من يكون "فاضل بنيعيش" سفير الملك محمد السادس الجديد بإسبانيا؟


زنقة 20

ازداد محمد فاضل بنيعيش، الذي عينه الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء، سفيرا للمغرب في إسبانيا، في سابع يوليوز 1962 بمدينة تازة.

وشغل بنيعيش، خريج المدرسة المولوية بالرباط، والحاصل على شهادة الدراسات العليا في العلوم السياسية وشهادة الدراسات العليا في القانون الإداري من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط، وكذا شهادة الدراسات الاستراتيجية من نفس الكلية، عدة مناصب، منها مكلف بمهمة بديوان وزير الداخلية سنة 1986، ومدير التعاون الدولي بنفس الوزارة سنة 1996، ومكلف بمهمة بالديوان الملكي.

ويعتبر فاضل بنعيش من الأصدقاء المقربين للملك محمد السادس حيث لا يفارقه عادة، وقد درس معه الحقوق، وكان من القنوات التي يستعملها الملك للتواصل مع الإسبان إبان الأزمات ومنها خلال أزمة جزيرة ثورة.

ويتولى فاضل بنعيش منصب مكلف بمهمة بالديوان الملكي.

وفاضل بنعيش من أم اسبانية من غرناطة الأندلسية وأبوه هو الدكتور بنعيش الذي توفي مقتولا في الانقلاب العسكري الفاشل سنة 1971 وكان الطبيب الخاص للملك الحسن الثاني.

ويدخل فاضل بنعيش ضمن ما يسمى “السفير الملكي” لأنه من اختيار الملك مباشرة ويعتبر من ضمن دائرته الضيقة وإن كانت الأضواء لم تسلط عليه مثل فؤاد علي الهمة ومنير الماجيدي وياسين المنصوري.

والسفير الجديد للملك بإسبانيا عضو في عدد من الجمعيات الثقافية والرياضية، من بينها مؤسسة الثقافات الثلاث، ونادي الصداقة المغربية الإسبانية.

وبنيعيش متزوج وأب لطفلين.

و لفاضل بنيعيش شقيقة، عينها الملك سفيرة للمغرب بالبرتغال هي كريمة بنيعيش على الصورة









0 تعليق ل من يكون "فاضل بنيعيش" سفير الملك محمد السادس الجديد بإسبانيا؟

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور