قراءة في صحف الاثنين 11 فبراير


زنقة 20 . ماب

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 11 فبراير :

* المساء:

- حزب الأصالة والمعاصرة يصف حكومة عبد الإله بن كيران ب"الأنذل في العالم".. حيث استقر البيان الختامي الصادر عن المؤتمر الجهوي للحزب المنعقد أول أمس السبت بمدينة العطاوية التابعة لإقليم السراغنة على هذا الوصف٬ مضيفا أن عددا من تصريحات ابن كيران ومواقفه تتسم ب"التشدد والهجوم والانفعال غير المبرر ضد معارضيه والمختلفين معه إيديولوجيا وسياسيا".

- وزارة الداخلية توقف خمسة أعوان سلطة إثر مجلس تأديبي يوم الجمعة الماضي٬ ومصدر مطلع أوضح أن هؤلاء الأعوان ينتمون إلى المكتب المسير لتنسيقية أعوان السلطة ويشتغلون جميعهم بالملحقات الإدارية التابعة لعمالة إقليم طاطا.

- حزب العدالة والتنمية ينتقد التدخل الفرنسي في قضية المعارض السياسي التونسي شكري بلعيد.. حيث أدان الحزب٬ خلال اجتماع أمانته العامة أول أمس السبت٬ تصريحات وزير الداخلية الفرنسي بشأن الأوضاع في تونس معتبرا تصريحاته "خارج النص" وعبد الإله بن كيران يلمح إلى إمكانية مناقشة موضوع التعديل الحكومي خلال لقاء المكاشفة والمصالحة الذي سيجمعه بشباط الجمعة القادم٬ كاشفا عن قرب الإفراج عن المخطط التشريعي.

* الصباح:

- كاميرات تفضح ارتشاء رجال أمن بالرباط.. حيث استعانت لجنة تفتيش تابعة للمديرية العامة للأمن الوطني بكاميرات متطورة مكنتها من الإطاحة مؤخرا بثلاثة عناصر أمنية في فضيحة ارتشاء بالمدارات الطرقية بالعاصمة٬ ما دفع المديرية العامة إلى اتخاذ إجراءات زجرية في حقهم من خلال طرد شرطي رصدته يتسلم رشاوى وتنقيل شرطيين آخرين لعد كفاية الأدلة.

- بوشعيب ياسين مصور شريط قاضي استئنافية الجديدة يشرح دوافعه.. حيث قال٬ في حديث للجريدة٬ إنه لم يتخذ هذه الخطوة إلا بعد أن أصبح يشعر أن حقوقه وأسرته ضاعت٬ مشيرا إلى أن والدته سجنت مرتين ظلما٬ ومضيفا أنه لم يحز أي حكم عادل في 13 ملفا عرفت كلها تجاوزات٬ كما أنه تعرض للضرب والانتقام من الخصوم.

- المفتشية العامة لوزارة الداخلية تعتزم٬ من خلال برنامجها التوقعي برسم السنة الجارية٬ القيام بíœ 200 مهمة افتحاص لبرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية٬ ومصادر من الوزارة أفادت بأن 167 مهمة ستتعلق بتدقيق الحساب الخصوصي للمبادرة برسم 2012 من طرف لجان مشتركة بين المفتشية العامة للإدارة الترابية والمفتشية العامة للمالية٬ و20 مهمة افتحاص للصفقات العمومية التي تفوق 5 ملايين درهم٬ و13 مهمة افتحاص لمشاريع متوقفة التنفيذ.

- حصيلة هزيلة للدورة التشريعية الأولى.. حيث اعتبر عبد اللطيف وهبي٬ رئيس الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة٬ أن الحكومة أخفقت في امتحان تنزيل الدستور الجديد الذي يوسع من صلاحيات المؤسسة التشريعية ويتطلب عددا كبيرا من القوانين التنظيمية٬ موضحا أنه بدل أن تأتي الحكومة بمشاريع القوانين انشغل أعضاؤها بمعارك هامشية وبتوزيع التهم وأسماء الحيوانات على النواب والمستشارين.

- حرب سرية اندلعت بين رئيس مجلس النواب كريم غلاب ورؤساء الفرق النيابية بالغرفة نفسها٬ بشأن امتناع بعض الفرق عن تقديم لوائح بأسماء الحضور إلى رئاسة المجلس عند نهاية كل جلسة برلمانية أسبوعية٬ ومصادر مطلعة كشفت أن بعض الفرق النيابية اتفقت على أن لا تمد رئاسة المجلس بلوائح تضم أسماء النواب المتغيبين٬ قبل أن تتراجع بضغط من رئيس المجلس٬ بعدها تخلت عن اتفاقها ورضخت للأمر الواقع.

* التجديد:

- مجلس النواب يختتم غدا الثلاثاء دورة أكتوبر بحصيلة تشريعية "هزيلة" حيث لم يصادف سوى على مقترح قانون وحد و23 اتفاقية دولية و12 مشروع قانون.

* أخبار اليوم المغربية:

- حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ يدعو إلى مواجهة "طغيان" حزب العدالة والتنمية ومنعه من التحول إلى حزب أغلبي في الساحة٬ متهما وزراء ابن كيران٬ أول أمس السبت بفاس خلال ترؤسه لتجمع سياسي واقتصادي لحزبه٬ بخلق "دولة مماليك" في المغرب "بعد أن راح كل وزير يتحكم بقطاعه بعيدا عن السياسة العامة للحكومة والدولة"٬ حسب تعبيره. كما أكد شباط أن الخروج من الحكومة غير وارد مخافة مواجهة سيناريوهات مصر وتونس.

- قيادة "البيجيدي" تعتبر أن ما يجري في تونس ومصر والمغرب يعد استهدافا للانتقال الديموقراطي من طرف قوى داخلية وخارجية رغم وجود فروق بين كل دولة٬ حيث عبر حزب المصباح خلال اجتماع أمانته العامة أول أمس عن قلقه من التدخل الفرنسي في تونس بعد تصريحات وزير الداخلية الفرنسي الذي أكد فيها أنه "يتعين على باريس دعم الديموقراطيين في تونس" وحذر من أن "الفاشية والظلامية في كل مكان" وأن "فرنسا لن تتهاون أبدا عندما يتعلق الأمر بقمع شعب".

- حزب الحركة الشعبية يوسع دائرة الاستثناءات التي يجب أن يشملها قانون الحق في المعلومة لتشمل مجلس الحكومة.. حيث يشير مقترح القانون الذي تقدم به الحزب٬ يوم الجمعة الماضي٬ إلى ضرورة أن تبقى مداولات مجلس الحكومة سرية لمدة 20 سنة قابلة للتمديد٬ وينص من جهة أخرى على فرض غرامات للموظفين الممتنعين عن تقديم معلومات قدرها 5000 درهم.

- مصادر مطلعة تقول إن عبد الإله بن كيران توصل بتقرير "سري" إبان أحداث بني بوعياش الدامية من الكتابة الإقليمية لحزبه٬ مشيرة إلى التقرير وجه تهما لجهاز من الأجهزة الأمنية المكلفة بفض الاحتجاجات بالوقوف وراء تكسير أبواب بعض المواطنين دون الدخول إليها"٬ وحذر آنذاك من تكرار سيناريو (اكديم إيزيك) بالمنطقة.

- مسيرة حاشدة لكتاب الضبط تجدد المطالبة برحيل مصطفى الرميد وزير العدل والحريات حيث خاض المئات من كتاب الضبط القادمين من مختلف مناطق المملكة٬ أول أمس السبت٬ مسيرة احتجاجية بسطات تندد الاقتطاعات وتطالب برحيل الرميد وذلك تزامنا مع الدورة الجهوية لإصلاح منظومة العدالة.

* الخبر:

- حزب الأصالة والمعاصرة هاجم٬ في البيان الختامي لمؤتمره الجهوي بجهة مراكش - تانسيفت - الحوز أول أمس السبت بإقليم قلعة السراغنة٬ حكومة عبد الإله بن كيران واصفا إياها بكونها "أنذل تجربة حكومية في العالم"٬ وأعضاء حزب الجرار يستغربون انفصام شخصية رئيس الحكومة وشخصية وزرائه الذين يزاوجون بين لعب دور أعضاء الحكومة تارة ودور المعارضة تارة أخرى.

- حبيب المالكي٬ القيادي الاتحادي٬ يخلق أزمة سياسية بين حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال وإدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي٬ بعد فشل الوفد الذي بعثه هذا الأخير برئاسة المالكي في الدفاع عن الموقف المغربي داخل قمة الأممية الاشتراكية٬ ومصادر مطلعة تفيد بأن شباط يعتزم توجيه انتقادات حادة للشكر لأنه فرط في عدة مكتسبات سجلها المغرب في القمم السابقة ولم يختر مبعوثين لهم خبرة كافية وتجربة في الدفاع عن الموقف المغربي.

- على هامش الدورة العاشرة للحوار الوطني لإصلاح العدالة بسطات.. كتاب الضبط يستقبلون مصطفى الرميد وزير العدل والحريات على وقع المسيرات والاحتجاج ويطالبونه بالرحيل٬ مستنكرين ما وصف بالتضييق على العمل النقابي واستباحة دم وكرامة موظفي العدل من خلال الاعتداءات العنيفة التي شهدتها عدة مدن٬ ومصدر من النقابة الديمقراطية للعدل يقول إنه تم شبه احتجاز لأربعة أعضاء من المجلس الوطني بالمركب المخصص لموظفي العدل.

- الانتخابات الجزئية ليوم 28 فبراير الجاري في خمس دوائر تشعل الصراع بين حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال وعبد الإله بن كيران رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية٬ واستقلاليون يتهمون بسيمة الحقاوي وزيرة الأسرة والتضامن والتنمية الاجتماعية بتوظيف مشاريع الوزارة من أجل حملة انتخابية سابقة لأوانها في إقليم أزيلال.

* الأحداث المغربية:

- سكان الرشيدية يعانون من غياب قنينات الغاز منذ أكثر من شهر٬ وزيادات غير قانونية بتاونات بعد اتفاق تجار المدينة على الرفع من أثمان قنينات الغاز٬ والجهات المعنية تؤكد أن لا علم لها بالزيادة واعتبرتها في حال ثبوتها غير قانونية٬ مشيرة إلى أنها لن تتساهل مع من سيتم ضبطه متلبسا بها.

- حزب العدالة والتنمية يستنكر إشاعات الزيادة في الأسعار ويعتبر أن هدفها هو التشويش على العمل الحكومي وزرع البلبلة وسط المواطنين٬ وذلك خلال الاجتماع الأسبوعي للأمانة العامة للحزب٬ ومصدر حضر الاجتماع يقول إن "الحكومة ليس لديها نية إلغاء الدعم الموجه للمواد الأربع التي تدخل في إطار نظام المقاصة".

- وحدة معالجة المعلومات المالية لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب٬ التي أسست في المغرب سنة 2009٬ تمكنت من ضبط أول حالتي تمويل الإرهاب بالمغرب عن طريق تبييض الأموال٬ وانتقال عدد حالات تمويل الحركات الإرهابية من 11 عملية خلال سنة 2009 إلى 70 في سنة 2010 و102 خلال سنة 2011.

* العلم:

- عامل إقليم سيدي قاسم يشرف شخصيا على بداية تزوير الانتخابات الجزئية ليوم 28 فبراير الجاري.. حيث قام بتهريب مستشارين جماعيين من أجل الإطاحة بأحد رؤساء الجماعات الذي لم يتمكن من إخضاعه لمخططاته في إعلان حرب ضروس على كل ما يمت لحزب الاستقلال بصلة والكاتب العام للعمالة بدأ في الاتصال مع الكثير من أعيان الإقليم٬ بتكليف من العامل٬ من أجل ضمان إنجاح المرشح الذي ينتمي إليه حزب العامل (وهو نفس الحزب الذي ينتمي إليه وزير الداخلية).

- مشكل عقارات العائلات الفرنسية - المغربية في المغرب لا يزال عالقا والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يدخل على الخط للضغط على الدولة المغربية.. حيث ذكرت صحيفة (لوباريزيان) الفرنسية أن حوالي 54 أسرة فرنسية مغربية وفرنسية الأصل٬ قامت بشراء أراضي وشقق ومنازل بالمغرب٬ تطالب باستعادة ممتلكاتها التي جردت منها من قبل السلطات المحلية في الأماكن التي توجد بها هذه الممتلكات وجمعية (الفرنسيين المغاربة) راسلت فر انسو هولاند من أجل الضغط على المملكة من أجل إرجاع العدالة المغربية للممتلكات التي سلبت منهم.

* النهار المغربية:

- صلاح الدين مزوار٬ رئيس التجمع الوطني للأحرار٬ يقول في باريس ما لم يقله أمام ابن كيران.. حيث استغربت قيادة حزب الحمامة لازدواجية الخطاب التي تولدت لدى رئيس الحزب عندما غازل هذا الأخير رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أثناء استضافتهما بمركز الشروق الذي يديره محمد أوجار٬ في حين تحدث في باريس عن إكراهات تنزيل الدستور التي لم يتضمنها خطابه لما كان إلى جانب ابن كيران.

* رسالة الأمة:

- شركات السفن التجارية المغربية مهددة بالإفلاس ومصدر عيش رجال البحر على كف عفريت٬ وذلك بسبب التحرير المنقوص وغياب إجراءات حكومية مواكبة تقي المستثمر الوطني في القطاع من مخاطر التنافسية غير المتكافئة مع الأساطيل الأجنبية العاملة بالمغرب.

* الصحراء المغربية:

- حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ يعلن أن قيادة تحالف الأغلبية ستجتمع يوم الجمعة المقبل بالرباط للتباحث في الملفات الخلافية بهدف تقريب وجهات النظر بينه وبين عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية٬ مشيرا إلى أن هدف حزبه هو ضمان استقرار البلاد والعمل بدون مزايدة سياسوية لخدمة المواطنين٬ ومعتبرا أن الحوار هو الوسيلة الوحيدة لحل المشاكل وتبديد الخلافات.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المحامية الفرنسية٬ فيفيان سونيي٬ تراسل الرئيس الفرنسي للتدخل لدى جلالة الملك لاسترداد أملاك فرنسيين تعرضوا للنصب٬ كاشفة عن طريقة نصب جديدة يتعرض لها الأثرياء الفرنسيون الذين يحلون بالمغرب لقضاء آخر أيام حياتهم بالاستيلاء على أملاكهم فور وفاتهم من خلال استصدار مافيا متخصصة في هذه العمليات لعقود ملكية مزورة٬ تتكرر فيها نفس الأسماء للموثقين والمحامين والشهود٬ تجعل منهم الورثة الشرعيين للمتوفين.

- في سابقة من نوعها.. تم منع عبد الصادق السعيدي الكاتب العام للنقابة الديمقراطية للعدل٬ السبت الماضي٬ من تقديم شكاية لدى الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بسطات ضد من كان وراء احتجاز قيادي ومناضلي النقابة بمقر الأعمال الاجتماعية لقضاة وموظفي العدل بالمدينة لمدة 3 ساعات والسعيدي يعتبر أن ما حدث على هامش ندوة وزير العدل والحريات "تجريد للعدليين من أبسط شروط المواطنة" فيما قال رئيس نادي قضاة المغرب٬ ياسين مخلي٬ إن النادي يتابع ما سيسفر عنه الحوار وسيتخذ القرار المناسب.

* بيان اليوم:

- في تجديد لإعلان الحرب على ظواهر باتت تشكل تهديدا لفضاء المؤسسات التعليمية والجامعية.. وزارة الصحة أطلقت الخميس الماضي٬ خلال اللقاء الوطني الأول للصحة المدرسية والجامعية وصحة الشباب المنظم بالرباط٬ مخطط عمل مشترك لمدة خمس سنوات مع وزارات الداخلية والتربية والوطنية والتعليم العالي والشباب والرياضة٬ لمواجهة ظاهرة التدخين وتناول المخدرات وتفشي العنف داخل المؤسسات التعليمية وخارجها وفضاءات الشباب.

* أوجوردوي لوماروك:

- القانون سيحمي من الآن فصاعد من سيقتني المباني في طور البناء٬ فبعد أن كان القانون الذي صدر سنة 2002 صعب التطبيق بخصوص تأطير العلاقات في المعاملات العقارية والتجارية للمحلات قبل استكمال البناء٬ قدم وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة للمهنيين مشروع قانون يهدف إلى تصحيح ثغرات النص القديم.

- وضعية الاقتصاد صعبة ولكن ليست ميؤوس منها.. حيث طمأن وزيرا المالية والمكلف بالميزانية بخصوص أداء الاقتصاد الوطني خلال السنة الجارية معتبرين٬ خلال ندوة صحفية٬ يوم الجمعة الماضي٬ أن وضعية الاقتصاد الوطني كانت صعبة٬ لكنها لم تكن غير ميؤوس منها٬ وأن أغلب المؤشرات الاقتصادية ترضي المؤسسات الدولية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- الدولة تواصل سياسة التسويف بخصوص إصلاح صناديق التقاعد٬ حيث لا يبدو في الأفق نهاية لمسلسل إصلاح صناديق التقاعد. فاللجنة التقنية لم تنته بعد من إعداد مخطط يحظى بإجماع أعضائها من أجل تفعيل الصيغة النهائية للمشروع٬ وهذا الأمر أكده العديد من أعضاء اللجنة نفسها.

- على الرغم من الأوقات العصيبة التي يمر بها الاقتصاد الوطني٬ فإن الحكومة تظل متفائلة٬ ذلك ما عبر عنه وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة الذي قال إن وضعية المالية العمومية "خطيرة٬ لكنها لا تدعو إلى اليأس"٬ مضيفا أن الحكومة بذلت مجهودات معتبرة السنة الماضية من أجل تجاوز الصعوبات التي أثرت بشكل سلبي على المالية العمومية والحكومة كانت تعول على "رحمة السماء" غير أن التساقطات المطرية أخلفت الموعد٬ ما أثر بشكل كبير على نسبة النمو.

* لوسوار إيكو:

- الفرق البرلمانية لأحزاب المعارضة بمجلس المستشارين (الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري والفدرالية الديمقراطية للشغل) أعلنت رغبتها في تنسيق جهودها من أجل الاستثمار الأمثل للاختصاصات التي أناطها الدستور الجديد بالمعارضة والهيئة التنسيقية الجديدة تتوزع على ثلاث فروع تتمثل في لجنة للمتابعة وأخرى معنية بوسائل الإعلام وثالثة موضوعاتية.

- فرنسا تشيد بالدعم المغربي للشعب المالي.. ففي سياق موسوم بالمماطلة والتسويف.. اختار صاحب الجلالة الملك محمد السادس لغة الحقيقة وقدم دعما رسميا لتدخل فرنسا والقوات الإفريقية في مالي٬ وبذلك يكون جلالة الملك قد كسر دائرة الالتباس التي كان من الممكن أن تبدو معها الدبلوماسية متذبذبة في ما يخص حماية قيم من قبيل التضامن والأخلاقيات. كما أعلن٬ خلال اجتماع القمة الثاني عشر لمنظمة التعاون الإسلامي بالقاهرة عن موقف المملكة مما يجري في مالي.

* ليبراسيون:

- مدينة سطات كانت٬ نهاية الأسبوع الماضي٬ مسرحا لمواجهات جديدة بين النقابة الديمقراطية للعدل ومصطفى الرميد وزير العدل والحريات.. حيث رفع مناضلو النقابة شعارات ضد الوزير الوصي وكذا عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة٬ منتقدين السياسة التي تستهدف من خلالها الحكومة الطبقات الشعبية والمتوسطة وعبد الحميد الفاتيحي نائب الكاتب العام للنقابة قال٬ في كلمة أمام المتظاهرين٬ "إن هؤلاء الحكام الجدد يقتلون في تونس٬ ويهددون في مصر٬ وينتهكون الحريات في المغرب".

* لوبنيون:

- تنظيم الدورة الثانية من المعرض الدولي لمهن البحر أليوتيس خلال الفترة الممتدة بين 13 و 17 من فبراير الجاري بأكادير بمشاركة 300 عارضا من المغرب ومن 23 بلدا شريكا والتظاهرة تهدف إلى خلق أرضية موسعة للتبادل التجاري بين مختلف الفاعلين بالقطاع٬ وتحسين تنافسية قطاع الصيد البحري.

* البيان:

- نزار بركة٬ وزير الاقتصاد والمالية٬ كذب الأنباء التي تم تداولها بشأن عزم الحكومة الزيادة في أثمان بعض المواد الغذائية وقنينات الغاز٬ مؤكدا أن الحكومة منشغلة بالمحافظة على القدرة الشرائية للمواطنين. كما أكد الوزير٬ من جهة أخرى٬ أن تعزيز ثقة المؤسسات الدولية والمستثمرين الأجانب يدل على مدى ملاءمة الاختيارات الاقتصادية والاجتماعية للمغرب ونجاعة الإصلاحات السياسية التي باشرتها المملكة.

* ليكونوميست:

- قطاع النقل البحري الوطني يموت شيئا فشيئا.. فبعد أن كان عدد أرباب السفن في الثمانينات يناهز 18٬ لم يتبق اليوم سوى واحد يكافح لكي يظل على الساحة وارتفاع التكاليف٬ فضلا عن المنافسة الشرسة٬ دفعت القطاع نحو الهاوية وذلك على الرغم من أن 98 في المئة من المبادلات التجارية الخارجية تتم عبر النقل البحري٬ وهي المبادلات التي لا يغطي النقل البحري الوطني سوى 7 في المئة منها ومطالب ترتفع٬ إزاء هذه الوضعية٬ من أجل وضع تدابير لإنقاذ القطاع٬ من قبيل تخفيض التكاليف المينائية ومراجعة مدونة التجارة البحري التي تعود إلى 1919 وإبرام عقد برنامج بين الدولة والفاعلين في القطاع.

- نزار بركة٬ وزير الاقتصاد والمالية٬ يقول إن وضعية المالية العمومية "خطيرة لكنها لا تدعو إلى اليأس"٬ وذلك في تعليقه على بلوغ نسبة عجز الميزانية 7,1 في المئة٬ موضحا أنه كان من الوارد أن تصل نسبة العجز إلى 9 في المئة غير أن الحكومة اتخذت ما يلزم من المبادرات من أجل احتواء الوضع وتقليص نسبة عجز الميزانية.









0 تعليق ل قراءة في صحف الاثنين 11 فبراير

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور