قراءة في صحف نهاية الأسبوع السبت/الأحد 23/24 فبراير


زنقة 20 . ماب

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت 23 فبراير

* المساء:

- خصاص حاد في قنينات الغاز بالدار البيضاء.. حيث كشف مصدر أن العديد من أصحاب المحلات التجارية لم يتوصلوا بقنينات الغاز في الأيام الثلاثة الأخيرة٬ وهو ما جعلهم في موقف محرج مع المواطنين مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بعدم تعبئة القنينات من قبل إحدى الشركات المكلفة بذلك في الدار البيضاء.

- فضيحة.. لجنة تفتيش قادها٬ أول أمس الخميس٬ مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم بجهة دكالة - عبدة ضبطت مسؤولا تربويا حول قاعة للدراسة بإعدادية فاطمة الفهرية إلى مرآب خاص بسيارة أحد رؤساء المصالح بنيابة التعليم في آسفي.

- مواجهات بين قوات الأمن والمهاجرين الأفارقة٬ أول أمس الخميس٬ بعد مصرع أحدهم بالناظور حيث حمل المهاجرون الأمن مسؤولية وفاته بدفعه من على منحدر يفوق علوه 30 مترا.

- "العفاريت" تغضب عبد الإله بن كيران في موضوع صرف الحكومة دعما ماليا للفقراء٬ حيث توعد باتخاذ إجراءات صارمة وحازمة ضد مروجي إشاعة ملء استمارة لدى مصالح الضرائب من أجل الاستفادة من الدعم المالي المباشر للدولة٬ معتبرا هذه الإشاعة "تسميما للأجواء وإثارة للبلبلة والفتنة".

- معطلون "يقتحمون" وزارة الشبيبة والرياضة بالرباط بالتزامن مع انعقاد الندوة التي كان من المفترض أن يحضرها أول أمس الخميس كل من الوزير محمد أوزين وحميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ حول موضوع "أي مكان للشباب في الحوار الاجتماعي "٬ حيث تسبب الاقتحام في إغلاق الأبواب الرئيسية للوزارة خشية دخول المزيد من المعطلين٬ مما تسبب في منع الصحفيين وعبد الله البقالي من الدخول لمدة طويلة٬ قبل أن يفاجأ الجميع باعتذار كل من أوزين وشباط عن الحضور.

* الصباح:

- "قرصنة" سبع حافلات بالبيضاء.. حيث تضرب ولاية أمن المدينة جدارا من الصمت على حادث تعرض حافلات تابعة لمجموعة (مدينة بيس)٬ مساء الثلاثاء الماضي٬ لعملية "قرصنة" نفذتها مجموعة من الشباب الجانحين تمكنوا من السيطرة على أسطول الحافلات تحت وابل من الحجارة٬ وشل محركاتها وتحويل ركابها إلى رهائن٬ والاستيلاء على أموالهم وحليهم وهواتفهم المحمولة تحت تهديد السلاح.

- الحرب بين أنصار أحمد الزايدي وإدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي تنتقل إلى المقرات الحزبية بمختلف الفروع٬ ومصادر مطلعة تكشف أن لشكر راسل الكتاب الحزبيين للأقاليم بشأن إغلاق هذه المقرات في وجه القواعد الحزبية المحسوبة على تيار الزايدي لا سيما بعد إعلانها عن تشكيل تنسيقيات إقليمية لتنفيذ برنامج التيار٬ مما يمكن أن يشعل فتيل الصراع بين الاتحاديين.

- عزيز الرباح٬ وزير التجهيز والنقل٬ يلجأ إلى تحكيم رئيس الحكومة بشأن المقالع.. إذ كشف مصدر موثوق من وزارة الداخلية أن الرباح انتهى من إعداد مشروع نص تنظيمي جديد قد يكون عرضه على ابن كيران قصد التوقيع عليه٬ غايته سحب البساط من تحت أقدام الداخلية بإبعاد الولاة والعمال عن رئاسة اللجن المكلفة بتدبير المقالع وتعويضهم بالمديرين الإقليميين والجهويين للتجهيز والنقل٬ واندلاع حرب المقالع بين وزارتي الداخلية والتجهيز ينذر بأزمة جديدة.

- المعارضة تشكك في شفافية ونزاهة مساطر التعيين في المناصب العليا٬ وتطالب الحكومة بتقديم توضيحاتها بشأن اقتصار عملية التعيين في مناصب عليا بالوزارات على المقربين من الوزراء٬ والعربي المحرشي عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين يكشف أن فريقه وجه رسالة إلى الوزر المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة للحضور إلى لجنة العدل والتشريع للإجابة على أسئلة المستشارين حول وجود انتقائية في اختيار المرشحين للمناصب العليا.

* أخبار اليوم المغربية:

- لأول مرة في تاريخ المغرب.. حملة انتخابية مشتركة بين إسلاميي وشيوعيي المملكة حيث خاض قياديون من حزبي العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية٬ أول أمس الخميس٬ حملة انتخابية مشتركة لفائدة مرشح حزب الكتاب٬ حافظ الترابي٬ بمناسبة الانتخابات التشريعية الجزئية المزمع تنظيمها في 28 فبراير الجاري بدائرة اليوسفية.

- الميلودي مخاريق٬ الكاتب العام للاتحاد المغربي للشغل٬ يقول إنه اتفق مع إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي في لقاء جمعهما أول أمس الخميس بمقر المركزية النقابية في الدار البيضاء٬ على "التصدي لقرارات الحكومة التي قد تعود بالشر على البلاد والعباد".

- حديث عن تقارير تبرئ المسؤول القضائي بإجبار مواطن على تقبيل رجليه٬ حسب ما ذكرته مصادر قريبة من الملف٬ حيث أشارت إلى أن تقريرا أنجزه مسؤول الدائرة الأمنية بميدلت يتجه إلى "نفي" واقعة إجبار المشتكي على تقبيل حذاء نائب وكيل الملك٬ كما أن تقريرا آخر أعده وكيل الملك بابتدائية ميدلت وجهه عبر الوكيل العام للملك بمكناس إلى مديرية الشؤون الجنائية والعفو بوزارة العدل والحريات يتجه بدوره إلى تبرئة المتهم مما نسب إليه وهذا الأخير يصر على ربط القضية بما سماه "تصفية حسابات".

* الخبر:

- مصالح الدرك الملكي والمديرية العامة للأمن الوطني ومديرية الشؤون الداخلية بوزارة الداخلية تتعقب المنتخبين المتابعين قضائيا.. حيث عممت هذه المصالح مراسلات في الموضوع تهدف إلى إعداد قاعدة بيانات تتعلق بهؤلاء المنتخبين٬ من أجل منعهم من الترشح للانتخابات المقبلة٬ تفاديا لتأخر البت في القضايا الذي يستغرق سنوات طويلة٬ ما يمنح عددا من المنتخبين هامشا من الوقت للاستمرار في مواقعهم الانتخابية.

- أياما على وضع عدد من المناضلين بحزب الأصالة والمعاصرة شكاية لدى المجلس الأعلى للحسابات للمطالبة بíœ "فتح تحقيق" في مالية الأمانة الجهوية للحزب بجهة الدار البيضاء٬ قياديون من حزب الجرار بالجهة يراسلون وحيد خوجة الأمين الجهوي للحزب للاستفسار وطلب فتح تحقيق في مآل ممتلكات "البام" بالبيضاء٬ كما يطالبون بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق في هذا الحادث المريب.

- لجنة الإنقاذ والتغيير داخل التجمع الوطني للأحرار تصدر بلاغا ناريا حمل عنوان "الحزم والحسم"٬ مطالبة فيه بíœ "رأس" صلاح الدين مزوار رئيس الحزب٬ ومنتقدة مجموعة من "الاختيارات المهزوزة للقيادة الحالية للتجمع الوطني للأحرار والتي أدت إلى تجميد رصيده السياسي المتميز بسبب حساباته الخاطئة والتبعية العمياء والعبث بقيم الحزب ومبادئه".

* الأحداث المغربية:

- إشاعة توزيع الدعم المباشر ترفع الإقبال على شهادات عدم الملكية٬ والحكومة تعتبرها "تشويشا وفتنة" حيث قال عبد الإله بن كيران إن هذه الإشاعة تعتبر "تسميما للأجواء وإثارة للبلبلة والفتنة" مشيرا٬ خلال مجلس الحكومة أول أمس الخميس٬ إلى أن الحكومة ستتعامل بصرامة وحزم مع هاته الممارسات الضارة ومع مروجيها.

- كتاب الضبط يشكون وزير العدل والحريات مصطفى الرميد إلى المجلس الوطني لحقوق الإنسان لوضعه في صورة التوتر القائم في قطاع العدل.. وتعد هذه الشكاية هي الثانية من نوعها بعد مراسلة رئيس الحكومة في الموضوع٬ ومصدر من النقابة الديمقراطية للعدل لم يخف استعداده للحوار إلا أنه استطرد قائلا إن "الوزير لا يريد الحوار ويصر على تأزيم الوضع داخل قطاع العدل".

- تجمعات انتخابية مشتركة بين حزبي العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية.. حيث اصطف قياديون من حزب المصباح إلى جانب نظرائهم في حزب الكتاب ونزلوا إلى الميدان أول أمس لمساندة مرشح حزب التقدم والاشتراكية باليوسفية برسم الانتخابات الجزئية التي ستجري أطوارها في 28 من الشهر الجاري.

* العلم:

- جهاديون من المغرب وتونس والجزائر وليبيا ومصر مستهدفون.. حيث ذكرت تقارير صحفية أن الإدارة الأمريكية وضعت قائمة بأسماء الجهاديين المعرضين للتصفية في شمال إفريقيا٬ وهي تشمل سلفيين من البلدان المذكورة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- موزعو النفط يطالبون رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ب 21 مليار درهم والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح الشرب علي الفاسي الفهري ب 500 مليون درهم.. حيث قال عادل الزيادي٬ رئيس التجمع المهني لموزعي المحروقات بالمغرب٬ إن متأخرات شركات توزيع النفط على الدولة وصلت إلى عتبة 21 مليار درهم٬ مؤكدا أن التجمع لم يتوصل منذ شهر دجنبر الماضي بأي دفعة من الدفعات التي تخصصها الدولة لتسديد ديونها تجاه شركات التوزيع.

* بيان اليوم:

- بعد الترويج لاستمارة الاستفادة من دعم مالي من الدولة.. الحكومة تحقق في الإشاعة التي انتشرت بشكل واسع في فاس٬ وتحذر من تسميم الأجواء ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قال٬ في مستهل الاجتماع الحكومي أول أمس٬ إن الحكومة ستتعامل بصرامة وحزم مع هاته الممارسات الضارة ومروجيها.

* رسالة الأمة:

- الحكومة تخرج عن صمتها وتنفي ما راج في إحدى المدن بشأن ملء الفقراء لاستمارة عند مصالح الضرائب من أجل الاستفادة من الدعم المالي المباشر للدولة٬ وعبد الإله بن كيران رئيس الحكومة ثارت ثائرته واعتبر الأمر لا يعدو كونه "إشاعة" للتشويش على المبادرات الحكومية وإثارة البلبلة والفتن٬ متوعدا باتخاذ إجراءات صارمة وحازمة في حق مروجيها.

- مجموعة من المعطلين المجازين المرابطين تسللوا٬ أول أمس الخميس٬ إلى داخل قاعة الندوات بوزارة الشباب والرياضة التي احتضنت لقاء حول "أي موقع لقطاع الشباب والرياضة في الحوار الاجتماعي"٬ لملاقاة حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال والكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب الذي كان سيحضر اللقاء٬ غير أنه تخلف عن الحضور هو ومحمد أوزين٬ فيما منع عبد الله البقالي من دخول وزارة الشباب والرياضة.

* النهار المغربية:

- اجتماع مكتبين وطنيين للشبيبة الاتحادية يومه السبت.. حيث يعقد المكتب الوطني للشبيبة الاتحادية اجتماعا بالرباط لانتخاب هياكل اللجنة التحضيرية للمؤتمر القادم الذي سيعقد في شتنبر المقبل بحضور إدريس لشكر وأعضاء المكتب السياسي الجديد٬ كما يعقد علي اليازغي الكاتب العام للشبيبة الاتحادية اجتماعا آخر للمكتب الوطني٬ ومصادر متطابقة تشير إلى أن اليازغي رفض الاعتراف باللجنة التحضيرية التي أحدثت بعد اجتماع السبت الماضي بحضور إدريس لشكر٬ متهما هذا الأخير بالرغبة في السطو على الشبيبة.

- الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب نددت بتجاهل سعد الدين العثماني وزير الشؤون الخارجية والتعاون لقضية احتجاز واعتقال معطلين مغاربة لدى السلطات الجزائرية٬ عند مشاركتهم في المؤتمر التأسيسي للاتحاد المغاربي لمحاربة البطالة والعمل الهش المنعقد بالجزائر العاصمة خلال أيام 19 و20 و21 من الشهر الجاري٬ كما أدانت الجمعية الاعتقالات والاحتجاز الذي أقدمت عليه السلطات الجزائرية في صفوف المعطلين.

* ليبراسيون:

- إشاعة حول توزيع المديرية الجهوية للضرائب بفاس لوثيقة من أجل الحصول على الدعم تنتشر في الأوساط الشعبية بالمدينة٬ حيث توافد العديد منهم على المديرية المذكورة للحصول على هذه الوثيقة٬ وهو الأمر الذي أثار غضب رئيس الحكومة وجعل الناطق الرسمي باسمها يكذب هذه المعلومات٬ معتبرا أن الأمر يتعلق بإشاعة تهدف إلى "تسميم الأجواء".

- الجماعات المحلية تخوض إضرابا عن العمل يوم 7 مارس المقبل٬ حسب ما أعلنت عنه النقابة الديمقراطية لعمال وموظفي الجماعات المحلية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- المناخ الاجتماعي: عدة مركزيات نقابية تحشد أنصارها تحضيرا لمسيرة وطنية. فبعد أزيد من شهر على لقائها برئيس الحكومة٬ داخل اللجنة العليا للتشاور في إطار الحوار الاجتماعي٬ المركزيات النقابية الرئيسية تضع حدا للهدنة من خلال عزمها القيام بسلسلة من الإضرابات على الصعيد الوطني٬ إضافة إلى تنظيم مسيرات احتجاجية. وهذه الإجراءات٬ التي تعكس حالة من الغضب لدى ممثلي الطبقة العاملة٬ تلقي ظلالا من الشك على النتائج التي توصل إليها الاجتماع الأخير للحوار الاجتماعي٬ وهذا الغضب نابع بالأساس من الفشل الذي ميز الاجتماعات القطاعية التي كانت إحدى المطالب الرئيسية للنقابات.









0 تعليق ل قراءة في صحف نهاية الأسبوع السبت/الأحد 23/24 فبراير

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور