غضبة ملكية وأخطاء قاتلة تجبر بنكيران على إبعاد الوزير الشوباني من التشكيلة الحكومية


زنقة 20

يرغب عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، في إبعاد الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، عن حكومته في حال وقوع تعديل حكومي جديد، حسب ما كشفت عنه مصادر موثوقة.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن الأمين العام لحزب العدالة والتنمية غاضب من أدائه وسلوكاته، وهي الغضبة التي تنضاف إلى الغضبة الملكية التي حرمت الحوار الوطني حول المجتمع المدني من الحصول على الرعاية السامية.  

وتضيف المصادر ذاتها،  أن رغبة  بنكيران في التخلص من «وجع» الشوباني، تصطدم بالنظام الداخلي للحزب ومسطرة اختيار الوزراء التي تقيد يديه، وهي المسطرة التي تقوم على طرح اسم مرشح وحيد يقدم للقصر الملكي لا ثلاثة أسماء كما هو معمول به في الأحزاب الأخرى، حيث يمكن انتقاء أحدهم.

ووفق المصادر عينها، فإن الأمين العام للحزب الإسلامي يجد نفسه في حاجة ماسة إلى الرجوع إلى المجلس الوطني للحزب من أجل اقتراح خليفة الشوباني، مشيرة إلى أن اسم الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان وارد بقوة في أي تعديل حكومي قادم، إلى جانب زميله في الحزب والأمانة العامة محمد نجيب بوليف.  

وكشفت المصادر ذاتها أن رئيس الحكومة لا ينظر بعين الرضا إلى أدائهما، وخاصة إلى الصراع المفتوح الذي فتحه الشوباني على كل الجبهات، وخلقه مواجهات مع مؤسسات المجتمع المدني انتهت بفشل الاحتفال باليوم الوطني للمجتمع المدني، وعدم حصوله على الرعاية السامية، مشيرة إلى أن الوزير خلق حالة من التوتر داخل قطاعه، وارتكب أخطاء عدة، من بينها غيابه عن تمثيل الحكومة في ندوة الرؤساء لمجلس المستشارين، رغم أن دستور المملكة الجديد أضفى عليها شرعية دستورية حينما حصنها بالمرحلة الانتقالية.

عن يومية المساء عدد يوم الثلاثاء 02 أبريل 2015.









0 تعليق ل غضبة ملكية وأخطاء قاتلة تجبر بنكيران على إبعاد الوزير الشوباني من التشكيلة الحكومية

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور