شباط ينقلب على مواقف حزب 'الاستقلال' من الأمازيغية ويُعلن مقاطعة جلسة 'بنكيران' البرلمانية للاحتفال بالسنة الأمازيغية بأجدير


زنقة 20 . الرباط

نفذ "حميد شباط" الأمين العام لحزب "الاستقلال"، مقاطعته لجلسة الأسئلة الشهرية، لرئيس الحكومة بمجلسي النواب و المستشارين، في اليوم الدي يُصادف حلول السنةالأمازيغية.

و فضل "حميد شباط"، المشاركة الى جانب نواب حزبه، احتفالات رأس السنة الأمازيغية، بمنطقة تاريخية هي أجدير، مُشكلاً بدلك انقلاباً تاريخيا، على مواقف حزب "الاستقلال" التاريخية من اللغة و الهوية الأمازيغية، حيث سبق لعائلة "الفاسي الفهري" التي تواترت على قيادة الحزب أن أعلنت رفضها القاطع لترسيم اللغة الامازيغية الى جانب اللغة العربية بالتوازي، الى أن جاء دستور 2011.

و كان "شباط" قد أعلن رسمياً قبل عامين،  اعتبار‮ ‬يوم الثلاثاء فاتح ناير‮ ‬2965‮ ‬ بالتقويم الأمازيغي‮ ‬والذي‮ ‬يصادف‮ ‬13‮ ‬ يناير‮ ‬2015‮ ‬ يوم عطلة مدفوعة الأجر‮ بجميع المقرات والمؤسسات التابعة للحزب.، اىل حد مقاطعته للجلسة البرلمانية لمسائلة رئيس الحكومة.

و طالب "شباط" باعتماد رأس السنة الأمازيغية ضمن قائمة الأعياد الوطنية،‮ ‬كما أكد على التسريع بتنزيل مضامين دستور 2011 ‬مذكرا بتفعيل الطابع الرسمي‮ ‬للأمازيغية من خلال إصدار القانون التنظيمي‮ ‬للأمازيغية والقانون التنظيمي‮ ‬المتعلق بالمجلس الوطني‮ ‬للغات والثقافة المغربية‮.

وفي‮ ‬هذا الإطار سبق للنائب "عادل بنحمزة" عضو الفريق الاستقلالي‮ ‬بمجلس النواب أن طرح سؤالا كتابيا حول ضرورة اعتماد رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا منذ 2013.









1 تعليق ل شباط ينقلب على مواقف حزب 'الاستقلال' من الأمازيغية ويُعلن مقاطعة جلسة 'بنكيران' البرلمانية للاحتفال بالسنة الأمازيغية بأجدير

  1. avatar
    almostapha

    que cherche ce chabate au juste?si tu ne sais pas ou tu vas ,tu dois savoir d'ou tu viens.

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور