هؤلاء أربعة أدباء مغاربة رحلوا عن الابداع بالانتحار


زنقة 20 . وكالات

لم يكن الشاعر المغربي عبد القادر الحاوفي هو الوحيد الذي مات منتحراً بين الأدباء ،فقد فجعت الأوساط الثقافية والأدبية في المغرب بانتحار عدد من الأدباء خلال سنوات مضت، وتركت حوادث انتحارهم بصمة حزن وأسى في المشهد الأدبي والثقافي في المغرب ،فكان الحاوفي هو الرابع حسب مصادر اعلامية أما من سبقه في الانتحار فهم المسرحي حسين الحوري والشاعر كريم حوماري والقاص سيعد الفاضلي .

وسجل انتحار الحاوفي صدمة في الأوساط الثقافية والأدبية في المغرب كونها انتهت بطريقة الشنق حيث وجد مشنوقاً بأحد فنادق مدينة سيدي بنور.

وترك الحاوفي رسالة من 8 صفحات عبر فيها عن إخفاقاته في الحياة فقال فيها "وأمام كل الاخفاقات التي واجهتني في الحياة سأقف اليوم قويا في وجه الموت..وداعا‘‘ وقال أيضاً ’’أخفقتُ في الشعر و الكتابة و الرسم ولم اوفق حتى في حماقاتي الجميلة في حضن الحياة ‘‘.

والشاعر الحاوفي مات عن عمر 49 وله نتاج كثير من الشعر لكن لم يلق الاهتمام الكافي ولم ينشر له أي ديوان  ولم يقتصر الحزن على زملائه وأصدقائه من المغرب بل تخطى الحدود فكتب الروائي الجزائري عبد الرزاق بو كبة على صفحته بالفيس بوك منشوراً عبر فيه عن حزنه لرحيل الحاوفي قال فيه :  "لا يمكنني إلا أن أحترم قرار الشاعر المغربي عبد القادر الحاوفي، لكن هذا لا يمنعني من الأسف والحزن.. "أخفقت في الشعر والكتابة والرسم ولم أوفق حتى في حماقاتي الجميلة في حضن الحياة..

وأمام كل الإخفاقات التي واجهتني في الحياة سأقف اليوم قويا في وجه الموت.. وداعا"

وقال الكاتب الجزائري عبد القادر بو دربا:

 "حزنت عليه كثيرا، على الرغم من أني لم أقرأ له من قبل، من المؤسف أن يرحل مبدع من هذا الكون بهذه البساطة. نسأل له الرحمة".









0 تعليق ل هؤلاء أربعة أدباء مغاربة رحلوا عن الابداع بالانتحار

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور