قراءة في صحف الأربعاء فاتح أبريل


زنقة 20 . ماب

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* الاتحاد الاشتراكي.:

- المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي ثمن الاستجابة الفورية لجلالة الملك، بخصوص المذكرة التي رفعتها أحزاب المعارضة إلى جلالته، وذلك بتكليف مستشاريه بالإنصات إلى قادة هذه الأحزاب، وهو ما اعتبره بلاغ للمكتب السياسي أصدره عقب اجتماعه الأسبوعي أول أمس الاثنين "مؤشرا على عمل مؤسساتي جيد".

- المفوض الأوروبي المكلف بالهجرة والشؤون الداخلية والمواطنة، ديميتريس افراموبولوس، أكد أن المفوضية الأوروبية سجلت تقدما في ما يتعلق بتنفيذ الشراكة من أجل التنقل، الموقعة مع المغرب في يونيو 2013. افراموبولوس قال، في معرض جواب كتابي قدمه باسم المفوضية ردا على سؤال طرحه نائب برلماني أوروبي، إنه عقب إرساء الشراكة من أجل التنقل، فإن مشاريع كبرى مولها الاتحاد الأوروبي قد تم إطلاقها في مجال الهجرة، فيما توجد مشاريع أخرى قيد الدراسة. وأضاف أن "وكالات الاتحاد الأوربي والدول الأعضاء الموقعة على هذه الشراكة شرعوا في تنسيق أنشطتهم بشكل أفضل وأن الحوار مع الاتحاد الأوربي قد جرى أيضا تكثيفه وتعميقه".

- المغرب يفوز بالرتبة الثانية لجائزة أفضل مشروع استثماري بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا برسم سنة 2014، وذلك على هامش فعاليات ملتقى الاستثمار السنوي، الذي تحتضنه دبي خلال الفترة من 30 مارس الماضي إلى فاتح أبريل الجاري. حميد بلفضيل، المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات، أبرز، في تصريح صحافي، أن الجائزة منحت للمغرب تتويجا لمواكبته مشروعا استثماريا هاما في قطاع صناعة الطيران.

* الصباح.:

- وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عزيز رباح أطلق طلب عروض جديد لاستغلال مقالع الغاسول في إقليم بولمان، بعد سحبه لطلبات عروض سابقة، رفقة دفتر تحملات جديد يهم القطعة رقم 2 من الرسم العقاري الكائن بهضبة القصابي ملوية، إذ شرع في سحب الملف المتعلق بالمنافسة المذكورة منذ أيام، فيما حدد تاريخ 17 أبريل الجاري موعدا لفتح الأظرفة لمنح امتياز حق البحث واستغلال المادة المشار إليها. طلب العروض الجديد تزامن، حسب مصادر مقربة من الملف، مع تحيين دفتر التحملات الذي تلقى خلال طلبات العروض الأولى انتقادات لاذعة من قبل صغار المستغلين وأثار اهتمام قلة من الفاعلين.

- موزعو البوتاغاز يجددون مطلب الزيادة في هامش الربح. محمد بنجلون، رئيس جمعية موزعي الغاز بالمغرب، قال، في تصريح للجريدة، إن رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران وعد المهنيين، الذين سبق لهم أن أضربوا عن العمل، بمحاولة إيجاد حلول لمراجعة هامش الربح بالنسبة إليهم. وأوضح أن المهنيين قرروا مراسلة ابن كيران بعدما لمسوا أن وعده لهم لم يخرج إلى الوجود وأن الوضع ما زال على ما هو عليه رغم أنهم تراجعوا عن قرار التصعيد والدخول في إضرابات عن العمل.

* العلم.:

- تفاصيل المذكرة التي رفعتها أحزاب المعارضة إلى جلالة الملك: أحزاب المعارضة تطالب بتحكيم ملكي سامي وترفض المزايدات السياسية لرئيس الحكومة.. فعلى عكس ما ذهبت إليه العديد من التحليلات الإعلامية التي تواترت مؤخرا، أكدت أحزاب المعارضة أن لجوءها إلى طلب تحكيم ملكي سامي على خلفية تصريحات منافية للدستور صدرت عن رئيس الحكومة قد جاء من موقع قوة في الممارسة السياسية الوطنية ويجانب منطق التشكي والضعف الذي حاولت بعض الجهات الترويج له، معتبرة أن المؤسسة الملكية توجد فوق أي تجاذب سياسي وفوق الحملات الانتخابوية من هذا الطرف أو ذاك.

- موظفو غرف التجارة والصناعة والخدمات يحذرون من مغبة المس بمكتسباتهم ويدعون لإنصافهم. بلاغ للتنسيقية الوطنية لنقابات وممثلي موظفي الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات وجامعتها أكد تشبثهم بمطلب الإسراع بإخراج النظام الأساسي للموظفين لإنصاف وتحفيز وتثمين الموارد البشرية للغرف، منبهين السلطة الوصية على القطاع إلى عدم المس بمكتسبات الموظفين، وعلى رأسها منظومة التقاعد ومطلب المغادرة التفاوضية.

* العاصمة بوست.:

- وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار يقول إن "الوضع في سوريا يهدد أمن وسلامة المنطقة بكاملها" داعيا المنتظم الدولي، في كلمة ألقاها أمام المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا، أمس الثلاثاء بالكويت، إلى ضرورة التدخل من أجل معالجة المشكلة السورية في جوهرها السياسي وبعدها الأمني.

- المغرب يسعى إلى تعاون اقتصادي مع فيتنام.. فقد دعا الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية، الفاعلين الاقتصاديين ورجال الأعمال بالمغرب وفيتنام إلى استكشاف الفرص الاقتصادية التي يتيحها البلدان من خلال إقامة شراكات مربحة للطرفين مضيفا، خلال ترؤسه أول بعثة استكشافية مؤسساتية رفيعة المستوى، عقدت بهانوي (30-31 مارس الجاري)، أن "فيتنام ستكون بوابة بالنسبة لنا إلى الأسواق الأسيوية ويكون المغرب أرضية بالنسبة لفيتنام لولوج الأسواق الأوروبية والإفريقية".

* أخبار اليوم المغربية.:

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد كشف أن من بين أهم المقتضيات التي سيتضمنها مشروع القانون الجنائي المقبل، تجريم الإثراء غير المشروع لكل من يتحمل مسؤولية عامة، الأمر الذي يمنح القضاء سلطة التحقيق ووضع اليد على كل ملف لا يستطيع صاحبه تبرير ثرائه المالي. الرميد أضاف، في يوم دراسي لمركز كارنيغي الشرق الأوسط نظم أمس بالرباط، أن المغرب بصدد "ثورة إصلاحية" أسسها الدستور، ستنتهي بأن "يصبح الوزير أجنبيا عن قطاع القضاء".

- قيادات النقابات الثلاث الأكثر تمثيلية تعقد، غدا الخميس، لقاء وصفته مصادر الجريدة ب"الحاسم والأخير"، والذي قد يعلنون فيه رسميا الانسحاب من جلسات الحوار. ويرى كل من الميلودي مخاريق وعبد الرحمن العزوزي ونوبير الأموي أن طلبهم الحوار المباشر مع رئيس الحكومة "قوبل بالتجاهل". وقال عبد الرحمن العزوزي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، " لقد اكتشفنا أن الحوار مع وزيري التشغيل والوظيفة العمومية غير مجد، لذلك طالبنا برد صريح من رئيس الحكومة شخصيا، وهو ما لم يحدث، وسيكون جدول أعمالنا مركزا في هذه النقطة "، فيما أكد مصدر مسؤول من النقابات الثلاث أن "هذا اللقاء قد يسفر عن الإعلان الرسمي لانسحابنا من الحوار الاجتماعي".

* المنعطف.:

- الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب اعتبرت أن وضع ملف الإجهاض اليوم بين يدي كل من وزير العدل والحريات ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ورئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وإطلاق مسار التشاور مع الجمعيات العاملة في المجال، خطوة إيجابية نحو تعزيز حقوق النساء والانخراط في المنظومة الكونية لحقوق الإنسان والاستفادة من تجارب دول قننت الإجهاض وأرست أسس حماية النساء من مآسي الإجهاض. ودعت الجمعية، في بلاغ، الحكومة إلى الالتزام بالمواثيق الدولية التي تنص على حرية المرأة في اتخاذ القرار بشأن قبول أو رفض الأمومة وأوان الحمل وعدد أطفالها والفاصل بين الطفل والذي يليه، وعلى حماية صحتها الجسدية والنفسية والعقلية ومراعاة وضعها الاجتماعي والاقتصادي.

- في إطار مشاورات وزارة التربية الوطنية مع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية حول معايير الحركة الانتقالية، تم التوصل إلى مجموعة من نقاط الاتفاق مع الوزارة أوردتها النقابة الوطنية للتعليم، التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل، في بيان، كشفت من خلاله أن أولوية الانتقال أعطيت لمن يتوفر على عشرين سنة كأقدمية عامة، إلى جانب الالتحاق بالزوج أو الزوجة.

* الأحداث المغربية.:

- رئيس الغرفة الرابعة للمجلس الأعلى للحسابات محمد كمال الداودي كشف أن عدد التصاريح بالممتلكات بلغ إلى حدود الأسبوع ما قبل الجاري 160 ألف تصريح وذلك منذ عام 2010. وأقر، في برنامج تلفزيوني على القناة الأولى، بأن هناك فعلا تشتتا للقوانين المنظمة لعملية التصريح، موضحا أن كل فئة تتوفر على نظام خاص، كالقضاة والنواب والحكومة، قائلا "نحن في حاجة ماسة إلى مدونة جامعة شاملة".

- رئيس الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، محمد الشيخ بيد الله، شدد، أول أمس الاثنين بهانوي، على انخراط الجمعية، بالتعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، من أجل تعزيز اعتماد قوانين فعالة ضد الإرهاب. بيد الله قال، خلال أشغال الجمعية ال132 للاتحاد البرلماني الدولي، "نحن ملتزمون بالتعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي من أجل تعزيز اعتماد قوانين فعالة من قبل كافة الدول في المنطقة، بهدف مكافحة الإرهاب و ضمان سمو القانون".

* التجديد.:

- مجلس النواب يناقش دليل مراقبة الإنفاق العمومي.. فخلال ورشة عمل حول النجاعة المالية بشراكة مع مؤسسة "ويست مينستر" البريطانية نظمها مجلس النواب، أول أمس الإثنين، تم تقديم دليل خاص بتقييم النجاعة المالية للإنفاق الحكومي بهدف تحديد الثغرات وأوجه القصور في هذا المجال وعبد اللطيف برحو، محاسب في مكتب مجلس النواب، يقول "نقوم بدراسة معمقة لكيفية إحداث هذه الآلية بمجلس النواب بشكل يضمن نجاح التجربة وتحقيقها لأهدافها وضمان استدامتها في نفس الوقت".

- في انطلاق الأسبوع الوطني لتشغيل الطالب.. عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، يقول إن "الرأسمال غير المادي باعتباره مؤشرا رئيسيا على تقدم المجتمعات ورقيها، فقد جعلت منه الاستراتيجية الوطنية للتشغيل إحدى ركائزها الأساسية، إضافة إلى محور النهوض بإحداث فرص التشغيل ومحور تحسين البرامج الإرادية والوساطة في التشغيل ومحور تعزيز حكامة سوق الشغل".

* رسالة الأمة.:

- الأسبوع التجاري لوسط مدينة الدار البيضاء في دورته الحادية عشر.. علي بوفتاس، رئيس جمعية الصفاء لتجار وأرباب المهن الحرة والخدمات، يقول إن التظاهرة، التي تنظمها الجمعية بتنسيق مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب والفدرالية الوطنية للسياحة والمجلس الجهوي للسياحة، "تتيح للفئات المتوسطة وذات الدخل المحدود الاستفادة من موسم التخفيضات على بعض المنتوجات التي لم يكن بإمكانها اقتناؤها".

- النقابات الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) تجتمع غدا الخميس للتداول والحسم في أساليبها النضالية ضد الحكومة ومؤشرات توحي بتوجهها نحو خوض إضراب أو مسيرة على المستوى الوطني.

* بيان اليوم.:

- حزب التقدم والاشتراكية يثمن التزام المغرب الراسخ بمناهضة الإرهاب. المكتب السياسي للحزب، الذي عقد اجتماعه أول أمس الإثنين، أكد على أهمية الرسالة التي يبعثها المغرب من خلال مشاركة في المسيرة التضامنية مع تونس، الأحد الماضي، لتجديد الإدانة للجريمة الإرهابية النكراء التي استهدفت هذا البلد. الحزب أكد من جهة أخرى على إنجاح الاستحقاقات الانتخابية المقبلة وتشبثه باستقلالية قراره وحقه في التعبير عن مواقفه.

- مقاضاة جزائريين اعتدوا على مغاربة بالسلاح الأبيض بتونس.. حيث قررت لجنة تنظيم المنتدى الاجتماعي العالمي بتونس مقاضاة مجموعة من المشاركين المحسوبين على الوفد الجزائري، وذلك على خلفية اعتدائهم الهمجي على مشاركين مغاربة داخل خيمتهم بالمركب الجامعي فرحات حشاد باستعمال أسلحة بيضاء. وقد أعلن هذا القرار خلال ندوة صحفية عقدتها سكرتارية المنتدى التي وثقت للاعتداء بالصوت والصورة.

* الصحراء المغربية.:

- النواب يضعون اللمسات الأخيرة على مشروع قانون الجهات.. ورغم غلق أبواب لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب في وجه وسائل الإعلام، أمس الثلاثاء، فقد علمت الجريدة أن تحالف الأغلبية الحكومية قدم إلى رئاسة اللجنة ملتمسا للشروع في مناقشة تفصيلية للمشروع، تعتمد على تقسيم المناقشة حسب الأبواب الواردة في المشروع لكن نواب المعارضة رفضوا مقترح الأغلبية، لأن النظام الداخلي لمجلس النواب ينص على المناقشة التفصيلية بندا بندا، وهو ما دافع عنه نواب المعارضة، وبعد ذلك قرر رئيس اللجنة عمر السنتيسي أن تكون المناقشة التفصيلية بندا بندا.

- المنتدى الثاني للهجرة يبحث رؤية توافقية لتدبير الاختلاف الثقافي.. أنيس بيرو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارجþ، أوضح خلال الدورة الثانية للمنتدى السنوي للهجرة، التي عقدت بالرباط أول أمس الإثنين، أن "بلادنا تسعى إلى وضع سياسة عمومية ونموذج مغربي للتعددية الثقافية مبني على التمازج الثقافي"º وممثل اليونيسكو للمنطقة المغاربية، مايكل ميلوارد، يقول إن "السياسة الجديدة للهجرة بالمغرب مبادرة شجاعة".

* المساء.:

- أجرت جبهة "البوليساريو"، أول أمس الاثنين، مناورات عسكرية قرب الجدار العازل. وكشف مسؤولون بالجبهة أنه بالرغم من أن هذه المناورات تبقى روتينية، فإنها تحمل رسائل إلى المغرب والأمم المتحدة ومجلس الأمن قبل أيام من مناقشة قضية الصحراء والتصويت على قرار أممي بخصوصها. وتعد هذه المناورات العسكرية الثالثة من نوعها خلال الأشهر الأربعة الماضية. وقد استعملت قوات "البوليساريو" الذخيرة الحية " في محاولة لتأكيد جاهزيتها للحرب في حال فشل مجلس الأمن في التصويت على قرار يتماشى مع أطروحتها الانفصالية".

- المديرية العامة للأمن الوطني أعلنت عن موعد المناظرة الوطنية حول مكافحة العنف في الملاعب الرياضية في دورتها الثانية. المديرية العامة وجهت دعوة لجمعيات محبي وأنصار الفرق إلى المشاركة، إلى جانب خبراء عالميين في ميدان الأمن الرياضي، وممثلي المصالح الحكومية وممثلي الأندية الرياضية. وتراهن على الاستفادة من تجارب دولية لوضع حد للعنف والشغب في الملاعب الرياضية.

- مؤسسة "ويست مينيستر" البريطانية أوصت أعضاء لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب المغربي باستخدام أسئلة واضحة ومباشرة، وتجنب المصطلحات البيروقراطية والإدارية في مساءلة الحكومة عن الطريقة التي تنفق بها المال العام. المؤسسة أعطت، من خلال دليل للنجاعة تم تقديمه في ورشة لفائدة أعضاء اللجنة أول أمس الاثنين بمقر مجلس النواب، أمثلة عن الأسئلة التي يجب وضعها، من قبيل تحديد الأسباب وراء تجاوز برنامج أو نشاط حكومي للميزانية المحددة أو عدم تحقيقه الفوائد المتوقعة، ومعرفة ما تم اتخاذه ضد المسؤولين أو الموظفين الذين عهد إليهم بإنجاز البرنامج أو النشاط الحكومي.

* الحركة.:

- سفير تونس بالمغرب شفيق حجي يؤكد على ضرورة توحيد الجهود الإقليمية والدولية من أجل التصدي لآفة الإرهاب معتبرا، في حوار خص به الجريدة، أن تضامن المغرب ملكا وحكومة وشعبا مع تونس ووقوفه إلى جانبها في مواجهة الإرهاب ودعمه المتواصل لمسارها الديمقراطي والتنموي يجسد مبادئ التضامن والتآزر بين المغرب وتونس الشقيقين.

- عمليات تفتيش ومراقبة طائرة الخطوط الجوية التركية كشفت خلوها من أية قنبلة.. حيث أعلن بلاغ لعمالة إقليم النواصر أن عمليات التفتيش والمراقبة التي تمت مباشرتها على الرحلة رقم (تي كا 15) التابعة لشركة الخطوط الجوية التركية، (توركيش إيرلاينز) كشفت "خلو الطائرة من أية قنبلة".

* البيان:

- الحوار الاجتماعي: المفاوضات في وضع الجمود. مرة أخرى، يصل الحوار الاجتماعي إلى الباب المسدود، حيث تم تعليق المفاوضات بسبب الخلاف حول مبدأ الحوار. التفاوض بشأن ملف التقاعد الذي تدافع عنه الحكومة، ترفضه النقابات بشدة مطالبة بمناقشة حزمة المطالب واحترام الالتزامات الوارد في الاتفاق الموقع يوم 26 أبريل 2011.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- موسم جيد للسكر بالنسبة ل 2014. المحصول المحلي قفز من 32 في المئة بالنسبة ل 2013 ليصل إلى 478 ألف طن من السكر، حسب آخر الأرقام الصادرة عن (كوزيمار). وبلغت نسبة تغطية متطلبات السوق المحلي من المنتوج الوطني 40 إلى 40 في المئة. ومن شأن الظروف المناخية الملائمة المسجلة إلى غاية اليوم أن تشجع موسما جيدا من السكر بحلول 2015.

- رغم كونها محركا للتنمية الاقتصادية بالمغرب ، إلا أن المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة تعاني من العديد من العراقيل التي تضعف حظوظها في الاستمرارية والتنمية وإحداث مناصب الشغل. وتتجلى أكبر المعيقات في الولوج المحدود للتمويل وضعف قدرات تدبير الأعمال وكذا نقص خدمات الدعمº وذلك حسب ما تضمنه تقرير أعده ونشره البنك الإفريقي للتنمية.

* لوبنيون.:

- تم، أول أمس الاثنين، تقديم دليل خاص بتقييم النجاعة المالية للإنفاق الحكومي، أمام أعضاء لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب.. هذه الوثيقة تروم دعم أعضاء لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، المؤسسة حديثا، في عملها في تتبع ومراقبة الإنفاق العمومي، وفق ما قال الخبير بالمكتب الوطني لتدقيق الحسابات بالمملكة المتحدة، إيان روجرز، خلال ورشة عمل حول هذا الدليل نظمها مجلس النواب بشراكة مع مؤسسة "ويست مينيستر" للديمقراطية.

* ليبراسيون.:

- الدعوة إلى نقاش وطني بشأن التبرع بالأعضاء وزرعها. الجمعية المغربية لمكافحة أمراض الكلى أطلقت عريضة، بمناسبة مرور عشر سنوات على تأسيسها وتخليدا لليوم العالمي العاشر للتبرع بالأعضاء وزرعها، من أجل الدعوة إلى فتح نقاش وطني بهذا الخصوص. ويتعلق الأمر، بالنسبة للجمعية، بإثارة انتباه الحكومة والمنتخبين والمسؤولين الاجتماعيين والسياسيين والتربويين إلى موضوع يستحق تفكيرا معمقا، على اعتبار أن "المغرب يعرف تأخرا كبيرا في ما يتعلق بزرع الأعضاء، بشكل عام، والكلى بشكل خاص".









0 تعليق ل قراءة في صحف الأربعاء فاتح أبريل

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور