المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات يستنكر ادماج أطر اللغة الأمازيغية لتدريس العربية و الفرنسية ويتهم بلمختار بالعنصرية


زنقة 20 . الرباط

في بلاغ شديد اللهجة، توصل بنسخة منه موقع زنقة 20، استنكر "المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات"، وضعية الأمازيغية في التعليم خلال الدخول المدرسي الحالي.د

و حمل البلاغ المتوصل به، اتهاماً مباشراً لوزير التربية الوطنية "رشيد بلمختار" بـ"العنصرية الثقافية و اللغوية وتكريس الميز".

و يُضيف البلاغ أنه واعتمادا على معاينة "المرصد" المباشرة لما يجري داخل المؤسسات التعليمية في عدد من المناطق،  فإنه يعتبر، ما أقدمت عليه وزارة التربية الوطنية خلال الموسم الدراسي الحالي وما قام به مسؤولوها بمختلف المناطق، استهتارا خطيرا بقرارات الدولة المغربية والتزاماتها السياسية والدستورية تجاه الأمازيغية، وتكريسا واضحا للميز والعنصرية الثقافية واللغوية، وتراجعا عن المكتسبات التي تحققت خلال أزيد من اثني عشر سنة الماضية".

واستغرب البلاغ، تكليف خريجي مراكز التكوين المتخصصين في الأمازيغية بتدريس اللغة العربية والفرنسية، في الوقت الذي خصصت لهم فيه مناصب مالية خاصة بتدريس الأمازيغية كما أعلنت الوزارة عن ذلك من قبل (80 منصبا ماليا للأمازيغية بحكم السنة الدراسية الحالية).

فرغم أن هذا العدد من المناصب المالية، يضيف البلاغ، التي خصصت للأمازيغية يعدّ لا شيء من بين آلاف المناصب المالية المخصصة للمواد الأخرى، إلا أن الوزارة أبت إلا أن تحرم منها الأمازيغية وتضيفها لغيرها من التخصصات، لتظل الأمازيغية بدون موارد بشرية مما يعرقل بوضوح تعميمها الذي ما فتئت الوزارة تتعهد به منذ 2003.

سياسة مزاجية في التعامل مع اللغة الأمازيغيةكما استنكر، إنهاء تكليف أساتذة اللغة الأمازيغية المتخصصين والممارسين لتدريسها خلال السنوات السابقة وتوجيههم لتدريس العربية والفرنسية، ومنهم من استفاد من دورات تكوينية عديدة بل ومنهم من ساهم في تكوين أساتذة الأمازيغية المتخصصين، مما يدلّ على سياسة مزاجية في التعامل مع اللغة الأمازيغية الرسمية.

واعتبر المرصد على متن بلاغه، أن الأمازيغية، تم تجاهلها في برامج الوزارة ووثائقها وبرامجها وخططها، حيث لم تتضمن مداخلة وزير التربية الوطنية بالمجلس الأعلى للتعليم أية إشارة من قريب أو بعيد للغة الأمازيغية، في الوقت الذي تحدث فيه عن "تعلم المعارف الأساسية في اللغة العربية" و"إتقان اللغات الأجنبية"، وهي المعطيات التي تضمنتها وثيقة الوزارة لـ 9 شتنبر 2014، والمسماة "مدرسة جديدة من أجل مواطن الغد".

وشجب المرصد، الوزارة التي حددت حسب البلاغ، من بين "أهداف التعليم الأولي والابتدائي" استعمال لغة الأم لدعم تعلم اللغة العربية ، ثم الانفتاح على اللغات الأجنبية، وبهذا تقوم الوزارة عمليا بالعودة إلى ميثاق التربية والتكوين الذي وضع فيما قبل سنة 2001، والذي كان قد نادى بسياسة "الاستئناس باللهجات من أجل تسهيل تعلم اللغة الرسمية"، لتمحو الوزارة بذلك 12 سنة من العمل والتراكمات والمكتسبات في مجال الأمازيغية.









0 تعليق ل المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات يستنكر ادماج أطر اللغة الأمازيغية لتدريس العربية و الفرنسية ويتهم بلمختار بالعنصرية

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور