قراءة في صحف الثلاثاء 24 مارس


زنقة 20 . ماب

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الصحراء المغربية.:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الاثنين بالجماعة القروية سيدي حجاج واد حصار (إقليم مديونة)، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز عملية "الرياض" لإعادة إيواء أزيد من 8400 أسرة من قاطني دور الصفيح بجهة الدار البيضاء الكبرى.

وتشكل عملية "الرياض"، المنفذة من طرف مجموعتي "العمران" و"إدماج سكن"، والتي رصدت لها استثمارات تفوق قيمتها 1ر1 مليار درهم، جزء من برنامج القضاء على دور الصفيح بجهة الدار البيضاء الكبرى، والذي كان جلالة الملك قد أعطى انطلاقته في 07 أبريل 2011. وبنفس المناسبة، قام جلالة الملك، حفظه الله، بالجماعة القروية مجاطية أولاد الطالب (إقليم مديونة)، بالتسليم الرمزي لشهادات الاستفادة لعشرة من المستفيدين من الشطر الثاني من مشروع "الحمد"، الذي يشتمل على 532 بقعة لإعادة الإيواء (1064 أسرة). وتنجز عملية "الحمد"، التي كان جلالة الملك قد أعطى انطلاقتها في 20 دجنبر 2011، والتي تروم عند الانتهاء من إنجازها إعادة إيواء 3434 أسرة من قاطني دور الصفيح في الجهة ، على ثلاثة أشطر، تم تسليم الشطر الأول منها.

- والي الأمن، مدير المكتب المركزي للتحقيقات القضائية، عبد الحق خيام أكد، أمس الاثنين بسلا، أنه تم توقيف 13 شخصا في إطار تفكيك الخلية الإرهابية أول أمس الأحد بالعديد من مدن المملكة. وأضاف السيد خيام، خلال ندوة صحفية مع وسائل الإعلام الوطنية والدولية، أن التحقيق الأولي مع المتهمين، تحت إشراف النيابة العامة، مكن من كشف مخططاتهم الإرهابية والحجز، في مخبأ تم إعداده من طرف عناصر هذه الشبكة، على أسلحة نارية وكمية كبيرة من الذخيرة الحية. وأبرز أن أعضاء هذه الخلية يتبعون لما يسمى "ولاية الدولة الإسلامية في بلاد المغرب الأقصى - أحفاد يوسف بن تاشفين" (الدولة الإسلامية في المغرب الأقصى - أحفاد يوسف بن تاشفين)، موضحا أنهم كانوا يستعدون لتنفيذ مخطط إرهابي خطير يستهدف زعزعة أمن واستقرار المملكة.

* أخبار اليوم المغربية.:

- الحكومة تبحث عن موارد قارة لصندوق التماسك الاجتماعي.. فرغم أن الصندوق استفاد هذا العام من دخل استثنائي يصل إلى حوالي 2.3 مليار درهم من حصيلة عملية استرجاع الأموال المهربة، إلا أنه مع ارتفاع مصاريف صندوق التماسك الاجتماعي، الذي يمول برنامج التغطية الصحية (راميد) ويستعد لمنح تعويضات للأرامل، فإن الحكومة باتت تواجه تحدي البحث عن موارد قارة للصندوق، تضاف إلى موارد الضريبة على تذاكر الطيران، والضريبة على السجائر.

- حرب بلاغات بين الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا وأرباب المطاحن بعد أن اتهمهم ببيع دقيق فاسد، وهو الاتهام الذي نفاه المكتب الوطني لسلامة المواد الغذائيةº واليوم يقرر أرباب المطاحن هل يقاضون الوزير. عبد اللطيف إيزاغ، مدير الجامعة الوطنية لأرباب المطاحن، أوضح أن "المكتب صحح وضعية مفتعلة من لدن وزارة الشؤون العامة والحكامة، وبذلك أصبح بلاغ الوزير محمد الوفا خارج السياق، لما تضمنه من معلومات وتعريفات خاطئة في توصيف الحالات المذكورة".

* المساء.:

- كبار المنعشين العقاريين بالمغرب يبيعون أراضيهم من أجل مواجهة أزمة السيولة.. حيث كشفت مصادر مطلعة أن مجموعة من شركات العقار الكبرى سرعت في الأسابيع الأخيرة عملياتها لبيع مساحات مهمة من الأوعية العقارية التي كانت قد اقتنتها سابقا بأسعار زهيدة من أجل مواجهة أزمة السيولة بعدما أقفلت البنوك صنابير القروض عن القطاع، مضيفة أن معظم الأراضي التي تبيعها المجوعات المعنية توجد في ضواحي المدن الكبرى، خاصة الدار البيضاء والقنيطرة وطنجة وفاس ومكناس بالنظر إلى أن الطلب على الأوعية العقارية لازال في ذروته في هذه المدن.

- ائتلاف اللغة العربية يندد بالسعي إلى "فرنسة" المناهج التعليمية.. فقد عبر الائتلاف عن قلقه من أخبار حول اعتزام المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، ممثلا في لجنة خاصة عينها الرئيس، فرض توصيات في التقرير الاستراتيجي المزمع إصداره تنص على ضرورة "فرنسة" جميع المناهج التعليمية، واعتماد اللغة الفرنسية لغة للتدريس في جميع المستويات الدراسية. بيان للائتلاف شدد على أن اللغة العربية في المغرب "خط أحمر" و"أي مساس بها كلغة رسمية للدولة يعني مسا بالوجود الوطني للدولة والمجتمع".

* الاتحاد الاشتراكي.:

- المجلس الوطني لحقوق الإنسان لن يباشر الحوار مع الفاعلين الدينيين حول الإجهاض.. مصدر مطلع أفاد بأن المجلس الوطني لحقوق الإنسان قد باشر في نهاية الأسبوع الماضي المشاورات مع الفاعلين المدنيين ذوي الاختصاص، حيث بدأ مشاوراته مع الأطباء، على أن يلتقي في المرحلة الثانية مع أطباء طب التوليد والنساء والخبراء النفسانيين، وفي مرحلة ثالثة مع أفراد المجتمع المدني الذين يشتغلون على الملفات المهتمة بالإجهاض. أما فيما يخص الجانب الديني فأفاد المصدر نفسه أن المجلس غير مؤهل للجواب أو إبداء نقاش فيه وأن الاختصاص في هذا الجانب هو موكول لأمير المؤمنين، وهو المؤهل دينيا.

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول "أدينا ضريبة التضحية من أجل تجنب السكتة القلبية" مضيفا أن "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يولد من جديد"º وذلك خلال المؤتمر الإقليمي الثالث للاتحاد الاشتراكي بإقليم قلعة السراغنة أول أمس الأحد.

* العلم.:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يدعو إلى "رفع الظلم عن صغار الفلاحين" معتبرا أن "ترويج الأكاذيب وتغليط الشعب المغربي أصبح السمة البارزة لهذه للحكومة" وذلك خلال لقاء تواصلي، أول أمس الأحد، بإقليم وزان. - 8000 إطار تربوي يهددون بالعودة إلى التظاهر في الرباط والوضع قابل للتصعيد.. إذ تعتزم التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيين من مرسوم الترقية بالشهادات خوض إضراب وطني يوم 31 مارس الجاري. والوضع قابل للتصعيد بالنسبة لهذه التنسيقية التي تضم أزيد من 8000 إطار تربوي، إذا ما استمرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في تجاهل مطالب هؤلاء الأساتذة.

* الحركة.:

- الأمين العام لحزب الحركة الشعبية يشيد بالقيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس وتحت إمرته الأجهزة الأمنية في حماية وصيانة الأمن القومي المغربي. العنصر أوضح خلال يوم دراسي للحزب أول أمس الأحد بميسور، أن الجهوية الموسعة خيار استراتيجي للتنمية المستدامة، مضيفا أن "التدبير المحلي والجهوي يتطلب كفاءات حقيقية لبلورة سياسات عمومية حقيقية تستجيب لتطلعات المواطنين".

- المجتمع الدولي مدعو لدعم المغرب من أجل تعزيز السلام الدائم والتنمية في إفريقيا والعالم العربي.. حيث قال الصحفي الهندي، رودرونيل غوش، إن المجتمع الدولي مدعو لدعم المغرب في الجهود التي يبذلها من أجل تعزيز السلام الدائم والتنمية في إفريقيا والعالم العربيº وذلك في مقال نشر على الموقع الإلكتروني لصحيفة (ذا تايمز أوف إنديا) أول أمس الأحد.

* الصباح.:

- شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالماء، قالت إن الحكومة مقصرة في حق مديرية الأرصاد الجوية، رغم دورها الكبير في حماية الأشخاص وإعلامهم بتوقعاتها لحدوث اضطرابات جويةº مؤكدة، خلال اليوم المفتوح لوسائل الإعلام أمس الإثنين بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للأرصاد الجوية، على ضرورة الاهتمام بالقطاع، والتفكير في مستقبل يليق به.

- امحند العنصر يرفض لغة "الحزب الوحيد".. حيث ندد الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، خلال ترؤسه يوما دراسيا بميسور، بلغة "الحزب الوحيد" داخل الحكومة، محذرا من مغبة محاولة احتكار الإنجازات الحكومية في خطاب أحزاب التحالف الحكومي، وذلك في إشارة واضحة إلى حزب رئيس الحكومة.

* الأحداث المغربية.:

- نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، يقول إن المغرب عرف كيف يطور نموذجه الخاص لمكافحة التطرف، من خلاله بسطه إجابة شاملة تلامس على السواء الجوانب الأمنية والدينية والسياسية والثقافية والاجتماعية والاقتصاديةº وذلك في كلمة بمناسبة انعقاد منتدى حول التعايش، نظم على هامش معرض العقار وفن العيش المغربي "سماب إيكسبو بركسيل" نهاية الأسبوع الماضي.

- أطراف الأزمة الليبية يصرون على البقاء بالمغرب لمواصلة الحوار رغم تصاعد العنف. وقف إطلاق النار واستعادة الأمن ونزع سلاح المجموعات المسلحة وتشكيل حكومة وحدة وطنية، هي نقط جدول الأعمال لاجتماع الأطراف الليبية بمدينة الصخيرات، والذي لازال مفتوحا بالرغم من تصاعد الأعمال العسكرية على الأرض.

* المنعطف.:

- بوجمعة بنياهو، الباحث في الدراسات الاستراتيجية الصحراوية، يقول إن المغرب حقق انتصارا كبيرا لحقوق الإنسان، موضحا أن "نجاح كرانس مونتانا هو في حد ذاته نجاح للدبلوماسية المغربية". بنياهو توقع، في حديث للجريدة، أن تكون الأقاليم الجنوبية للمملكة قبلة للمنتديات العالمية والاستثمارات الكبرى نظرا للمؤهلات التي تزخر بها.

- مواصلة دراسة مشروع قانون الجهات بمجلس النواب.. فقد حفزت ضمانات وزارة الداخلية المعارضة على الدخول في مناقشة المشروع، وتراجعت عن تهديدها مؤقتا برفض مناقشة قوانين الانتخابات. وتتمثل أبرز مطالب المعارضة في توفير أجواء المنافسة السياسية والتراجع عن إشراف الحكومة على الانتخابات من خلال التراجع عن إشراف رئيس الحكومة على الانتخابات على أن تحل محله هيئة مستقلة تشكل من القضاة.

* بيان اليوم.:

- شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء دعت، أمس الاثنين بالدار البيضاء، إلى تعزيز وتطوير قدرات وكفاءة مديرية الأرصاد الجوية، لمواجهة تحديات التغيرات المناخية وتعبئة كل الجهود من أجل نهج سياسات الاستشراف و التأقلم المناخي. كما شددت على ضرورة تكاثف جهود جميع الأطراف المعنية من أجل نهج سياسات الاستشراف والتأقلم مع التغيرات المناخية، التي تمس الفلاحة والأمن الغذائي والمجال الساحلي والموارد المائية وصحة الإنسان، خاصة في ظل التقلبات المناخية، ومع وجود المغرب في منطقة تتأثر بشكل مباشر مع التغيرات المناخية. جاء ذلك خلال يوم الأرصاد الجوية الوطنية المفتوح لوسائل الإعلام.

- المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية نفى، أول أمس الأحد، الأخبار التي تداولتها بعض الصحف حول تسويق عدد من المطاحن الصناعية لأصناف دقيق غير صالح للاستهلاك، مؤكدة أن الدقيق المذكور، "ليس فاسدا"، عكس ما تم الترويج له. المكتب أوضح، في بلاغ، أن المخالفات المسجلة تتعلق بالمعايير المتبعة في تصنيف الدقيق (الدقيق الممتاز والدقيق الوطني للقمح اللين..) و"لا علاقة لها في جميع الأحوال، بمعايير السلامة (العفن، والسموم، وغيرها)". وطبقا للقوانين المعمول بها، أفاد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بأنه أحال على السلطات المختصة، الملفات التي أظهرت التحاليل مخالفتها للمعايير المرتبطة بملاءمة مواصفات التسمية الجاري بها العمل.
* التجديد.:

- المركز المالي البنكي بالمغرب كشف عن أرقام معاملات التجارة الإلكترونية بالمغرب خلال سنة 2014، وقال إن أداءها كان جيدا. وبلغ عدد عمليات البيع والشراء التي أنجزت حوالي 2,1 مليون عملية، حسب النتائج التي أعلن عنها المركز. وكشفت المعطيات الإحصائية أن رقم معاملات التجارة الإلكترونية بالمغرب بلغ 120 مليار سنتيم.

- مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية أفادت بأن استهلاك الأسر يتسم بأداء إيجابي مع بداية 2015، مدعوما بالحصيلة الجيدة لعائدات الضريبة على القيمة المضافة الداخلية وتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج وقروض الاستهلاك في سياق التحكم في التضخم.

* العاصمة بوست.:

- جمعيات نسائية تدخل على خط النقاش حول الإجهاض: تحالف ربيع الكرامة قال، في بيان أصدره أمس الاثنين، إن الحركة النسائية لطالما طالبت بتغيير القانون الجنائي تغييرا جذريا وشاملا لفلسفته وبنيته ولغته ومقتضياته ليتجاوب مع التحولات التي يعرفها المجتمع وأوضاع النساء من جهة، وليكون رافعة للحداثة وحقوق الإنسان من جهة أخرى. وثمن التحالف انطلاق الدينامية التشاركية بخصوص الإجهاض بعد ندوة وطنية نظمتها وزارة الصحة تلتها ندوات أخرى.

- حزب الحركة الشعبية انتقد تصريحات لرشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، بشأن غياب الأمازيغية ضمن اللغات التي أعدت بها البوابة الإلكترونية للبرلمان. الحركة قالت، في بيان، إن الطالبي العلمي أرجع عدم اعتماد اللغة الأمازيغية إلى صعوبة الكتابة بحرف تيفيناغ، الأمر الذي رفضه الحزب، مشيرا إلى أن الكتابة بحرف تيفيناغ تم الحسم فيها منذ سنوات، والمغرب قطع أشواطا مهمة في إطار إعداد الكتب المدرسية والبرامج التعليمية بهذا الحرف، وما على المجلس إلا أن يطلب الخبرة اللازمة في هذا الشأن من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

* رسالة الأمة.:

- الضبابية تخيم على الحوار الاجتماعي والنقابات الثلاث تتهيأ لمعركة الاحتجاج ضد الحكومة. مصادر مطلعة قالت إن قيادات المركزيات الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل جناح العزوزي) تستعد لعقد اجتماع استثنائي في غضون اليومين المقبلين، وفي أقصى تقدير نهاية الأسبوع الجاري، من أجل الحسم بشكل نهائي في الصيغ النضالية التي أقرتها المجالس الوطنية للهيئات الثلاث، يوم 7 مارس الجاري، وتوقيتها الزمني.

- مديرية الدراسات والتوقعات المالية أفادت بأن استهلاك الطاقة الكهربائية ارتفع بنسبة 2 في المئة خلال يناير 2015، بتراجع طفيف مقارنة مع متم يناير 2014 (زائد 2,7 في المئة). المديرية عزت، في مذكرة للظرفية لشهر مارس الجاري، هذا التطور إلى ارتفاع مبيعات الطاقة ذات التوتر المتوسط والعالي والعالي جدا بنسبة 0,7 في المئة، بعد أن سجل زائد 0,6 في المئة سنة قبل ذلك، ومبيعات الطاقة منخفضة التوتر ب 6,6 في المئة مقارنة مع نهاية شهر يناير 2014.

* لوبنيون:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن " القطاعات الاجتماعية تدهورت بشكل ملحوظ في عهد الحكومة الحالية"، مضيفا خلال ترؤسه المجلس الإقليمي للحزب بشفشاون، أن "البلاد بحاجة إلى معركة وطنية للإنقاذ ومحاربة سياسة مفاقمة الأزمات".

* ليبيراسيون.:

- معركة الدقيق غير الصالح للاستهلاك تستعر بين الوزير محمد الوفا والمكتب الوطني لسلامة المنتجات الغذائية.. ففي الوقت الذي أكدت فيه الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، الأسبوع المنصرم، أنها وجهت رسائل استفسار وتنبيه للعديد من المطاحن بعد إشعارها بوجود دقيق فاسد ببعض مناطق المملكة، خرج المكتب الوطني لسلامة المنتجات الغذائية ليفند رواية الوزير، موضحا أن المعلومات بخصوص هذا الموضوع "عارية عن الصحة".

*لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الاثنين بالجماعة القروية سيدي حجاج واد حصار (إقليم مديونة)، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز عملية "الرياض" لإعادة إيواء أزيد من 8400 أسرة من قاطني دور الصفيح بجهة الدار البيضاء الكبرى. وتشكل عملية "الرياض"، المنفذة من طرف مجموعتي "العمران" و"إدماج سكن"، والتي رصدت لها استثمارات تفوق قيمتها 1ر1 مليار درهم، جزء من برنامج القضاء على دور الصفيح بجهة الدار البيضاء الكبرى، والذي كان جلالة الملك قد أعطى انطلاقته في 07 أبريل 2011.

وبنفس المناسبة، قام جلالة الملك، حفظه الله، بالجماعة القروية مجاطية أولاد الطالب (إقليم مديونة)، بالتسليم الرمزي لشهادات الاستفادة لعشرة من المستفيدين من الشطر الثاني من مشروع "الحمد"، الذي يشتمل على 532 بقعة لإعادة الإيواء (1064 أسرة). وتنجز عملية "الحمد"، التي كان جلالة الملك قد أعطى انطلاقتها في 20 دجنبر 2011، والتي تروم عند الانتهاء من إنجازها إعادة إيواء 3434 أسرة من قاطني دور الصفيح في الجهة ، على ثلاثة أشطر، تم تسليم الشطر الأول منها.

- مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، أعلن أن الوزارة وضعت خطة للتكوين في مجال التمكن من الأساليب الحديثة في الإدارة القضائية، من أجل تأهيل المسؤولين القضائيين لممارسة مهام المسؤولية، وتمكينهم من تملك ثقافة التسيير القضائي، وتبادل الخبرات، فضلا عن تنمية طرق انفتاحهم على الحقائق الاقتصادية والاجتماعية لمجتمعه.

* ليكونوميست.:

- المغرب يخطو خطوة جديدة في عملية الإصلاح الأمني من خلال إرساء المكتب المركزي للأبحاث القضائية. هذه الهيئة الجديدة ستعطي نفسا جديدا لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة. عمل مكتب الأبحاث الجديد سيتم تحت إشراف القضاء. وفي هذا الصدد، فإن المغرب ينخرط في التوجه الدولي الرامي إلى تحديث وتعزيز وسائل عمل مصالح الاستعلامات.

- تشغيل بدون نمو: الرهان الغريب للوزير عبد السلام الصديقي. حيث إنه ليتمكن الاقتصاد الوطني من إدماج 200 ألف شخص يفدون كل سنة على سوق الشغل، فإنه لا بد من تحقيق معدل نمو يفوق 8 في المئة، وهو ما يبدو مستحيلا في السياق الراهن. وبالنسبة لوزير التشغيل والشؤون الاجتماعية فإن الحل قد تم إيجاده: خلق مناصب شغل دون نمو. الوزارة جعلت من ذلك أحد محاور استراتيجيتها الجديدة. وبرأي العديد من الاقتصاديين فإن فك الارتباط بين النمو وخلق مناصب الشغل يظل أمرا غير واقعي.

* أوجوردوي لوماروك.:

- (كازا فينانس سيتي) تقدمت بتسعة مراكز في التصنيف العالمي للمراكز المالية الدولية، لتحتل بذلك المركز الثاني والأربعين وفق مؤشر (غلوبل فاينانشل سناترز).

* البيان.:

- إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، يعرض رؤيته لإصلاح منظومة التقاعد أمام النواب، معتبرا أن إصلاح أنظمة التقاعد يعد ضرورة مستعجلة، حيث إن كل يوم يمر، دون هذا الإصلاح، يكلف الدولة 60 مليون درهم.









0 تعليق ل قراءة في صحف الثلاثاء 24 مارس

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور