قراءة في صحف الأربعاء 20 مارس


زنقة 20 . و م ع

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* أخبار اليوم المغربية:

- تحالف الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر والأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يخرج إلى العلن ويوجه أولى رصاصاته نحو عبد الإله بن كيران.. حيث قال لشكر إن "هناك اليوم مشروعا ثقافيا محافظا يهيمن بعدما خفت وبهت المشروع التقدمي"٬ وشباط يقول "لا يعني وجودنا في الأغلبية أن نقول دائما نعم"٬ وذلك خلال اللقاء المشترك الذي عقداه أول أمس بمدرسة الحكامة والاقتصاد الخاصة.

- الإسلاميون يتجهون إلى تأسيس نقابة جديدة للأساتذة الجامعيين بعد أن انسحبوا من النقابة الوطنية للتعليم العالي٬ ومحمد لشقر منسق التيار المنسحب يقول إن تأسيس نقابة جديدة "أحد الاحتمالات الواردة"٬ مؤكدا أن حوالي 70 أستاذا باحثا من اللامنتمين الذين انسحبوا بدورهم من المؤتمر قرروا الالتحاق بالحركة التصحيحية التي يتزعمها والتي أصبح عددها يقارب 200 مؤتمر.

- كاميرات بنظام "جي بي إس" لمحاربة التخريب والجريمة في الحافلات٬ ومسؤولو شركة "مدينة بيس" يقولون إن اتخاذ الشركة لتدابير أمنية جديدة هدفها الحد من معدل الاعتداءات على متن الحافلات أو أعمال التخريب المتكررة التي تطال أسطول النقل الحضري من قبل مشجعي كرة القدم.

- بعد مقالع الغاسول.. الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية يطالب بلجنة استطلاعية برلمانية في مناجم الفضة بمنطقة أميضر من أجل "الوقوف على طريقة تدبير وتقييم حجم ومدى استفادة خزينة الدولة والجماعات الترابية من المداخيل التي يوفرها هذا المعدن النفيس"٬ وفق ما تضمنته رسالة لفريق البيجيدي.

* المساء:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يكسب معركة التعديل الحكومي على الورق.. حيث تمكن من فرض مطلب التعديل الحكومي في ميثاق الأغلبية الذي عدلته سكرتارية التحالف الحكومي وبات جاهزا للمصادقة عليه من قبل رئاسة التحالف خلال اجتماعها القادم المرتقب نهاية هذا الأسبوع.

- حزب الأصالة والمعاصرة يعيد جمع أعيانه ويدخل في تسخينات انتخابية لمواجهة حزب العدالة والتنمية٬ والقيادي في الحزب حكيم بنشماس الذي كان يتحدث في لقاء لانتخاب المكتب الجهوي هيئة للمنتخبين بفاس مساء الأحد الماضي يقول إن "التجربة الحكومية تحمل مؤشرات مقلقة".

* الخبر:

- حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ انتقد المرسوم الوزاري الخاص بالتعيين في المناصب السامية والنظامية٬ الذي أعده عبد العظيم الكروج الوزير المكلف بالوظيفة العمومية معتبرا في ندوة نظمتها أول أمس مدرسة الحكامة والاقتصاد بالرباط٬ أن وزراء حكومة عبد الإله بن كيران وضعوا معايير تناسب الأطر المرغوب في تعيينها٬ في حين انتقد إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي سياسة الحكومة في مجال الاقتطاع من أجور المضربين المتغيبين عن العمل.

* النهار المغربية:

- المغاربة أكثر تشاؤما في عهد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران.. حيث أظهر استطلاع للرأي٬ أجراه موقع (بيت كوم)٬ مدى تشاؤم المغاربة تجاه تحسن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية ومستوى المعيشة في المستقبل مشيرا إلى أن غالبية المغاربة المستطلعة آراؤهم لا يتوقعون انخفاض تكاليف المعيشة ولا توفر مزيد من فرص العمل ولا يفكرون بالاستثمار وشراء سيارة مستقبلا.

* الصباح:

- الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بفاس أحال٬ أول أمس الاثنين٬ ملف القاضيين المشتبه في تلقيهما رشوة قدرها 45 مليون سنتيم بمحكمة الاستئناف بتازة على المجلس الأعلى للقضاء بالرباط ومصدر موثوق أفاد بأن الوكيل العام٬ الذي عين مقررا في الملف٬ توصل السبت الماضي بتقرير عن نتائج ثلاث خبرات عن أشرطة مصورة تظهر القاضيين يتحدثان عن الملف العقاري رقم 86.

- تنقيلات لكبار ضباط الدرك الملكي.. حيث استبقت القيادة العليا للدرك الملكي التنقيلات المرتقبة في صفوف سلك الدرك بإجراء تغييرات جزئية على رأس مجموعة من مصالح الهيئة شملت الفرقة الوطنية والفيلق الجوي ومصلحة الضباط٬ وذلك وسط ترقب إعفاء مسؤولين متم يوليوز المقبل.

- مصادر حكومية كشفت أن الاجتماع المقبل للأغلبية سيعرف استدعاء نزار بركة٬ وزير الاقتصاد والمالية٬ لمساءلته أمام قادة أحزاب التحالف الحكومي٬ وذلك لتسليط الضوء على الحالة الاقتصادية العامة للبلاد وعلى الإجراءات الحكومية الرامية إلى مواجهة المزيد من انعكاسات الأزمة المالية التي بدأت تتسع دائرتها في دول الاتحاد الأوروبي٬ ومصادر مقربة من حميد شباط نفت أن يكون وراء طلب مثول الوزراء أمام هيئة تحالف الأغلبية.

- حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال وإدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي أكدا٬ أول أمس الاثنين خلال استضافتهما من طرف مدرسة الحكامة والاقتصاد بالرباط٬ تشبثهما بالكتلة الديمقراطية وضرورة إحيائها٬ رغم أن أحدهما مشارك في الحكومة الحالية والآخر يصطف في المعارضة٬ وشباط ينتقد بطء وتيرة عمل الحكومة وعدم قدرتها على ضبط الأولويات.

- إرجاء الحسم في "اتصالات المغرب" إلى ما بعد أبريل المقبل.. حيث أرجأت مجموعة (فيفاندي) الإعلان عن المترشح الفائز بصفقة بيعها 53 في المئة في رأسمال "اتصالات المغرب"٬ بعد أن كان مقررا الإعلان عنه خلال اجتماع المجلس الإداري للمجموعة متم أبريل الماضي. والتأجيل يعود إلى قرار المجموعة الأمريكية "ديريكت تي في" التخلي عن اقتناء فرع المجموعة في الاتصالات بالبرازيل (جي في تي)٬ مما انعكس على قيمة أسهم مجموعة (فيفاندي) ببورصة باريس.

* الاتحاد الاشتراكي:

- كيف شكلت الدولة غطاء للريع بمياه الأقاليم الصحراوية.. حيث كشف مصدر رفيع أن محمد العراقي٬ صاحب مجموعة (الأمونيوم المغربي للصيد)٬ استفاد لسنوات طويلة من غطاء رسمي كان يقيه في كل مرة من الإفلاس لدرجة أن مكتب استغلال الموانئ الذي كان دائنا لمجموعة العراقي بملايين الدراهم (عبارة عن مستحقات المكتب عن الاحتلال المؤقت للملك البحري بميناء طنجة من طرف المجموعة) تنازل سنة 1992 عن 90 في المئة من مستحقات الاحتلال عن الفترة 85*1990.

* العلم:

- الائتلاف الحقوقي المغربي لهيئات حقوق الإنسان (يضم 18 هيئة حقوقية معروفة على الساحة الحقوقية) ينتفض على مبادرة الحبيب الشوباني٬ الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني٬ من أجل الحوار مع المجتمع المدني معتبرا٬ في بيان٬ أن هذا الحوار يفتقد للشفافية والديمقراطية وكل مبادئ الحوار الجدي.

* الأحداث المغربية:

- الاتحاديون يسيرون نحو التهدئة بعد خصومات المؤتمر التاسع حيث من المفترض أن يكون مقر حزب الوردة بالرباط قد احتضن صباح اليوم الثلاثاء لقاء بين المكتب السياسي وفريق الحزب بمجلس النواب الذي يترأسه أحمد الزايدي أحد أبرز معارضي القيادة الجديدة.

- مسيرة ليلية بمدينة سيدي إفني للمطالبة بإجلاء الحقيقة حول إغراق مهاجرين حيث خرجت عائلات ضحايا ومفقودي قارب الهجرة السرية الذي تم إغراقه بإسبانيا مؤازرة بنشطاء وحقوقيين للاحتجاج ليلة أول أمس الإثنين الثلاثاء بشوراع سيدي إفني بعدما كشفت وسائل إعلام إسبانية عن تفاصيل الحادث الذي يظهر إغراق أزيد من 20 مهاجرا بعد دهس قاربهم من قبل خفر السواحل الإسبانية.

* المنعطف:

- الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل تنسقان من أجل تنظيم مسيرة وطنية نهاية مارس الجاري متبوعة بأشكال نضالية أخرى احتجاجا على تملص الحكومة من تنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011 وإفراغ الحوار الاجتماعي من مضمونه ودفاعا عن كرامة وحقوق الطبقة العاملة.

* رسالة الأمة:

- بعدما أقر سابقا بأنه كان يدفع إليهم رشاوى.. تاجر المخدرات "ولد الهيبول" يتراجع عن اتهاماته ويبرئ أربعة من رجال الشرطة خلال مواجهة بينه وبين رجال الأمن مؤكدا للمحكمة عدم معرفته بهم٬ ومتشبثا في الوقت ذاته بما هو متضمن في تصريحاته خلال مراحل التحقيق ابتدائيا وتفصيلياوالنيابة العامة تلتمس إنزال أقصى العقوبات في حق المتابعين لثبوت الجرائم المنسوبة إليهم.

* الصحراء المغربية:

- المعارضة أسقطت ميزانية غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالبيضاء برسم 2012٬ وذلك خلال انعقاد الجمعية العامة العادية للغرفة٬ كما أطاحت بنقاط جدول الأعمال المقدم من طرف حسان البركاني٬ رئيس الغرفة "المطعون في شرعيته أمام القضاء"٬ ومن أبرزها المصادقة على محضر الدورة السابقة٬ والتقريرين الأدبي والمالي لسنة 2012 ٬ ومشروع ميزانية الغرفة لسنة 2013.

* بيان اليوم:

- خبر يهم منخرطي الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي: الدواء بالمجان بداية من أبريل المقبل.. فبعد مفاوضات ماراطونية دامت عدة شهور٬ توصلت هيئتا تدبير التأمين الإجباري على المرض وفدرالية نقابات الصيادلة إلى صيغة اتفاق٬ تم توقيعه مؤخرا٬ يتعلق بتمكين المرضى المنخرطين في الصندوقين من اقتناء الأدوية دون الحاجة إلى أداء تكاليفها.

* البيان:

- الاتحاد العام لمقاولات المغرب يدعو إلى المرونة بخصوص التشغيل٬ ورئيس لجنة الشغل والعلاقات الاجتماعية بالاتحاد جمال بلحرش يقول إن "إذا كانت بطالة الشباب متواصلة فلأن سوق الشغل لا يعمل كما ينبغي".

- التحقيق يتواصل في ملف القرض العقاري والسياحي غدا الخميس٬ ومصادر متطابقة تقول إن الدفاع سيقدم طلبا للسراح المؤقت في حق المتهم الرئيس خالد عليوة.

* ليكونوميست:

- هل هناك شركات ستقتفي أثر (رونو) فمنذ عدة أشهر تسري شائعات حول احتمال قدوم مصنع ثان دون أن يصدر تأكيد بشأن ذلك. وتردد إسم فولكسفاكن وتويوتا غير أنه لا شيء مؤكد بعد.

* لوسوار إيكو:

- الشركة المتوسطية للتحليل والتفكير الاستراتيجي نشرت تقريرا مفصلا بخصوص 7 مواقع مغربية لا تزال تحت الاحتلال الإسباني وهدف التقرير يقتصر على تذكير الأطراف بواقع سياسي وتاريخي.

* ليبراسيون:

- حزب الاتحاد الاشتراكي ينسحب من لجان الحوار.. حيث سجل المكتب السياسي٬ المنعقد يوم 18 مارس الجاري٬ بقلق عميق مآلات الحوار المثار بشأن العديد من الملفات٬ من قبيل العدالة والمجتمع المدني والإعلام والمناصفة والأسرة والحوار الاجتماعي مع النقابات وغيرها من الملفات٬ مؤكدا أنه أمام الفشل الذي منيت به اللجان التي تم تشكيلها من أجل إدارة الحوار٬ قرر المكتب السياسي للاتحاد الانسحاب من هذه اللجان التي باتت بدون داع٬ خاصة وأن الحكومة تحتكر كل القرارات وتستند إلى منطق االفكر الوحيد.

* لوبنيون:

- كريستين لاغارد٬ المديرة العامة لصندوق النقد الدولي٬ بعثت رسائل إلى الجزائر تحت مسمى "نصائح أصدقاء"٬ وذلك من أجل تحاشي إزعاج "الشريك والصديق" الذي ساهم في تعزيز القدرات المالية للصندوق ب 5 مليارات دولار..حيث "نصحت" الجزائر ب"الانفتاح على العالم الخارجي وعلى استثماراته وعلى سلعه وخدماته".

- محمد المرابط٬ مدير مكتب الوكالة المغربية للاستثمارات بفرنسا٬ يقول إن مكاتب الوكالة بالخارج تضطلع٬ في هذه الظرفية الصعبة٬ بدور هام من أجل اجتذاب الاستثمارات إلى المملكة.

* أوجوردوي لوماروك:

- المبادرة الوطنية لتنمية الجهة الشرقية..استثمار 100 مليار درهم في 10 سنوات وهي حصيلة إيجابية لهذه المبادرة التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس في 18 مارس 2003. والجهة الشرقية باتت تحتل مكانة متميزة في كل الاستراتيجيات القطاعية الطموحة للمملكة.

- مراكش باتت تتوفر على خمس مدارات سياحية محتضنة للصناعة التقليدية.. حيث تم افتتاح هذه المدارات يوم أول أمس الاثنين وذلك في أفق جعلها دعامة لتثمين الموروث الثقافي والحضاري بالمدينة.









0 تعليق ل قراءة في صحف الأربعاء 20 مارس

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور