الأمم المتحدة تصدم الحكومة الملتحية و تقذف بالمغرب للرتبة 130 تقرير التنمية البشرية وتحذر من معاناة نصف سكان المملكة من الفقر


زنقة 20

وجه التقرير الأخير للتنمية البشرية، الذي كشف عنه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يوم الخميس صفعة قوية لحكومة عبد الإله بنكيران بعد سنة من تنصيبها بعدما صنّف المغرب في الرتبة 130 من بين 186 دولة شملها التقرير وهي رتبة تدخل المغرب في خانة الدول الكسولة ذات تنمية بشرية وحصل المغرب على معدل إجمالي  0.596، بعدما سجل خبراء التنمية البشرية أن متوسط العمر المتوقع عند الولادة في المغرب يبلغ 72.4 عاماً، وأن دخل الفرد من الدخل القومي الإجمالي 4.384 دولار.

الارقام الصادمة لتقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي انتقد بشدة ضعف الموارد المالية المخصصة للقطاعات الاجتماعية حيث سجل التقرير تفوقا للإنفاق العسكري  3.5 في المائة مقابل الإنفاق على الصحة الذي لم يتعدى 2 في المئة. معيار المساواة شكل بدوره معيار لوضع المغرب في خانة متذيلي الترتيب العالمي بعدما لم تتجاوز نسبة التثميل الجنس الناعم في البرلمان 11 في المائة.

أكثر من ذلك فقد بلغت نسبة الإناث التي حصلت على تعليم ثانوي 20.1 في المائة وبالنسبة للدكور 36.3. .  التقرير نبه المسؤولين المغاربة إلى اتساع دائرة الفقر حيث كشف  عن رقم مخيف مفاده أن حوالي نصف سكان المملكة أي حوالي 45 في المائة يعيشون في فقر متعدد الابعاد بينما يبقى حوالي 12.3 في المائة من المغاربة عرضة للفقر.









0 تعليق ل الأمم المتحدة تصدم الحكومة الملتحية و تقذف بالمغرب للرتبة 130 تقرير التنمية البشرية وتحذر من معاناة نصف سكان المملكة من الفقر

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور