زنقة 20 . وكالات

يبلغ عدد السفراء الجدد الذين عينهم العاهل المغربي الملك محمد السادس أول من أمس خلال اجتماع للمجلس الوزاري في فاس، يبلغ عددهم 16 سفيرا ضمنهم سفراء جدد لدى السعودية وفرنسا ومصر وليبيا وتونس.

واستقبل الملك محمد السادس ٬ يوم السبت ٬ بقاعة العرش بالقصر الملكي بفاس ٬عددا من السفراء الجدد لدى دول شقيقة وصديقة وسلمهم ظهائر تعيينهم.

ويأتي تعيين السفراء الجدد، وفق ما ذكره بيان صادر عن الديوان الملكي، ألقاه الناطق الرسمي باسم القصر المكي، عبد الحق المريني، طبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، وبمبادرة من وزير الخارجية الدكتور سعد الدين العثماني.

والسفراء الجدد، هم:

* محمد سعد العلمي سفير الملك بجمهورية مصر العربية ودولة إريتيريا وجمهورية الصومال الفدرالية وهُو الوزير السابق والقيادي في حزب الاستقلال، الذي عين في القاهرة خلفا لمحمد فرج الدكالي.

* شكيب بنموسى سفير الملك بالجمهورية الفرنسية وإمارة أندورا وإمارة موناكو، وهو وزير الداخلية الأسبق، ورئيس المجلس والاقتصادي والاجتماعي.

* عبد السلام بركة سفير الملك بالمملكة العربية السعودية، وهو الوزير الأسبق، والسفير الأسبق لدى إسبانيا والأرجنتين، والقيادي السابق في حزب الاتحاد الدستوري.

* لطيفة أخرباش سفيرة صاحب الجلالة بجمهورية بلغاريا، وهي الوزيرة في وزارة الخارجية سابقا.

* محمد فرج الدكالي سفير الملك بالجمهورية التونسية، وهو السفير السابق لدى مصر ولبنان وسوريا وسلطنة عمان.

* العربي مخارق سفير الملك بالجمهورية الفيدرالية للبرازيل وجمهورية سورينام، وهو السفير الأسبق لدى الهند وأنغولا.

* الوهاب بلوقي سفير الملك بمملكة هولندا، وهو مدير التشريفات والبروتوكول في وزارة الخارجية، وسفير سابق لدى العراق والنرويج وسوريا، وسبق له أن كان مديرا لديوان وزير الخارجية الأسبق محمد بن عيسى.

* محمد بلعيش سفير الملك بدولة ليبيا، وهو سفير المغرب الأسبق لدى الكويت والسودان، ليكون أول سفير مغربي يعين بعد الثورة. وجرت العادة أن يكون سفير الرباط في طرابلس مقربا من القصر الملكي، ذلك أن سفارة طرابلس مر بها سفراء مثل مولاي إدريس العلوي والمعطي جوريو وإدريس الفلاح وعبد الهادي التازي.

* المصطفى صالح الدين سفير الملك بجمهورية باكستانية الإسلامية، وهو سفير سابق لدى بلجيكا.

* مينة التونسي سفير الملك بأوكرانيا، وسبق لها أن كانت سفيرة لدى فنلندا وقائمة بالأعمال في سفارة آيرلندا الشمالية.

* أحمد فوزي سفير الملك بمملكة ماليزيا، الذي كان سفيرا لدى ساحل العاج.

* عبد الإله الحسني سفير الملك بمملكة التايلاند والجمعهورية الديمقراطية الشعبية للاووس ومملكة كامبوديا وجمهورية اتحاد ميانمار.

* يونس التيجاني سفير الملك بجمهورية بولندا، وهو قنصل عام سابق في مدريد.

* نزهة العلوي المحمدي سفيرة الملك بجمهورية غانا، وسبق لها أن كانت الشخص الثاني في السفارة أيام السفير حميد التوروكي.

* مصطفى الجباري سفير الملك بجمهورية الكوت ديفوار، الرجل الثاني الأسبق في سفارة تركيا واليابان، وسبق له أن عمل أيضا في سفارة لندن أيام السفير الحداوي، وكان يعمل حتى تعيينه سفيرا في ديوان وزير الخارجية الدكتور سعد الدين العثماني.

* محمد بن جيلاني سفير الملك بسانت لوسيا وجمهورية الكومنويلث للدومينيكا وجمهورية ترينيداد وطوباكو ٬ وسانت كريستوفر ونيفيس٬ وسانفاسان وغرونادين

* محمد أرياض سفير الملك بجمهورية فنلندا وجمهورية إستونيا، الذي سبق له أن كان الرجل الثاني في سفارة المغرب في واشنطن وبروكسل، كما سبق له أن عمل في سفارة المغرب في لندن أيام السفير خليل الحداوي.

وقد أدى السفراء الجدد القسم بين يدي الملك .

وحضر هذا الاستقبال وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني.