكذا أبلغني بمُخطط إغتيالي


زنقة 20

-  ما سر علاقتك بالأمير مولاي هشام؟
خالد الجامعي:< مولاي هشام عرفته عندما كان طفلا لا يتجاوز عمره عشر سنوات، فقد جاء من المدرسة الأمريكية بالرباط لزيارة «لوبينيون» فرافقته لإطلاعه على أقسام ودواليب الجريدة. لاحقا أصبحت تربطنا علاقة عائلية؛ إذ أن أخت بديعة (بديعة براوي، زوجته الأولى، أم بوبكر الجامعي وأخت جمال براوي) تزوجت بشخص من العائلة الملكية على علاقة متينة بمولاي عبد الله، من ناحية أخرى، تزوجت أختي سكينة بالأمراني الذي كان وكيلا للملك في فاس وكان من أصدقاء مولاي عبد الله. وقد طلب الأمراني من مولاي عبد الله التدخل لدى أخيه الحسن الثاني، عندما اعتقلت في سنة 1973 بسبب نشرنا صورة الأمير مولاي رشيد قرب متسولة بأحد شوارع الرباط، غير أن الحسن الثاني أجابه قائلا: «ادخل سوق راسك».
- هل سمحت لك هذه العلاقة العائلية بلقاء الأمير مولاي عبد الله ومجالسته؟
خالد الجامعي:< لا، لم يحصل ذلك، هي محض علاقة عائلية شبيهة برقعة البلياردو التي تضرب فيها كرة بأخرى فترتطم بالحائط وتذهب إلى جهة غير متوقعة. أما علاقتي بمولاي هشام فسوف تتقوى وتأخذ بعدها الذي هي عليه الآن يوم 24 نونبر 1993، بعدما نشرت رسالتي إلى ادريس البصري (رسالة رد فيها خالد الجامعي على تجاهل وزير الداخلية الأسبق له حين استقبله وخاطبه قائلا: «شكون انت»)، فبعدما نشرت هذه الرسالة لم أتوقع أبدا أنها سوف تثير الضجة التي أثارتها والتفاعل الذي وقع معها. أحيانا نقوم بأشياء لا تكون مهمة في ذاتها، بل وقوعها في زمن محدد هو الذي يكسبها تلك القيمة، أقول هذا «باش الواحد يهبط للأرض» ويتوقف عن التبجح بالقول أنا فعلت كذا وكذا. المهم، أنني دخلت إلى مكتبي في «لوبينيون» ذات صباح، فرن هاتفي وكان على الخط أحد المتحدثين، قال لي: من فضلك خذ هذا الرقم الهاتفي ولا تستعمله، فإن شخصا سوف يتصل بك منه. بعد ربع ساعة رن هاتفي: «آلو.. آلو.. هنا مولاي هشام». سألت من مولاي هشام، أجاب مولاي هشام العلوي. بعد التحية، قال لي: لقد قرأت رسالتك المفتوحة إلى ادريس البصري، والحمد لله على وجود أمثالك في هذا البلد وأشياء أخرى. ثم أثنى علي وأعلن تضامنه معي فيما أنا لا أجيب إلا بـ:«نعم.. وخا»، فأنا أعرف أن الهاتف تحت المراقبة لذلك تركته يقول ما يحلو له من دون أن أجاريه في موقف من مواقفه أو حكم من أحكامه.
- ما هي الأشياء الأخرى التي قالها لك مولاي هشام في هذه المكالمة الهاتفية التي تعود إلى سنة 1993؟
خالد الجامعي: < قال لي: «رد بالك راهم بغاو يقتلوك»
قالها هكذا بكل وضوح؟
خالد الجامعي: نعم.. وأضاف: «خذ احتياطاتك، البصري ماغاديش يزكلك»، فأجبته قائلا: الأعمار بيد الله. لقد كان مولاي هشام أول من تضامن معي ولن أنسى له هذا أبدا. ومنذ ذلك الحين أصبحنا أصدقاء لمدة 20 سنة.
- هل التقيته بعد هاته المكالمة؟
خالد الجامعي: < لا، لم ألتقي به إلا بعدما بدأ يكتب في الجريدة الفرنسية «لوموند»، وينتقد الأوضاع في المغرب، حينها بدأت ألتقيه في مكتبه بالرباط ونتحدث فيما كتبه، وفي مواضيع سياسية مشتركة، وكان كلما كتب مقالا إلا واتصل بي لمناقشته فيه، إلى درجة أن البعض بدأ يشك فيما إذا كنت أنا هو من يكتب تلك المقالات الموقعة باسم هشام بن عبد الله العلوي، وهذا كذب وبهتان.
- أحد المقالات التي نشرها مولاي هشام سنة 1996 في «لوموند ديبلوماتيك»، وربط فيه استمرار الملكية في المغرب بتحقيق انتقال ديمقراطي ومحاربة الفساد، أغضبت الحسن الثاني؟
خالد الجامعي: < بعد نشر هذا المقال اتصل بي قائلا: «داك الشي للي نشرتْ.. غادي ينتقم مني عمي» فأجبته: سوف ينفيك مدة عام إلى الصحراء.. هذا هو عقاب العلويين لأهلهم المشاكسين». المهم، على هذا الأساس بدأت علاقتي بمولاي هشام.. يتصل بي فنتناقش في مواضيع مشتركة. لاحقا سوف أجد في علاقتنا رابطا آخر؛ فزوجة مولاي هشام، مليكة بن عبد العالي،  هي حفيدة محمد الغزاوي، أول مدير عام للأمن الوطني بعد الاستقلال، فهو جدها لأمها. ومحمد الغزاوي كان صديقا حميما لوالدي يكن له احتراما كبيرا ويناديه بالشيخ، وهو الذي تكفل بكل ما يتعلق بجنازة والدي بوشتى الجامعي الذي كان صديقا له في فاس، أيام الاستعمار، عندما كان السي محمد الغزاوي مجرد «كريسون» في حافلة بحي بوجلود قبل أن يكون نفسه بنفسه. وعندما مات محمد الغزاوي لم يكتب عنه أحد باستثنائي أنا، لا لشيء سوى لأنه كان مغضوبا عليه من طرف الحسن الثاني. لقد كتبت مقالا تحدثت فيه عن مناقب الراحل فاتصلت بي زوجته، وشكرتني على ذلك، فقلت لها «خير السي الغزاوي سابق» فأنا لن أنسى أنني عندما كنت طفلا صغيرا أصبت بمرض رئوي فنصحني الطبيب بالذهاب إلى منطقة ذات هواء نقي، وقد وضع الغزاوي رهن إشارتنا حافلة أقلتني رفقة أفراد كل العائلة. أحكي لك هذا لتعرف أن علاقتي بمولاي هشام متشابكة وفيها أشياء متعددة باستثناء التبعية.

عن حلقة كرسي الإعتراف على يومية المسَاء.
 









0 تعليق ل خالد الجامعي: هذه أسرار علاقتي العائلية مع الأمير مولاي هشام وهكذا أبلغني بمُخطط إغتيالي

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور