قراءة في صحف الثلاثاء 09 أبريل


زنقة 20

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* المساء:

- جندي٬ في العقد الثالث من عمره٬ اقتحم صباح أمس الاثنين وكالة بريدية بالرباط وهاجم مديرها ب "شاقور"٬ ومصادر مطلعة أفادت بأن منفذ الهجوم كان يهدف إلى السطو على أموال الودائع بعد أن اعتدى على المسؤول عن الوكالة الذي تلقى ضربات متعددة إحداها في رأسه٬ ومصالح الأمن تتمكن من اعتقال منفذ العملية واقتياده إلى مقر الدائرة الأمنية الرابعة بحي المحيط بالعاصمة.

- مصادر مطلعة من داخل الأغلبية كشفت أن الحكومة تتجه نحو تقليص عدد مناصب الشغل في القطاع العام المرتقب إحداثها في القانون المالي لسنة 2014 إلى 3 آلاف منصب بسبب إكراهات الظرفية الاقتصادية الصعبة التي يواجهها المغرب٬ مشيرة إلى أنه "لن يكون أمام الحكومة من خيار آخر سوى ضبط عدد مناصب الشغل بالنظر إلى مستوى عجز الميزانية (7٬1 في المئة) وارتفاع كتلة الأجور وإكراهات صندوق المقاصة".

- أوضاع الجالية المغربية في الخارج محور أول جلسة للأسئلة الشهرية بمجلس المستشارين لمساءلة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران٬ تعقد يوم 24 أبريل الجاري خلال الدورة التشريعية الربيعية حسب ما كشفت عنه مصادر برلمانية٬ والجلسة تعقد في ظل الانعكاسات السلبية للأزمة الاقتصادية العالمية على أوضاعهم وإقدام السلطات الهولندية على اتخاذ قرار تقليص التعويضات العائلية.

- مستشارون ببلدية الرباط طالبوا بإقالة إدريس لشكر٬ الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي٬ من المهام الموكولة إليه نائبا لعمدة العاصمة٬ بسبب عدم تفرغه للعمل الجماعي بعد انتخابه على رأس حزب الوردة٬ ومصادر أفادت بأن لشكر قد يستبق هذه الخطوة بتقديم استقالته من مهامه داخل بلدية الرباط للتفرغ للحزب.

- عبد العظيم الكروج٬ الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة٬ أكد في حوار مع الجريدة٬ أن تخفيض أجور الموظفين مستحيل في الظرفية الحالية لأن المغرب لم يصل إلى المستوى الذي يمكن أن يتخذ فيه مثل هذا الإجراء٬ نافيا أن يكون رئيس الحكومة قد تحدث بذلك٬ ومشيرا إلى أن المالية العمومية لا تسمح بالمغادرة الطوعية. ومن جهة أخرى٬ قال الوزير إن القانون المتعلق بالحصول على المعلومات يهم كافة المواطنين وإن الصحفيين سيكون لهم قانون خاص بهم. (حوار)

* أخبار اليوم المغربية:

- الحكومة تعترف: البلاد في أزمة.. حيث اعترف نبيل بنعبد الله٬ وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة٬ أثناء ترؤسه أشغال المجلس الإداري للوكالة الحضرية بطنجة٬ بأن الأزمة الاقتصادية تنشب أظافرها في جسم البلاد٬ مؤكدا أن رئيس الحكومة بصدد توقيع مرسوم في الأيام القليلة المقبلة يهدف إلى تبسيط مساطر الترخيص لأكبر عدد من المشاريع المجمدة من أجل محاربة الانكماش الاقتصادي.

- إسرائيل تمنع كلا من المهدي بنسعيد٬ النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة وسالم الشكاف المستشار البرلماني عن الاتحاد الاشتراكي٬ دون بقية الوفود٬ من دخول الضفة الغربية ضمن وفد اللجنة الفرعية للشرق الأوسط في الجمعية البرلمانية بمجلس أوروبا (الاتحاد الأوروبي)٬ مما دفع بنسعيد إلى الاحتجاج والاعتصام أمام معبر "اللنبي" بين الأردن والضفة الغربية بفلسطين.

- المصالح الأمنية المغربية اعتقلت٬ صباح أمس الاثنين٬ على الحدود المغربية الموريتانية٬ المستشارة الجماعية كاتبة مجلس الجماعة الحضرية لسيدي بوعثمان (إقليم الرحامنة)٬ التي ادعت علاقتها بجهات نافذة في الدولة ومجموعة من الأطر بمؤسسة (العمران) بمراكش٬ وأكدت للعديد من الأشخاص أن المؤسسة تعرض تخفيضا يصل إلى 50 في المئة شريطة تقديم ما زعمت أنها "إتاوات" للأطر المشرفة على عملية البيع.

* الصباح:

- الدرك الحربي بالسمارة أحال٬ نهاية الأسبوع الماضي٬ على وكيل الملك بالمحكمة العسكرية بالرباط٬ 11 عسكريا برتب مختلفة أغلبهم ينتمي إلى فوج المدفعية الملكية٬ جرى اعتقالهم بعدما تسلل خمسة انفصاليين إلى مقر قوات الأمم المتحدة (المينورسو) في غفلة من الجنود الموقوفين والمكلفين بالحراسة٬ حيث أمرت المحكمة العسكرية بإيداع الجنود الجناح العسكري بالسجن المحلي بسلا٬ ووجه إليهم ممثل النيابة العامة تهمة مخالفة ضوابط عسكرية.

- أموال الدولة تفجر خلافا بين الحكومة والبرلمان٬ واتهام لرئيس الحكومة بتهميش سلطة المؤسسة التشريعية خلال مراجعة نفقات ميزانية وزارية٬ وبرلمانيون يطالبون الحكومة بإقرار قانون مالي تعديلي يأخذ بعين الاعتبار الوضعية الاقتصادية والمالية المتأزمة٬ وذلك في تداعيات قرار رئيس الحكومة تجميد مبلغ 15 مليار درهم من الميزانية العامة كانت مخصصة للاستثمار العمومي.

- محند العنصر٬ الأمين العام للحركة الشعبية٬ يصب جام غضبه على بعض الحركيين المتخاصمين بسبب ترتيبات المرحلة المقبلة للمؤتمر الوطني المقبل للحزب٬ داعيا الحركيين إلى توحيد الصف ونبذ الخلافات من أجل مواجهة خصوم الحزب.

* الخبر:

- عبد الإله بن كيران يهدد بقلب الطاولة في مواجهة انتقادات حلفائه ومعارضيه.. حيث وسعت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية هامش الحركة السياسية أمام رئيس الحكومة وفتحت المجال لأول مرة لمناقشة سيناريوهات ما بعد الحكومة الحالية٬ بما فيها إجراء انتخابات سابقة لأوانها بعد أشهر من "عرقلة" عمل الحكومة وتصاعد حدة الانتقادات من طرف شركاء الأغلبية وأحزاب المعارضة.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أصبح مطلوبا للمساءلة في مجلسي البرلمان لتقديم توضيحات حول الوضع الاقتصادي بالمغرب٬ الذي وصف من قبل زعماء الأغلبية الحكومية بأنه "مقلق وجد صعب"٬ ومصادر متطابقة أفادت بأن اقتراحات أحزاب الأغلبية لحل الأزمة تتجه نحو فرض المزيد من الضرائب.

- مفتشو الشغل يقررون توقيف عملهم لمدة 5 أيام ويهددون بالتصعيد إذا لم تحل المشاكل الذي يتخبطون فيها٬ مؤكدين أنهم قرروا التوقف عن استقبال أو التدخل في نزاعات الشغل الفردية والجماعية٬ وكذا الامتناع عن القيام بزيارات المراقبة طيلة الفترة من 8 إلى 12 أبريل الجاري٬ كما قرروا تنظيم ندوة وطنية حول الحماية القانونية لجهاز تفتيش الشغل يوم السبت 27 أبريل الجاري.

* الصحراء المغربية:

- قرار رئيس الحكومة٬ عبد الإله بن كيران٬ تقليص نفقات الاستثمار أشعل الجدل بين أطراف الأغلبية وأعادها إلى مربع الخلافات وتبادل الاتهامات بين مكوناتها٬ كما فتح القرار باب الانتقادات من طرف أحزاب المعارضة٬ حيث اتهم إدريس لشكر الحكومة بíœ "عدم مصارحة المغاربة بكل الإكراهات التي تواجهها في تدبير الشأن العمومي".

*المنعطف:

- المركزيات النقابية تتكتل للمطالبة بإلغاء الفصل 288 من القانون الجنائي وعبد الرحمان العزوزي٬ الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل٬ يؤكد أن هذا الفصل يقيد الحريات النقابية ويأتي من أجل ردع العمال وصدهم عن المطالبة بحقوقهم٬ إذ تتخذه الحكومة معولا للإجهاز على الحقوق النقابية.

* الأحداث المغربية:

- حزب العدالة والتنمية يقلل من خطورة الأزمة ويقول إن الوضع الاقتصادي متحكم فيه٬ فيما يدق حزبا الاستقلال والحركة الشعبية ناقوس الخطر.. حيث أفاد مصدر من داخل الأمانة العامة لحزب المصباح بأن اجتماع أعضاء الأمانة العامة للحزب خلص إلى أن "الوضع المالي متحكم فيه"٬ معتبرا أن الانتقادات الموجهة للأداء الحكومي في مواجهة الصعوبات التي تعيشها المالية العمومية ليست سوى "تشويشا" يصور المغرب وكأنه يعيش على حافة الهاوية٬ فيما الحقيقة غير ذلك ولن يقع ما يتمناه البعض.

- الحكومة تنقل النقاش حول الأزمة الاقتصادية إلى البرلمان.. وذلك بعد أن وافقت على حضور وزير الاقتصاد والمالية والوزير المكلف بالميزانية إلى الاجتماع الطارئ للجنة المالية الذي طلب نواب العدالة والتنمية عقده للتداول بشأن الوضع الحقيقي للاقتصاد الوطني وصحة الشروط المفروضة من قبل صندوق النقد الدولي بإنقاص ميزانيات الاستثمار بحوالي 15 مليار درهم في حال عدم تحقيق الاقتصاد الوطني لنسبة نمو تبلغ 5 في المئة.

* النهار المغربية:

- محمد سعيد السعدي٬ القيادي في حزب التقدم والاشتراكية٬ اتهم الحكومة٬ في تصريح للجريدة٬ بالتلاعب بمستقبل المغرب٬ محذرا من مخاطر تقليص نفقات الاستثمار الذي سينعكس سلبا على نسبة النمو خلال السنوات المقبلة وعلى المقاولات التي ستجد نفسها عاجزة عن الوفاء بالتزاماتها٬ ما سيدفعها إلى التضحية بالعمال والأجراء وتقليص ساعات العمل٬ وهو ما يهدد القدرة الشرائية لآلاف الأجراء ويؤدي إلى نتائج كارثية في المستقبل.

- المغرب في حاجة إلى رجال دولة وليس إلى دراويش.. ذلك ما أكده حسن عبيابة٬ عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الدستوري٬ خلال ندوة نظمت السبت الماضي بالدار البيضاء٬ مشددا على ضرورة تولية من له الكفاءة لتدبير الشأن العام٬ مشيرا إلى أن "الأمر يحتاج إلى رجال دولة وليس إلى دراويش يجعلون من الصلاح والتقوى الأداة لتسيير الدولة والسياسة العامة".

* التجديد:

- مقترح قانون٬ تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب٬ يتضمن توسيع صلاحيات المجلس الأعلى للحسابات لتشمل تقييم المخططات والسياسات العمومية٬ منها المرافق العمومية الجهوية والمحلية٬ ومراقبة المشاريع المدرجة في المخططات الوطنية العامة والقطاعية٬ وتتبع تنفيذها إذا كانت مرتبطة بتنفيذ قوانين المالية٬ فضلا عن تقييم فعالية الأداء المالي للحكومة والمؤسسات العمومية ومدى تحقيقها لأهدافها.

* ليكونوميست:

- إيقاف تنفيذ 15 مليار درهم من ميزانية الاستثمار يثير جدلا كبيرا لدى الطبقة السياسية.. حيث سارعت أحزاب المعارضة إلى شجب إقدام الحكومة على اتخاذ قرار بهذه الأهمية بعيدا عن الأضواء وهي بذلك لم تحد عن الدور المنوط بها٬ غير أن الخطير في الأمر هو أن الجدل انتقل إلى صفوف أحزاب الأغلبية٬ إذ قال حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال٬ نهاية الأسبوع الماضي٬ إن قرار الحكومة تجميد استثمارات عمومية هو ركون إلى "الحل السهل"٬ فيما شدد محند العنصر الأمين العام للحركة الشعبية٬ في لقاء مع فريقي حزبه بالبرلمان٬ على ضرورة "عدم إطلاق الوعود في الهواء" والحديث ب"لغة الحقيقة" بشأن الوضعية الاقتصادية والاجتماعية الراهنة وهو ما يؤشر على أن صفوف الأغلبية باتت آيلة للتصدع.

* أوجوردوي لوماروك:

- الدورة البرلمانية الربيعية تنطلق على بعد أيام وأزيد من 34 نصا تشريعيا متخلفة عن الدورة السابقة ينتظر أن تتم المصادقة عليها خلال هذه الدورة٬ فيما لم تتم المصادقة خلال الدورة الاستثنائية التي دعت إليها الحكومة سوى على مشروعي قانونين من أصل خمسة كانت مقررةº وأولويات هذه الدورة الربيعية تتمثل في النصوص التشريعية الانتخابية والقانون التنظيمي المتعلق بالأمازيغية والإصلاحات الكبرى المهيكلة.

- بعد منع المهدي بنسعيد٬ النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة٬ من دخول رام الله من طرف سلطات الاحتلال الإسرائيلي أول أمس الأحد.. "البام" يسائل المجلس الأوروبي وسعد الدين العثماني وزير الشؤون الخارجية والتعاون وعبد اللطيف وهبي٬ رئيس فريق الحزب بمجلس النواب٬ يصف هذا الفعل ب"التصرف العنصري".

* لوسوار إيكو:

- منتدى الرباط: الإندماج الإفريقي في أزمة.. حيث تتواصل بالرباط٬ منذ أمس الاثنين وإلى غاية يوم غد الأربعاء٬ أشغال المنتدى الإفريقي رفيع المستوى التي يشارك فيها دبلوماسيون ومسؤولون بوزارات الشؤون الخارجية ويتداول المنتدى بشأن الاستراتيجيات الجديدة الهادفة إلى إرساء دبلوماسية إفريقية منفتحة واقتراح آليات لتحسين الإندماج السياسي والاقتصادي والثقافي للبلدان الإفريقية.

- تصميم مطار محمد الخامس الدولي بات معرضا لخطر الخلط بين مدارج وإلى حدود اليوم سجلت خمس حوادث٬ من بينها حادث "خطير" وللحد من المخاطر٬ بادر المكتب الوطني للمطارات إلى إطلاق خطة عمل٬ غير أن المديرية العامة للطيران المدني اعتبرت أنه يتعين على المكتب أن يبذل مجهودات أكثر من خلال إعداد دراسة معمقة للسلامة.

* لوبنيون:

- الركود الذي تشهده منطقة الأورو٬ في ظل ارتفاع أسعار المواد الأساسية وتقلبات أسعار الصرف٬ تسبب في آثار وخيمة للاقتصاد الوطني سنة 2012٬ ذلك ما كشف عنه تقرير لمديرية الخزينة والمالية الخارجية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية فقد أدى الارتفاع الملحوظ لنسبة البطالة بمنطقة الأورو من 8,4 في المئة سنة 2008 إلى 11,7 في المئة سنة 2012 إلى انخفاض تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج وإلى تراجع العائدات السياحية٬ فيما ساهم ارتفاع فاتورة الطاقة والحبوب في تراجع الميزان التجاري بواقع 84 في المئة خلال الفترة 2008-2012 مقابل 50 في المئة خلال الفترة 2003-2007. كما انخفضت قيمة الدرهم بنسبة 6,7 في المئة بالقياس إلى الدولار (8,6 درهم في المتوسط سنة 2012 مقابل 8,1 في المئة سنة 2011)٬ وذلك بسبب التقلبات المتزايدة لأسعار الصرف الناجمة عن أزمة الديون السيادية في بعض بلدان منطقة الأورو.

* ليبراسيون:

- النقابة الديمقراطية للعدل توجه تحذيرا إلى الحكومة وتقرر إطلاق سلسلة احتجاجات جديدة وكانت هذه النقابة٬ المنضوية تحت لواء الفدرالية الديمقراطية للشغل قد وجهت٬ منذ شهور خلت٬ رسالة إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بشأن النزاع الاجتماعي بقطاع العدل والظلم الذي يعاني منه موظفو القطاع منذ تولي مصطفى الرميد وزارة العدل والحريات٬ دون أن تتلقى أي رد من ابن كيران.

- المغرب يعيش في ظل الأزمة.. فبعد اجتماع المجلس الحكومي٬ يوم الخميس الماضي٬ أعلنت الحكومة عن وقف تنفيذ 15 مليار درهم من ميزانية الاستثمار٬ أي ما يناهز 2 في المئة من الناتج الداخلي الخام٬ وذلك لاختتام السنة الجارية بعجز ميزانية أقل من 5 في المئة وهو ما يكشف عجز الحكومة عن مواجهة الوضعية الراهنة وسعيها إلى التوافق٬ بكل السبل ونظير أي ثمن٬ مع متطلبات وكالات التصنيف التي أشارت إلى تراجع المغرب من وضع "مستقر" إلى وضع "سلبي".

* لوماتان المغرب العربي والصحراء:

- المغرب - تركيا.. اتفاقيات جديدة في ميدان النقل في الأفق والمغرب يسعى إلى الاستفادة من التجربة التركية في الميدان.. حيث ينتظر أن يوقع البلدان في شهر ماي المقبل على اتفاقية تعاون في مجال النقل الجوي وإعادة النظر في اتفاقية التعاون في مجال النقل البري وتحيين اتفاقية التعاون في ميدان النقل البحري٬ كما يعتزم الطرفان تسريع وتيرة استكمال اتفاقية بين المكتب الوطني للسكك الحديدية ونظيره التركي ذلك ما اتفق بشأنه٬ أول أمس الأحد٬ وزير التجهيز والنقل عزيز الرباح٬ الذي كان في زيارة عمل إلى تركيا٬ ونظيره التركي بنعلي يلدريم.









0 تعليق ل قراءة في صحف الثلاثاء 09 أبريل

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور