قراءة في صحف الأربعاء 24 شتنبر


زنقة 20

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء:

* الأحداث المغربية.:

- مطالب نسائية بإعمال المناصفة في القوانين الانتخابية.. فوزية العسولي، رئيسة فدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة، تقول إنه حان الوقت لتأخذ المرأة مكانتها في مناصب اتخاذ القرار السياسي والاجتماعيº مؤكدة أن المناصفة ليست مطلبا لكنها غاية"º وذلك خلال ندوة نظمتها أمس بالرباط الفدرالية بشراكة مع مؤسسة هانس زايدل الألمانية.

- تجاوب ضعيف مع الإضراب العام في الوظيفة العمومية.. المشاركة في الإضراب قاربت 33 في المائة، حسب مصادر رسميةº وقد يكون السبب الاقتطاعات التي انتهجتها الحكومة عبر مبدأ "الأجر مقابل العمل".

- إطلاق استراتيجية تطوير التواصل المؤسساتي لمواجهة ظاهرة الرشوة بمشاركة خبراء اقتصاديين أجانب.. رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة عبد السلام أبو درار أوضح، خلال اللقاء التشاوري من أجل تطوير التواصل المؤسساتي، الذي نظم بالرباط الجمعة الماضية، أن اللقاءات المقبلة ستشهد تكثيف مشاورات مشتركة تهدف إلى بلورة دليل حول التواصل والعناصر المرجعية لبوابة إلكترونية حول النزاهة.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- النقابات تؤكد نجاحا غير متوقع للإضراب ونسبته في التعليم وصلت إلى 100 في المئة. الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل عبد الحميد فاتيحي يؤكد أن "الإضراب الوطني عرف نجاحا بامتياز فاق كل ما توقعناه"، وعبد الكريم مدون، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي، يقول إن نسبة الإضراب بلغت 100 في المائة في جميع الجامعات المغربية.

- القطب المالي للدر البيضاء يحسن موقعه في ترتيب المراكز المالية العالمية.. إذ حقق المركز "دخولا متميزا" إلى ترتيب المراكز المالية العالمية (جي إف سي أي)، وهو المؤشر العالمي لهذه المراكز، وحسن ترتيبه ب 11 مركزا ليأتي في المرتبة ال 51º بحسب ما ذكر المعهد المكلف بتدبير هذا الترتيب (مؤسسة ز/ين) في بلاغ نشر أول أمس الاثنين بلندن. البلاغ أوضح أن القطب المالي للدار البيضاء، الذي كان قد ولج مباشرة هذا الترتيب في المركز 62 عالميا، أصبح يحتل المرتبة الثانية على الصعيد الإفريقي، متقدما على جزر موريس في هذا المؤشر.

- المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي يعلن مواصلة التصدي للسياسة اللاشعبية للحكومةº وذلك خلال الاجتماع الذي عقده أول أمس الاثنين، والذي خصص لمناقشة قضايا الدخول السياسي والاجتماعي والتعليمي، والإضراب الوطني ليوم 23 شتنبر، ومشاريع القوانين الانتخابية ومشروع قانون الجهة، واللقاء المشترك مع حزب الاستقلال والدخول البرلماني.

* العلم.:

- نجاح باهر لإضراب الوظيفة العمومية والجماعات الترابية، وإعلام الحكومة يتستر. محمد كافي الشراط، المنسق العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يقول إن "الإضراب حقق نجاحا تاريخيا، ونتأسف على مواقف بعض النقابيين".

- زيارة وفد اتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي إلى المغرب لبحث ترتيبات تنظيم الملتقى الرابع للاستثمار الخليجي المغربي، الذي سينعقد في 28 و29 نونبر المقبل بالدار البيضاء. الملتقى يسعى لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين والانفتاح على إفريقيا.

- حقائق رصدتها ندوة "الاندماج المغاربي" بمدينة وجدة التي نظمها الفريق الاستقلالي بمجلس النواب: "التكلفة والخسارات ترتفع مع كل تأخر في البناء المغاربي"º و"عوامل ضعف التبادل الاقتصادي بين دول المنطقة مؤسساتية وسياسية وتجارية".

* أخبار اليوم المغربية.:

- "الإضراب الوطني" لم يشل المرافق العمومية، ولكنه رفع حرارة الدخول الاجتماعي المقبل على أحداث هامة في إطار تنزيل الإصلاحات التي تعتزم الحكومية القيام بها. وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع يقول إن الإضراب كان محدودا في كل القطاعاتº والفدرالية الديمقراطية للشغل تقول إن الإضراب حقق نسبة 80 في المائة.

- الحكومة تضع قائمة شروط لفتح الجامعات الخاصة. وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي لحسن الداودي أكد، في تصريح للجريدة، أنه لن يتساهل في توفر الشروط البيداغوجية والبنيات التحتية قبل حصول أصحاب الجامعات الخاصة على مرسوم الاعتراف القانوني وبمعادلة شواهد مؤسساتهم لشواهد جامعات الدولة.

* الحركة.:

- رشيد بن المختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، ينفي أن يكون منع الأساتذة وموظفي قطاع التربية الوطنية من متابعة دراستهمº موضحاº خلال استضافته في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أمس الثلاثاء بالرباط، أن الأمر يتعلق ب"قرار حكومي". وبخصوص الأمازيغية، قال بن المختار إن مكانها في المنظومة ما يزال غير واضح، مضيفا أنه كان الأول الذي أدخلها إلى جامعة الأخوين.

- حركة النقل الجوي بالمطارات المغربية حققت خلال شهر غشت الماضي ارتفاعا بنسبة تفوق 4 في المائة مقارنة مع الشهر ذاته من سنة 2013، حسب ما أفادت به معطيات المكتب الوطني للمطارات، والتي أوضحت أن هذا الارتفاع تحقق بفضل حجم الرواج الذي شهدته هذه المطارات

* المنعطف.:

- بعد عشر سنوات من دخولها حيز التطبيق: مدونة الشغل تثير الجدل. النقابات تتهم الحكومة بعدم تطبيق المدونة تطبيقا سليما، وتؤكد أن 63.7 في المئة من الإضرابات سببها غياب تفعيل النصº وذلك خلال الملتقى الذي نظم مؤخرا لتقييم حصيلة 10 سنوات من دخول مدونة الشغل حيز التنفيذ.

- أمينة بنخضرا، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أكدت، في حديث صحافي، أن نتائج الدراسات والأشغال التي يقوم بها المكتب وشركاؤه بجميع الأحواض الرسوبية أبانت عن وجود أنظمة نفطية وأهداف بترولية متعددة. ومن جانبه، أكد عبد القادر عمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، في حوار صحافي، أن "المغرب مقبل على اكتشاف مخزونات هامة من النفط في غضون العامين المقبلين".

* المساء.:

- تفاوت في نسبة نجاح الإضراب الوطني وسط تبادل الاتهامات بين النقاباتº فقد وصف كافي الشراط، رئيس لجنة تسيير الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النتائج التي حققها الإضراب ب"الممتازة" في وقت سبق أن اعتبر فيه الاتحاد المغربي للشغل أن الإضراب وراءه "أهداف سياسية". من جهته اعتبر وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع أن الإضراب فشل، موضحا أن جميع مرافق الدولة سارت بشكل طبيعي.

- جرف الرمال بالشواطئ يشعل حربا بين وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش ووزير التجهيز والنقل عبد العزيز الرباح.. فقد ضم أخنوش صوته إلى الرافضين منح تراخيص جديدة لجرف الرمال، بالنظر إلى تداعياتها الخطيرة على البيئة والحياة البحريةº وذلك في رده على سؤال كتابي وجهه عادل بنحمزة، عضو الفريق الاستقلالي بمجلس النواب.

- رشيد بن المختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، يبشر بنهاية "عهد المحفظة" وتعويضها باللوحات الإلكترونية، حيث أوضح بن المختار، خلال استضافته في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء، في رده على إشكالية وزن الحقيبة المدرسية، أنه طلب إنجاز دراسة من أجل تعميم استعمال اللوحات الإلكترونية في صفوف تلاميذ المستوى الابتدائي، وهو ما سيمكن من الاستغناء عن الحقائب التي يشتكي التلاميذ والآباء من وزنها.

* الصباح.:

- وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بن المختار يتوعد الأساتذة المتغيبين. بن المختار أوضح، خلال استضافته في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء، أنه سيتعامل بصرامة مع الأساتذة الذين لم يلتحقوا بعد بالمؤسسات التعليمية التي يدرسون بها، مضيفا أنه لن يسمح لأي أستاذ أن يختار وقت التحاقه بالمدرسة، وأنه لن يقبل بمن يتلاعب بمستقبل التلاميذ.

- رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة "يلطف" خطة ابن كيران لإصلاح التقاعد. مصدر أوضح أن المجلس حافظ في إبداء استشارته على نوع من التوازن بين الحكومة والموظفين، عكس المقاربة التي يقترحها ابن كيران والتي تقضي بأن يتحمل الموظف نفسه كلفة الإصلاح.

- فواتير الدولة للماء والكهرباء تستنفر النواب.. فقد وجهت فرق الأغلبية بمجلس النواب سؤالا كتابيا إلى جميع القطاعات الحكومية حول سياستها في ترشيد استعمال الكهرباء والماء بالإدارات والمؤسسات العمومية والمرافق التابعة لها، مطالبة القطاعات الوزارية بالحد من الاستعمال المفرط للماء والمكيفات الهوائية.

* العاصمة بوست.:

- مواقف النقابات والحكومة تباينت حول مدى نجاح الإضراب الذي خاضته مجموعة من النقابات، أمس الثلاثاء، إذ اعتبرت الحكومة أن الإضراب القطاعي لم يكن ناجحا ولم يؤثر على عمل المرافق العمومية، بيد أن النقابات تقول إن نسبة المشاركة كانت مرتفعة وتجاوزت تسعين في المئة.

- الوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل أعلنت، في بيان، عن تحسن مختلف المؤشرات المتعلقة بالسلامة الطرقية خلال شهر غشت المنصرم والأشهر الثمانية الأولى من السنة الجارية، مبرزة أن عدد حوادث السير المميتة تراجع بنسبة 13,02 في المائة خلال هذا الشهر مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2013.

* الخبر.:

- لجنة المالية بمجلس المستشارين صادقت أول أمس الاثنين على مشروع القانون المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها، الذي خصص القسم الثالث منه للبنوك الإسلامية. ونصت المادة 58 منه على الصيغ التي سيتم اعتمادها، وهي المرابحة والمشاركة والمضاربة والإجارة.

- مصدر مطلع كشف أن مصالح وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني شارفت على الانتهاء من صياغة مذكرة سيوجهها الوزير رشيد بن المختار هذا الأسبوع إلى المركزيات والنقابات القطاعية حول موضوع التفرغ النقابي. المذكرة تتضمن إخبارا بأن الوزارة ستلغي العديد من تراخيص التفرغ النقابي التي لا تستجيب للضوابط القانونية، وفق المصدر ذاته.

* رسالة الأمة.:

- المركزيات النقابية تؤكد أن نسبة نجاح الإضراب تفوق 80 في المئة. التأكيد جاء على لسان كل من عبد الحميد فاتيحي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، ومحمد كافي الشراط، رئيس لجنة تسيير الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، في تصريحات للجريدة.

- مصادر عليمة أفادت بأن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أنهى دراسة ملف التقاعد الذي أحاله عليه عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، من أجل إبداء الرأي. وكشفت المصادر ذاتها أن نتائج دراسة المجلس لا تتضمن تعديلات كثيرة على مشروع الحكومة، حيث لا تغيير فيما يخص مقترح رفع سن التقاعد عبر مراحل ليصل إلى 65 سنة، باستثناء بعض التعديلات الطفيفة التي همت سقف الأجور.

- المرحلة الأولى من حملة تلقيح الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية، التي أطلقت يوم 18 غشت الماضي، سجلت نسبة تغطية بلغت 100 في المائة من الأهداف المسطرة. المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ذكر، في بلاغ، أن هذا الهدف تأتى بتلقيح مليون رأس من الأبقار ب33 إقليما بالجهة الشرقية وجهات تازة-الحسيمة-تاونات، وفاس بولمان، ومكناس-تافيلالت، وتادلة-أزيلال، وسوس-ماسة-درعة، ومراكش-تانسيفت-الحوز، والشاوية-ورديغة.

* التجديد.:

- مصدر حكومي قال إن التجاوب مع الإضراب الذي دعت إليه المنظمة الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب وتيار في الفدرالية الديمقراطية للشغل كان "ضعيفا" إلى حدود ما بعد ظهر يوم أمس الثلاثاء. ومصادر أوضحت أن التجاوب في بعض القطاعات كان منعدما فيما بلغت النسبة في قطاعات أخرى 10 في المئة.

- المغرب يدعو في جنيف إلى احترام الوحدة الترابية للدول.. فقد دعا المغرب، أول أمس الاثنين بجنيف، أمام لجنة حقوق الإنسان، التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، إلى احترام الوحدة الترابية للدول باعتبارها "محددا أساسيا للحق في السلام". وأبرز القائم بالأعمال في سفارة المغرب بجنيف حسن بوكيلي، في جلسة مناقشة بمجلس حقوق الانسان حول تقرير الفريق المعني ب"الحق في السلام"، عددا من المكونات والإجراءات الواجب أخذها بعين الاعتبار في المناقشات المقبلة للفريق بشأن هذه القضية.

* بيان اليوم.:

- الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون نوه بمبادرات صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة السلام والاستقرار والانسجام بالعديد من البلدان الإفريقية، لا سيما بمنطقة الساحل. بان كي مون اعتبر، في حديث صحافي، أن "الزعماء الروحيين والدينيين لهم دور رئيسي ينبغي الاضطلاع به من أجل تعزيز الانسجام بالساحل"، مضيفا في هذا الصدد "إنني أنوه بشكل خاص بقرار صاحب الجلالة الملك محمد السادس الموافقة على طلب المجلس الإسلامي بنيجيريا". وكان أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس قد أعطى موافقته على طلب المجلس الإسلامي وهيئة الإفتاء بنيجيريا من أجل تكوين أئمة نيجيريين بالمغرب.

- شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، قالت، أول أمس الاثنين على هامش انعقاد المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب، إن تعبئة موارد مائية إضافية رهان أساسي لمواكبة الاستثمارات بالأقاليم الجنوبية. وأبرزت الوزيرة أن الدولة ضخت استثمارات جد هامة بالأقاليم الجنوبية لإنجاز مشاريع تروم تلبية الطلب المتزايد على الماء من خلال إنشاء محطات لتحلية مياه البحر وإقامة سدود تلية.

* الصحراء المغربية.:

- إقامة كلاسيكو فريقي الجيش الملكي والرجاء البيضاوي، اليوم الأربعاء بملعب الفتح بالرباط، بدون جمهور تغضب أنصار الفريقين. الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم قالت في بيان إن هذا القرار جاء على إثر "الأحداث غير الرياضية التي صاحبت مباراة الرجاء البيضاوي ضد الجمعية الرياضية للجيش الملكي بالدار البيضاء يوم الأحد 21 شتنبر" الجاري.

- مصطفى سلمى ولد سيدي مولود ، المبعد الصحراوي إلى موريتانيا، قال، في رسالة يسرد فيها ما يتعرض له منذ أربع سنوات، إنه لم يعد الصوت الوحيد الذي يطالب بالتغيير وبالحق في التعبير عن الرأي وتشكيل الجمعيات في مخيمات تندوف.

- علي لطفي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، يعلن، في تصريح للجريدة، تسجيل مشاركة واسعة ومهمة في الإضراب الوطني الذي خاصته ثلاث مركزيات نقابية، أمس الثلاثاء، في قطاع الوظيفة العمومية والجماعات المحلية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- التدبير المحلي: التحالفات غير المتجانسة تحد من فعالية أداء المجالس الجماعية. أغلبية التحالفات السياسية القائمة في الجماعات المحلية لا تستند لأي أساس إيديولوجي أو نضالي، ما يجعل الأغلبيات المسيرة للمجالس المحلية هشة، غير أن تغيير الإطار القانوني لن يحد من هذه الاختلالات لصعوبة تصور تنظيم قانوني لهذه التحالفات، وفق ما يرى البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي حسن طارق.

- وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بن المختار استعرض، أمس الثلاثاء في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، مختلف الاختلالات والنقائص بقطاع التعليم، معربا عن أمله في إقرار منهجية بيداغوجية تقود إلى تحسين الأداء الفكري للتلاميذ والرفع من قدراتهم على التعلم.

* أجوردوي لوماروك.:

- خفض سعر الفائدة الرئيسي إلى 2,75 في المئة.. هذا الانخفاض يندرج في سياق يتسم بوتيرة ضعيفة لنمو الأنشطة غير الفلاحية، وفق ما أفاد به بنك المغرب الذي توقع أن تصل نسبة النمو في 2014 إلى حوالي 2,5، مع ارتفاع الناتج الداخلي الإجمالي غير الفلاحي بحوالي 3 في المائة وانخفاض القيمة المضافة للقطاع الفلاحي بما يناهز 2,5 في المئة.

- ما يناهز 1000 مليار درهم سيتم صرفها في المغرب إلى غاية 2016 بغية تأهيل المدن وبناء مدن جديدة، وفق ما أفاد به صلاح الدين القدميري، نائب رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب خلال لقاء نظم أمس الثلاثاء بالدار البيضاء.

* ليكونوميست.:

- عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، يسعى إلى إنعاش الآلة الاقتصادية. قرار خفض سعر الفائدة الرئيسي إلى أقل من 3 في المئة، الذي اتخذ أمس الثلاثاء خلال الاجتماع الفصلي لمجلس بنك المغرب يندرج في هذا السياق.

- عبد الرفيع زويتن، المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، يدعو إلى إعادة تأطير رؤية 2020. زويتن قال، في منتدى (ليكونوميست) إن رؤية 2020 أعدت على المدى البعيد، فيما تظل الحاجة قائمة إلى تعبئة الفاعلين في القطاع من أجل التحرك في المراحل الوسيطة قبل بلوغ سنة 2020.

* البيان.:

- جولة جديدة للحوار الاجتماعي مرتقبة قبل منتصف أكتوبر المقبل. هل كان للإضراب الذي خاضته نقاباتñ أمس الثلاثاء في قطاع الوظيفة العمومية والجماعات المحلية تأثير في تحديد موعد الجولة القادمة¿ ربما، إذ تمت برمجة جولة حوار اجتماعي جديدة في أجل لا يتجاوز أسبوعين.

* لوبنيون.:

- استراتيجية "المغرب الرقمي 2013" تحت مجهر المجلس الأعلى للحسابات: تأخر في الإنجاز وغياب استراتيجية واضحة المعالم. حيث تبين لقضاة المجلس الأعلى للحسابات الذي يشرف عليه إدريس جطو، أن وتيرة إنجاز الأولويات بالنسبة لهذه الاستراتيجية ما زالت تعرف "تأخيرا كبيرا".

- مدونة الشغل: من أجل لجوء أكثر انتظاما للاتفاقيات الجماعية.. فقد دعا المتدخلون في مناظرة وطنية حول مدونة الشغل، أول أمس الاثنين بالرباط، إلى اللجوء بشكل أكبر للاتفاقيات الجماعية كأداة لتنظيم العلاقات المهنية وتشجيع مناخ اجتماعي سليم.

* ليبراسيون.:

- استجابة واسعة للإضراب العام.. نقابتا الفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب اللتان دعتا إلى الإضراب، عبرتا في بلاغ عن ارتياحهما ل"المشاركة القوية" لإضراب أمس الذي فاقت نسبة المشاركة فيه "كافة التوقعات".

- حزبا الاتحاد الاشتراكي والاستقلال يعززان التنسيق المشترك بينهما ويقرران عقد لقاء وطني لأطرهما السبت المقبل، وفق ما أعلن عنه المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي الذي عقد لقاءه الأسبوعي الاثنين الماضي.









0 تعليق ل قراءة في صحف الأربعاء 24 شتنبر

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور