فشل مؤتمر اصدقاء الشعب السوري المقام بالمغرب


زنقة 20 . وكالات

أعلن "الائتلاف الوطني السوري" المعارض, أمس, تعليق زيارات مقررة الى واشنطن وموسكو, وكذلك مشاركته في مؤتمر دولي في روما لدعم المعارضة, وذلك "احتجاجا على الصمت الدولي" على "الجرائم المرتكبة" بحق الشعب السوري, غداة قصف بصواريخ بعيدة المدى طال حلب.

وذكر "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" في بيان أنه "يعتبر أن الصمت الدولي تجاه الجرائم المرتكبة كل يوم بحق شعبنا هو مشارك في ذبحه المستمر منذ عامين".
وأضاف أنه "احتجاجا على هذا الموقف الدولي المخزي فقد قررت قيادة الائتلاف تعليق مشاركتها في مؤتمر روما لأصدقاء سورية, وعدم تلبية الدعوة لزيارة روسيا والولايات المتحدة".
وحمل الائتلاف في بيانه "القيادة الروسية مسؤولية خاصة أخلاقية وسياسية لكونها ما تزال تدعم النظام بالسلاح", مطالبا "شعوب العالم كافة باعتبار الأسبوع الممتد من 15 إلى 22 مارس وهو الذكرى الثانية لانطلاق الثورة السورية أسبوع حداد واحتجاج في كل أنحاء العالم".
وأكد الائتلاف ان "مئات المدنيين العزل يستشهدون بسبب القصف بصواريخ سكود, ويجري تدمير مدينة التاريخ والحضارة حلب بشكل ممنهج, اضافة الى ملايين المهجرين, ومئات ألوف المعتقلين والجرحى والأيتام".
وفي تصريح لقناة "فرانس 24" الناطقة بالعربية قال المتحدث باسم الائتلاف وليد البني ان "زيارتنا الى واشنطن معلقة فقط, ننتظر من واشنطن مواقف تطابق ما تقوله عن دعمها للديمقراطية".
وأضاف أن "الولايات المتحدة قوة قيادية في العالم كما هي فرنسا وبريطانيا والاتحاد الاوروبي, هؤلاء لم يستطيعوا أن يوقفوا جزارا عن مجازره بحق شعبنا", في إشارة إلى الرئيس السوري بشار الأسد.
كما قال البني "لقد دققنا ناقوس الخطر, لا يمكن للمجتمع الدولي أن يواصل الصمت", منددا ب¯"وعود لا تتحقق وكلام لا يحمي سورية ولا يطعم جائعا, الاجتماعات لم تؤد الى ما نريد ولا تساعد شعبنا, ليست هناك اي فائدة من ذلك".
وتضم مجموعة "اصدقاء الشعب السوري" أكثر من مئة دولة عربية واجنبية والعديد من المنظمات الدولية والاقليمية وممثلين عن المعارضة السورية.
وجاءت الخطوة الاحتجاجية إثر مقتل 29 شخصا على الأقل بحسب ناشطين في سقوط صواريخ أرض- أرض على حي في مدينة حلب.
وكان البني الموجود في القاهرة قال, أول من أمس, "اتفقنا على ضرورة تشكيل حكومة لتدبير الأمور في المناطق المحررة", لافتا الى أن الائتلاف سيجتمع في الثاني من مارس لتحديد هوية رئيس هذه الحكومة وأعضائها.
وأوضح أعضاء في الائتلاف أن هذا الاجتماع سيعقد في مدينة اسطنبول التركية.
ويعقد الائتلاف السوري المعارض منذ الخميس اجتماعات في القاهرة يبحث خلالها الطرح الذي تقدم به رئيسه احمد معاذ الخطيب لجهة اجراء حوار مباشر مع ممثلين للنظام السوري "لم تتلطخ ايديهم بالدماء".
وكان من المقرر ان يتوجه رئيس الائتلاف في غضون الاسابيع المقبلة الى موسكو, كما تلقى دعوة الى واشنطن من مساعد وزير الخارجية الاميركي وليام بيرنز خلال الاجتماع الاخير لمجموعة اصدقاء الشعب السوري في 12 ديسمبر في المغرب.








0 تعليق ل فشل مؤتمر اصدقاء الشعب السوري المقام بالمغرب

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور