"الأحـرار" يرفضون ملئ فراغ "شباط" في حكومة الإسلاميين ويتبرأون من الحرب الدائرة بين مكونات التحالف الحكومي


زنقة 20
الخلافات التي تدور رحاها بين بعض مكونات الأغلبية، لاتهم من بعيد أوقريب الحزب الأول في المعارضة.

يتعلق الأمر بالتجمع الوطني للأحرار، الذي أكد مجددا رفضه لكل القراءات التي تصوره كحزب تحت الطلب، مستعد لملء الفراغ عندما يقلب  حميد شباط  الطاولة على الحكومة ويقرر  الخروج إلى المعارضة.

الثلاثاء الماضي، و هو يستعرض «المستجدات على الساحة السياسية وتفاعلاتها»، فرض الموضوع نفسه على الاجتماع الأسبوعي للمكتب السياسي، هيمن الموضوع على اللقاء، لكن من منطلق أن  الأمر هو شأن داخلي يهم مكونات الأغلبية وليس التجمع الوطني للأحرار الذي يظل منسجما مع موقعه الجديد كحزب معارض، «غير معني بتاتا بالنقاشات والتجاذبات الرائجة بين بعض مكونات الأغلبية، انسجاما مع الموقع الذي يحتله ويعتز به في المعارضة» على حد قول بلاغ عممه المكتب عقب الاجتماع.

بهذا التأكيد يكون الحزب قد حسم موقفه نهائيا، ووضع حدا لكل الأخبار، خصوصا تلك التي تم تداولها قبل أسابيع حول   اتصالات بادر إليها الرجل الثاني في العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة،  بهدف جس نبض إخوان صلاح الدين مزوار، وهل هم مستعدون للدخول إلى حكومة عبد الإله ابن كيران إذا ما عرض عليهم الأمر. التجمع نفى الخبر في حينه، وأكد رسميا أنه ماض في تحمل مسؤوليته في المعارضة.

عدم الزج بنفسه في مشاكل الأغلبية، لايعني القطيعة مع أحزابها. فالبلاغ يؤكد من جهة أخرى أن التجمع سيظل ملتزما كما كان على ذلك دائما منفتحا على «مختلف مكونات المشهد السياسي ببلادنا مادام يجمعنا وإياها التشبث بالثوابت والمقدسات الوطنية»، كما يشدد على ذلك البلاغ.

«انفتاح يشمل حتى أحزاب الأغلبية ولم لا؟ » يتساءل من جانبه رشيد الطالبي العلمي الناطق باسم الحزب، لكن ذلك  ليس من منطلق أن الحزب أن يضع نصب أعينه المشاركة في التحالف الحكومي، بقدر ما يتعلق الأمر باستعداده لتقديم مشورته للحكومة بخصوص عدة ملفات كما هول الحال بالنسبة لصندوق المقاصة وصناديق التقاعد وغيرها من الملفات، يوضح العلمي في اتصال مع «الأحداث المغربية»، مشيرا إلى  أن التجمع راكم تجربة معتبرة في التسيير الحكومي ويتفهم معنى الإكراهات المطروحة.

عدا ذلك فإن الحزب يظل متشبثا بموقعه في المعارضة، «اللهم إذا كانت هناك أزمة حكومية.. ساعتها قد يعيد التجمع نظره في الأمور.. مع العلم أن حدوث أزمة حكومية أمر جد مستبعد  » يسترسل  القيادي التجمعي. عن الأحداث المغربية.

 









0 تعليق ل "الأحـرار" يرفضون ملئ فراغ "شباط" في حكومة الإسلاميين ويتبرأون من الحرب الدائرة بين مكونات التحالف الحكومي

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور