ارحموش يتهم تياراً مُعادياً للأمازيغية بنشر فيديو يُحرض على العنف


زنقة 20 _ علي الأنصاري

اتهم احمد ارحموش عضو المكتب التنفيذي للشبكة الامازيغية، تيارا معاديا للحركة الامازيغية ، لم يسميه، بنشر الفيديو الدي دعا فيه احد شباب الحركة الى استعمال العنف، خلال الندوة التي نظمتها الشبكة الامازيغية  ضمن فعاليات المنتدى العالمي لحقوق الانسان بمراكش.

واستغرب ارحموش ، الذي كان يتحدث في ندوة صحفية نظمتها جمعيته  لتقديم تقريرها السنوي حول  وضعية الحقوق الثقافية واللغوية في المغرب، لعدم نشر نفس التيار لمداخلته خلال نفس اللقاء، والتي يتهم فيها الحركة الامازيغية بالعنصرية ويعتبرها  الى جانب  اسرائيل  وجهان لعملة واحدة.

واضاف ارحموش ، بأنه لا يتفق مع مضمون كلا المداخلتين ، وان الشبكة الامازيغية تعمل من اجل مغرب واحد يسع للجميع، لا تمييز فيه بين المواطنيين مهما كان لونهم او جنسهم او عرقهم او لغتهم.

وكانت الشبكة الامازيغية قد فوجئت صباح اليوم بمنعها من عقد ندوتها الصحفية في فندق اوسكار "زهير سابقا"، رغم قيامها بكل الاجراءات اللازمة ، حسب عضو مكتبها التنفيدي يوسف لعرج، والدي اعتبر مثل هذه السلوكات السلطوية تراجعا وتهديدا للعمل الجمعوي في المغرب.

بدوره  لخص ، عضو المكتب الوطني للشبكة الامازيغية التيجاني حمزاوي، خلال نفس الندوة التي احتضنها مقر الجمعية بدلا من الفندق، واقع الحقوق الثقافية واللغوية الامازيغية في السنوات الاخيرة بالتراجع الكبير رغم دسترة الامازيغية، وقال بأن "احالة  ملف اعداد القانون التنظيمي للامازيغية على اعلى سلطة في البلاد هروبا الى الامام من قبل الحكومة الحالية".
 









0 تعليق ل ارحموش يتهم تياراً مُعادياً للأمازيغية بنشر فيديو يُحرض على العنف

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور