وكالة "الهاشمي" تُطلق النسخة الامازيغية من وكالة الأنباء الرسمية


زنقة 20 . ماب

وقعت وكالة المغرب العربي للأنباء والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية٬ الجمعة بالرباط ٬ مذكرة تفاهم من أجل إطلاق بوابتين إخباريتين باللغة الأمازيغية ٬ الأولى موجهة للعموم، والثانية للمهنيين العاملين في قطاع الإعلام .

وقال خليل الهاشمي الادريسي المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الهدف من التوقيع على هذه الإتفاقية مع المعهد، يكمن في إطلاق (ماب -أمازيغية) من " خلال هيئة للتحرير داخل الوكالة التي سيعهد لها بإنتاج مضمون بهذه اللغة ".

وأوضح أنه بالإمكان تصفح البوابة المخصصة للعموم عبر العنوان (map-amazigh.ma)،  فيما يمكن لمهنيي الصحافة الأمازيغية تصفح البوابة(mapinfo-amazigh.ma).

وأشار إلى "أن المنتوج باللغة الأمازيغية يجعل من وكالة المغرب العربي للأنباء أول وكالة بالمنطقة تنتج بهذه اللغة"، مضيفا بأن الوكالة ستشرع في هذه المبادرة التي تشكل تحديا "بشكل سريع من خلال الفيديو والتسجيل الصوتي والقصاصة ".

وتأمل الوكالة بحسب الهاشمي من خلال الإتفاقية إلى "تحقيق تكامل وتطابق مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية من أجل الإستفادة من خبرته في مجال التنكولوجيا المعلوماتية والفكرية لاسيما في مجال القواعد والنحو باللغة الأمازيغية لتمكين فرقنا من البدء في إطلاق هذا المنتوج الجديد للوكالة وبهذه اللغة في أحسن الظروف ".

ومن جهته، أكد أحمد بوكوس، مدير المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية،  أن هذه الإتفاقية ستتيح " بث الأخبار المتعلقة بالمغرب باللغة الأمازيغية وإطلاع الناطقين بها على كل ما يهم بلدهم في مختلف المجالات السياسية والإقتصادية والإجتماعية".

وأبرزا أهمية نجاح  هذا المشروع ٬ لكونه يعد أحد الدعامات التي ستمكن من تجسيد دسترة الأمازيغية كلغة رسمية .









0 تعليق ل وكالة "الهاشمي" تُطلق النسخة الامازيغية من وكالة الأنباء الرسمية

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور