أخيراً وبعد طول انتظار.. الإفراج عن بطاقة الفنان وهذه تفاصيلها


زنقة 20

أفرجت السلطات الحكومية مؤخرا عن بطاقة الفنان، التي كانت، مرار وتكررا، مطلب النقابات الفنية المغربية بكل تلاوينها و«فروعها» التعبيرية ، لأجل إعطاء هوية حقيقية لأحد مكونات المشهد الثقافي المغربي ، لأجل تحديد من يحمل هوية الفنان الحقيقي من غير .
إذن بعد طول انتظار، ويعد مشاورات مع الهيئات المعنية، أفرجت السلطة الحكومية المكلفة بالثقافة عن بطاقة الفنان، وتسمى «بطاقة الفنان» وتسلم لمن يطلبها من الأشخاص الذين يمارسون إبداعا فنيا أو عرضا فنيا، لاسيما في مجالات الفنون المسرحية والموسيقية والتشكيلية والسمعية البصرية من سينما وتلفزيون وإذاعة وإشهار والفن الفوتوغرافي والفنون الكوريغرافية والرقص، وفي مجال الادب الفني الكتابي أو الشفوي وفي مجال الفنون الشعبية والمنوعات والسرك والعرائس، وفق ماهو مبين في المادة الأولى من القانون رقم 99 - 71 ووفق الشروط والمقتضيات المقررة في المواد أسفله...
وقد تم تحديد مدة صلاحية بطاقة الفنان في خمس سنوات وتخول لحاملها مايلي:
- إمكانية الاستفادة من الأولوية في الشغل في كل الابداعات والعروض الفنية المنجزة لصالح المؤسسات العمومية أو المدعمة من طرفها وفقا للقوانين المنظمة لهذا الدعم.
- الاستفادة من التشريعات المتعلقة بحوادث الشغل والضمان الاجتماعي والتغطية الصحية طبقا لأحكام المادة 13 من القانون رقم 99 - 71.
وبخصوص الحصول على هذه البطاقة فقد حددت المادة 2 من المرسوم رقم 512 - 12 - 2 المتعلق بتحديد شروط وآليات تسليم بطاقة الفنان إعداد ملف يتضمن الوثائق التالية:
1 - طلب خطي يوجه إلى رئيس لجنة «بطاقة الفنان».
2 - ملء المطبوع الخاص بالطلب بعد سحبه من الموقع الالكتروني لوزارة الثقافة، ويودع لدى إحدى المديريات الجهوية للثقافة.
3 - السيرة الذاتية لطالب البطاقة والوثائق المتعلقة بالممارسة الفنية مع جرد الاعمال الابداعية الاحترافية المنجزة خلال الثلاث سنوات الأخيرة وتعزيزها بشواهد العمل والعقود المبرمة مع المؤسسات والشركات أو الفرق المنتجة.
4 - نسخة من بطاقة التعريف الوطنية.
5 - نسخة من السجل العدلي أو ما يعادلها.
6 - ثلاث صور شمسية للمرشح.
7 - وثيقة تثبت الانخراط أو التسجيل في أحد أنظمة صناديق الاحتياط الاجتماعي.
8 - نسخة من بطاقة التسجيل بالمكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة بالنسبة للمسجلين به.
هذا، ويتعين على طالب البطاقة أن يكون حاملا للجنسية المغربية ومتوفرا على السن القانونية وألا يكون قد صدر ضده حكم من أجل قضايا متعلقة بأخلاقيات المهنة، مالم يكن قد تم رد الاعتبار إليه...
ويمكن للفنانين المغاربة المقيمين بالخارج طلب الحصول على بطاقة الفنان وفق نفس الشروط.
كما نص المرسوم على تكوين لجنة البطاقة وحدد أعضاءها ومهامها واجتماعاتها ومداولاتها السرية، وتعليل رفض الطلب والتعويضات المالية لأعضاء.









1 تعليق ل أخيراً وبعد طول انتظار.. الإفراج عن بطاقة الفنان وهذه تفاصيلها

  1. شكرا على هده المعلومات

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور