قراءة في صحف نهاية الأسبوع السبت/الأحد 10/9 فبراير


زنقة 20 . ماب

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* المساء:

- الحكومة تنفي نيتها الزيادة في أسعار المواد الغذائية كنتيجة للإصلاح الذي سيعرفه صندوق المقاصة حيث اعتبر وزير الاقتصاد والمالية٬ نزار بركة٬ في ندوة صحفية حول نتائج الاقتصاد المغربي أمس في الرباط٬ أن الحكومة تناقش مختلف السيناريوهات لكن لا يمكنها أن تمس القدرة الشرائية للمواطنين مشيرا إلى أن عجز الميزانية يقترب من الخط الأحمر وإن المغرب لن يلجأ إلى الخط الائتماني.

- مصادر مقربة من الحكومة المغربية تكشف أن قطر تظهر حاليا نوعا من التلكؤ في تقديم الهبات المتفق عليها ضمن خطة الدعم التي أطلقها مجلس التعاون الخليجي لفائدة المغرب والأردن٬ مشيرا إلى أن قطر قررت عدم إنفاق أي دولار إلا في إطار صفقات تضمن مصالحها٬ وبالتالي فهي تفكر في الانسحاب من خطة الدعم.

- الأمين العام لحزب الاستقلال يتمسك بالتعديل الحكومي٬ حيث ذكرت مصادر استقلالية مطلعة أن شباط سيعيد طرح مطلب التعديل الحكومي على مسمع قيادة أحزاب العدالة والتنمية والحركة الشعبية والتقدم الاشتراكية خلال لقاء "دفن ماضي" الخلافات المرتقب الجمعة القادم بين ابن كيران وشباط.

- الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يفشل في أولى مهامه الدبلوماسية حيث أن وجهت منظمة الأممية الاشتراكية صفعة قوية إلى الحزب بعد أن عبرت عن انحيازها بشكل غير مسبوق لأطروحات جبهة البوليساريو خلال مجلسها الدولي الذي انعقد بلشبونة يومي 4 و5 فبراير الجاري٬ والذي تبنى فيه بيانها الختامي وجهة نظر الانفصاليين٬ واتهم المغرب باحتلال الصحراء المغربية وجريدة (العلم)٬ الناطقة باسم حزب الاستقلال٬ تحمل مسؤولية الموقف الصادر عن المنظمة لحزب الوردة.

* أخبار اليوم المغربية:

- المتهمون في أحداث "اكديم إيزيك" يرددون شعارات انفصالية في ثاني جلسة لمحاكمتهم٬ أمس الجمعة٬ ودفاع المتهمين يطعن في شرعية المحكمة٬ والقاضي يرد بالقول "إنها محكمة متخصصة".

- وزير الاقتصاد والمالية٬ نزار بركة٬ يقول إن "الحكومة لن تتخلى عن دعم المواد الأساسية بشكل تام طيلة مدة ولايتها" مبديا قلقه٬ خلال لقاء خصص لعرض النتائج الأولية للاقتصاد المغربي أمس في الرباط٬ من تفاقم عجز الميزانية واقتراب المديونية من الخط الأحمر.

- قادة مبادرة الصلح بين عبد الإله بن كيران وحميد شباط نصحوا بإبعاد التعديل الحكومي عن جدول الأعمال٬ حيث تشير المعلومات المتوفرة إلى أن موضوع التعديل الحكومي لن يكون على جدول أعمال اللقاء المرتقب بين الطرفين وأن هذا كان هو الشرط الأساسي لابن كيران الذي رفض باستمرار فكرة التعديل.

- القيادي الاشتراكي الحبيب المالكي يشرح ملابسات التوصية المثيرة لمؤتمر الأممية الاشتراكية لصالح البوليساريو٬ والذي انعقد مؤخرا بلشبونة٬ حيث قال إن الوفد المغربي الذي ترأسه هو من اقترح تشكيل لجنة لزيارة الأقاليم الجنوبية للاطلاع على أوضاع حقوق الإنسان لأنه تبين أن الأحزاب التي تشكل الأممية الاشتراكية ليست لها معرفة بأوضاع حقوق المنطقة ولا بحقيقة ما يجري٬ مضيفا "لقد حذرنا من أن أي تجاوز للخطوط الحمراء في قضية وحدتنا الترابية سيجعلنا نراجع موقعنا داخل الأممية الاشتراكية".

* الصباح:

- مصطفى الرميد وزير العدل والحريات يأمر بإجراء بحث معمق في موضوع شريط الفيديو الذي يفضح "الفساد المستشري بمحكمة الاستئناف بالجديدة".. والتحقيق٬ الذي دام أربع ساعات٬ شرف عليه قضاة من المفتشية العامة حيث استمعوا إلى مصور الشريط وسجلوا أرقام الملفات موضوع التشكي وأسماء القضاة والموظفين الذين اتهمهم الشريط بالتلاعب والمكتب الجهوي للودادية الحسنية للقضاة يدخل على الخط ويستنكر الاتهامات سالفة الذكر.

- شيوخ قبائل الصحراء بالعيون غاضبون من تهميشهم.. حيث عبروا خلال اجتماع عقدوه أول أمس عن احتجاجهم على إشراف المسؤولين على العديد من الملفات دون استشارتهم وطالبوا بتفعيل الظهير الملكي الصادر في غشت 2007٬ الذي يخول لهم الإشراف على جميع المشاكل اليومية لسكان الأقاليم الصحراوية٬ لتفادي الاحتقان في مدن الصحراء٬ آخرها ما شهدته العيون أمس الجمعة بحي معطى الله.

- صلاح الدين مزوار٬ رئيس التجمع الوطني للأحرار٬ يتهم حزب العدالة والتنمية برعاية التمييز العنصري والإقصاء٬ ويندد بما تعرض له فيلم "تنغير جيروزاليم" من هجوم من طرف محسوبين عن حزب رئيس الحكومة٬ معتبرا أن من شأن مثل هذه المواقف أن تهدد التعايش السلمي للمغاربة والتحامهم.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الحكومة تقر بوصول بلادنا إلى الخط الأحمر.. حيث قال نزار بركة٬ وزير الاقتصاد والمالية٬ إن عجز الميزانية وصل سنة 2012 إلى 7,1 في المئة (ما يقارب 57 مليار درهم)٬ معتبرا أن لذلك انعكاسا مباشرا على ارتفاع المديونية العامة التي وصلت إلى 58 في المئة من الناتج الداخلي الخام٬ ما يعني "أننا اقتربنا من الخط الأحمر الذي هو 60 في المئة من الناتج الداخلي الخام"٬ بحسب تأكيد بركة.

* الخبر:

- مناضلون بحزب الأصالة والمعاصرة بجهة الدار البيضاء وضعوا٬ أول أمس الخميس٬ طلبا لدى الفرع الجهوي لمجلس الحسابات بالدار البيضاء لإحالته على رئيس المجلس إدريس جطو من أجل فتح تحقيق في الوضعية المالية للحزب٬ مؤكدين وجود اختلالات مالية في تسيير الأمانة الجهوية لحزب الجرار على مدى السنين الفارطة.

- عبد الإله الخضري٬ عضو المكتب التنفيذي للمركز المغربي لحقوق الإنسان٬ يقول إن على الحكومة والبرلمان التدخل من أجل عدم تكرار أحداث سيدي يوسف بنعلي٬ مشيرا إلى أن ما حصل هناك ليس حدثا منعزلا وقد يحدث في عدد من بؤر الاحتقان في المغرب بسبب تداعيات الاختلالات الخطيرة التي تعرفها وكالات تدبير الماء والكهرباء.

- النواب يسائلون رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران٬ يوم الاثنين المقبل خلال جلسة المساءلة الشهرية حول السياسات العامة٬ حول موضوع ارتفاع الأسعار وحماية القدرة الشرائية للمواطنين ومجلس مكتب النواب قرر تقليص المدة الزمنية المخصصة للمساءلة من 138 دقيقة إلى 70 دقيقة.

* النهار المغربية:

- مصادر موثوقة أفادت بأن بورصة الدار البيضاء خسرت ما مجموعه 265 مليار درهم من قيمة رسملة سوقها في السنوات الخمس الأخيرة٬ مشيرة إلى أن تراجع الحسابات الجارية للشركات الوازنة٬ وانسحاب المستثمرين الأجانب٬ وفقدان الثقة لدى المستثمرين المحليين وراء الخسارة.

- مجلس النواب يستعد لإطلاق ناقوس إنذار حول إلغاء صندوق المقاصة٬ ويقرر استدعاء رئيس الحكومة لمساءلته حول تهديد القدرة الشرائية للمغاربة٬ حيث ستخصص الجلسة الشهرية لبعد غد الاثنين لموضوع ارتفاع تكلفة المعيشة وحماية القدرة الشرائية للمواطنين٬ في سياق سعي حكومة ابن كيران إلى إلغاء صندوق المقاصة الذي ستكون له تداعيات سلبية على فئات واسعة من المجتمع حيث سترتفع أسعار المواد المدعمة من الصندوق كالزيت والسكر والدقيق.

* الأحداث المغربية:

- الأطباء يوقفون إجراء العمليات الجراحية بمستشفيات عمومية٬ يوم العاشر من فبراير٬ بحجة غياب شروط ووسائل العمل الملائمة٬ وعبد المالك لهناوي الكاتب العام الوطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام٬ يقول "لا يمكن المخاطرة بصحة المواطن بعد اليوم بالاشتغال بقاعات للجراحة مهترئة وغير مجهزة" مضيفا "لهذا قررنا الامتناع عن إجراء العمليات في المركبات الجراحية التي لا تتوفر على المعايير العلمية".

- إضراب مفتوح يشل نشاط آخر البواخر المغربية في البحر.. حيث نظم 1800 بحار تابع لشركة (إي إم تي سي) أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء٬ في سياق إضراب مفتوح شل كل خطوط الشركة وجعل مجموعة من البواخر تتوقف عن العمل بعد أن وصل المحتجون مع إدارة الشركة إلى "الباب المسدود" وعدم تمكينهم من أجورهم التي لم يتوصلوا بها منذ شهور.

* رسالة الأمة:

- تزامنا مع استئناف هيئة المحكمة العسكرية بالرباط٬ صباح أمس الجمعة٬ المتابعين في أحداث (اكديم إزيك) التي شهدتها مدينة العيون سنة 2010.. تنسيقية عائلات وأصدقاء ضحايا تلك الأحداث طالبت٬ في وقفة احتجاجية سلمية بمعاقبة الجناة طبقا للقانون وبعيد عن أي ضغوطات.

- بعد التصعيد الذي امتد لهيبه إلى أكثر من مجال والتوتر الذي شهدته علاقة أبرز حليفين في التحالف الحكومي.. حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال وعبد الإله بن كيران رئيس الحكومة يجتمعان وجها لوجه في لقاء ساخن نهاية الأسبوع المقبل٬ من أجل مناقشة من النقط من ضمنها موضوع التعديل الحكومي وكذا المذكرة التي قدمها حزب الاستقلال إلى رئيس الحكومة بشأن إدخال إصلاحات عميقة على ميثاق التحالف الحكومي.

* بيان اليوم:

- الحكومة تطمئن الشعب "لا زيادة في الأسعار".. حيث نفى نزار بركة وزير الاقتصاد والمالية٬ أمس الجمعة في ندوة صحفية بالرباط٬ أن تكون الحكومة عازمة على الزيادة في أسعار المواد الغذائية أو في أثمن قنينة الغاز٬ مشيرا إلى أن ما تم الترويج له عبر وسائل الإعلام مجرد إشاعات لا أساس لها من الصحة٬ وإدريس الأزمي الوزير المكلف بالميزانية نفى خلال تلك الندوة الصحفية أن يكون المغرب قد تسلم أي دولار من دول الخليج.

* الصحراء المغربية:

- نزار بركة وزير الاقتصاد والمالية أكد٬ أمس الجمعة في ندوة صحفية بالرباط قدم فيها النتائج الأولية للاقتصاد الوطني خلال السنة الماضية٬ مناعة الاقتصاد الوطني رغم تأثير الأزمة العالمية٬ مبرزا أن الحكومة تعتزم تعزيز التنافسية ودعم النمو والتحكم في التوازنات الماكرو اقتصادية وترسيخ ثقة الهيئات الدولية والمستثمرين الأجانب في الاقتصاد الوطني.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- الحكومة تعد بالتغلب على عجز الميزانية الذي وصل إلى 7,1 في المئة خلال سنة 2012 ووزير الاقتصاد والمالية نزار بركة يقول إنه على الرغم من أن هذا الوضع ينذر بالخطر فإن الحكومة ستتدارك الموقف من خلال تقليص نسبة العجز إلى 4,8 في المئة سنة 2013 مضيفا٬ أمس الجمعة بالرباط خلال ندوة صحافية لتقديم التطورات الاقتصادية والمالية على الصعيد الوطني٬ أن الحكومة ستتخذ جملة تدابير في إطار ميزانية 2013 من أجل تصحيح هذا الوضع٬ من قبيل الرفع من نسبة النمو ومتابعة الجهود المبذولة من أجل ترشيد نفقات الدولة وتحسين الموارد الجبائية.

- فرق المعارضة بمجلس المستشارين٬ التي تتوفر على الأغلبية بالغرفة الثانية٬ تشحذ أسلحتها لتحيل حياة الحكومة الحالية أكثر صعوبة.. حيث استطاعت هذه الفرق٬ في بداية الاسبوع الجاري٬ في إيقاف دراسة مشروع القانون المتعلق بالتقطيع الانتخابي في لجنة الداخلية والجماعات المحلية والجهات. كما سعت فرق الأصالة والمعاصرة وتجمع الوطني للأحرار والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري والفريق الفدرالي للوحدة والديمقراطية إلى توحيد جهودها من خلال "مأسسة" عملها في إطار تنسيقية٬ وذلك منذ الأربعاء الماضي.

* البيان:

- بورصة الدار البيضاء.. التدابير التي اتخذتها الشركة المدبرة تبدو أبعد من أن توقف دوامة الانحدار والإقبال الكبير للمستثمرين على البيع حتى أن محللي بورصة القيم بالدار البيضاء يبدون٬ بدورهم٬ في وضع ارتباك واضح من حيث عدهم قدرتهم على توظيف حجج دامغة من أجل إقناع المستثمرين بالحفاظ على أسهمهمº وفي ظل هذا الوضع٬ فإن التباكي على البوصة لن يجدي شيئا في إعادة إنعاشها٬ لأن الامر يحتاج حقا إلى أفكار مبدعة من أجل ذلك.

* ليبراسيون:

- نزار بركة وزير الاقتصاد والمالية نفى٬ أمس الجمعة في ندوة صحفية بالرباط قدم فيها النتائج الأولية للاقتصاد الوطني خلال سنة 2012٬ عزم الحكومة تطبيق الزيادة في الأسعار أو في أثمان المحروقات أو تخفيض قيمة الدرهم٬ كما نفى أن يكون المغرب قد تسلم هبات مالية من دول مجلس التعاون الخليجي. وقد انتهز الوزير هذه المناسبة من أجل وضع حد للجدل الذي أثاره إصلاح صندوق المقاصة الذي كثر الحديث عنه في الآونة الأخيرة٬ نافيا عزم الحكومة على إلغاء ذلك الصندوق.

- هل ستتم الزيادة في أسعار المحروقات رغم تحفظ حلفائه في الأغلبية٬ فإن حزب العدالة والتنمية يواصل اللعب بالنار. فعلى الرغم من الوعود الكثيرة في هذا الموضوع٬ فإن حكومة عبد الإله بن كيران ستشرع على الأرجح خلال الأسابيع المقبلة في الزيادة في أسعار المحروقات٬ حيث تطرق وزيرا العدالة والتنمية٬ عبد الله باها ونجيب بوليف في خرجاتهما الإعلامية الأخيرة إلى الزيادة في أسعار الوقود قريبا٬ وذلك راجع إلى ارتفاع سعر النفط الذي يقترب من 120 دولار للبرميل فضلا عن المشروع الغامض لإلغاء صندوق المقاصة ذي الخلفية الانتخابية الواضحة.









0 تعليق ل قراءة في صحف نهاية الأسبوع السبت/الأحد 10/9 فبراير

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور