قراءة في صحف الاثنين 11 مارس


زنقة 20 . ماب

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 11 مارس

* المساء:

- استقالة جماعية بمكتب نادي القضاة في الرباط.. حيث وافق رئيس النادي ياسين مخلي٬ يوم الجمعة الماضي٬ على طلب استقالة 10 أعضاء من المكتب الجهوي للنادي بالرباط٬ والتي تقدموا بها منذ شهر يونيو من السنة الماضية.

- تيار أحمد الزايدي يتضامن مع البرلمانيين علي اليازغي وعبد العالي دومو ضد قرار المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي استدعائهما للمثول أمام لجنة التحكيم والأخلاقيات٬ حيث أصدر تيار الزايدي بيانا أعلن فيه أن "القرار الذي استهدف عبد العالي دومو وعلي اليازغي مرفوض وغير مقبول بكل المقاييس".

- دراسة للمندوبية السامية للتخطيط تشير إلى أن وضعية المرأة المغربية ماتزال "هشة"٬ مشيرة إلى أنه "خلال سنة 2011 كانت ربع الأسر المغربية تحت إشراف نساء٬ مقابل 15 في المائة فقط من الأسر سنة 1994".

- فاجعة.. شرطي قتل٬ أمس الأحد٬ ثلاثة من زملائه رميا بالرصاص داخل مركز الشرطة في مشرع بلقصيري٬ كما احتجز أربعة آخرين قبل أن يجري اعتقاله من طرف رجال أمن كانوا داخل المخفر ومصدر مطلع يقول إن الشرطي كان قد صدر في حقه قرار تأديبي بنقله من مدينة تطوان إلى مشرع بلقصيري وكان موضوع عقوبة تأديبية ويرجح أنه كان يتعرض للاستفزاز من طرف رؤسائه.

* أخبار اليوم المغربية:

- الأخضر الإبراهيمي٬ مبعوث الجامعة العربية والأمم المتحدة بشأن الأزمة السورية٬ يشيد بجهود ممثله في دمشق٬ المغربي المختار لماني٬ في الإفراج عن القبعات الزرق بسورية حيث نوه بكفاءة لماني خلال لقائه بمسؤولين مغاربة وقال إنه "يمكن للمغرب أن يفخر بشخصية مثل لماني" ووزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني يقول إن "المبعوث الأممي وضعنا في صورة مأزق الوضع السوري".

- سفينة حزب الاتحاد الاشتراكي تتصدع أكثر بإعلان مجموعة أحمد الزايدي عن تأسيس "حركة تصحيحية" نهاية الأسبوع الماضي٬ ومصدر يقول إن "الشق التنظيمي في المبادرة "سيأتي لاحقا" وأن الأمر يتعلق بمجموعة تتحدث بمنطق الفكرة لخلق جبهة واسعة.

- تنسيق أمني مغربي - إسباني "يطيح" بطائرتين خفيفتين لنقل المخدرات.. حيث أعلن الحرس المدني الإسباني٬ أول أمس السبت٬ عن اعتراض طائرتين خفيفتين محملتين بنحو 300 كلغ من المخدرات قال إنهما قدمتا من شمال المغرب٬ والمعلومات التي أوردها الحرس المدني الإسباني في بلاغ رسمي تتحدث عن تعاون مغربي جرى خلال هذه العملية.

- إدريس لشكر٬ الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي٬ يقول "أخشى أن يتغلب وأن يتغلغل المد الأصولي المحافظ في المغرب" داعيا في ندوة نظمها حزبه أول أمس السبت بالرباط بمناسبة اليوم العالمي للمرأة٬ إلى اليقظة حتى لا تخضع حقوق المرأة للفكر الإديولوجي المنافي لتوجهات البلاد.

* الصباح:

- أمنيون ضمن مافيا التهريب الدولي للمخدرات.. حيث كشفت تحقيقات أمنية٬ أجرتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالناظور حول تورط عناصر أمنية مكلفة بمراقبة السواحل الشمالية في أنشطة التهريب الدولي للمخدرات٬ عن حقائق وصفت ب "المدوية" و"الخطيرة"٬ والأبحاث الأولية أسفرت عن إيقاف ستة متورطين مدنيين أمر قاضي التحقيق باستئنافية المدينة أول أمس بإيداعهم السجن المحلي بتهم مساعدة وحماية المهربين وكشف بيانات تهدد أمن الدولة.

- كريستوفر روس٬ الوسيط الأممي المكلف بملف الصحراء٬ خرق مبدأ الحياد في نزاع الصحراء.. حيث حضر نشاطا مواليا ل "البوليساريو" جرى بمقر الأمم المتحدة وبدعم من جنوب إفريقيا من أجل الترويج للأطروحة الانفصالية٬ متهما المغرب بعرقلة مخطط التسوية الأممي للنزاع٬ وذلك ردا على سؤال للبرلمانية المغربية آمنة ماء العينين عن حزب العدالة والتنمية.

- أحزاب الأغلبية بمجلس مدينة الدار البيضاء تتفق على تمرير الحساب الإداري لمجلس المدينة.. حيث عقدت العزم على التصدي لكل محاولات عرقلة التصويت الإيجابي على الحساب الإداري برسم 2012٬ المدرج في جدول أعمال الدورة المؤجلة لشهر فبراير المقرر عقدها بحر الأسبوع المقبل٬ وذلك تفاديا لدخول المجلس في دورة جديدة من "البلوكاج".

- في أول خروج رسمي لهم بعد التداعيات التي أفرزها المؤتمر التاسع للاتحاد الاشتراكي.. أنصار الزايدي يعلنون عن ميلاد حركة تصحيحية داخل الاتحاد تروم إنجاز أولويات مرحلية منها إجراء مصالحة حقيقية بين كل الاتحاديين ومد جسور مع كل الطاقات الاتحادية التي جمدت نشاطها أو تراجعت إلى الوراء٬ والاجتهاد والمساهمة في تحيين المشروع الاشتراكي الديمقراطي للحزب.

- وزارة العدل والحريات تبرر الاستماع إلى نائب وكيل الملك بطاطا إثر قيامه بمتابعة أحد المواطنين الذي تم وضعه تحت الحراسة النظرية بتعليمات من زميل له أعطى لنفسه الحق في أن يتخذ هذا الإجراء بالرغم من أنه طرف في الخصومة٬ وهذا الأخير يعتبر الاستماع إليه تدخلا في السلطة القضائية ومسا خطيرا يستوجب ترتيب الآثار القانونية عنه.

* الخبر:

- مصادر مطلعة تكشف أن رجوع خالد عليوة٬ المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي إلى زنزانته بالجناح رقم 5 بسجن عكاشة تم صباح أول أمس السبت بعد أن استفاد من رخصة استثنائية لمدة أربعة أيام للمشاركة في تشييع جثمان والدته٬ مشيرة إلى عليوة رجع إلى السجن مرفوقا بابنه وكانت علامات التأثر بادية عليه.

- "رأس" عبد العالي حامي الدين٬ القيادي ب "البيجيدي"٬ مطلوب من جديد في ملف الطالب محمد أيت الجيد بنعيسى.. حيث نظمت تنسيقيات حقوقية٬ يوم الجمعة الماضي٬ بجوار المركب الجامعي ظهر المهراز بفاس٬ وقفة للاحتجاج وتخليد الذكرى ال 20 لاغتيال أيت الجيد٬ وللمطالبة بكشف الحقائق حول عملية اغتياله وتقديم المتورطين فيها للمحاكمة٬ متهمين حامي الدين بالتورط في هذا الملف٬ بعدما سبق أن أدين بسنتين سجنا نافذا على خلفية هذه القضية قبل أن يتم حفظها.

- حرب خفية بين حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال ومحمد الوفا وزير التربية الوطنية حول كيفية تدبير قطاع التربية والتعليم٬ وشباط عبر٬ أول أمس بالرباط خلال أشغال المؤتمر التأسيسي للقطاع النسائي للجامعة الحرة للتعليم التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب٬ عن عدم رضاه عن الوفا٬ قائلا إن غياب هذا الأخير عن أشغال هذا المؤتمر التأسيسي دليل على أن وضعية التعليم ليست على ما يرام.

- أحمد التوفيق٬ وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية٬ رفض أول أمس بالرباط٬ التوقيع على اتفاقية البرنامج التحسيسي المندمج لمناهضة العنف والتمييز ضد المرأة٬ الذي تقدمت به بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية٬ مؤكدا أن هذا الأمر لا يحتاج للاتفاقيات للبدء بالقيام به.

- مصادر تفيد بأنه تقرر٬ بشكل مفاجئ٬ تغيير أعضاء الهيئة القضائية المكلفة بالبت في ملف تسريب وثيقة تبادل المنافع بين نور الدين بنسودة الخازن العام للمملكة وصلاح الدين مزوار وزير الاقتصاد والمالية السابق٬ مشيرة إلى أن عائلات الإطارين والمهندسين بالخزينة العامة للمملكة٬ المتابعين على خلفية تسريب العلاوات٬ احتجت بعد إرجاء المحاكمة لشهرين٬ إذ أنه من شأن تغيير الهيئة القضائية أن يمدد فترة متابعتهما إلى مدة أطول.

* التجديد:

- المغرب يحتل المرتبة الثامنة من بين 20 دولة عربية في الإنتاج العربي بالإنترنت ب 326 ألف وحدة معلوماتية٬ حسب ما كشفت عنه معطيات المرصد الإحصائي للمحتوى الرقمي العربي التي أعلن عنها في بيروت الخميس الماضي٬ والتي أشارت إلى أن العائد السنوي للمحتوى الرقمي المغربي باللغة العربية بلغ ما مجموعه 26 مليون دولار.

- مصطفى الخلفي٬ وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ يكشف عن رفع قيمة دعم الصحافة الوطنية من 46 مليون درهم لـ40 مقاولة سنة 2005 إلى 65 مليون ل 59 مقاولة في 2012º وذلك خلال حفل التوقيع على العقد البرنامج 2013-2017 لتأهيل المقاولة الصحفية بين الوزارة والفدرالية المغربية لناشري الصحف.

* العلم:

- النيابة العامة تدخل على الخط في قضية ارتشاء تفجرت في دورة المجلس البلدي للقنيطرة.. حيث علم من مصدر قضائي أن مالك شركة للحافلات وضع لدى النيابة العامة شكاية ضد مستشار جماعي كان قد اتهم الشركة بالتورط في تقديم رشاوى إلى مستشارين للموافقة على نقل نشاطاتها خارج المدار الحضري لمدينة القنيطرة.

- ذوي حقوق الأراضي السلالية يتحدثون عن "قنبلة" قابلة للانفجار.. حيث أكد عدد من ممثلي فروع اللجنة الوطنية للدفاع عن الأراضي السلالية أن مساحات هائلة من أراضيهم موزعة بين ذوي النفوذ والسلطة٬ وحديث عن تفويتات مشبوهة وبأثمنة زهيدة.

* الأحداث المغربية:

- معارضو إدريس لشكر٬ الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي٬ يرفضون عرض علي اليازغي وعبد العالي دومو على اللجنة التأديبية ويعدون أرضية توحد معارضتهم للكاتب الأول للحزب ولشكر يتهيأ لعقد ندوة صحفية غدا الثلاثاء لتوضيح الأسباب الكامنة وراء إحالة دومو واليازغي على اللجنة التأديبية على خلفية تصريحات صحفية منتقدة لمجريات المؤتمر التاسع للحزب.

- انقسام داخل حزب العدالة والتنمية حول موعد الانتخابات المحلية.. حيث تباينت الآراء٬ أول أمس السبت٬ خلال اجتماع الأمانة العامة ل "البيجيدي" بين من يرى ضرورة إجراء هذه الاستحقاقات قبل متم السنة وبين من ينادي بالتريث حتى استكمال المشاورات بخصوص الجهوية الموسعة والقوانين المنظمة وبعد ذلك تتم الدعوة إلى الانتخابات٬ حسب ما كشفت عنه مصادر من الحزب.

* الاتحاد الاشتراكي:

- بريطانيون يفتحون الحدود بين المغرب والجزائر.. إذ قالت مصادر متفرقة إن النقطة الحدودية بين المغرب والجزائر "زوج بغال" فتحت يوم الجمعة الماضي بشكل استثنائي من أجل السماح بعبور قافلة مساعدات إنسانية بريطانية موجهة للشعب الفلسطيني وهي المرة الثالثة التي يعاد فيها فتح الحدود بشكل استثنائي للسماح بعبور قوافل إنسانية منذ أن أغلقت الحدود سنة 1994.

- إدريس لشكر٬ الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي٬ أكد٬ في ندوة نظمت أول أمس السبت بالرباط٬ أنه بعد مرور زهاء عشرين شهرا على المصادقة على دستور 2011 وتنصيب الحكومة الحالية فإنه ليس هناك سوى "مؤشرات سلبية" بخصوص "تمثيلية النساء في صناعة القرار السياسي"٬ فضلا عن "التماطل في تفعيل الدستور في ما يخص مبدأ المناصفة ومكافحة التمييز والتعيين في المناصب السامية".

* المنعطف:

- فعاليات صحراوية تطالب الأمين العام للأمم المتحدة بالتدخل لإنقاذ مسلسل المفاوضات حول الصحراء.. إذ طالب منتدى مؤيدي الحكم الذاتي بتندوف الأمين العام للأمم المتحدة بالتدخل من أجل إنقاذ هذا المسلسل المهدد بالتصرفات "الطائشة واللامسؤولة" لمبعوثه الشخصي كريستوفر روس٬ منددا بخرق روس لمبدأ الحياد المفروض فيه كمبعوث أممي مهمته تقريب وجهات النظر بين أطراف النزاع.

* رسالة الأمة:

- معركة المناصب العليا تشتعل داخل وزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة٬ والسلم الاجتماعي مهدد بقطاع التجارة الخارجية.. إذ تشهد الوزارة٬ منذ أكثر من أسبوع٬ موجة غضب عارمة وسط أطرها بسبب اعتمادها معايير "إقصائية" بخصوص تعيين ثلاثة مديرين مركزيين بالوزارة (مدير السياسة التجارية الخارجية ومدير العلاقات الدولية ومدير الموارد البشرية) والنقابة الوطنية للتجارة الخارجية تؤكد أن ذلك ستكون له تبعات على السلم الاجتماعي للإدارة وعلى إنجاز الملفات الكبرى المفتوحة.

- من بين الاختلالات المالية بغرفة الصناعة والتجارة والخدمات بالدار البيضاء في عهد حسان البركاني٬ الرئيس المطعون في شرعيته.. قرابة 300 مليون سنتيم مصاريف النزاعات وأداء تطبيق القرارات القانونية.

* الصحراء المغربية:

- المندوبية السامية للتخطيط كشفت٬ في مذكرة إخبارية٬ أن النساء يشكلن أزيد من نصف سكان المغرب (50٬9 في المئة) بعدد يصل إلى 16٬5 مليون نسمة سنة 2012٬ مشيرة إلى أن النساء يعشن مدة أطول مقارنة مع الرجال بفضل تحسن ظروف المعيشة وانخفاض معدل الوفيات٬ خاصة وفيات الرضع.

* النهار المغربية:

- التأمين على السيارات وخدعة المستهلك.. حيث خلصت دراسة ميدانية إلى أن واجبات التأمين على السيارات تعيش على إيقاع الاختلاف من شركة إلى أخرى٬ مشددة على أن نسبة الاختلاف قد تصل إلى 30 في المئة وأن الضحية الأكبر من هذا الاختلاف هم المواطنون الذين لا يطلعون على بنود العقود الموقعة بين الشركات المؤمنة والمؤمن لهم بإمعان من جهة٬ وبدرجة أكبر أولئك الذين يختارون أقل التسعيرات مقابل التأمين على أقل المخاطر من جهة ثانية

- ملف الطالب أيت الجيد كابوس يطارد مصطفى الرميد وزير العدل والحريات.. حيث نظمت فعاليات جمعوية وحقوقية٬ يوم الجمعة الماضي بفاس٬ وقفة احتجاجية تخليدا للذكرى ال 20 لاغتيال أيت الجيد٬ وللمطالبة بضرورة محاكمة المتهمين في مقتله٬ متهمين الرميد بطمس القضية.

* البيان:

- الحملة الوطنية للتبرع بالدم.. هذه المبادرة الوطنية٬ التي أعطيت انطلاقتها يوم الجمعة الماضي تحت الرئاسة الفعلية لجلالة الملك محمد السادس٬ تعكس حس الكرم المغربي كأولوية وطنية في مجال الصحة العمومية٬ كما تروم تحسيس المواطنين بأهمية التبرع بالدم.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- إدريس اليزمي٬ رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان٬ يقول إن "مهمة المجلس تتمثل في السهر على حقوق الإنسان والاقتراح بشأنها والسهر على احترامها والمحافظة عليها"٬ مطالبا في حوار أدلى به للجريدة ب "أن تؤخذ توصيات المجلس بعين الاعتبار في مسطرة إعداد القوانين٬ أن تناقش بجدية وليس أن تؤخذ حرفيا".

* أوجوردوي لوماروك:

- وزارة التجهيز والنقل تسعى إلى تأهيل حظيرة السيارات وملاءمتها مع مقتضيات مدونة السير من خلال العديد من القرارات٬ حيث تحدد تاريخ يناير 2015 كآخر أجل لتحقيق هذا الهدف٬ وذلك بعد أن كان المشرع قد حدد سابقا تاريخ يناير 2013 وذلك بالنظر إلى تهالك حظيرة السيارات الذي طالما كان وراء الكثير من حوادث السير.

* ليبراسيون:

- الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين بعث مذكرة إلى الأممية الاشتراكية يدعو من خلالها المجلس إلى تبني مقاربة تستند على قاعدة متوازنة وواقعية لحل قضية الصحراء٬ معربا عن انشغاله جراء الموقف الذي اتخذه مجلس الأممية الاشتراكية بشأن هذه القضية خلال اجتماعه يومي 4 و5 فبراير الماضي بكاسياس بالبرتغال.

- ارتفاع أسعار الأسماك متواصل.. حيث بلغ سعر صندوق سمك السردين من 20 كيلوغراما 350 درهما٬ مسجلا بذلك ارتفاعا قياسيا.. يحدث ذلك في الوقت الذي أبرمت فيه وزارة الفلاحة والصيد البحري اتفاقية مع روسيا٬ فيما لا تزال المفاوضات٬ بهذا الشأن٬ جارية مع الاتحاد الأوروبي.

* لوبنيون:

- الدورة السابعة والأربعين للمعرض الدولي للسياحة ببرلين كانت جيدة بالنسبة للسياحة المغربية وعرفت انعقاد العديد من اللقاءات المثمرة بين فاعلين في القطاع ومسؤولين ومهنيين مغاربة وهو ما ينتظر أن ينعكس إيجابا على إنعاش وجهة المغرب السياحية.

* ليكونوميست:

- اضطراب في التزويد بالفيول الصناعي ومخاوف من توقف الإنتاج بالعديد من القطاعات ورئيس الجمعية المهنية لصناعة السيراميك فؤاد بنزاكور يقول إن ثمة نقصا حقيقيا في التموين بالفيول٬ فضلا عن رداءة جودته٬ مبرزا أن هذا المشكل بات يتفاقم يوما بعد يوم.

- الفدرالية الوطنية للكهرباء والإلكترونيك تمنح المكتب الوطني للماء والكهرباء مهلة شهر من أجل أن تسوية وضعية المقاولات٬ وذلك تحت طائلة تنظيم وقفة احتجاجية. وقد ضخ المكتب لممونيه سنة 2012 ما قيمته 4,5 مليار درهم٬ فيما ضخ في متم فبراير الماضي 630 مليون درهم.

* لوسوار إيكو:

- عمر عزيمان٬ مستشار جلالة الملك ورئيس اللجنة الاستشارية للجهوية٬ يقول إن الجهوية الموسعة ورش واعد يستوجب إحداث تغييرات عميقة٬ لا سيما على مستوى الأفكار والعقليات.

- مهنيو قطاع النقل ينبهون إلى غياب رؤية لإصلاح القطاعº وعزيز رباح٬ وزير التجهيز والنقل٬ يعقد اليوم اجتماعا مع مهنيي النقل الطرقي لتدارس الاقتراحات التي يمكن من خلالها إصلاح هذا القطاع.









0 تعليق ل قراءة في صحف الاثنين 11 مارس

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور