قراءة في صحف نهاية الأسبوع السبت/الأحد 17/16 فبراير


زنقة 20 . ماب

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت 16 فبراير :

* المساء:

- أحمد لحليمي٬ المندوب السامي للتخطيط٬ يوجه انتقادات شديدة لمضامين الجواب الأخير لعبد الإله بن كيران عن أسئلة النواب بخصوص الزيادات في الأسعار٬ حيث قال إن "الحكومة تسيس الإحصائيات وتحول الأرقام العلمية إلى تماسيح"٬ موضحا أن مسألة الزيادات في الأسعار لا يمكن تشريحها إلا بترابط مع مستوى الدخل وهو ما لم يقم به رئيس الحكومة٬ ومؤكدا أنه باستثناء قطاع الاتصالات فإن كل المواد عرفت ارتفاعا في الأسعار سيستمر في 2013.

- بارون مخدرات يتهم مسؤولا قضائيا في القنيطرة بالرشوة٬ حيث كال هذا المتهم في قضايا تتعلق بتجارة المخدرات والخمور٬ أثناء استنطاقه الثلاثاء المنصرم٬ اتهامات جد خطيرة إلى النائب الأول لوكيل المحكمة الابتدائية بالقنيطرة أمام مرأى ومسمع العديد من الموظفين ورجال الشرطة إضافة إلى قاضي المحكمة الذي كان مكلفا حينئذ بالتحقيق مع الظنين المذكور.

- عبد القادر عمارة٬ وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة٬ يطيح رسميا بمدير "ماروك إكسبور"º ومسؤولة بالوزارة تعيí¸óن خلفا له بعد أن وقع عليها الاختيار خلال المجلس الحكومي الأخير.

- المنسق الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة باليوسفية يطالب وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بالتحقيق في اتهامات الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله لمسؤول حزبي٬ لم يذكره بالإسم٬ بالتورط في تقديم حقيبة بها مبالغ مالية ضخمة للضغط على مرشحه في دائرة اليوسفية للانسحاب من السباق الانتخابي.

- الكاتب العام للشبيبة الاتحادية علي اليازغي يهاجم إدريس لشكر ويتهمه بمحاولة تصفية المعارضين لمشروعهº والمكتب الوطني للشبيبة يرفض دعوة المكتب السياسي للحزب من أجل عقد اجتماع بحجة "الطريقة التي لجأ إليها لشكر للدعوة إلى الاجتماع وتجاوزه المؤسسات".

* أخبار اليوم المغربية:

- وأخيرا عبد الإله بن كيران وحميد شباط وجها لوجه.. فبعد شهور من الحرب الكلامية اجتمع مساء أمس الجمعة بن كيران وشباط في أول لقاء مصالحة بعد تسلل الهدوء إلى علاقات الغريمين٬ وهو ما سمح بعرض جميع النقاط الخلافية على طاولة النقاش بما فيها التعديل الحكومي.

- محمد أوجار٬ عضو المكتب التنفيذي لحزب الأحرار٬ يغازل الإسلامين ويمدح حكامتهم المالية٬ حيث قال في ندوة حول الحكامة الحزبية أمس الجمعة٬ إن حزب المصباح هو "الحزب الوحيد الذي يملك حكامة أكثر تطورا".

- وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة٬ عبد القادر عمارة٬ يطيح بسعد بن عبد الله مدير المركز المغربية لإنعاش الصادرات وتعيين زهراء المعافري خلف له.

- الجدل حول صندوق المقاصة يدخل حزب التقدم والاشتراكية واعتراضات على فكرة الدعم المالي للأسر٬ حيث عرف اجتماع الديوان السياسي لحزب في اجتماع أمس الجمعة جدلا بخصوص ملف إصلاح الصندوق٬ وإن لم يسفر عن قرار سياسي نهائي.

* الصباح:

- نور الدين بنسودة٬ الخازن العام للمملكة يرفض التأشير على طلب للحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني٬ لشراء سيارتين فاخرتين بالرغم من توفر وزارته على باق من ميزانية السنة الماضية يقدر بíœ 100 مليون سنتيم٬ ومصادر ترجع سبب الرفض إلى عدم برمجة العملية المالية ضمن الميزانية المذكورة٬ كاشفة أن الشوباني يعد عزيزة البقالي العضو بديوانه وبالمكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح لتقلد منصب مديرة مديرية المجتمع المدني.

- المسؤولون القضائيون والمستشارون بمحكمة الاستئناف بالجديدة عقدوا٬ أول أمس الخميس٬ جمعية عمومية استثنائية قرروا فيها استبعاد القاضي المستشار٬ موضوع شريط فيديو يوجه فيه سيلا من التهم لزملائه بالمحكمة نفسها٬ من جلسات المحكمة٬ وقضاة المفتشية العامة لوزارة العدل والحريات يحللون الملفات موضوع الشريط لتكون موضوع استفسار القاضي المستشار للإدلاء بحججه في الاتهامات التي وزعها في الشريط نفسه.

- الخلافات تخيم على الاجتماع الذي عقدته مكونات الأغلبية مساء أمس الجمعة٬ وقيادة حزب الاستقلال ترى أن رؤية الحكومة لإصلاح المقاصة من شأنه إدخال المغرب في متاهة٬ رافضة اللجوء إلى زيادات جديدة في الأسعار وهو ما يهدد السلم الاجتماعي.

- حزب التقدم والاشتراكية يساند ضحايا أحداث مخيم (اكديم إزيك).. حيث وصل نبيل بنعبد الله الأمين العام للحزب٬ صباح أمس الجمعة٬ إلى أمام مقر المحكمة العسكرية بالرباط٬ لمساندة أهالي وعائلات الضحايا الذين قضوا نحبهم خلال تلك الأحداث٬ معتبرا أنها زيارة رمزية للتضامن فقط ولا تعني تدخلا للتأثير على العدالة.

* الخبر:

- الداخلية توقف قائدا اعتدى على تقني بقسم التعمير بعمالة تاونات.. حيث كشفت مصادر مطلعة أن عامل إقليم تاونات اتخذ٬ مؤخرا٬ قرارا يقضي بتوقيف قائد المقاطعة الأولى بشكل مؤقت٬ بعد اعتدائه على تقني أثناء نقاش حاد حول تمثيلية المجلس الجماعي في لجنة مختلطة مكونة من عدة مصالح لتقييم جولة ميدانية قامت بها بمختلف الأحياء للوقوف على بعض الاختلالات العمرانية بالمدينة٬ مشيرة إلى أن التقني لجأ إلى العدالة لإنصافه مما تعرض له.

- حزب التقدم والاشتراكية يدعو مكونات الأغلبية إلى التضامن والوفاء بمقتضيات ميثاقها٬ والديوان السياسي لحزب الكتاب يقرر عقد لقاء وطني موسع سيخصص لبحث مقترحات الحزب حول إصلاح صندوق المقاصة٬ الذي أثار لغطا غير مسبوق بعيد إعلان الحكومة عزمها إدخال إصلاحات غير مسبوقة عليه.

- تضارب للإحصائيات وحرب بلاغات تشتعل بين وزارة التربية الوطنية وبين كل من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل النقابتين الداعيتين للإضراب٬ حول نسب المشاركة٬ إذ تصر النقابتان على نجاح إضراب 12 فبراير بنسبة 90 في المئة٬ فيما تؤكد الوزارة الوصية ضعف المشاركة في ذلك الإضراب.

* النهار المغربية:

- نبيل بنعبد الله٬ وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة٬ يدخل ملف الدور الآيلة للسقوط في النفق المسدود.. حيث أثار مشروع قانون يهم هذه الدور٬ الذي انتهت الوزارة الوصية من إعداده٬ مخاوف عدد من السكان٬ وخاصة مالكي الدور الذين اعتبروا ما جاء به غير قابل للتنفيذ٬ فيما قال مهتمون ومراقبون إن القانون لم يراع مصالح السكان٬ خصوصا وأن أغلب هذه الدور يقطنها ذوو الدخل المحدود٬ وهو ما يجعل أي إمكانية لإصلاح الدور مستحيلة.

- المستشفيات الجامعية بدون أدوية.. حيث كشف مراقبون ومهنيون في قطاع الصحة واقعا وصفوه بالخطير٬ تعيشه المستشفيات الجامعية الأربع بسبب نفاذ مخزون الأدوية٬ ومصادر مهتمة تشير إلى أن أغلب هذه المستشفيات تدبر يومها بطريقة عشوائية في غياب الحد الأدنى من الأدوية٬ خاصة داخل غرف العمليات ومصالح الإنعاش والمستعجلات٬ متهمة وزارة الصحة بالتقاعس وعدم مواكبة الوضع٬ خاصة بعد رفض وزارة المالية التأشير على الصفقات.

* رسالة الأمة:

- عمر الجزولي٬ عمدة مراكش السابق والمنسق الجهوي للاتحاد الدستوري بجهة مراكش٬ يقاضي الحقوقي محمد الغلوسي بعد إقحام اسمه في الشكاية التي وجهها هذا الأخير إلى وزير العدل والحريات بخصوص التهديد الذي أصبح يشعر به في سلامة أسرته٬ كما يطالب الجزولي الجهات المسؤولة بفتح تحقيق بخصوص الشقة "الفضيحة" التي أشارت إحدى الصحف الجهوية إلى أن عائلته حصلت عليها بثمن لم يتجاوز 6 آلاف درهم مع أن ثمنها الحقيق يفوق 20 ألف درهم للمتر الواحد.

- خالد السفياني٬ منسق (مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين) يطالب الحكومة بفتح تحقيق حول ترخيص المركز السينمائي المغربي بتصوير فيلم إسرائيلي في المغرب سنة 2012٬ من أجل كشف المسؤولين الذين وقفوا وراء هذا الترخيص٬ مؤكدا أن مجموعة العمل الوطنية ستواجه جميع أشكال التطبيع من أي جهة كانت٬ بجميع الأشكال المشروعة ضد المتورطين في التطبيع مع الكيان الإسرائيلي.

- النقابة الديمقراطية للعدل تقرر٬ في بلاغ لها٬ استئناف برنامجها النضالي عبر تنظيم يوم وطني احتجاجي يوم ثاني مارس المقبل بالرباط٬ مطالبة مصطفى الرميد وزير العدل والحريات بإرجاع المبالغ المقتطعة من أجور المضربين والاعتذار عن تعنيف الموظفين.

* بيان اليوم:

- المحكمة تواصل الاستماع في ملف أحداث (إكديم إيزيك) ووفد من حزب التقدم والاشتراكية يزور عائلات الضحايا٬ والأمين العام للحزب نبيل بنعبد الله يقول "نرفض استغلال أي أحداث٬ كيفما كان نوعها٬ لاقتراف أعمال إجرامية".

* الأحداث المغربية:

- محاكمة (إكديم إيزيك) في أطوارها النهائية٬ والنيابة العامة تطالب بالعقوبات الملائمة والدفاع يلتمس البراءة من الأفعال المنسوبة إليهمº والمحاكمة التي تجري أمام أنظار عدد من المراقبين الدوليين وجمعيات وهيئات مدنية مغربية وأجنبية وفرت لها كل شروط المحاكمة العادلة٬ وهو أفاده تقرير أولي أصدره المجلس الوطني لحقوق الإنسان والذي أكد أن هذه المحاكمة "مرت في أجواء عادية واتسمت على وجه الخصوص بسلامة الإجراءات".

* الاتحاد الاشتراكي:

- فدراليو العدل يحتجون يوم 2 مارس بمدينة الرباط ويطالبون باعتذار رسمي بعد الاعتداء عليهم٬ والمكتب الوطني للنقابة الديموقراطية للعدل يجدد٬ في بلاغ٬ التأكيد على ملفه المطلبي المتمثل في رفع الحظر العملي عن النقابة وتمكنيها من حقها الدستوري في تمثيل آلاف الموظفين الذين اختاروها ممثلا شرعيا لهم.

* العلم:

- الشوط ما قبل الأخير في محاكمة المتهمين في أحداث (اكديم إيزيك)٬ ودفاع المتهمين يشيد بالمحاكمة ويطالب ببراءة المتهمين ويبرز ما سماها "تناقضات" مضامين محاضر الضابطة القضائية والتحقيق الابتدائي.

* البيان:

- في الذكرى 24 لتأسيس اتحاد المغرب العربي.. الاتحاد لا يزال في حالة جمود. فأقل ما يمكن قوله هو أن هذا التكتل لم يعد موجودا سوى على الورق٬ إلا أن أصواتا في الدول الرئيسية للاتحاد٬ المغرب والجزائر وتونس٬ ترتفع باستمرار من أجل التذكير بضرورة إحياء مسار اندماج الدول المغاربية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- مسطرة تصنيف المقاولات٬ التي أطلقت في دجنبر الماضي من قبل المديرية العامة للضرائب٬ أثارت اهتمام 200 فاعلا اقتصاديا٬ والمديرية بصدد دراسة 45 ملفا.

* ليبراسيون:

- اجتماع للأغلبية لتفادي انهيار الحكومة.. حيث من المفترض أن تكون أحزاب التحالف الحكومي٬ ممثلة في العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية والحركة الشعبية والاستقلال قد عقدت٬ أمس الجمعة٬ اجتماعا من أجل التوصل إلى حل للخلافات بينها٬ لا سيما النزاع بين حزبي المصباح والميزان الذي يهدد بتفجير الأغلبية وكذا مسألة التعديل الحكومي٬ ومصدر من الأغلبية يقول إنه لن يكون هناك خط أحمر خلال ذلك الاجتماع الذي من المرتقب أن يعرف حضور الأمناء العامين لأحزاب الأغلبية.

- الاتفاق الجديد حول التعاون في مجال الصيد البحري بين المغرب وروسيا لا يبدو أنه يحظى بقبول لدى المهنيين المغاربة٬ الذين أكدوا أن هذا الاتفاق٬ الذي يمتد على أربع سنوات ويمكن 10 سفن روسية من استئناف أنشطتها في المياه المغربية٬ يشكل خطرا على الموارد البحرية الوطنية٬ مشيرين إلى أنه لا أحد قادر على الكشف عن المنطق الذي يستند إليه الاتفاق مع روسيا٬ في الوقت الذي تشدد فيه وزارة الفلاحة والصيد البحري على أن المحافظة على الموارد تظل من أولوياتها.









0 تعليق ل قراءة في صحف نهاية الأسبوع السبت/الأحد 17/16 فبراير

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور