قراءة في صحف نهاية الأسبوع


زنقة 20 . مابْ

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* المساء:

- عبد الله بوانو٬ عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية٬ يقول إن "هناك جهات تريد إسقاط الحكومة الحالية ونحن مستعدون للنزول إلى الشارع لمواجهتها"٬ مشيرا في محاضرة بعنوان "الحكومة وتنزيل مقتضيات الدستور" أمس الجمعة٬ إلى أن على الجميع "أغلبية ومعارضة ومجتمعا مدنيا الوقوف إلى جانب الحكومة من أجل مساعدتها على التنزيل الديمقراطي للدستور الذي صوتنا عليه بنعم".

- شركة فيوليا أعلنت٬ أمس الجمعة٬ انسحابها نهائيا من المغرب بعد تفويت استثماراتها في المملكة إلى الصندوق الاستثماري البريطاني "أكتيس"٬ وذلك في صفقة تقدر قيمتها بحوالي 370 مليون أورو.

- أزمة المكتب الوطني للماء والكهرباء تهدد أزيد من 400 شركة بالإفلاس٬ وهذه الأخيرة تهدد برفع دعوى قضائية وتنظيم وقفات أمام مقرات المكتب احتجاجا على تماطل المكتب في سداد الديون المستحقة للشركات.

- نزار بركة٬ وزير الاقتصاد والمالية٬ يرفض التكفل ماليا ببعثة برلمانية إلى لندن وإسطنبول٬ ومصادر مطلعة تقول إن عبد الإله بن كيران تكفل بمصاريف السفر والإقامة للبعثة من مالية رئاسة الحكومة.

* أخبار اليوم المغربية:

- المتهم باستخراج جثة مقاول والتمثيل بها أمام النيابة العامة بابتدائية العرائش٬ ومصادر تقول إن المتهم اعترف بارتكابه للجريمة وبرر فعلته بالعداء بينه وبين الهالك.

- الفريق الاشتراكي بمجلس النواب٬ الذي يترأسه أحمد الزايدي٬ يرد على موقف الأممية الاشتراكية في اجتماعها الأخير الذي عقد بالبرتغال من قضية الصحراء حيث قالت مصادر إن المذكرة٬ التي أعدها الفريق٬ تهاجم بشدة موقف الأممية الاشتراكية٬ رافضة طريقة تعامل هذه المنظمة مع المغرب في قضية وحدته الترابية.

- دراسة صادرة عن "المرصد الوطني للسيارات"٬ المنبثق عن جمعية السيارات٬ تكشف أن "73 في المئة من المغاربة لا يتوفرون على سيارة خاصة بهم"٬ مشيرة إلى أن السيارات الفرنسية التي تعمل بالدييزل تهيمن على السوق المغربية.

- لائحة السفراء الذين صادق عليهم المجلس الوزاري٬ أول أمس٬ تضم 16 سفيرا بينهم 3 نساء٬ وأهم ما تضمنته هو تعيين عبد السلام بركة في سفارة الرياض التي ظلت شاغرة منذ 2009٬ وتعيين شكيب بنموسى بسفارة باريس الحساسة التي ظلت بدورها شاغرة منذ أكثر من سنة.

* الصباح:

- غرفة الجنايات المكلفة بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا أصدرت٬ مساء أول أمس٬ حكما ب 12 سنة سجنا في حق أربعة تلاميذ توبعوا بتهم تتعلق بتكوين عصابة إجرامية لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية في إطار مشروع يهدف إلى المس الخطير بالنظام بواسطة التخويف والترهيب والعنف٬ والمحاضر المنجزة من طرف الشرطة القضائية تفيد بأن هؤلاء التلاميذ صمموا صفحة على "الفايسبوك" يطالبون فيها بنظام الخلافة الإسلامية.

- طبيب بالرباط يمنح شهادات دون فحص.. حيث أفادت مصادر مطلعة بأن طبيبا٬ ينحدر من دولة إفريقية ويعمل بالمركز الاستشفائي ابن سينا٬ منح مهندس دولة كان متابعا في قضية اعتداء على محام٬ شهادة طبية رغم عدم مثوله أمامه٬ وكان حينها سجينا احتياطيا بسجن الزاكي بسلا.

- "ضبط" موتى صوتوا في الانتخابات الجزئية.. حيث أفادت مصادر مطلعة بأن مستشارين جماعيين من حزب العدالة والتنمية قدموا استقالة جماعية احتجاجا على ما وصفوه بالتزوير والخروقات التي شابت الانتخابات الجزئية بدائرة سطات٬ مشيرة إلى أن الاستقالات همت أيضا مستشارين جماعيين من الاتحاد الدستوري ضبطوا بمحضر إثبات ومعاينة قائمة بأسماء موتى صوتوا خلال هذه الاستحقاقات الانتخابية.

- صلاح الدين مزوار٬ رئيس التجمع الوطني للأحرار ووزير الاقتصاد والمالية السابق٬ اتهم حكومة عبد الإله بن كيران بإهانة وتعنيف نساء المغرب٬ في إشارة إلى ما سبق أن قاله ابن كيران من أنه لا يمكن جر النساء من شعورهن إلى مناصب المسؤولية٬ متهما٬ في لقاء نظمه حزب الأحرار أول أمس الخميس بالرباط بمناسبة عيد المرأة٬ الجهات المحافظة بالسعي إلى تحوير فاضح للدين الإسلامي الحنيف الذي كرم المرأة.

- مستغلو مقالع الرمال أبدوا تخوفاتهم من أن تطبق عليهم ذعائر التأخير المتعلقة بالرسم المفروض على مداخيل استغلال المقالع الذي أقره قانون المالية لسنة 2013٬ ومصادر من إحدى الجمعيات المهنية تفيد بأن الخزينة العامة لم توفر المطبوعات الخاصة بالتصريحات بالمداخيل سوى في اليوم الأخير للمدة المحددة لهذا الغرض أي 28 فبراير المنصرم٬ ما أثار تخوفات لدى المعنيين من فرض ذعائر ومبالغ إضافية عليهم رغم أنهم لا يتحملون أي مسؤولية في ذلك.

* الخبر:

- صلاح الدين مزوار٬ رئيس التجمع الوطني للأحرار ووزير الاقتصاد والمالية السابق٬ "يورط" الدولة في اقتناء عقار لورثة آل بادو ومزوار بأزيد من سبعة ملايير سنتيم.. حيث أفادت وثائق بأن مزوار تدخل لفائدة عائلة زميلته في الحكومة السابقة ياسمينة بادو للتحايل على مسطرة نزع ملكية عقار بالجماعة الحضرية "مشور الستينية" بمكناس٬ بإصداره قرارا باقتناء ذلك العقار بالرغم من أن الجماعة كانت قد قررت نزعه من مالكيه٬ عائلتا بادو ومزوار٬ في إطار المنفعة العامة.

- لحسن الداودي٬ وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي مطلوب أمام القضاء.. حيث طالب دفاع الطلبة السبعة المعتقلين على إثر المواجهات والاشتباكات الأخيرة بين قوات الأمن وطلبة جامعيين بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ابن زهر باستدعاء الداودي وعميد الكلية إلى المحكمة لاستفسارهما بخصوص التدخل الأمني الأخير الذي خلف إصابة مجموعة من الطلبة.

- اعتماد بطاقات بيومترية للأجانب للحد من العمليات غير القانونية.. حيث شرعت المديرية العامة للأمن الوطني في تطبيق نظام معلوماتي جديد خاص بنظام البطاقات البيومترية لكل الأجانب المقيمين بالمغرب بطريقة شرعية بدل البطاقات المعتمدة حاليا٬ وذلك للحد من ارتفاع جرائم السياحة الجنسية والاتجار الدولي في المخدرات وتبييض الأموال.

- لحسن الداودي وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي أكد٬ خلال "اللقاء البيداغوجي الوطني حول الإجازة في الدراسات الأساسية"٬ أنه لا يمكن للتكوين الجامعي بالمغرب أن يبقى بالمجان بالنسبة إلى الأجانب٬ مهددا من جهة أخرى أساتذة التعليم العالي بعقوبات إذا فاق عدد الساعات بالقطاع الخاص 20 ساعة في الشهر بدون ترخيص.

* الأحداث المغربية:

- جريدة الاتحاد الاشتراكي تقول إن "الاتهامات بالتزوير ليست وجهة نظر سياسية بل اتهامات جنائية" وعبد الكبير طبيح عضو المكتب السياسي لحزب الوردة٬ يعتبر أن الادعاء بكون المؤتمر الأخير للحزب مزور والهياكل المنبثقة عنه هو "ادعاء خطير وسابقة لم يشهدها الحزب من قبل".

* العلم:

- خلو الأسواق المغربية من لحوم الخيول المشكوك فيها٬ وجميع المنتوجات اللحمية تنتجها مصانع وطنية في الدار البيضاء والمحمدية ومراكش والرموز الدولية لمواد اللحوم الأجنبية لا تتطابق كلية مع رموز المواد الوطنية.

- يوسف العمراني٬ الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون٬ يقول إن "السلطات المغربية تعاملت بمسؤولية مع مبادرة بعض الموالين للبوليساريو بمنعهم من ولوج التراب المغربي".

* رسالة الأمة:

- موظفات قطاع العدل تحتفين بعد المرأة بارتداء السواد تعبيرا عن الوضع القاتم الذي يخيم على القطاع وعبد الرحمان السحمودي٬ عضو المكتب الوطني للنقابة الديموقراطية للعدل٬ يقول إن موظفات العدل لهن النصيب الأوفر من المعاناة من الوضع القطاع "السوداوي".

- النقابة العامة لمستخدمي الأرصاد الجوية الوطنية تدعو إلى خوض إضراب وطني مع وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الطاقة والمعادن٬ وذلك احتجاجا على تماطل الوزارة في البت في ملف الترقية بالاختيار واعتماد معايير شفافة ومنصفة للجميع.

* الصحراء المغربية:

- تقارير حديثة لمجموعات تفكير أمريكية٬ ساهم في إعدادها خبراء في مكافحة الإرهاب٬ تطالب بإغلاق مخيمات تندوف لتطويق الإرهاب٬ مشيرة إلى تورط قيادة "البوليساريو" في دعم الإرهاب والمشاركة في تهديد الأمن بمنطقة المغرب العربي والساحل٬ من خلال مدها الجماعات الإرهابية في شمال مالي بالعناصر المقاتلة والغذاء والسلاح.

* بيان اليوم:

- معطيات جاءت بها المندوبية السامية للتخطيط في كتيب "المغرب في أرقام"٬ كشفت أن عدد المغاربة الذين حصلوا على رخصة السياقة سنة 2011٬ بلغ 350 ألف شخصا بينهم 61 ألف امرأة٬ مقابل 420 ألف و693 رخصة سياقة سنة 2010.

* النهار المغربية:

- المرأة التجمعية تقاطع لقاءات صلاح الدين مزوار رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار.. حيث رفضت حضور نشاط حزبي نظمه حزب الحمامة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة٬ إذ لم تنفع في ذلك الاتصالات التي أجراها مزوار شخصيا بمسؤولات بالقطاع النسائي وطنيا ومحليا٬ احتجاجا على الظروف التي يعيشها التجمع وانفراد مزوار باتخاذ القرارات وتغييب مؤسسات وهياكل الحزب ومنظماته الموازية.

- خبراء اقتصاديون يتهمون رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران باستغلال الدعم المباشر انتخابيا٬ مطالبين خلال ندوة نظمتها المنظمة الديمقراطية للشغل حول موضوع "صندوق المقاصة بين الحفاظ على المكتسبات وتحديات الإصلاح"٬ بحماية القدرة الشرائية٬ ومشددين على أن أي إصلاح لابد أن يكون بمعزل عن توصيات صندوق النقد الدولي٬ ويراعي مصالح جميع فئات المجتمع.

- خفض عجز الميزانية.. المهمة المستحيلة التي تتحمل أعباءها حكومة عبد الإله بن كيران في مواجهة عجز الميزانية المرتقبة لسنة 2013٬ ومصادر متطابقة تشير إلى استحالة خفض نسبة العجز من 7٬4 في المئة إلى 4٬8 في المئة٬ لافتة إلى أن صندوق المقاصة في 2013 سيكلف الميزانية 51 مليار درهم ضمنها المتأخرات العالقة لفائدة هذا الصندوق عن السنة المالية الأخيرة 2012.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- مسار الإصلاح.. في مثل هذا اليوم قبل سنتين٬ ألقى جلالة الملك محمد السادس الخطاب الملكي ل 9 مارس٬ أعلن خلاله عن إصلاح عميق للدستور٬ ليطرح بعدها للاستفتاء. وقد أعطى التصويت المكثف ب "نعم" على الدستور دفعة لتسريع مسار البناء الديمقراطي لدولة الحق والقانون.

* ليبراسيون:

- موجة من البرد تجتاح البلاد ابتداء من بعد غد الاثنين بالرغم من الجو المعتدل الذي يسود حاليا٬ ومحمد سعيد قروق٬ أستاذ علم المناخ بجامعة الحسن الثاني يشير إلى أن الأسبوع المقبل سيشهد موجة من البرد.

- الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل يرغبان في التوصل إلى ميثاق اجتماعي متوازن حسب علال بلعربي بالتالي٬ عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية٬ ردا على الميثاق الاجتماعي الذي وقعه الاتحاد العام لمقاولات المغرب مع مختلف المركزيات النقابية.

* البيان:

- من أجل وضع حد لمحنة النساء المحتجزات في مخيمات تندوف دام لفترة طويلة.. حيث بدأت رياح الربيع العربي تهب على مخيمات لحمادة الصحراوية في الآونة الأخيرة٬ إذ شرعت النساء الصحراويات المحتجزات في مخيمات تندوف٬ واللائي عانين لمدة طويلة من أسوأ انتهاكات حقوق الإنسان٬ في تنظيم أنفسهن تدريجيا ليكن قادرات على انتزاع حريتهم.









0 تعليق ل قراءة في صحف نهاية الأسبوع

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور