قراءة في صحف الخميس 28 مارس


زنقة 20

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* المساء:

- مواطنون احتجزوا نهاية الأسبوع الماضي دركيين بدائرة غفساي٬ التابعة لإقليم تاونات٬ بعد أن كانا في "رحلة" إلى الدوار بغرض اعتقال مبحوثين عنهم. وقد اعتبر السكان الغاضبون أن "الرحلة" كانت بغرض "ابتزاز" متهمين بزراعة القنب الهندي في المنطقة دون الحصول على أي ترخيص يفيد بأنهما كانا في مهمة من أجل القبض على مبحوثين عنهم. وتطلب الإفراج عن الدركيين تدخل رجل سلطة أقنع السكان بإطلاق سراحهما مقابل فتح تحقيق في الموضوع.

- عبد العزيز أفتاتي٬ النائب عن حزب العدالة والتنمية٬ يتهم م أسماها ب"الدولة العميقة" بالتستر على فضيحة التعويضات بوزارة المالية التي تفجرت في وجه نور الدين بنسودة الخازن العام للمملكة٬ ووزير المالية السابق صلاح الدين مزوار كما وصف أفتاتي هذا الأخير بأنه "رجل منتهية صلاحيته السياسية"٬ وطالبه بإرجاع ما استفاد منه إلى خزينة الدولة.

- عبد اللطيف الجواهري٬ والي بنك المغرب٬ يحذر الحكومة من التأخر في اتخاذ القرارات الحاسمة والتي يمكن أن تفرز تراجعات على المستوى الاقتصادي موضحا٬ خلال اجتماع مجلس بنك المغرب أول أمس الثلاثاء بالرباط٬ أن "على الحكومة إجراء عملية جراحية للاقتصاد وألا تكتفي بأقراص الأسبرين". كما توقع الجواهري استقرار معدل النمو في 5 في المائة خلال السنة الجارية.

* أخبار اليوم المغربية:

- الحكومة تضع قيودا غير دستورية في مشروع قانون الحق في الوصول إلى المعلومة.. حيث وضع مشروع قانون جديد يتعلق بتنظيم الحق في الوصول إلى المعلومة لائحة طويلة من الاستثناءات على هذا الحق٬ تمثلت في ما سماه المشروع الجديد "المعلومات التي يؤدي الكشف عنها إلى إلحاق ضرر بالعلاقات مع دولة أخرى أو منظمة دولية حكومية"٬ والمعلومات التي من شأنها أن تضر ب "قدرة الدولة على تدبير السياسة النقدية والاقتصادية"٬ وما سماه المشروع "سياسة عمومية قيد الإعداد" و"الأبحاث والتحريات الإدارية".

- "جنرالات" حزب التجمع الوطني للأحرار يلفون الحبل على عنق صلاح الدين مزوار وفضيحته مع بنسودة تلاحقه داخل حزبه حيث تشير مصادر إلى أن مزوار يوجد في موقف ضعيف أمام "جنرالات" الحزب أمثال رشيد الطالبي العلمي ومحمد بودلال ومحمد بنطاب وأنيس بيرو ومحمد عبو والمعطي بنقدور وعبد العزيز العلوي الحافيظي٬ بسبب فضيحة تعويضات المالية٬ و"لذلك يفرضون عليه ما يريدون".

- رفاق الميلودي مخاريق٬ رئيس الاتحاد المغربي للشغل٬ يطالبون في مذكرة إلى وزير العدل والحريات مصطفى الرميد حول إصلاح العدالة٬ بإلغاء العقوبات الحبسية في حق العمال ردا على الحكم بالحبس النافذ على نقابيين في قضية توفيق الإبراهيمي٬ المدير العام السابق ل"كوماناف".

* الصباح:

- غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال بفاس أصدرت٬ أول أمس الثلاثاء٬ حكما بثلاث سنوات حبسا في حق كاتب ضبط بمحكمة الاستئناف بتازة وجهت إليه المحكمة تهمة الارتشاء واستغلال النفوذ٬ ومصادر أفادت بأن المتهم اعترف بتقديم 45 مليون سنتيم إلى قاضيين بالمحكمة المذكورة قصد الحكم لصالح عائلة يقيم أفرادها بعدة دول أوروبية وبالولايات المتحدة٬ والبرلمان الأوروبي يدخل على الخط٬ حيث إن أحد أعضاء العائلة سويدي من أصل مغربي٬ كما أن برلمانيا ألمانيا تساءل عن جدوى المساعدات المالية التي يقدمها الاتحاد الأوروبي قصد إصلاح العدالة بالمغرب.

- رشيد الطاوسي٬ الناخب الوطني٬ قال في تصريح للجريدة إنه لن يستقيل من تدريب المنتخب الوطني بعد الهزيمة أمام تنزانيا بثلاثة أهداف لواحد في المباراة التي جمعتهما الأحد الماضي بدار السلام في إطار التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم بالبرازيل 2014 مضيفا أنه متمسك بمنصبه مدربا للمنتخب٬ وأنه ماض في استراتيجية عمله المبنية على تكوين منتخب قوي للمستقبل٬ ومشيرا إلى أنه يتحمل مسؤولية النكسة.

- الديوان الملكي أحال٬ مؤخرا٬ نحو 300 شكاية على المفتشية العامة لوزارة الداخلية٬ يشتكي أصحابها من قرارات بعض رؤساء المجالس الجماعية ومنازعات بخصوص نزع الملكية٬ وأخرى ضد قرارات مصالح بعض العمال وممارسات بعض رجال السلطة٬ وأخرى مرفوعة ضد المصالح المركزية لوزارة الداخلية وشكايات همت أراضي الجموع٬ وابن كيران يستعين بوزارة الداخلية لحل تظلمات مواطنين طرقوا بابه.

- أحمد الزايدي ينتزع الاعتراف بمشروعية تياره داخل الاتحاد الاشتراكي.. حيث أفادت مصادر مطلعة بأن إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد لم يعترض على فكرة مأسسة التيارات داخل الحزب خلال لقائه بأفراد تيار الزايدي٬ مضيفة أن الزايدي أكد أن نجاح ورش إعادة بناء الاتحاد وتجديد هياكله يتطلب التفكير في الآليات الكفيلة بتدبير الاختلاف وسط الحزب.

* الخبر:

- بعض رؤساء الفرق البرلمانية لم يكونوا على علم بإصدار الحكومة لمرسوم بغية عقد دورة استثنائية للبرلمان.. حيث أعلن بعض البرلمانيين أنهم يجهلون بالمرة أن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أصدر مرسومه الوزاري٬ إذ توقعوا أن يصادق المجلس الحكومي٬ في اجتماعه المزمع عقده اليوم الخميس٬ على هذا المرسوم لعقد الدورة الاستثنائية٬ فيما أكد آخرون أن أمر عقد الدورة يرتبط أكثر بالخطاب الذي سيلقيه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يوم 4 أبريل المقبل أمام مجلس النواب.

- مصطفى الباكوري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة وإلياس العماري القيادي في نفس الحزب٬ من المنتظر أن يحلا خلال هذين اليومين بباريس٬ لعقد مؤتمر يوم الأحد المقبل لتأسيس فرع لحزب الجرار بفرنسا٬ وذلك في خطوة تهدف إلى قطع الطريق على المنافسين السياسيين للحزب خاصة حزب العدالة والتنمية٬ وكذا من أجل استقطاب مغاربة الخارج.

- عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب قال٬ أول أمس الثلاثاء في ندوة عقب اجتماع مجلس بنك المغرب٬ إن الظرفية تتطلب الشجاعة والقرارات الحاسمة وليس تقديم "الأسبرين"٬ محذرا من التأخر في اتخاذ القرارات التي يمكن أن تفرز تراجعات٬ وداعيا إلى تغليب المصلحة العامة على الاعتبارات السياسية.

* الأحداث المغربية:

- والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري يحذر حكومة عبد الإله بن كيران من خطورة التأخير في اتخاذ قرارات الإصلاح٬ حيث خرج أول أمس الثلاثاء في ندوة صحفية عقب الاجتماع الفصلي الأول في السنة الحالية ليدعو الحكومة بطريقة غير مباشرة إلى عقلنة الإنفاق وتحديد الأوليات لكون موارد المغرب محدودة.

- المؤشرات الاقتصادية التي عرضها وزير المالية نزار بركة أمام زعماء التحالف الحكومي تضع "الحكومة بين سندان النزيف المالي ومطرقة التقشف"٬ حسب ما كشف عنه مصدر مقرب من هيئة رئاسة التحالف الحكومي.

- المديرية العامة للأمن الوطني وجهت قبل أيام مراسلة إلى كل ولايات الأمن والمفوضيات تحث فيها المسؤولين في مختلف أسلاك الأمن على ضرورة تتبع المشاكل الشخصية والمهنية لرجل الأمن وكذا علاقاتهم برؤسائهم. كما نظمت خلال الأيام الثلاثة الماضية تكوينا لفائدة رؤساء المناطق الأمنية في تقنيات التواصل مع المرؤوسين٬ وذلك بعد أسبوعين فقط من فاجعة بلقصيري وعقب تزايد حالات الاحتجاج بين رجال الأمن.

- مصادر مطلعة تقول إن الحكومة تتجه نحو تجميد استثمارات عمومية بسبب عجز الميزانية٬ ووزير الشؤون الاقتصادية والحكامة نجيب بوليف ينفي وجود نية حكومية في هذا الاتجاه على اعتبار أن المخصصات المرصودة للاستثمار في القانون المالي الحالي لن يطرأ على تركيبتها المالية أي تغيير.

* العلم:

- حصيلة زيارة وفد من مستشارات مجلس البيضاء لتركيا: خناق وتشابك بالأيدي وتركيز على زيارة المراكز التجارية.. فما أن عادت مستشارات مجلس المدينة إلى البيضاء حتى برزت الفضائح التي تسببت فيها رئيسة الوفد بإسطنبول حيث دخلن في ملاسنات معها ووصل الأمر حد تشابكهن بالأيدي لدى لقائهن مع المستشارات التركيات٬ وهو ما استدعى تدخل إدارة الفندق لفض النزاع.

- الجواهري يرد على ابن كيران: حذار من الاقتراب من صندوق المقاصة.. فقد حذر عبد اللطيف الجواهري٬ والي بنك المغرب٬ خلال ندوة صحافية أول أمس الثلاثاء بالرباط٬ مما يمكن أن ينتج عن تخلي الصندوق عن دعم أسعار المواد الغذائية في ظل الظرفية الاقتصادية الحالية قائلا إنه لا يمكنه قياس تأثير هذا الإصلاح في حال تحول الدعم الحالي إلى دعم مباشر للفقراء ولا يمكنه تقدير نسبة التضخم التي ستنتج عن ذلك.

* الاتحاد الاشتراكي:

- برنامج الأمم المتحدة للتنمية يصنف المغرب في المرتبة 130 في ما يرتبط باتساع حجم الطبقة المتوسطة ضمن الهرم السكاني للبلد والمرتبة جد متأخرة في العالم العربي مقارنة مع الجزائر (المرتبة 93) وتونس (المرتبة 82) ومصر (المرتبة 112)٬ وهي الدول التي يقتسم معها المغرب الكثير من نقاط التشابه على مستوى التنمية وخبراء يقولون إن التقرير الجديد للبرنامج الأممي اعتمد مقاييس تصنف من يمتلك بين 10 دولارات و100 دولار في اليوم في خانة الطبقة المتوسطة.

- والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري يعتبر أنه سيكون من الصعب على الحكومة تخفيض عجز الميزانية٬ كما وعدت٬ من 7.6 في المئة المسجل سنة 2012 إلى 4.8 في المئة سنة 2013 محذرا٬ خلال ندوة صحافية أول أمس الثلاثاء بالرباط٬ من حذف صندوق المقاصة الذي يعد أمرا "غير قابل للتنفيذ" ومن شأنه أن يؤدي إلى ارتفاع نسبة التضخم برقمين٬ مع ما لذلك من انعكاس مباشر على ارتفاع في أسعار جميع السلع.

* رسالة الأمة:

- في الوقت الذي أعلن فيه قصر الإليزيه أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند سيقوم في الثالث والرابع من أبريل المقبل بزيارة المغرب٬ أصيبت "البوليساريو" بالجنون ولم تعد تدرك ما يصدر عنها من ترهات حيث اتهم المدعو محمد ولد السالك٬ ما يسمى بوزير خارجية "البوليساريو" فرنسا بالانحياز والوقوف إلى جانب المغرب قائلا "إن كريستوفر روس٬ المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء٬ لن يستطيع تأدية مهمته على أحسن وجه مادامت فرنسا٬ العضو الدائم في مجلس الأمن الدولي٬ تواصل دعمها للمغرب".

* النهار المغربية:

- عدد من الاستقلاليين مستاؤون مما وصفوها سلوكات متعالية قام بها وزراء استقلاليون في حكومة ابن كيران.. حيث كشفت رسالة وجهها استقلاليون غاضبون بجهة مكناس تافيلالت عن رفض الوزراء التعامل مع المناضلين ضدا على مقررات المؤتمر الوطني الأخير الذي شدد على ضرورة التواصل مع القواعد٬ منتقدين هروب كل من محمد الوفا وزير التربية الوطنية وفؤاد الدويري وزير الطاقة والمعادن ونزار بركة وزير الاقتصاد والمالية ومشيدين بتواصل عبد الصمد قيوح وزير الصناعة التقليدية.

- موظفو الأرصاد الجوية٬ المنضوون تحت لواء الاتحاد النقابي للموظفين التابع للاتحاد المغربي للشغل٬ قرروا تنظيم وقفة احتجاجية يوم الخميس أمام مقر وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة٬ وذلك احتجاجا على ما أسموه تماطل مسؤولي الوزارة الوصية في إطلاق الترقية بالاختيار برسم سنوات 2010 و2011 و2012٬ داعين إلى اعتماد معايير شفافة ومنصفة بشأن الترقية بالاختيار.

* التجديد:

- والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري يقول إن "الأبناك الإسلامية تنتظر إقرار قانونها٬ والرقابة الشرعية سيحددها المجلس العلمي الأعلى" مؤكدا٬ خلال ندوة صحافية بنك المغرب أول أمس الثلاثاء بالرباط٬ أن "مجلس الشريعة" المقرر إحداثه هو "خصوصية مغربية".

* المنعطف:

- النقابة الديمقراطية للعدل تدعو إلى تشكيل لجنة برلمانية لتقصي الحقائق في ما يقع بقطاع العدل "بدء بالسطو على مشروع إصلاح القضاء ومحاولة تهريبه وإفراغه من أي مضمون" وتعلن مشاركتها في المسيرة التي ستنظمها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل يوم 31 مارس الجاري.

* لوبنيون:

- موريتانيا مجددا تحت تهديد جبهة "البوليساريو".. حيث أفادت صحيفة "الخبر" الموريتانية مؤخرا أن مرتزقة "البوليساريو" هاجموا موقعا منجميا يقع شمال منطقة الزويرات الموريتانية ومنعوا عمالا موريتانيين من العمل تحت تهديد السلاح٬ بل وصل الأمر أن قاموا بطردهم من الموقع. يذكر أن السلطات الموريتانية صرحت باستغلال المنجم بطريقة قانونية٬ فيما يعتبر "البوليساريو" أنه يوجد في منطقة "نفوذهم".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- عبد اللطيف الجواهري٬ والي بنك المغرب٬ حث الحكومة٬ خلال ندوة صحافية أول أمس الثلاثاء بالرباط٬ على اتخاذ تدابير تصحيحية في اتجاه تخفيض عجز الميزانيةº مشيرا٬ في هذا الصدد٬ إلى أن التأخر في إعادة الأمور إلى نصابها من شأنه أن ينعكس سلبا على البلد٬ وذلك بالنظر إلى سعي الحكومة إلى تخفيض عجز الميزانية إلى 3 في المئة في غضون سنة 2016 وإلى الشروط التي حصل المغرب بمقتضاها على خط الوقاية والسيولة.

* أوجوردوي لوماروك:

- عبد اللطيف الجواهري٬ والي بنك المغرب٬ قال٬ أول أمس الثلاثاء بالرباط خلال ندوة صحافية٬ إن المغرب أمام خيارين يتمثلان في قدرته على المحافظة على المؤشرات الاقتصادية ضمن الحدود التي وضعتها المؤسسات الدولية أو الفشل في ذلك وما يترتب عنه من صعوبة إقناع الآخرين بالثقة في الاقتصاد المغرب مؤكدا أن الحكومة مطالبة بأن تعمل على تخفيض عجز الميزانية الذي بلغ 7,6 في المئة في السنة الماضية.

- التجمع الوطني للأحرار (القوة الثالثة بالبرلمان) يعقد مجلسه الوطني يوم 30 مارس الجاري بالصخيرات من أجل تقييم حصيلة سنة في المعارضة.. حيث ستقدم قيادة الحزب أمام أعضاء المجلس تقريرها السياسي تقريرها السياسي وتساؤلات حول مدى تطبيق برنامج المؤتمر الخامس وحول كيفية التحضير للاستعدادات الانتخابية المقبلة.

* لوسوار إيكو:

- المؤشرات تتجه إلى منطقة الخطر وفق تقديرات بنك المغرب حيث بلغت نسبة عجز الميزانية 7,6 في المئة سنة 2012 وعبد اللطيف الجواهري٬ والي بنك المغرب يبدو قلقا حيال النزيف المالي الذي تشهده البلاد حاليا.. حيث قال٬ أول أمس الثلاثاء خلال ندوة صحافية بالرباط٬ إنه لا بد من اتخاذ "قرارات صعبة" في أسرع الآجال لأن عامل الوقت مهم جدا في ظل هذه الظرفية.

* ليكونوميست:

- مجلس بنك المغرب يقول إنه بعد إنهاء سنة 2012 على وقع عجز "كبير" بلغ 10٬5 في المئة٬ فإن وضعية الحساب الجاري ستشهد بعض التحسن٬ حيث تتوقع المؤسسة عجزا قدره 7 في المئة خلال سنة 2013٬ وعبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب يشير إلى أنه بالرغم من أن انخفاض الواردات يؤثر إيجابا على الحساب الجاري٬ إلا أنه يعكس على الخصوص تراجعا للاستثمار في تجهيز المقاولات لافتا إلى أن هذه النقطة تعد سلبية بالنسبة للمستقبل.

- قطاع البناء والأشغال العمومية سيشهد أخيرا نظاما للتأمين الإلزامي٬ حيث سيجري تعميم نوعين من التأمينات الرئيسية هما في طور المصادقة٬ ويتعلق الأمر بالمسؤولية المدنية العشرية والتأمين على كافة المخاطر بأوراش البناء. وهذه الضمانات تستهدف المباني السكنية المكونة مع 4 طوابق بالإضافة إلى المباني ذات الاستخدام الصناعي من 400 متر مربع٬ كما أن هذا التعميم يؤدي إلى زيادة الطلب الإضافي على التأمين.









0 تعليق ل قراءة في صحف الخميس 28 مارس

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور