قراءة في صحف الأربعاء 06 يناير


زنقة 20

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء:

- النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عبد الصمد الإدريسي يتهم قضاة ومسؤولين بالسطو على أراضي سلالية في مدينتي الحاجب ومكناس٬ وذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية مساء أول أمس الإثنين ووزير الداخلية محند العنصر أقر بوجود فساد في تدبير الملف ونزí¸ه الإدارة عن التورط في التزوير.

- عسكريون فرنسيون يتدربون بالمغرب قبل التوجه للقتال بالتشاد ومساعدة الجيش التشادي على حفظ الأمن٬ حيث قالت مصادر إن هؤلاء العسكريون تلقوا تلك التدريبات بالمغرب بسبب قرب تضاريس ومناخ المغرب من تضاريس ومناخ الدول الإفريقية التي تعرف توترا وتتطلب تدخلا فرنسيا من أجل مساعدة حكوماتها على مواجهة التمرد.

- الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يتهم الحكومة ب"استهدافه" من خلال اعتراض حقه في "التشريع"٬ حيث أن أعلن وزير الوظيفة العمومية عبد العظيم الكروج خلال اجتماع لجنة العدل والتشريع أمس الثلاثاء أن الحكومة أعدت مشروع قانون حول ضمان الحق في الحصول على المعلومات٬ بعد كان الفريق الاشتراكي قد تقدم بمقترح قانون مماثل سابقا.

- قيادي اتحادي بارز يورط حزب "الوردة" في قضية تزوير٬ حيث تشير وثائق إلى أن كمال الديساوي٬ المنتخب حديثا في تشكيلة المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي٬ استغل اسم الحزب في قضية عقارية٬ حيث قضت المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء ببطلان توصيل كراء مقر الحزب بالمدينة القديمة بالعاصمة الاقتصادية للمملكة٬ وإخلائه وإرجاعه إلى مالكته.

- نقابيو العدل ينقلون صراعهم مه الوزير مصطفى الرميد إلى منظمة العمل الدولية٬ حيث قررت الفدرالية الديموقراطية للشغل رفع شكوى إلى المنظمة حول ما أسمته "الانتهاكات التي يتعرض لها العمل النقابي بالمغرب وعلى رأسها النقابة الديموقراطية للعدل".

* أخبار اليوم المغربية:

- فضيحة مدوية.. قضاة ووجهاء وإداريون متورطون في شبكة للسطو على الأراضي السلالية بنواحي الحاجب٬ حيث قدم برلماني حزب المصباح عبد الصمد الإدريسي ملفا إلى وزير الداخلية محند العنصر أول أمس بمجلس النواب بخصوص ما سماه شبكات تتكون من قضاة وإداريين تبيع وثائق موقعة على بياض بمبلغ 10 آلاف درهم تستعمل في إنجاز بيع وكراء أراضي سلالية لمدة 99 سنة٬ والعنصر يعترف بضبط السلطات لحالات تزوير في هذه القضية وكشف أن وزراته فتحت تحقيقا في الموضوع.

- عبد الله باها٬ وزير الدولة في حكومة عبد الإله بن كيران٬ يقول إن إصلاح المقاصة يبدأ بالزيادة في أسعار المواد الأساسية٬ حيث أوضح باها٬ الذي كان يتحدث نيابة عن رئيس الحكومة الذي يمثل الملك محمد السادس في القمة الإسلامية بالقاهرة٬ في يوم دراسي عقدته فرق الأغلبية أمس٬ إن هذه الزيادة ستتم بشكل تدريجي موازاة مع تطبيق نظام المساعدة المباشرة للأسر الفقيرة.

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يطلب الهدنة ويدبر أول لقاء له مع ابن كيران بعد القطيعة٬ حيث تشير المعلومات المتوفرة إلى أن شباط صار أكثر تجاوبا مع طرح تسوية خلافاته مع قائد الائتلاف الحكومي وأنه ينتظر الضوء الأخضر لطي صفحة المواجهة.

* العلم:

- الخلاف حول القانون التنظيمي للأمازيغية يوسع الهوة بين الفعاليات الأمازيغية.. حيث اعتبر أحمد أرحموش٬ رئيس الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة٬ أنه يتعين على المجتمع المدني القيام بمبادرة تقديم مقترحات تخص القوانين التنظيمية بالنظر إلى أدواره الميدانية والدستورية٬ فيما أكد أحمد بوكوس٬ عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية٬ أن صياغة هذه القوانين هي من مسؤولية الحكومة٬ مضيفا أن ذلك هو ما يجنب الخلط الذي يفسح المجال لكل من هب ودب أن يصوغ مقترح قانون تنظيمي.

* الصباح:

- فضيحة فجرها لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر٬ أول أمس الاثنين أمام مجلس النواب٬ حينما قال إن مصالح الوزارة كشفت وجود موظفة في السلم 11 ما تزال تستفيد من منحتها الدراسية رغم ولوجها سلك الوظيفة٬ مشيرا إلى أنه فور اكتشاف الفضيحة خيرت المعنية بالأمر بين إرجاع الأموال أو السجن٬ كما وصف اختلالات طلبات المنح الدراسية بتكريس الريع.

- محند العنصر وزير الداخلية اعترف بتزوير يطال الأراضي السلالية٬ وذلك عند رده على سؤال حول التزوير في وثائق رسمية بخصوص أراضي الجموع٬ تقدم به عبد الصمد الإدريسي النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية الذي كشف عن وجود شبكة فساد يقودها رجال أعمال وموظفون سامون٬ تستولي على أراضي الفلاحين وتهددهم بالسجن في حال احتجوا على ضياع حقوقهم.

- مصادر حكومية ترجح أن يتم التعجيل بإجراء الانتخابات الجهوية في النصف الثاني من السنة الحالية٬ مع تأجيل الانتخابات الجماعية وما يستتبعها من انتخاب أعضاء مجلس المستشارين إلى 2015٬ مشيرة إلى أن مصالح وزارة الداخلية تضع اللمسات الأخيرة على مشروع قانون يتعلق بالانتخابات الجهوية منفصل عن الانتخابات المحلية٬ يسمح بانتخاب أعضاء المجالس الجهوية بشكل مباشر يفك ارتباط الجهات بالمجالس الجماعية كما كان الحال سابقا.

* الأحداث المغربية:

- قيادات سلفية في السجون ضد المراجعات التي أعلنت عنها "اللجنة الوطنية للمراجعة والمصالحة" في وثيقة وقع عليها 400 سلفي ضد ما أسموه "العنف والغلو والتطرف والفرقة والاختلاف"٬ ومن الرافضين لهذه المبادرة نورد الدين نفيعة الموجود بسجن بوركايز بفاس وهو أحد قادة الجماعة المغربية المقاتلة٬ ومحمد نكاوي أمير حركة المجاهدين بالمغرب٬ فيما يسود الصمت في أوساط الشيوخ المفرج عنهم٬ حسن الكتاني وأبو حفص وعمر الحدوشي.

- الأنتربول يحذر المغرب من السيارات المفخخة المسروقة من أوروبا والمتجهة إلى بلدان الساحل الإفريقي والصحراء٬ وتحديدا إلى مالي لاستعمالها في عمليات إرهابية.

- اللغة الناعمة لتقرير المجلس الأعلى للحسابات تخفي اتهامات خطيرة لمجموعة من المؤسسات٬ والتقرير وضع الجمعة الماضي على طاولة وزير العدل٬ الذي بادر بتشكي لجنة من القضاة والخبراء المتخصصين في الجرائم المالية إضافة إلى مجموعة من المستشارين ستكون مهمتها دراسة الملفات المعروضة في تقرير المجلس.

* الاتحاد الاشتراكي:

- رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب إنيكو لاندبورو عبر٬ أول أمس الاثنين بالدار البيضاء خلال مؤتمر صحافي لتقديم حصيلة الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي وآفاق برنامج 2013٬ عن امتعاضه من تأخر إصلاح منظومة العدالة بالمغرب مشيرا إلى أنه رغم رصد الاتحاد الأوروبي ل 100 مليون أورو لتمويل ومواكبة هذا الإصلاح إلا أنه لا شيء تحقق منذ ذلك الحين.

* التجديد:

- عبد الصمد الإدريسي٬ النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية٬ يكشف عن "شبكة" تتاجر في أراضي سلالية بوثائق مزورة بنواحي الحاجب تضم موظفين في الإدارة وفي الفلاحة ووجهاء بمدينتي الحاجب ومكناس٬ وذلك في تعقيبه على وزير الداخلية في سؤال حول "الخروقات التي يعرفها ملف أراضي الجموع بعمالة الحاجب" خلال جلسة الأسئلة الشفوية أول أمس.

- هيئات مدنية وسياسية بطنجة احتجت أمس ضد فيلم "تنغير جيروزاليم" بعد إصرار منظمي الدورة 14 للمهرجان الوطني للفيلم على عرضه٬ حيث اعتبره المحتجون "مشبوها" و"تطبيعيا" و"مستفزا لمشاعر المغاربة".

* الخبر:

- أعضاء في فريق حزب الاستقلال بمجلس النواب اتهموا٬ أول أمس الاثنين خلال اجتماع للفريق٬ نور الدين مضيان٬ رئيس الفريق النيابي للحزب٬ بالعمل لصالح حزب العدالة والتنمية بسبب موافقته على عقد يوم دراسي حول إصلاح صندوق المقاصة دون العودة إلى الحزب ومضيان رفض وصف عقد هذا اللقاء بأنه جزء من "انتصارات" حزب المصباح٬ مشددا على أن المنتصر الحقيقي من هذا اليوم الدراسي هو مجلس النواب والمواطنون الذين ينتظرون بفارغ الصبر إصلاح هذا الصندوق.

- "اكديم إزيك" يثير جدلا داخل فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب.. حيث طلب عبد العزي أفتاتي من رئيس الفريق السماح له بالمشاركة في جلسات محاكمة أحداث المخيم بهدف التصدي لاستفزازات الانفصاليين٬ غير أن إحدى برلمانيات الصحراء طالبت فريقها بعدم الوقوع في الخطأ من خلال تبني مواقف تكرس ظلم عدد من الموقوفين الذين لم تثبت اليوم إدانتهم٬ في وقت يشدد فيه أبناء المنطقة على أن الفاعلين الحقيقيين فروا إلى جزر الكناري.

- غياب وزير الاتصال مصطفى الخلفي عن مهرجان طنجة السينمائي يجره للمساءلة من طرف برلمانيين.. حيث ذكرت مصادر مطلعة أن عددا من النواب البرلمانيين من فرق المعارضة يستعدون لمساءلة الوزير حول أسباب غيابه عن فعاليات هذا المهرجان٬ خاصة أن غيابه تزامن مع إصدار الكتابة الإقليمية لحزب المصباح بطنجة بيانا نددت فيه بكون هذا النشاط٬ الذي عرض فيه فيلم "تنغير-جيروزاليم" لمخرجه كمال هشكار٬ يمثل استفزازا للشعور الوطني لساكنة طنجة ولعموم الشعب المغربي.

- مصادر مطلعة أكدت وجود خلافات وصراعات حادة بين أعضاء حزب الأصالة والمعاصرة بالدار البيضاء على مشارف المؤتمر الجهوي لتجديد الأمانة الجهوية للحزب بالمدينة الذي كان من المفترض عقده يوم 27 يناير الجاري قبل أن يتم تأجيله إلى موعد لاحق وأعضاء من الحزب وجهوا رسالة إلى مصطفى البكوري٬ الأمين العام للحزب٬ من أجل التدخل العاجل بغية حماية التنظيم وإنهاء ممارسات لاديمقراطية تجري فيه ولا تمت لمشروع الحزب بصلة.

* النهار المغربية:

- بوادر انشقاق داخل الاتحاد الدستوري.. حيث كشف قياديون داخل الحزب عدم رضاهم عن الوضع داخل هذه الهيئة السياسية التي أنشئت من أجل الدفاع عن مبادئ الليبرالية وحرية المنافسة٬ ما يهدد بمزيد من الانشقاق في ظل غياب تصور سياسي واضح بشأن مستقبل الاتحاد الذي تحول إلى وكالة انتخابية٬ ومصادر تشير إلى صراعات حول الأمانة العامة تؤجج الخلافات٬ فيما محمد الأبيض الأمين العام يحظى بثقة المكتب السياسي.

- صندوق المقاصة ورقة ابن كيران الانتخابية.. ومراقبون ومحللون يحذرون من المخاطر الاقتصادية التي يمكن أن يواجهها الاقتصاد الوطني في حال تم حذف الصندوق وتحرير باقي المواد المدعمة٬ خاصة قنينات الغاز والدقيق٬ مشيرين إلى أن الإصلاح بإلغاء صندوق المقاصة سيفرض البحث عن بدائل لتعويض الفارق الخطير في الأجر الشهري٬ من أهمها اللجوء إلى الرشوة التي يمكن أن تعيد المغرب سنوات إلى الوراء.

* رسالة الأمة:

- ارتفاع عدد المصابين بداء أنفلونزا الخنازير في دول الجوار كما هو الحال في الجزائر٬ التي شهدت وفاة خمسة أشخاص في أقل من أسبوعين وتسجيل ثمان إصابات بفيروس "إي إتش 1 إن 1" المسبب لهذا الداء في تونس مخاوف المواطنين من تكرار فواجع سنة 2009 عندما لقي العشرات من الأشخاص حتفهم بهذا الوباء القاتل٬ والدكتور عبد الرحمان بلمامون رئيس قسم الأمراض المتنقلة بوزارة الصحة يقلل من خطورة هذا الفيروس.

* الصحراء المغربية:

- الحركة النسائية٬ ممثلة في تحالف "ربيع الكرامة من أجل تشريع جنائي يحمي النساء من العنف ويناهض التمييز" وتحالف "الربيع النسائي من أجل الديمقراطية والمساواة" عبرت٬ في ندوة صحفية عقدت أمس الثلاثاء بالرباط٬ عن استيائها من مقترح قانون يرمي إلى تعديل الفصول 20 و21 و22 من مدونة الأسرة بشأن تحديد الحد الأدنى للزواج في سن 16 سنة عوض 18 سنة المنصوص عليه حاليا٬ كما طالبت بمنع استثناء زواج القاصرات في مشروع تعديل القوانين.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- المغرب والاتحاد الأوروبي: مخطط عمل طموح للخمس سنوات القادمة.. حيث سيحسم الاتحاد الأوروبي مع نهاية شهر مارس القادم بخصوص مخطط العمل الجديد الذي يؤطر علاقته بالمغرب في إطار الوضع المتقدم. ويتعلق الأمر بوثيقة سياسية تلزم الطرفين على مدى الخمس سنوات القادمة في الميادين الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

* البيان:

- اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي صار مسألة أيام٬ هذا ما أكده إينيكو لاندابورو سفير الاتحاد الأوروبي في الرباط خلال ندوة صحفية نظمت الإثنين الماضي بالدار البيضاء٬ مشيرا إلى أن توقيع اتفاق جديد سيكون قبل نهاية شهر مارس على أبعد تقدير٬ ومؤكدا أن الطرفين حققا تقدما كبيرا في حل سلسلة من المشاكل التقنية.

* ليكونوميست:

- الفرق البرلمانية لأحزاب الأغلبية عقدت٬ أمس الاثنين٬ لقاء للتداول بشأن موضوع إصلاح نظام المقاصة ومقترحات عديدة أثيرت٬ خلال اللقاء٬ حول كيفيات الدعم المباشر٬ المفتوح أو المشروط٬ وقيمة مبالغ الدعم التي يمكن أن يتم تحديدها مسبقا أو ربطها بالناتج الداخلي الخام ومحمد نجيب بوليف٬ الوزير المكلف بتدبير هذا الورش٬ يقول إنه مستعد٬ من الناحية التقنية٬ لإطلاق المشاورات السياسية والمجتمعية بهذا الخصوص.

- نزار بركة٬ وزير الاقتصاد والمالية٬ برمج اجتماعا مع البرلمانيين أعضاء لجنة المالية بالغرفة الأولى من أجل التحسيس بأهمية المناظرة المقبلة حول الجبايات (التي لم يتم تحديد موعد انعقادها بعد) بالنسبة لمستقبل المغرب وتوازنه الماكرو اقتصادي٬ ويلح على أن "الهدف من هذه التظاهرة يتمثل في جعلها تمرينا حقيقيا للديمقراطية التشاركية وإشراك القوى الحية في الأمة".

* ليبراسيون:

- عبد العزيز رباح٬ وزير التجهيز والنقل٬ يقول إن تفويت ميناء آسفي تم بشكل قانوني وإنه لن يتم إلغاء هذه الصفقة التي حصلت عليها مجموعة (إس جي تي إم) بعرض مالي بلغ 3,72 مليار درهم٬ أي ب30 مليون درهم أقل من (صوماجيك)٬ واصفا الشكوك التي حامت حول موضوع هذه الصفقة بالشائعات.

- تشكيل لجنة بعمالة ميدلت لدراسة مطالب ساكنة ملوية العليا وإيجاد الحلول الملائمة لها بغية تيسير ظروف حياة سكان هذه المناطق المعزولة وعامل الإقليم يعتذر للساكنة عبر هذه اللجنة بعد الاحتجاج على الإهانة التي تعرض ممثلو السكان خلال اجتماع لهم مع عامل الإقليم.

* أوجوردوي لوماروك:

- بعد أسبوع على اجتماع اللجنة الوطنية لإصلاح صناديق التقاعد .. معلومات جديدة تفيد بأن اللجنتين الوطنية والتقنية لن تكونا معنيتين بإصلاح الصندوق المغربي للتقاعد٬ والسبب يرجع إلى أن المركزيات النقابية لا ترغب في مخطط إصلاح هذا الصندوق في صيغته الحالية التي ترتكز على الرفع من سن التقاعد والزيادة في قيمة الانخراطات ومراجعة طريقة حساب معاشات التقاعد٬ بالرغم من أن هذا المخطط٬ الذي تم تقديمه من سنتين من طرف المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد٬ يحظى بموافقة الحكومة٬ ما يعني أن إصلاح الصندوق ستتم برمجته في إطار الجولات المقبلة من الحوار الاجتماعي.









0 تعليق ل قراءة في صحف الأربعاء 06 يناير

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور