حقيقة شريط "مومس مغربية تروي محنتها بوجه مكشوف"


زنقة 20

كشفَ المخرج المغربي المقيم في ألمانيا، محمد نبيل، حقيقة الشريط "مومس مغربية تروي محنتها بوجه مكشوف"، الذي جرى تداولهُ على نطاق واسع بالمغرب، حيث أكدَ أنهُ بصدد متابعة قضية قرصنة جزء من فيلمه الوثائقي مع محامية مؤسسة الانتاج الالمانية والفضائية العربية البي بي سي و موقع يوتوب ، ومتابعة صاحب موقع dorinoss المغربي، وكل الاطراف التي تقوم بهذا العمل المسيء للمرأة المغربية و للإبداع ولحقوق التأليف على قناة اليوتوب.

وأفادَ محمد نبيل في  معرض رسالة  حقيقة: نشرت بعض المواقع المغربية شريطا مقرصنا نقلا عن موقع اليوتوب مرفقا بمقالات تعتمد على معطيات هذا "الشريط المسروق" و تتحدث عن "عاملة جنس او مومس مغربية تتحدث بوجه مكشوف".

و يؤسفني أن أخبركم أن "الشريط القصير " هو عبارة عن مشاهد مقرصنة من الفيلم الوثائقي "جواهر الحزن" (انتاج 2013 ) الذي مدته الاصلية 74 دقيقة ويحكي عن ظاهرة الامهات العازبات في المغرب .

الشريط الاصلي بثته فضائية البي بي سي العربية منذ شهور،  لكن قام شخص أو جهة أو موقع يدعى" dorinoss المغربي" بتحميلها بعد قرصنتها وتقطيع المشاهد خارج سياقها في الشريط الذي عرضته الفضائية في إطار اتفاق يجمع بين مؤسسة ميا باراديس للإنتاج الالمانية و مقرها برلين / ألمانيا ، و الفضائية البريطانية. كما أن حقوق الفيلم هي للمؤسسة الالمانية و لمخرج العمل كاتب هذه السطور، و للفضائية حقوق البث لمدة زمنية محدودة داخل العقد كما هو جاري به العمل في مثل هذه الامور .

" المشاهد المقرصنة " على موقع يوتوب تقدم " فضائية البي بي سي وكأنها قضت يوما مع بائعة الهوى"، مع عدم الاشارة لا الى الفيلم و عنوانه و منتجه و مخرجه و السياق الذي جاءت فيه تلك اللقطات التي لا تتعدى مدتها 8 دقائق ، في حين أن المشاهد هي من شريط "جواهر الحزن" ، و قمنا نحن بتصويرها في المغرب في سياق إنتاج فيلم وثائقي عرضناه في مهرجانات عربية و مغربية و دولية كان آخرها في المهرجان الدولي لسينما المرأة في سلا في دورته الاخيرة .

و يحكي الشريط بالتفصيل عن أمين عازبتين اضطرت احداهما بفعل ظروفها القاسية جدا الى ممارسة العمل الجنسي شانها شان العديد من الامهات العازبات في منطقة الغرب التي تنحدر منها الام العازبة و في مناطق عدة من المغرب .

و يقدم الشريط  القصتين بمعالجة سينمائية فنية و جمالية تحفز على طرح السؤال و التفاعل مع المشاهد مع ابراز الظاهرة ألاجتماعية، مع ايماننا العميق بأن " الانسان خير بطبعه لكن المجتمع هو من يفسده"، كما يقول جان جاك روسو .

موقع شريط جواهر الحزن على موقع الفيسبوك  :
https://www.facebook.com/FilmJewelsOfGriefFylmJwahrAlhzn?ref=hl(link is external)

موقع الشريط على موقع مهرجان امستردام :
http://www.idfa.nl/industry/tags/project.aspx?id=200b9a39-d821-4cb9-bf0d...(link is external)









0 تعليق ل حقيقة شريط "مومس مغربية تروي محنتها بوجه مكشوف"

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور