هذهِ هِيَ الحَصِيلَة الرٌسميٌة لِـسَنة من حُكم حُكومَة "عَبد الإلَه بنكِيران"


زنقة 20

أكٌدت مصَادر موثوقة لـموقع "زنقة 20"، ان رئيس الحكُومة "عبد الإلَه بنكِيران" سيمثل أمام مجلسيْ البرلمَان في غضُون الأيَام المُقبلة لتقدِيم حصِيلة إنجَازات الحكومَة الإسلاَميٌة بعدَ أزيد من سَنة ونيف من تنصِيبهَا، تطبيقاً لمُقتضيَات الفصل 101 من دستور فاتح يُوليُوز.

وتتضمٌن حصِيلة رئيس الحكومَة، وِفقَ مسوَدٌة للوثيقة نشرتهَا يومية "لِيزِيكُو" في عدَدهَا ليَوم الإثنيْن، قرارات إقتصَاديٌة وأخرى إجتمَاعيٌة إتخذتهَا حكُومَة "عَبد الإلَه بنكِيران" مُنذ تنصيبهَا.

ففِي المَلف الإقتصَادِي، تتحَدث وثِيقة رئِيس الحكومَة، عَنْ دعم قطَاع التصدِير بمَبلَغ مَالي يبلغ 500 مليون درهم، مِن أجل التروِيج والرٌفع من التنافسيٌة، وكذلِكَ تأطير ما يُقارب 300 لقاَء مُباشر بين مستثمرين وفاعِلين مَغاربَة، تمخٌضَ عنهم، تعبِير حوَالي 22 مقاولة أجنبية عن رغبتها الإستثمار في البِلادْ.

كمَا يتحدٌث مُنسِق التحَالف الحكُومي، عنْ بُلُوع حَجم الإستثمَار العمُومِي 188 مليار درهم، مَعَ مشارِيع بقِيمَة 188 مليَار درهم، نتجَ عنهاَ إحداث 10,000، مَنصِب شُغل.

وأكدَت المُسوَدة المُرتقب أن يعرضهَا "عَبد الإلَه بنكيران" أمَام نواب الأمٌة، أنه تمٌ تخفِيض الضرِيبَة على الشركَات التي تحَقق أقل من 300.000 درهم لـ 10 ٪، بالإضَافة إلى دَعم المُقاولات المتوسٌطَة والصٌغرى بـ 2450 رخصَة رقميٌة عبرَ برنامَج "إنفتَاح".

أمٌا فيمَا يخصٌ الملف الإجتمَاعِي، فقَد كشفت مسودٌة الوَثيقة الحكُوميٌة، عنْ إحداث صندُوق التضَامُن الإجٌتمَاعي الذِي يُمكٌن النسَاء المُطلقات من نفقات دُنيَا فِي حَالة عَجز الزٌوج السٌابق عن ذلِكَ.

وأضافت ذات الوَثِيقة، أنٌهُ تمٌ رَفع مبلغ المَعَاشَات الدٌنيَا إلى 1000 دِرهَم للمُتقاعدِين، فِي إنتظَار صَرف مَا جَمعَهُ الإجراء لدَى صندوق الضمان الاجتماعي، للذِين لم يصِل اشتراكهُم لـ3240 يوم عَمَل بَعدمَا كانت تضيع اشتراكاتهم في السابق.

وأشار مُلخَص مُسودة الَوثيقة التٌي سَيقدم مِن خلَالها رئِيس الحُكُومَة، "عبد الإله بنكيران" حَصِيلَة إنجَازاتِهِ أمَامَ مُمَثلِي الأمٌة، إلَى الرٌفع من مِنَح الطلَبَة، وتَمكِنه مِن خلاَل برنامَج "إنجَاز" الذِي بَلغَت قِيمَته المَاليٌة134  مليون درهم، من حَاسُوب مَحمُول ورَبط بالانترنيت بأسْعار رمزيٌة، بِالإضَافة إلَى تخصِيص 694 مليون درهم لدَعم الأطفال ضَحَايَا العُنف والمتخلٌى عَنهم ولدعم هيئات الحِماية الاجتمَاعيٌة.









0 تعليق ل هذهِ هِيَ الحَصِيلَة الرٌسميٌة لِـسَنة من حُكم حُكومَة "عَبد الإلَه بنكِيران"

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور