قراءة في صحف الأربعاء 20 فبراير


زنقة 20 . ماب

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 20 فبراير

* المساء:

- العثور على شاحنة الجرف الأصفر المحملة بمواد تستعمل في صناعة المتفجرات والتي كانت قد اختفت في ظروف غامضة منذ بداية الشهر الجاري وهي تحمل 26 طنا من نترات الأمونيوم٬ واعتقال سائقها داخل ميناء الجرف الأصفر.

- وزارة الصحة تخفض أسعار 1500 دواء٬ والصيادلة يصفون القرار ب ;"الترقيعي"٬ مؤكدين أن الوزارة لم تراع الظروف العامة التي يمر منها الصيادلة و"الأزمة الخانقة" التي يعانون منها عندما اتخذت هذا القرار.

- صراعات حول مناصب المسؤولية داخل الشبيبة الاتحادية وعلي اليازغي الكاتب العام للشبيبة الاتحاد الاشتراكي٬ يقول "لن نسمح بأن تصير الشبيبة أداة في يد قيادة الحزب لتفعل بها ما تريد".

- محمد أوزين٬ وزير الشباب والرياضة٬ يقول إنه مستعد للتخلي عن منصبه في حال وجود أي تعديل حكومي مستقبلا مشيرا٬ خلال منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء الذي عقد أمس٬ إلى أنه لا يمانع في أن يتولى أي وزير آخر من أي حزب من الأغلبية الحكومية حقيبة الشبيبة والرياضة "بشرط أن يتخذ مثل هذا القرار بعد تقييم مدى نجاحي أو إخفاقي في تنزيل سياسة الحكومة في القطاع الذي أشرف عليه".

- ابتسامة الوزير الأزمي تثير غضب إدريس لشكر.. حيث تحول اجتماع لجنة العدل والتشريع٬ أمس الثلاثاء بمجلس النواب٬ إلى مواجهة بين فريق الاتحاد الاشتراكي وفرق العدالة والتنمية على خلفية مقترح قانون يتعلق بإحداث هيئة قضايا الدولة تقدم به الفريق الاشتراكي٬ بعد أن ابتسم الوزير الأزمي خلال الجلسة ليستفسره لشكر عن معنى حركة شفتيه٬ ورد عليه الأزمي أن المؤسسة البرلمانية عليها أن تضع مدونة سلوك للوزراء لإرشادهم إلى كيفية تحريكهم أيديهم وشفاههم في البرلمان.

- الاتحاد العام لمقاولات المغرب يتحرك لإنقاذ أكبر شركة مغربية للصلب من الإفلاس والحكومة "تتفرج" حيث تدخلت مريم بنصالح٬ رئيسة الاتحاد٬ لدى البنوك والشركات من أجل عادة جدولة ديون شركة "مغرب ستيل".

* أخبار اليوم المغربية:

- الكشف عن لائحة "كبار المحتلين" للملك البحري للدولة بأثمنة رمزية٬ واللائحة تضم رئيس مجلس النواب ووزراء وولاة وعمال ومديرين في قطاعات حكومية وكتاب عامين وعبد الصمد صادوق٬ الكاتب العام لمنظمة ترانسبارانسي المغرب يقول إن "هذه العملية تطرح إشكالية حق المواطن في الاطلاع على المعلومات٬ كما تطرح إشكالية تضارب المصالح كون المستفيدين مسؤولون كبار".

- وزارة العدل والحريات تفتح تحقيقا مع المسؤول القضائي الذي أجبر مواطنا على تقبيل حذائه٬ ومصادر من الوزارة تقول إن التحقيق الذي تم فتحه يستهدف معرفة ما جرى بين نائب وكيل الملك والمواطن٬ مشيرة إلى أن الوزارة ستتصرف وفق نتائج التحقيق.

- المالية والداخلية والتعليم أبرز خصوم المغاربة أمام القضاء٬ هذا ما أكده تقرير الوكالة القضائية للمغرب وزع صباح أمس على أعضاء لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب٬ والذي جاء فيه أن الدولة المغربية صرفت أتعابا ل 1038 محامي تقدر ب 260 مليون سنتيم خلال 2011.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يضع قانونا جديدا للكراء لتجنب قلاقل اجتماعية.. حيث شرع مجلس النواب من جديد يوم أمس في دراسة مشروع قانون ينظم العلاقة التعاقدية بين المكري والمكتري للمحلات المعدة للسكنى أو للاستعمال المهني٬ وهو مشروع قانون يرجع إلى عهد حكومة عباس الفاسي واسترجعته حكومة ابن كيران بقرار من مجلس النواب. وجاء مشروع القانون خاليا من المقتضى الوحيد الذي حذر ابن كيران من نتائجه على الاستقرار الاجتماعي٬ أي حذف التنصيص صراحة على مبدأ "عقود الكراء المحددة المدة" لصالح عقود غير محددة المدة.

- محمد أوزين٬ وزير الشباب والرياضة٬ يقول إن "مرشحنا في سيدي قاسم أخاف الاستقلاليين٬ نظرا لمكانته بين سكان المنطقة وقواعده الكبيرة"٬ وذلك في دره على الاتهامات التي وجهتها أصوات استقلالية إلى عامل سيدي قاسم بدعمه مرشح حزب الحركة الشعبية في الانتخابات الجزئية المرتقب إجراؤها قريبا٬ كما كشف٬ خلال منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء الذي عقد أمس٬ عن وجود عمية افتحاص لكيفية تدبير المال العام داخل وزارته على عهد سلفه منصف بلخياط.

* الصباح:

- تقارير أمنية تحذر الحكومة من رفع الأسعار٬ ومصادر مطلعة تفيد بأن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ينتظر الضوء الأخضر بعد استشارته الدوائر العليا بشأن تنزيل مقترح الحكومة لإصلاح صندوق المقاصة٬ مشيرة إلى أن جهات رسمية في محيط الملك طلبت التريث وعدم التسرع في اتخاذ خطوات إجرائية قد تكون لها انعكاسات اجتماعية وتبعات سياسية على استقرار الوضع٬ والأحزاب السياسية تحذر بشأن توظيف دعم الدولة لمحدودي الدخل انتخابيا.

- مصطفى العمري٬ برلماني الرشيدية عن حزب التجمع الوطني للأحرار والمتابع في ملف تزوير واختلاس وتبديد أموال عمومية٬ اتهم٬ في تصريح للجريدة٬ مصطفى أيت سيدي موما العامل السابق للإقليم وقاضيا للتحقيق باستئنافية مكناس بالتورط في فبركة قضايا٬ مشيرا إلى أنه توبع خارج القانون بسبب صراعات ذات طابع سياسي.

- البرلمان يفتح ملف التعيينات في الرياضة٬ ومحمد أوزين وزير الشباب والرياضة قال٬ أول أمس الاثنين في جلسة للجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين٬ إن مستوى الرياضة الوطنية ضعيف لغياب رؤية واستراتيجية خاصة بكل نوع رياضي وضعف التأطير وانعدام برامج التكوين وغياب سياسة التنقيب٬ مشيرا إلى أن رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم٬ علي الفاسي الفهري٬ منخرط في مسلسل إعادة الشرعية إلى الجامعة.

- الاتحاد المغربي للشغل يجدد موقفه الرافض لرفع سن التقاعد إلى 62 سنة بشكل إجباري و65 سنة بشكل اختياري٬ ويعتبر أن هذا المقترح يتناقض في جوهره مع خطابات تشبيب الإدارة والسعي المزعوم إلى حل أزمة البطالة٬ داعيا إلى شن إضراب وطني بقطاع الوظيفة العمومية الأسبوع المقبل وتنظيم مسيرة وطنية بالرباط يوم الخميس 28 فبراير الجاري٬ ومطالبا بفتح باب التوظيف أمام أفواج العاطلين.

- نبيل بنعبد الله٬ الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية٬ فتح تحقيقا داخليا بشأن أخبار تفيد بأن قياديا في الديوان السياسي لحزب الكتاب تخلى عن مرشح الحزب في الانتخابات التشريعية الجزئية٬ التي تجرى في دائرة سيدي قاسم٬ وشرع في دعم مرشح الحركة الشعبية٬ من خلال قيام أبنائه بتوزيع مناشير تحمل رمز "السنبلة" بدل رمز "الكتاب" بتوجيهات وتعليمات من والدهم.

- إدريس لشكر٬ الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي٬ اتهم٬ في جلسة عقدتها أمس الثلاثاء لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب٬ حزب العدالة والتنمية بقمع المعارضة وخرق الدستور٬ مشيرا إلى أن المعارضة لم تستفد خلال ثلاث دورات تشريعية من الإصلاحات والمكاسب الدستورية التي تحققت.

* الخبر:

- كتاب الضبط يستقبلون مصطفى الرميد وزير العدل والحريات بأفواه مكممة ولافتات كتبت عليها عبارات "ارحل".. وذلك خلال إعطاء الرميد٬ أمس الثلاثاء بالبيضاء٬ الانطلاقة الرسمية لتفعيل خدمة طلب مستخرج السجل العدلي الإلكتروني بالغرفة الجنحية بابتدائية عين السبع٬ والوزير يستشيط غضبا ويهاجم أحد نقابي قطاع العدل.

- مصادر مطلعة تكشف أن عبد اللطيف الجواهري٬ والي بنك المغرب٬ يضع هذه الأيام اللمسات الأخيرة على التقرير السنوي للوضعية الاقتصادية التي دأب بنك المغرب على رفعه إلى الملك سنويا٬ حيث يرتقب أن يكون آخر تقرير يرفعه قبل مغادرة منصبه نحو وجهة غير معلومة٬ وأنباء عن اقتراب محمد الكتاني٬ الرئيس المدير العام الحالي لمجموعة (التجاري وفا بنك) من منصب والي بنك المغرب.

- محمد أوزين٬ عضو الأمانة العامة للحركة الشعبية ووزير الشباب والرياضة٬ قلل٬ في لقاء نظمه منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء٬ من إلحاح حزب الاستقلال على مطلب التعديل الحكومي٬ مشيرا إلى أن أمر مطالبة حزب الاستقلال أو أي حزب من داخل الأغلبية بالوزارة التي يشرف عليها أمر عاد ومرحب به في حالة إخفاقه في تنزيل البرنامج الحكومي وفشله في تطبيق سياسة الحكامة الجيدة في قطاع الشباب والرياضة.

- عبد الإله بن كيران٬ الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة يشارك في مهرجان خطابي دعما لمرشح حزب التقدم والاشتراكية في الانتخابات التشريعية الجزئية المرتقبة في 28 فبراير الجاري٬ وذلك بعد أن نزلت الأمانة العامة لحزب المصباح بكل ثقلها لحسم الانقسام الدائر بين مؤسسات الحزب المجالية وأعضائه في سيدي قاسم بخصوص دعم مرشح حزب الكتاب.

* الأحداث المغربية:

- ابتسامات إدريس الأزمي الإدريسي تثير غضب إدريس لشكر٬ خلال اجتماع لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب أمس٬ والذي تحول إلى مواجهة ساخنة بين فريقي العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي الذي لم يحضر منه سوى إدريس لشكر والنائبة حسناء أبو زيد في حين قاطع باقي أعضاء الفريق اجتماع اللجنة بمجرد ما عاينوا حضور لشكر.

- احتقان بالمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري التابع لوزارة الفلاحة والصيد البحري٬ حيث أكدت مصادر نقابية أن المعهد يعيش "وضعا كارثيا وفراغا إداريا وتراجعات بالجملة همت الجانب العلمي والإداري"٬ مشيرة إلى أنه رغم الميزانيات المرصودة (300 مليون سنتيم) لإنجاز العديد من البرامج والأنظمة فإن الحصيلة كانت متواضعة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- إدريس لشكر يقدم مقترح قانون "إحداث هيئة قضايا الدولة" ويواجه معارضة الفريق الأغلبي لتقديمه.. حيث استقوى فريق العدالة والتنمية٬ خلال اجتماع لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب أمس٬ بالأغلبية العددية وأثار الفوضى داخل لجنة التشريع بحضور الوزير المنتدب المكلف الميزانية٬ من أج معارضة مناقشة مقترح القانون٬ بحجة أنه ليس هناك توازن في مناقشة القوانين داخل اللجنة بين الأغلبية والمعارضة.

* العلم:

- رصاص حرس الحدود الجزائري يلاحق مغاربة عزل بوادي العرجة ضواحي إقليم فجيج كانوا بصدد البحث عن فاكهة "الترفاس".. حيث نجا أزيد من عشرة شبان مغاربة من موت محقق بعد مطاردتهم من طرف عناصر الجيش الجزائري المرابط بالحدود الجزائرية مع المغرب٬ ومصدر من الجماعة القروية عبو لكحل يقول إن الجيش الجزائري أصبح يشكل هاجسا أمنيا خطيرا على سكان المنطقة.

* النهار المغربية:

- التمويلات الخارجية الحل الوحيد للحكومة لمواجهة الدين العمومي.. حيث أكدت مصادر موثوقة أن الخزينة ستضطر قريبا إلى اللجوء إلى التمويلات الخارجية لسد العجز الحاصل لديها٬ الذي يقدر ب ; 28 مليار درهم٬ بخصوص الشهرين الأخيرين٬ مضيفة أن ارتفاع نسبة الديون إلى 60 في المئة من الناتج الداخلي الخام وتأخر إصلاح نظام المقاصة يعجلان باللجوء إلى الخارج.

- القيادة العليا للدرك الملكي والمديرية العامة للأمن الوطني تحرجان عزيز الرباح وزير التجهيز والنقل حول حوادث السير٬ حيث حملا المسؤولية لوضعية الطرق وأبديا ملاحظات حول الحمولة المسموح بها في مدونة السير الجديدة والاعتقال في قضايا حوادث السير.

- مفتشو وموظفو جهاز تفتيش الشغل ينظمون٬ يومه الأربعاء٬ قافلة وطنية نحو مدينة آسفي ضد قرارات صادرة عن النيابة العامة التي يترأسها مصطفى الرميد وزير العدل والحريات تزامنا مع انعقاد جلسة محاكمة أحد مفتشي الشغل أمام محكمة المدينة بعد اتهامه بتزوير محاضر٬ مطالبين بتوفير حماية قانونية لهم٬ ومهدين بالامتناع عن تحرير المحاضر.

- علي الفاسي الفهري٬ رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم٬ يهرب من المساءلة بمجلس المستشارين٬ مما جعل مجموعة من المستشارين البرلمانيين أعضاء لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية يتهمونه بخرق الدستور الذي يربط المسؤولية بالمحاسبة.

* التجديد:

- الحسين الوردي يعلن عن مراجعة أسعار أزيد من 1500 دواء في الأسابيع المقبلة.. حيث ينتظر أن يعقد الكاتب العام لوزارة الصحة ومدير مديرية الصيدلة ومدير المختبر الوطني لمراقبة الأدوية هذا الأسبوع لقاء من المهنين في القطاع من أجل وضع اللمسات النهائية على مشروع قرار وزاري يخص تحديد أثمنة الأدوية.

- مستشارون بلجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية يستغربون غياب الفاسي الفهري عن لقاء برلماني للمساءلة٬ أمس الإثنين٬ خصص لأسباب إقصاء المنتخب المغربي من نهائيات كأس إفريقيا الأخيرة٬ مؤكدين على أن هذا التغيب "استهتار" بدور المؤسسة التشريعية٬ ووزير الشباب والرياضة محمد أوزين قول إن "مسؤولية الفشل جب أن يتحملها كل المتدخلين في الشأن الرياضي".

* الصحراء المغربية:

- محمد أوزين وزير الشباب والرياضة كشف٬ أول أمس في اجتماعه مع لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين٬ أن اختلال المنظومة الرياضية سببه غياب الحكامة في القطاع الرياضي بصفة عامة. وعدد من المستشارين يحتجون على عدم تلبية علي الفاسي الفهري رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم٬ دعوتهم٬ وعبد المالك أفرياط عضو الفريق الفدرالي بالغرفة الثانية يقول إنها ليست المرة الأولى التي يرفض فيها الفهري المثول أمام ممثلي الأمة.

* رسالة الأمة:

- محمد أوزين وزير الشباب والرياضة جدد التأكيد٬ أول أمس في اجتماعه مع لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين٬ على أنه لم يأت إلى الوزارة بهدف تحقيق النتائج٬ مضيفا أنه ليس مطالبا بتبرير إخفاق المنتخب الوطني في كأس إفريقيا للأمم بجنوب إفريقيا٬ وبرلمانيون بالغرفة الثانية يشنون هجوما "شرسا" على رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم علي الفاسي الفهري٬ وبعضهم يقول "من يريد الاستقواء بالفيفا عليه أن يصرف من مال أبيه".

* ليكونوميست:

- انطلاق أشغال الدورة الثالثة للمناظرة الوطنية للصناعة٬ اليوم الأربعاء٬ و وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة٬ السيد عبد القادر اعمارة٬ يقول إن هذا الموعد الذي يعقد في مدينة طنجة يعكس أهمية مدينة البوغاز كقطب صناعي مزدهر.

- فوضى ضريبية بخصوص السجل العدلي.. فإذا كان كل متقاضي ملزما بأداء مبلغ 10 دراهم عند مطالبته بالحصول على نسخة من السجل العدلي٬ فإن محاكم المملكة صارت تطالب ب 20 درهما٬ وذلك بسبب "ندرة" في الرسوم الضريبية (تمبر) من فئة 5 و 10 دراهم.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- الشراكة بين مدينة الرباط ومدريد تمر بمرحلة التفعيل٬ بعد شهور من انعقاد الدورة العاشرة على انعقاد الاجتماع رفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا٬ حيث سيقوم خيسوس غارسيا٬ كاتب الدولة المكلف بالتعاون الدولي وأمريكا اللاتينية منذ الإثنين٬ بزيارة تدوم ثلاثة أيام للمملكة٬ من أجل "ترسيخ" الالتزامات التي تعهدت بها الرباط ومدريد في أكتوبر الماضي.

* لوسوار:

- ما الذي تبقى من حركة 20 فبراير الآراء تختلف بخصوص هذا الموضوع٬ فهناك من يعتقد أن الحركة يمكن أن تنبعث من تحت الرماد٬ ومن يرى أن الركوب عليها من طرف فاعلين آخرين قد قضى عليها. ويعتقد عدد من المراقبين ومناضلي الحركة أن هذ الحراك حقق مكسبا مهما حيث أثبت أن الشباب المغربي يهتم فعلا بالشأن العام.

- الدورة الثالثة للمناظرة الوطنية للصناعة تنطلق اليوم الأربعاء بطنجة تحت شعار "إقلاع.. دينامية متواصلة"٬ وستمكن من استعراض حصيلة مرحلية للميثاق الوطني للإقلاع الصناعي مما سيسمح بالوقوف على المنجزات المسجلة في هذا الصدد.

* أوجوردوي لوماروك:

- أسعار العقارات في عام 2012 شهدت ركودا كبيرا وبطئا في عمليات البيع في كل من مراكش وأكادير٬ حيث استفاد المشترون إلى حد ما من سنة 2012. فبعد الزيادات المهمة التي تراوحت ما بين 1٬4 و2٬2 في المئة على التوالي خلال سنتي 2010 و 2011٬ انخفض معدل نمو مؤشر أسعار العقارات إلى نسبة 1 في المئة خلال سنة 2012. وبنك المغرب أكد٬ في نشرته السنوية التي أنجزها بتعاون مع الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية٬ أن هذا التباطؤ يرجع بالأساس إلى شبه استقرار أسعار العقارات السكنية مقارنة بارتفاع بنسبة 2٬4 في المئة خلال 2011.

- إدريس لشكر٬ الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي٬ يواصل إحكام قبضته على مؤسسات الحزب.. فبعد هيمنته على اللجنة الإدارية والمكتب السياسي٬ وضع لشكر نصب عينيه الشبيبة الاتحادية٬ حيث ترأس يوم السبت الماضي اجتماع للمكتب الوطني للشبيبة الذي دعا في ختام أشغاله إلى التحضير للمؤتمر الوطني الثامن للمنظمة الشبابية٬ باستثناء أن القيادة الحالية للشبيبة قاطعت الاجتماع٬ معتبرة أنه من دون حضور الكاتب العام ونائبه وأمين الصندوق٬ إضافة إلى 26 عضوا٬ فإن هذا الاجتماع يعد "غير قانوني".

* ليبراسيون:

- الربيع النسائي للديمقراطية والمساواة يسائل رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بشأن هيئة المناصفة٬ ويقول إن بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية لا يمكن أن تكون "حكما وطرفا"٬ مهددا بمقاطعة أشغال اللجنة العلمية التي كلفتها الحقاوي بالإعداد لمشروع إحداث الهيئة العليا للمناصفة. ونفس الانشغال عبر عنه عدد من المدافعين عن حقوق الإنسان.

- صناعة السيارات بالمغرب تمر إلى السرعة القصوى.. حيث انتقل هذا القطاع٬ الذي عرف منحى تصاعديا في السنوات الأخيرة٬ إلى السرعة القصوى تحت تأثير إنشاء المجمع الصناعي "رونو" بمدينة طنجة٬ ويرجع السبب في هذا المنحى المتسارع إلى النمو المتبادل للطلب المحلي والطلب الموجه للتصدير والاستثمار المنتج٬ وذلك وفقا لدراسة حول قطاع صناعة السيارات بالمغرب.









0 تعليق ل قراءة في صحف الأربعاء 20 فبراير

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور