قراءة في صحف الاثنين 4 مارس


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..  

* المساء:  

- دفاع الموظفين المتابعين في قضية تعويضات صلاح الدين مزوار ونور الدين بنسودة يتساءل عن مصير التحقيق الذي أمر به وزير العدل والحريات مصطفى الرميد.  - إدريس لشكر٬ الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي٬ يقول إن وزارة العدل تتدخل في عمل القضاء وتسعى إلى ردة حقوقية موضحا٬ خلال يوم دراسي نظمه قطاع المحامين في الحزب حول استقلالية القضاء٬ أن ذلك "ظهر جليا من خلال تدخل الوزير وتوجيهه أوامر إلى قضاة النيابة العامة بالناظور من أجل الطعن بالاستئناف في قرارات الاعتقال الصادرة عن قاضي التحقيق".  - حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ يطرح التعديل الحكومي بشكل رسمي.. حيث كشفت مصادر مطلعة من الأغلبية أن طلب شباط جاء بعد أن استفزه ابن كيران بقوله "سي شباط مازال مطلبتيش مني التعديل الحكومي رسميا" وذلك خلال اجتماع الأغلبية الذي انعقد مساء الجمعة الماضي وشباط لم يتوان خلال الاجتماع في توجيه عتابه لوزير الداخلية على خلفية ما وصفه بتدخل عامل سيدي قاسم لفائدة مرشح الحركة الشعبية.  - كتاب الضبط تظاهروا في الرباط٬ أول أمس السبت٬ ورفعوا شعارات قوية ضد وزير العدل والحريات مصطفى الرميد للتنديد بما يعتبرونه "هجمة شرسة" ضد إطارهم النقابي واستمرار تطبيق قرار الاقتطاع من أجور المضربين.  

* أخبار اليوم المغربية:  

- عبد الإله بن كيران٬ رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية قال٬ أول أمس السبت أمام أعضاء اللجنة الوطنية للحزب التي تتشكل أساسا من الكتاب الجهويين٬ إن "نتائج الانتخابات تؤكد ثقة الشعب في الحكومة رغم محاولات التشويش" كما خاطب قيادات حزبه بالقول "اضمنوا لي أنفسكم أضمن لكم المستقبل".  - محاكمة المتهمين بتسريب وثائق المالية تتحول إلى محاكمة لنور الدين بنسودة وصلاح الدين مزوار ومدى أحقيتهما في تلقي علاوات سرية لا وجود لأي أساس يبرر أخذها٬ وجلسة الجمعة الماضية تحولت إلى جلسة صاخبة امتدت لخمس ساعات٬ وقدم خلالها محامي الحكومة معطيات تخرق سرية المراسلات لإثبات علاقة بين الموظفين المتهمين.  - للمرة الثانية.. وقفة احتجاجية لآلاف المواطنين بميدلت٬ أول أمس السبت٬ للمطالبة بإنصاف الميكانيكي في مواجهة نائب وكيل الملك الذي أرغمه على تقبيل رجلهº وهذا الأخير يقول إن تصريحاته "أسيء فهمها"٬ مستنكرا "سلوكات بعض من يريدون الاصطياد في الماء العكر".  - الفرقة الوطنية للشرطة القضائية والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (الديستي) يفككان "مافيا" اختطفت واحتجزت رجل أعمال بالناظور٬ وعثرت بحوزتهم على أسلحة نارية ومخدرات.  

* الصباح:  

- الأبحاث التي قامت بها فرقة مكافحة المخدرات التابعة للشرطة القضائية بالرباط٬ الأسبوع الماضي٬ مع موقوف بتهمة الاتجار في المخدرات الصلبة كشفت أن العقل المدبر للشبكة بارون يقضي عقوبة سجنية مدتها 8 سنوات بالسجن المركزي بالقنيطرة ويدير 10 شبكات للاتجار في الكوكايين من داخل السجن٬ بمدن الرباط وسلا وتمارة٬ كما يخصص لمعاونيه مبالغ مالية تصل إلى 2000 درهم أسبوعيا٬ وذوو السوابق يتهافتون عليه لخدمته.

 - نتائج الانتخابات الجزئية تفجر خلافات جديدة بين أطراف التحالف الحكومي.. حيث قرر أنصار حزب العدالة والتنمية بدائرة سطات الطعن في نتائج انتخاب مرشح الحركة الشعبية٬ في حين قرر أنصار حزب الاستقلال بدائرة سيدي قاسم بدورهم الطعن في نتيجة التصويت لصالح مرشح الحركة الشعبية.  

- إدريس لشكر يجتمع بأحمد الزايدي لرأب الصدع.. إذ قررت قيادة الاتحاد الاشتراكي عقد اجتماع حاسم مع الفريق النيابي للحزب٬ بداية الأسبوع الجاري٬ لتطبيع العلاقة بينهما جراء تداعيات ما بعد المؤتمر الوطني التاسع الذي عقده الحزب منتصف دجنبر المنصرم٬ ومصادر تشير إلى أن لشكر لم يعد يتحمل الوضع الذي آلت إليه العلاقة بينه وبين الفريق النيابي والذي يلقي بظلاله على العلاقة بين المكتب السياسي والفريق النيابي.  - جمعية "تعزيز الحريات الأساسية" الفرنسية تصف محاكمة (اكديم إزيك) بالعادلة.. حيث أكدت في خلاصة تقريرها الذي خصصته لسرد أطوار محاكمة المتهمين في أحداث مخيم (اكديم إزيك) أن المحاكمة احترمت مبدأ التضاد وحرية الدفاع كما لم يتم اختصار المرافعات٬ مشيرة إلى أن الملاحظين التابعين لها أدوا مهمتهم في مراقبة أطوار المحاكمة "دون أي مضايقة".  

* الخبر:  

- فضيحة جديدة يعيش على إيقاعها الحزب الاشتراكي الموحد.. حيث قام عبد اللطيف اليوسفي٬ القيادي في الحزب وعضو مكتبه السياسي٬ والذي كان يشغل قبل تقاعده قبل يومين مدير أكاديمية التعليم بالقنيطرة٬ بتمكين 24 إطارا وأستاذا من نقابته الكونفدرالية الديمقراطية للشغل من التنقيل خارج الحركة الجهوية٬ ومحمد الوفا وزير التربية الوطنية يراسل النقابات الخمس الأكثر تمثيلية للتأكد من كافة المعطيات وإمداده بالمقترحات قبل اتخاذ القرار المناسب.  - اللقاء الذي عقدته الأغلبية الحكومية٬ نهاية الأسبوع بالرباط٬ عرف الاتفاق على اعتماد تعديلات على ميثاق الأغلبية وترتيب المواضيع ذات الأولوية في الإصلاح لعرضها على اللجان الموضوعاتية مثل إصلاح صندوق المقاصة٬ وأنظمة التقاعد٬ والقانون التنظيمي للجهوية٬ والتحضير للانتخابات الجماعية التي لم يتم الاتفاق بشأنها على موعد محدد٬ وحميد شباط يقول لعبد الإله بن كيران: "أتقدم إليك وبشكل رسمي بطلب إجراء تعديل حكومي".  

- محمد الصبار٬ الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان٬ انتقد بشدة حكومة عبد الإله بن كيران٬ في ندوة فكرية حول "الحكامة الأمنية ودولة القانون في المغرب.. من الدسترة إلى التفعيل" نظمت مؤخرا بكلية الحقوق أكدال بالرباط٬ لتخلفها عن وضع مشاريع قوانين في مخططها التشريعي تهم الحكامة الأمنية. من جهة أخرى٬ كشف حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج عن إحالة 11 مسؤولا في السجن إلى القضاء بينهم 5 مدراء.  - مصادر مطلعة أفادت بأن فريق مستشاري العدالة والتنمية بالمجلس البلدي لبني انصار٬ البالغ عددهم ستة أعضاء٬ وجهوا الأسبوع المنصرم استقالات جماعية من المكتب المسير للمجلس إلى عامل إقليم الناظور٬ وذلك احتجاجا على نا أسموه "الخروقات القانونية المستمرة لرئيس المجلس يحيى يحيى" وغيابه المتواصل وفشله في تدبير موارد البلدية.  

* الأحداث المغربية:  

- أحزاب الأغلبية تتوافق حول تعديل ميثاق التحالف الحكومي.. حيث استجاب زعماء الأغلبية يوم الجمعة الماضي لمطالب حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال بإحداث تعديلات على الميثاق٬ فيما ظل مطلب إجراء تعديل حكومي معلقا إلى وقت لاحق لم يحدد بعد.  - اعتقال عناصر من "البوليساريو" في معارك شمال مالي.. حيث أكدت صحيفة (لوفيغارو) الفرنسية٬ في مقال يوم الجمعة المنصرم٬ تورط عناصر من "البوليساريو" في معارك شمال مالي يوم 23 فبراير الماضي أوقعت 43 قتيلا في صفوف الإرهابيين وتم خلالها اعتقال عنصر واحد من "البوليساريو".  

* العلم:  

- ضلوع عناصر "البوليساريو" في أعمال الإرهاب بشمال مالي.. حيث أشارت صحيفة (لوفيغارو) وقناة (فرانس 24)٬ استنادا إلى مسؤولين في حركة "تحرير أزواد"٬ أنه تم اعتقال سبعة من الإرهابيين منهم جزائري وموريتاني وعنصر ينتمي إلى صفوف "البوليساريو" خلال معارك طاحنة يوم 23 فبراير الماضي.  - ضربة جديدة لجمهورية الوهم والغبار.. عائلة صحراوية تنتمي لقبيلة الشرفاء الركبيات لبيهات تقرر البقاء بالمغرب٬ وذلك بعد رحلة ربطت مخيمات اللاجئين الصحراويين بمدينة العيون عبر برنامج الزيارات المتبادلة التي تشرف عليه الأمم المتحدة٬ لتنضاف إلى لائحة طويلة من العائلات التي قررت بدورها اختيار العودة إلى وطنها الأم.  

* الاتحاد الاشتراكي:  

- حميد شباط يمنح رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران مهلة للتعديل الحكومي٬ حيث قالت مصادر إن شباط فضل إعطاء مهلة لأحزاب الأغلبية للتفكير في موضوع التعديل الحكومي خلال اجتماع الأغلبية ليوم الجمعة المنصرم٬ والأغلبية تشكل خلية لفض النزاعات فيما بينها.  - أعضاء النقابة الديمقراطية للعدل نفذوا٬ أول أمس السبت٬ "طواف الكرامة" بالرباط مكممي الأفواه وبمظلات سوداء احتجاجا على التراجع عن الاتفاقات التي أبرمت معهم على عهد الوزراء السابقين والاقتطاع من أجور المضربين في غياب أي نص قانوني يؤطر العملية.  

* المنعطف:  - 17 هيئة حقوقية وسياسية نظمت وقفة احتجاجية بميدلت كخطوة تصعيدية ضدا على محاولة تحريف مسار ملف "هشام حمي" وإقباره حسب ما جاء في بلاغ هذه الهيئات ونائب وكيل الملك بميدلت يعتبر الوقة "تصفية حسابات" وينكر تجريده من مهامه.  

* الصحراء المغربية:  - الأغلبية تحتفل ب "هزم" المعارضة في الانتخابات الجزئية٬ ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يعتبر أن المواطنين جددوا الثقة في الأحزاب المشكلة للحكومة٬ من خلال الانتخابات الجزئية التي جرت الخميس الماضي في خمسة دوائر.  * النهار المغربية:  - صحيفة (لوفيغارو) الفرنسية والقناة التلفزية (فرانس 24) أكدتا٬ يوم الجمعة الماضي٬ استنادا إلى مسؤولين بالحركة الوطنية لتحرير أزواد٬ تورط عناصر من البوليساريو في معارك طاحنة شمال مالي يوم 23 فبراير الماضي أوقعت 43 قتيلا في صفوف الإرهابيين٬ وتم خلالها اعتقال عنصر واحد من "البوليساريو".  - عبد الحميد أمين قاد٬ مدعوما بما تبقى من "النهج الديمقراطي" وفي مقدمتهم خديجة الرياضي٬ مسيرة دعا إليها الاتحاد النقابي للموظفين ونظمت الخميس الماضي بالرباط٬ حاول من خلالها أمين ومن معه السطو على اسم الاتحاد المغربي للشغل٬ والمسيرة رفعت شعارات قوية ومعادية لحكومة عبد الإله بن كيران.  - صحيفة (إل فوغليو) الإيطالية تكشف تورط المخابرات والأمن الجزائريين في علاقات مع جماعات إرهابية٬ مؤكدة أن قياديين من "تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي" و"الحركة من أجل الوحدة والجهاد في إفريقيا الغربية" و"جماعة السلفيين الطوارق - أنصار الدين" ربطتهم علاقات مع موظفين في أجهزة المخابرات الجزائرية.  * ليكونوميست:  

- استهلاك مقلق للمضادات الحيوية من طرف المغاربة٬ حيث انتقل حجم الاستهلاك من 1.7 مليون علبة إلى 1.9 مليون علبة في الفترة ما بين يناير 2012 و يناير 2013٬ والأطباء يعزون هذا الارتفاع إلى سببين رئيسين٬ وهما البيع الحر للمضادات الحيوية٬ والاستهلاك غير الخاضع لتوجيه الطبيب.  - هل المحاماة والتوثيق والهندسة مهن مغلقة إذ كشفت دراسة أنجزها مجلس المنافسة مؤخرا بخصوص شروط ممارسة المهن الحرة بالمغرب عن وجود عراقيل أمام الراغبين في ولوج هذه المهن.  - ارتفاع في أسعار السجائر الشعبية.. حيث همت الزيادات سبع علامات تروج في المغرب٬ في حين ظلت أثمنة السجائر الفاخرة على حالها.  

* لوبنيون:  

- موجة هجرة للإسبان نحو المغرب٬ والخبير في العلاقات المغربية - الإسبانية٬ شيما جيل٬ يقول إن هذه الهجرة سببها "مستوى الاستقرار الاقتصادي والاستثمارات الأجنبية التي يحظى بها المغرب مقارنة ببلدان إفريقية وعربية أخرى".  * لوسوار إيكو:  

- عبدو المنبهي٬ عضو مجلس الجالية المغربية بالخارج ومقرر لجنة المواطنة والمشاركة السياسية بالمجلس٬ قدم استقالته من المجلس قبل أيام بسبب "الاختلالات العديدة" المتعلقة بنمط تدبير الفريق المسير٬ على حد تعبيره.  

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:  - السفير البريطاني بالرباط٬ كليف ألدرتون٬ يقول إن "المقاولات البريطانية تمتلك الخبرة والتجربة والقدرة اللازمة على الإبداع من أجل مساعدة المغرب على تحقيق مشاريعه الطموحة"٬ مضيفا أن المملكة المتحدة فخورة بالمساهمة في مشاريع التنمية التي أطلقتها الأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي في المغرب".  

* ليبراسيون:  - قلق في مستشفى ابن سينا بالرباط بسبب نفاذ مخزون مواد التخدير الخاصة بالعمليات٬ حيث تعيش هذه المؤسسة الاستشفائية منذ 3 أسابيع على هذا الوضع وتعتمد على مجرد غاز تخديري بديل لسد الخصاص.  - خطر نفاد المياه الصالحة للشرب يتهدد مدينة الدار البيضاء بحلول 2020.. حيث تفقد العاصمة الاقتصادية للمملكة ما يقارب 48 مليون متر مكعب من المياه سنويا٬ وهو ما يمثل 48 مليار لتر.  

* أوجوردوي لوماروك:  - أحزاب المعارضة غير راضية عن نتائج الانتخابات التشريعية الجزئية.. حيث سيطالب الاتحاد الدستوري٬ رفقة قوى المعارضة الأخرى٬ بإحداث لجنة انتخابية مستقلة لتسيير الانتخابات المقبلة بعيدا عن تدخل وزارة الداخلية٬ كما تنتقد هذه الأحزاب مشاركة أعضاء الحكومة ورئيسها عبد الإله بن كيران في الحملة الانتخابية. فمن بين 11 مقعدا برلمانيا تم التباري عليه خلال الأشهر الأخيرة في إطارات الاستحقاقات الجزئية تمكنت أحزاب الأغلبية من الظفر بتسعة مقاعد٬ خمسة منها آلت إلى حزب العدالة والتنمية.  - مجلس المنافسة يكشف٬ يوم الاثنين٬ نتائج دراسة حول التنافسية في القطاع البنكي. والدراسة تبرز سيطرة مؤسستي التجاري وفا بنك والبنك الشعبي على السوق البنكية بالمغرب.  - جلالة الملك ينوه بمقاربة وفحوى التقارير الموضوعاتية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان٬ والتي همت المحكمة العسكرية والمحكمة الدستورية والمجلس الأعلى للسلطة القضائية والدفع بعد دستورية القوانين٬ مشيرا إلى أنها تسير في اتجاه التوجيهات الملكية السامية وتستجيب لانتظارات المجتمع المغربي.









0 تعليق ل قراءة في صحف الاثنين 4 مارس

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور