قراءة في صحف الاثنين 25 فبراير


زنقة 20 . ماب

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 25 فبراير

* المساء: 

- رئيس الحكومة يشهر ورقة الدعم الملكي في وجه "العفاريت" و"المشوشين" على التجربة الحكومية٬ حيث أكد خلال اجتماع الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية المنعقد أول أمس السبت٬ أن دعم الملك محمد السادس لحكومته متواصل منذ اليوم الأول ويتجدد باستمرار في رده على ما سمي ببعض عناصر التشويش المستمر على العمل الحكومي٬ والتي كان آخرها ترويج إشاعة صرف الحكومة دعما ماليا للفقراء كما أوصى ابن كيران إخوانه في الحزب٬ خلال اللقاء ذاته٬ بالحفاظ على علاقة جيدة بالشعب.

- مصادر مطلعة تقول إن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية انتقلت٬ أول أمس السبت٬ إلى مدينة ميدلت واستمعت إلى عناصر أمنية في قضية "تقبيل حذاء" نائب وكيل الملك.

- مستشارون من حزب الأصالة والمعاصرة ينصبون كمينا لرئيس جماعة قروية بضواحي فاس ينتمي لحزب الاستقلال ويتهمونه بالرشوة.. حيث نسق المستشارون الذين يوجدون في المعارضة عملية الإطاحة برئيس الجماعة٬ يوم الجمعة الماضي٬ مع النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بفاس٬ حيث حاول إرشاء أعضاء من المجلس بغرض التصويت لصالح الحساب الإداري.

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يشاكس رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ويعلن مجددا رفضه الزيادة في الأسعار٬ محذرا من ردة فعل الشعب المغربي في حال ازدياد أو تأزم أوضاعه الاجتماعية وذلك خلال مهرجان خطابي نظمه حزب الاستقلال بمدينة البروج.

- حوار مع عبد العالي حامي الدين٬ عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية ورئيس منتدى الكرامة لحقوق الإنسان: "التعديل الحكومي من حق حميد شباط٬ ونحن مستعدون في المنتدى للوساطة بين الدولة وجماعة العدل والإحسان"٬ و"المنتدى سجل مرور محاكمة (اكديم إيزيك) في أجواء سليمة وتمت إدارة جلساتها بحكمة"

* أخبار اليوم المغربية:

- فضائح "بريمات" مزوار وبنسودة وكبار مسؤولي المالية أمام القضاء حيث كشف عزيز البوعزاوي٬ مدير الدعم وتدبير الموارد بالخزينة العامة للمملكة وشاهد الإثبات في قضية تعويضات مزوار وبنسودة٬ أن المبالغ التي تصرف لوزير الاقتصاد والمالية وللخازن العام يحددها الخازن العام نفسه٬ أي نور الدين بنسودة٬ ويعطي بشأنها تعليمات "شفهية" دون الاستناد إلى أية معايير وعبد العزيز أفتاتي يقول في تصريح إن "بريمات مساعدي الخازن العام للمملكة تضاعف ثلاث مرات أجرة ابن كيران".

- نائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بميدلت يؤكد أنه مازال يمارس مهامه رغم فتح تحقيق في واقعة "تقبيل رجله"٬ موضحا أنه لم يتم الاستماع إليه بعد ومصدر حقوقي يقول إن "فتح تحقيق من لدن النيابة العامة يفترض توقيف المتهم الذي هو نائب وكيل الملك عن ممارسة مهامه حتى الانتهاء من التحقيق٬ لأنه قد يستغل موقعه للتأثير على مجريات البحث والتحري".

- حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ يغير موقفه من حكومة عبد الإله بن كيران ب 180 درجة بعد جلسة المكاشفة والمصالحة داخل الأغلبية٬ حيث قال إن حزبه يستعد لتقديم مذكرة إصلاحية جديدة إلى الحكومة٬ داعيا إلى إنجاح التجربة الحكومية الحالية٬ ومحذرا من أن سحب الثقة منها سيعود بالمغرب إلى ما قبل دستور فاتح يوليوز 2011.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن "هناك عرقلة وتشويشا خطيرا على عمل الحكومة" معتبرا٬ خلال كلمته في اجتماع الأمانة العامة لحزبه السبت الماضي٬ أن هذا التشويش "خطر على البلاد" تمارسه "أطراف لا تهمها مصلحة البلاد" وقيادة "البيجيدي" أعربت عن توجسها٬ خلال الاجتماع ذاته٬ من محاولات "تسميم" علاقتها مع حزب وزير الداخلية.

* الصباح:

- سرقات جهادية لتمويل مخطط إرهابي.. حيث كشفت التحقيقات التي باشرها المكتب الوطني لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة٬ التابع للفرقة الوطنية للشرطة القضائية ملامح مشروع تخريبي إرهابي كان يخطط له عنصران من السلفية الجهادية من مدينة سلا٬ بينهما سجين سابق في قضايا الإرهاب والتطرف٬ وذلك بعد إيقاف العنصرين بتهمة سرقة عيادات طبية بالمدينة تأكد بعدها أنها كانت تتم تحت مسمى الفيء والاستحلال لأغراض إرهابية.

- عبد الوهاب بلفقيه٬ عضو المكتب الوطني للاتحاد الاشتراكي٬ يتهم أنصار أحمد الزايدي بإقحام الملك ورجالات الدولة في صراع حزبي ضيق٬ نافيا عن الشرقي اضريس الوزير المنتدب في الداخلية تهمة تدخله في أشغال مؤتمر الاتحاد٬ وتبادل الاتهامات بين الاتحاديين ينذر بالقطيعة.

- قاضي التحقيق باستئنافية فاس يفرج بكفالة عن رئيس جماعة عين بيضا ضواحي المدينة ويقرر إغلاق الحدود في وجه رئيس هذه الجماعة الاستقلالي بعد يومين من اعتقاله بدعوى إرشاء عضوين بالجماعة ينتميان إلى حزب الأصالة والمعاصرة٬ وذلك لضمان تمرير حسابها الإداري.

- الحكومة تفرج عن المخطط التشريعي وترفعه إلى البرلمان.. وترسانة هذا المخطط تتضمن 40 مشروعا لنصوص قانونية تهم قوانين تنظيمية مكملة للدستور وأخرى عادية٬ وذلك وفقا لأولويات حددتها السلطة التنفيذية في علاقة بالمؤسسة التشريعية.  - صلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار هاجم٬ أول أمس السبت خلال افتتاح المؤتمر الجهوي لحزبه في جهة طنجة تطوان٬ من أسماهم "الجوقة الفارغة" التي تخصصت في توجيه الضربات لحزبه واصفا إياهم ب "كارين حناكهم"٬ ومشيرا إلى أن حزب الأحرار ليس للبيع٬ كما وجه مزوار انتقادا لاذعا إلى جزء من الصحافة الوطنية دون أن يسميها٬ ولمح إلى إمكانية مغادرته رئاسة الحزب سنة 2016.  * الخبر:

- اعتقال رئيس جماعة استقلالي بتهمة الارتشاء.. حيث اعتقلت عناصر الدرك الملكي التابعة للقيادة الجهوية بفاس٬ يوم الجمعة الماضي٬ رئيس جماعة عين البيضا (التي تقع بين مدينتي فاس وصفرو) متلبسا بتسليم مبلغ مالي وصل إلى 4 ملايين سنتيم لمستشارين جماعيين ينتميان إلى حزب الأصالة والمعاصرة بجهة فاس.

- مديرية المنشآت والخوصصة بوزارة الاقتصاد والمالية ترفض المصادقة على التعيينات التي أعلن عنها المكتب الوطني للمطارات في الفترة الأخيرة٬ والتي تم إقرارها في مستهل السنة المالية الجارية بسبب ما اعتبرته خروجا عن القانون التنظيمي للتنصيب في الوظائف والمنشور الوزاري المحدد لطرق وإجراءات المباريات للتوظيف والترقية٬ مشيرة إلى قائد بمطار محمد الخامس ورؤساء أقسام ومصالح يتوفرون على شهادة "التاسعة أساسي".

- الحكومة تحيل مخططها التشريعي على البرلمان دون إشراك المعارضة في تفعيل 13 قانونا تنظيميا. والمخطط٬ الذي يتضمن وثيقة تقديمية لما تعتزم الحكومة إعداده من تدابير تشريعية لتفعيل أحكام الدستور٬ يضم 40 قانونا تنظيميا وعاديا و203 من مشاريع القوانين المقترحة.

* التجديد:

- القناة الأولى على لائحة القنوات التي يستضيفها قمر اصطناعي "إسرائيلي" و فيصل العرايشي٬ المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة٬ ينفي الترخيص للقمر بالبث ويتوعد باللجوء إلى القضاء ويتحدث عن قرصنة حيث قال "ليست لدينا حماية لمنع قنواتنا الوطنية من القرصنة"٬ مشيرا إلى أن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تربطها عقود بث مع 4 أقمار اصطناعية فقط وهي "أوتيل سات" و"نايل سات" و"عرب سات" و"غلوب 4".

* الأحداث المغربية:

- قانون جديد لتجفيف منابع تمويل الإرهاب.. حيث سيعرض٬ غدا الثلاثاء على لجنة العدل والتشريع بالبرلمان٬ مشروع قانون جديد يقضي بتغيير وتتميم مجموعة القانون الجنائي المتعلق بمكافحة غسيل الأموال. والمشروع يعتبر أن "تمويل الإرهاب يعتبر فعلا إرهابيا"٬ وسيحدد الأفعال التي تعد تمويلا للإرهاب حتى إن ارتكبت خارج المغرب وبصرف النظر عما إذا كانت هذه الأموال قد استعملت فعلا لارتكاب هذه الأفعال أم لا.

- عبد الإله بن كيران أشاد٬ خلال اجتماع الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية الذي عقد السبت الماضي بالعلاقة بين حزبه وبين "الحركة الشعبية" و"التقدم والاشتراكية" وبمستوى التنسيق بين الأحزاب الثلاثة مقابل الحفاظ على نفس المسافة من قادة الاستقلال الجدد حتى بعد عقد اجتماع الأغلبية.

- إحالة 15 "مخزنيا" تابعين للمخزن المتنقل بجماعة سيدي علال البحراوي٬ التابعة لعمالة الخميسات٬ على المحكمة العسكرية أمس الأحد٬ بعدما هاجموا حيا سكنيا انتقاما لزميل لهم تعرض للاعتداء.

الاتحاد الاشتراكي:

- التحقيق في ملف نائب وكيل الملك بميدلت.. حيث أصدر الوكيل العام لدى استئنافية مكناس بلاغا يعلن فيه أنه تم فتح بحث حول القضية وذلك بالاستماع إلى كافة الأطراف المعنية٬ والرأي العام ينتظر النتائجº وفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بميدلت يعتبر أن "أي تأخير في متابعة الملف ستكون له انعكاسات سلبية٬ كما أنه سيكرس منطق عدم المحاسبة والإفلات من العقاب"

* العلم:

- تلاسن عنيف بين القضاة والصحافيين في ضيافة مصطفى الرميد وزير العدل والحريات٬ بسبب التهم الثقيلة التي ما فتئ كل طرف يقذف بها في وجه الآخر خلال سير أشغال اليوم الدراسي الذي أشرفت عليه وزارة العدل والحريات أول أمس السبت بالرباط٬ والذي يندرج في سياق الحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة في المغرب.

* رسالة الأمة:  - في وقت تستعد فيه الهيئات السياسية والمدنية والنقابية لتقديم مذكراتها للجنة هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز.. مكونات نسائية ترفض المزايدات على هذا الملف وتشدد على مبدأ الاستقلالية والحياد عند إحداث هذه الهيئة.  * الصحراء المغربية:  - الخلاف بين عمر الجزولي٬ المستشار البرلماني وعضو المجلس الجماعي لمدينة مراكش والمكتب السياسي للاتحاد الدستوري ومحمد الغلوسي رئيس فرع جمعية حماية المال العام بالمدينة يتخذ منحى آخر.. حيث وجه الجزولي شكاية إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش لفتح تحقيق مع زوجة الغلوسي بخصوص شرائها وحيازتها عقارا بسعر 6 آلاف درهم للمتر المربع مع أن سعر المتر المربع في تلك المنطقة لا يقل عن 20 ألف درهم.

* النهار المغربية:

- حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال حذر٬ على هامش مهرجان خطابي نظمه حزب الميزان يوم السبت الماضي بمدينة البروج٬ رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران من الزيادة في سعر الغاز والكهرباء٬ منبها هذا الأخير إلى نفاد صبر المغاربة٬ ومقدما اقتراحات لتنمية مداخيل المقاصة.

- شركات تعمل في مجال تعبئة وتوزيع قنينات الغاز تهدد بوقف إنتاجها في الأيام القليلة القادمة٬ متهمة الحكومة بتجاهل مطالبها بصرف جزء من مستحقاتها العالقة لدى صندوق الموازنة والمقدرة بالملايير٬ ومصادر مهنية تؤكد أن تهديدات الشركات التي باتت على حافة الإفلاس ساهمت في خلق حالة من الارتباك في صفوف الموزعين.  * ليبراسيون:

- الدولة تترك المناطق الجبلية تواجه مصيرها بمفردها.. ففي الوقت الذي ينهمك فيه رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران والوزير نجيب بوليف في مشروع إصلاح صندوق المقاصة٬ يعاني مواطنون في قمم الجبال محنة يومية في مواجهة فصل شتاء صعب مصحوب بتساقطات ثلجية كبيرة وموجة برد قاس تتطلب كميات كبيرة من خشب التدفئة٬ يضاف إلى ذلك الصعوبة المتزايدة في الحصول على مواد الاستهلاك الأساسية.. فما هي الإجراءات المتخذة لتخفيف المعاناة على هؤلاء تقريبا لا شيء.

- المصالح البيطرية بالدار البيضاء تقوم بإتلاف 5 أطنان من اللحوم الفاسدة نتيجة غياب الشروط الصحية في التخزين٬ وهو وضع يشير إلى تدهور في البنيات التحتية للمجازر وتدني مستوى الخدمات الذي يشكو منه مهنيو القطاع باستمرار.

* أوجوردوي لوماروك:  - الصندوق المغربي للتقاعد في طريقه للغرق: كل سنة من التأخير تكلف ما قدره 20 مليار درهم حيث أكد محمد العلوي العبدلاوي٬ مدير الصندوق المغربي للتقاعد٬ أن بقاء الوضع على ما هو عليه سيؤدي إلى بدء الاستهلاك من الرصيد الأساسي في 2015 من أجل سد العجز المستقبلي٬ وأن النظام ستنفذ احتياطاته بحلول 2021.

- مصطفى الرميد يطلق النار على الصحافة.. حيث تحولت الدورة ال 11 للحوار الوطني حول "الإصلاح الشامل للنظام القضائي"٬ التي عقدت أول أمس السبت بالرباط٬ إلى مواجهة بين سلطتين: الصحافة والقضاء ووزير العدل والحريات لم يفوت الفرصة لانتقاد تعاطي عدد من المنابر الصحفية لبعض الملفات المعروضة على القضاء.

* ليكونوميست:

- نقص السيولة لدى المكتب الوطني للماء والكهرباء يخنق المقاولات الصغيرة والمتوسطة٬ حيث لم تتلقى عدد من المقاولات مستحقاتها منذ أشهر طويلة٬ وبعضها منذ 2011 ويتعلق الأمر بمبلغ إجمالي يفوق 5 مليارات درهم.  - رصد 3 مليارات درهم من أجل إعادة تنشيط مدينة السعيدية٬ حيث يتم تتبع العديد من برامج المواكبة والتهيئة التي انطلقت منذ 2012 عن كثب من أجل استكمال مختلف الأشغال المندرجة ضمن رؤية 2012 السياحية مع نهاية شهر أبريل المقبل.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- تشاور بين الحكومة والبرلمان حول القانون التنظيمي للمالية الذي يتصدر لائحة القوانين التنظيمية اللازمة للتنزيل الفعلي للدستور الجديد. وتهدف السلطتان التنفيذية والتشريعية إلى جعل هذا المشروع أداة لتعزيز الحكامة والشفافية والمساءلة٬ حيث تمت مناقشة محاور هذا الإصلاح وفقا لمقاربة تشاركية جمعت أعضاء الحكومة والبرلمانيين في إطار لجنة عمل مختلطة لتقديم اقتراحات في هذا المجال.

- اليوم الدراسي الذي نظمته وزارة العدل والحريات أول أمس السبت بالرباط٬ والذي يندرج في سياق الحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة في المغرب٬ تناول موضوع التوفيق بين مطالب حرية الصحافة والحق في محاكمة عادلة٬ حيث تمت مناقشة السبل الكفيلة بتحقيق التوازن بين حرية الصحافة من جهة٬ واستقلال القضاء وضمانات المحاكمة العادلة من ناحية أخرى.

* لوسوار إيكو:  - ندوات الحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة بالمغرب٬ التي انطلقت في يونيو 2012٬ تختتم في غضون أسابيع قليلة من خلال انعقاد يوم دراسي وطني بالرباط. وبعد انعقاد عشر ندوات جهوية عشرة في جميع أنحاء المملكة طيلة الأشهر التسعة الماضية٬ تم أول أمس السبت بالرباط تنظيم ندوة أخيرة في إطار هذا الحوار حول موضوع "القضاء والإعلام". واختيار الموضوع لم يكن من قبيل الصدفة نظرا لأهمية وتعقيد العلاقات بين منظومة العدالة وسائل الإعلام في المغرب. وخلال هذا اللقاء٬ أكد مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة على التكامل بين إصلاح منظومة العدالة وقانون الصحافة.  - قطاع السياحة بالمغرب في حالة جيدة بالرغم من تداعيات الأزمة الاقتصادية وفقا للتقرير الأخير لمجموعة التفكير أوكسفورد بيزنيس غروب٬ الذي أشار إلى أن المملكة توجد ضمن عشرين وجهة سياحية مفضلة٬ مسجلة تقدما مطردا على الرغم من الصعوبات الناجمة عن حالة عدم الاستقرار في المنطقة والأزمة الحالية في منطقة اليورو.









0 تعليق ل قراءة في صحف الاثنين 25 فبراير

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور