قراءة في صحف الخميس 25 شتنبر


زنقة 20 

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس:

* أخبار اليوم المغربية:

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يقترح رفع سن التقاعد إلى 65 سنة لمن يرغب في ذلك.. إذ كشفت المقترحات التي أدلى بها المجلس حول مراجعة الإطار القانوني لنظام المعاشات المدنية أن أعضاء المجلس يؤيدون التوجه القاضي برفع سن التقاعد إلى 65 سنة، لكن بشرط أن يكون الموظف/المستخدم هو الذي طلب ذلك، مع الإشارة إلى استفادة الذين يستمرون في العمل إلى 65 سنة من امتيازات إدارية.

- لأول مرة.. بنك المغرب يخفض سعر الفائدة الرئيسي إلى أقل من 3 في المائة، وخبراء يؤكدون أن المستهلك العادي لن يستفيد من تخفيض سعر الفائدة الرئيسي لأن الأبناك التجارية هي المستفيد الوحيد من ذلك، وذلك رغم مناشدة والي بنك المغرب للبنوك تسهيل منح القروض.

- قلق أممي من تزايد المدارس الخصوصية في المغرب. فقد عبرت اللجنة الأممية لحقوق الطفل، أمس الأربعاء، عن قلقها بخصوص الارتفاع المتسارع لنسبة المدارس الخاصة بالمغرب، خاصة في ظل غياب المراقبة الرسمية لهذا القطاع.

* المساء.:

- قانون هيئة محاربة الرشوة ينذر بمواجهة ساخنة داخل البرلمان.. مصدر برلماني قال للجريدة إن هناك ملاحظات، سواء في ما يتعلق بالصلاحيات الممنوحة للهيئة، أو مفهوم الفساد الذي تم التنصيص عليه في النص الحكوميº وهو الأمر الذي ستتم مناقشته مع الحكومة، مع إمكانية التقدم بمقترحات وتعديلات بغية ضمان ممارسة الهيئة لكامل صلاحياتها المنصوص عليها في الدستور.

- وزير التعليم العالي لحسن الداودي يضع شروطا للاعتراف بمؤسسات التعليم الخاص.. إذ من المنتظر أن يحدد مرسوم للوزارة هذه الشروط وهي أولا أن تكون مرخصا لها ضمن النصوص التشريعية الجاري بها العمل، وأن تكون هذه المؤسسات منتظمة في شكل جامعة، وأن تكون قد زاولت نشاطها في مجال التعليم والتكوين والبحث العلمي لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات.

- وزير التجهيز والنقل عبد العزيز الرباح يحذر من تأخر إصلاح قانون المقالع، مضيفا أنه "لا يجوز لنا تعطيل هذا الإصلاح لأن أصحاب النوايا الحسنة سيكونون إلى جانب تحرير هذا القطاع"، وذلك خلال لقاء نظمته لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، بمجلس النواب.

* العلم.:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن "نجاح إضراب 23 شتنبر يمثل حكما واقعيا واضحا على حصيلة الأداء الحكومي"، مشيدا، في تصريح صحافي، بالنجاح "الباهر" الذي حققه الإضراب "على الرغم من أشكال الضغط والابتزاز التي مارستها الحكومة بهدف إفشال الإضراب".

- بنك المغرب يجلد حكومة ابن كيران.. حيث وجه البنك صفعة مؤلمة للحكومة حين كشف عن نسبة نمو كارثية (لن تتجاوز في أحسن الأحوال 2.5 في المائة) تخالف توقعات قانون المالية المتفائل جدا، حيث كانت الحكومة قد وعدت قبل سنة بتحقيق نسبة نمو في حدود 4.2 في المائة.

* الحركة.:

- وزير التعمير وإعداد التراب الوطني امحند العنصر يدعو إلى مشاركة المواطنين الفعالة لبناء المدينة الذكية، مشددا، خلال لقاء نظم حول موضوع "المدن الذكية.. أية انتقالية¿" أول أمس بالدار البيضاء، على أهمية التفكير في المدن ليس فقط من وجهة نظر معمارية، بل أيضا بإشراك المواطنين في تبادل المعلومات.

- عمر القباج، مستشار جلالة الملك، والرئيس السابق للبنك الإفريقي للتنمية، يقول إن "المغرب يمكن أن يكون شريكا مفيدا للغاية بالنسبة لبلدان أمريكا اللاتينية الراغبة في تنمية علاقاتها مع إفريقيا"º وذلك خلال محاضرة ألقاها في موضوع التنمية الاقتصادية والمالية للقارة الإفريقية" بدعوة من المجلس الأرجنتيني للعلاقات الدولية، أول أمس ببيونس أيرس.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري يكذب توقعات الحكومة ويؤكد ما ذهبت إليه المندوبية السامية للتخطيط من أن النمو الاقتصادي لن يتعدى 2.5 في المائةº والظرفية الاقتصادية تجبر بنك المغرب على تخفيض تاريخي لسعر الفائدة تحت عتبة 3 في المائة.

- في بلاغ للفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب: انخراط واسع في إضراب 23 شتنبر ونجاح فاق التوقعات. قيادة المركزيتين اعتبرت التجاوب الواسع إشارة واضحة للحكومة للتراجع الفوري وغير المشروط عن كل الإجراءات اللاشعبية الماسة بمكتسبات وحقوق الأجراء.

- تقديم مشروع قانون خاص يجرم العنف الأسري.. المشروع أعدته 11 منظمة وجمعية عاملة في قضايا النساء، وتم تقديمه أول أمس الثلاثاء خلال ندوة صحافية خصصت لشرح مضامين هذا المقترح وتسليط الضوء على مراحل إعداده.

* الأحداث المغربية.:

- كاتب الدولة الأمريكي في الخارجية جون كيري يشيد بالجهود الطلائعية للمغرب في مكافحة الإرهاب. حيث أشاد كيري، أمس الثلاثاء بنيويورك، بالجهود الطلائعية للمغرب في مجال مكافحة الإرهاب ضمن المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، مضيفا "أود أن أشكر زملاءنا من المغرب وهولندا لكونهم في طليعة الجهود التي يبذلها المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، بهدف إعداد الإطار الدولي الأول لأفضل الممارسات التي سيتم اعتمادها اليوم، لمواجهة تدفق المقاتلين الإرهابيين الأجانب".

- دراسة نشرتها المجلة الأمريكية نصف الشهرية "ناشيونال إنتريست" أول أمس الثلاثاء، تدعو البلدان العربية إلى استلهام تجربة المغرب في الإصلاح الدينيº مبرزة أن القيادة المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس أضحت "نموذجا" يحتذى به في مجال إصلاح الحقل الديني، لكونها حصنت المغرب ضد التطرف الديني، وهو الواقع الذي يختلف تماما مع الوضع الذي تشهده العديد من بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

- النقابات تحتفل بنجاح الإضراب، والحكومة تقلل من تأثيره على سير الإدارة.. ففي بلاغ مشترك أوضحت الفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب أن نسبة المشاركة في الإضراب فاقت 80 في المائة في العديد من القطاعات كالتعليم والعدل والصحة والجماعات المحلية والتكوين المهني والطاقة والمعادن والثقافةº في حين اعتبر وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع أن الإضراب "لم يؤثر بشكل عام على السير العادي لمرافق الدولة".

* الصباح.:

- بلاغ صادر عن وزارة العدل والحريات، أول أمس الثلاثاء، أكد أن الوزارة "لاحظت أن بعض المقاولات تعمد أحيانا إلى التصرف في الإنجاز على خلاف شروط دفتر التحملات، ما لا يؤهل الوزارة لتوقيع محضر التسليم المؤقت للأشغال"º واحتمال توجه الوزارة إلى القطاع العام في التعاقدات المقبلة.

- حزب العدالة والتنمية يبدأ معركة "سوق الأصوات".. حزب رئيس الحكومة يدعو المواطنين إلى القطع مع بيع الأصوات بالدقيق والمال والولائم. عبد الله موسى، عضو فريق العدالة والتنمية، يقول إن منطق وروح دستور 2011 يفرضان على المغاربة تغيير ثقافتهم وسلوكاتهم إزاء مختلف الاستحقاقات في اتجاه القطيعة النهائية مع شراء الأصوات.

- تقشف حكومة ابن كيران يجفف المنابع الضريبية.. فقد أدى تراجع الواردات والاستهلاك إلى تخفيض مداخيل أهم مورد ضريبي لخزينة الدولة بناقص 8.4 في المئة، ويتعلق الأمر بالضريبة على القيمة المضافةº حسب ما كشفت عنه مذكرة إخبارية صادرة عن الإدارة العامة للضرائب.

* المنعطف.:

- بنك المغرب يخفض سعر الفائدة الرئيسي ويؤكد تباطؤ وتيرة النمو وارتفاع عجز الميزانيةº ووالي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري يقول إن ثمانية أشهر غير كافية لإنجاز دراسة القيمة الإجمالية للثروة غير المادية وسنطلب التمديد.

- أسبوع الإضراب يواصل إنذاراته للحكومة.. فبعد إضراب الموظفين العموميين، موظفو الماء ودكاترة وزارة التربية الوطنية يضربون. حيث أكدت الجامعة الوطنية للماء الصالح للشرب، أمس الأربعاء، الانضمام إلى أسبوع الإضراب لمدة 24 ساعة وذلك من أجل "الحفاظ على عمومية قطاع الماء ومنشآته وخدماته"º والدكاترة العاملون بوزارة التربية الوطنية يخوضون إضرابا إنذاريا اليوم الخميس.

* رسالة الأمة.:

- زهير اسماعيل، مستشار لدى رئيس الجمهورية التونسية مكلف بالبحوث والدراسات، قال، في حديث للجريدة، إن المغرب نجح إلى حد بعيد في أن يكون بمنأى عما حدث في محيطه من ثورات، وذلك بسبب الإصلاح الذي كان سياسة متوخاة قبل الربيع العربي وبعده. كما اعتبر أن زيارة جلالة الملك محمد السادس لتونس كان لها صدى كبيرا ووقعا طبيا على أهل تونس لأن الزيارة جاءت في وقت كانت فيه تونس مستهدفة من قبل الإرهاب.

- التقديرات بين الحكومة وبنك المغرب حول نسبة النمو تضاربت بعدما أعلن والي بنك المغرب أول أمس أن نسبة النمو لن تتجاوز 2,5 في المئة، فيما كان وزير الاقتصاد والمالية قد توقع ارتفاع نسبته إلى 4,5 خلال السنة المقبلة. محللون اقتصاديون اعتبروا أن توقعات الحكومة ذات طبيعة سياسية ولا علاقة لها بواقع الاقتصاد: عبد الإله الخضري، الباحث الجامعي في التجارة الدولية والتنمية بجامعة محمد الخامس السويسي، أكد، في تصريح للجريدة، أن الأرقام التي أدلى بها الوزير تطغى عليها الهواجس السياسوية، على عكس الأرقام التي أدلى بها والي بنك المغرب والتي تصدر بناء على دراسات معمقة.

- روبرت جوي، السفير رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في المغرب، أكد أن مواكبة المغرب في جهوده لبناء اقتصاد دينامي وقادر على خلق فرص الشغل أمر أساسي بالنسبة للاتحاد الأوروبي. جاء ذلك خلال لقاء نظم أول أمس للإعلان عن انطلاق برنامج دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة من قبل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

* بيان اليوم.:

- الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يصادق على هيكلته ويوزع المهام بين أعضائه. كما قرر المكتب السياسي للحزب، خلال اجتماعه يوم الاثنين الماضي، الاستجابة لطلب لجنة المتابعة للقاء اليساري العربي قصد احتضان الاجتماع المقبل لهذه اللجنة بالمغرب.

- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي أكد، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن الوزارة بصدد إعداد استراتيجية وطنية للتشغيل سيتم الإعلان عنها قبل متم السنة الجارية. الصديقي أوضح أن هذه الاستراتيجية ستساهم إلى حد كبير في خفض معدلات البطالة، رغم أنها لن تحل الاشكالية بصفة نهائية.

- مجموعة البنك الشعبي قررت إطلاق مؤسسة بنكية جديدة لتقديم الخدمات المالية التشاركية، وذلك استعدادا لانفتاح المغرب على سوق التمويلات الإسلامية، وفق ما أفاد به محمد بنشعبون، رئيس المجموعة البنكية، خلال ندوة صحافية أول أمس الثلاثاء.

* العاصمة بوست.:

- الفلاحة المغربية تسعى إلى الرفع من صادراتها عبر البوابة الالكترونية.. فقد أكد وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش أن المغرب يسعى إلى الانفتاح أكثر على الأسواق الأسيوية للرفع من صادراته الفلاحية والسمكية، مبرزا المجهودات التي تبذلها الدولة لتحقيق تنميتها الاقتصادية والاجتماعية عبر الأوراش الكبرى التي انخرطت فيها ومختلف الاستراتيجيات القطاعية، بالإضافة إلى التحسن الكبير الذي شهده مناخ الأعمال في المغرب خلال السنوات الأخيرة. جاء ذلك خلال افتتاح منتدى المغرب واليابان حول الفلاحة والصيد البحري المنعقد في طوكيو.

- نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، قال، خلال لقاء نظم في إطار الدورة الأولى لأكاديمية النمو الأخضر أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، إن الرباط ومراكش أقرب مدينتين لنموذج المدن الذكية في المغرب، إذ أنهما عرفتا تغيرات كبيرة خلال السنوات الأخيرة، كما أنهما تستعدان لإدخال التكنولوجيا الحديثة لرصد البنيات التحتية، خصوصا على مستوى الطرق وشبكات النقل.

* التجديد.:

- طوماس كير، المدير المكلف بالسياسة المناخية بالبنك الدولي، قال إن المغرب "يعد البلد الوحيد الذي يتوفر على مخطط شامل" في مجال حماية البيئة ومكافحة الاحتباس الحراري، مشيرا إلى أن المملكة تعتبر رائدا ونموذجا بالنسبة لبلدان المنطقة. جاء ذلك خلال مائدة مستديرة نظمها المغرب بمقر الأمم المتحدة، يوم الاثنين الماضي.

- بنك المغرب يخفض سعر الفائدة الرئيسي إلى 2,75 في المئة بعدما ظل محددا في 3 في المئة منذ 27 مارس 2012. البنك المركزي برر هذا القرار بالسياق الذي يتميز بتحسن الاحتياطات الدولية، وبتوقع مركزي للتضخم ينسجم مع هدف استقرار الأسعار، وباستمرار ضعف وتيرة نمو الأنشطة غير الفلاحية.

- أول مركز مغربي للاستقبال والدعم والبحث العلمي حول مرض " الزهايمر" يفتح أبوابه في أبريل المقبل بالصويرة، وفق ما أعلن عنه بموناكو بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي ال20 لهذا المرض.

* الخبر.:

- فريق الاتحاد الدستوري بمجلس المستشارين طالب بإحداث لجنة تقنية يعهد إليها بالتوافق حول صيغة جديدة لمشروع القانون المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها، وذلك بما يتلاءم مع توصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في هذا الصدد.

- النقابة الوطنية لمستخدمي المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، التابعة للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي، لوحت، في بلاغ، بخوض يوم احتجاجي وطني أواسط شهر أكتوبر المقبل، دون أن تعلن عن شكلهº وذلك تضامنا مع مستخدمات ومستخدمي المكتب العاملين بالإدارة المركزية حول مشكل النقل الذي يعانون منه منذ اتخذت الإدارة العامة مقرها المركزي بحي العرفان بالرباط.

* الصحراء المغربية.:

- اللجنة المصغرة، التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، المكلفة بمناقشة مشروع إصلاح منظومة التقاعد تزكي رأي النقابات بهذا الخصوص. اللجنة أكدت، في اجتماعها الأخير لمناقشة المشروع أمس الأربعاء، أن معالجة ملف التقاعد يجب أن تتم في شموليتها وليس فقط في قطاع الوظيفة العمومية، داعية الحكومة إلى وضع الإصلاح في إطار شامل وأن يتم وفق احترام مبادئ التضامن والعدالة الاجتماعية.

- مساعدات من بيت مال القدس لتغطية مستلزمات التمدرس وعيد الاضحى لفائدة أسر أيتام القدس الشريف.. بلاغ لوكالة بيت مال القدس الشريف أوضح أن هذه العملية همت 440 مستفيدا، موزعين على كافة مدارس القدس، وشملت الزي المدرسي والحقيبة والكتب واللوازم الدراسية والقرطاسية. ومع حلول عيد الاضحى، يضيف البلاغ، تعتزم وكالة بيت مال القدس الشريف توزيع سلال غذائية ومستلزمات العيد على 300 من أسر الأيتام .

- مدينة ورزازات تستعد لاحتضان مهرجان "الشمس بالمغرب" (17-19 أكتوبر المقبل). المهدي العلوي المدغري، أحد مؤسسي المهرجان، قال، خلال ندوة صحافية أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، إن اختيار ورزازات لم يكن اعتباطيا، على اعتبار أن المدينة تحتضن أحد أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم. التظاهرة، التي ستتيح فرصة مناقشة المستجدات التي يشهدها المغرب في مجال الطاقة الشمسية، يشارك فيها 300 باحث من 30 دولة وتراهن على استقبال 2500 زائر.

* لوبنيون.:

- مشاركة واسعة في الإضراب الوطني ليوم 23 شتنبر الذي دعا إليه الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل، حيث تجاوزت نسبة المشاركة 80 في المائة في العديد من قطاعات الوظيفة العمومية والجماعات المحليةº حسب ما أوضحته المركزيتان النقابيتان في بلاغ مشترك.

* ليبراسيون.:

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يدعو إلى توافق بخصوص إصلاح التقاعد. اللجنة التي كلفها المجلس بالانكباب على ملف إصلاح صناديق التقاعد عقدت، أمس الأربعاء، اجتماعا لوضع آخر اللمسات على أشغالها وإعداد الرأي الذي ستتم إحالته، اليوم، على الجمع العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي من أجل المصادقة عليه.

- الرباط تدعو إلى احترام سيادة الدول.. فقد دعا المغرب، الاثنين الماضي بجنيف أمام لجنة حقوق الإنسان التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، إلى احترام الوحدة الترابية للدول باعتبارها "محددا أساسيا للحق في السلام". وأبرز القائم بالأعمال في سفارة المغرب بجنيف حسن البوكيلي، في جلسة مناقشة بمجلس حقوق الإنسان حول تقرير الفريق المعني ب"الحق في السلام"، عددا من المكونات والإجراءات الواجب أخذها بعين الاعتبار في المناقشات المقبلة للفريق بشأن هذه القضية. وفي هذا السياق، أكد البوكيلي أن المغرب سيواصل مساهمته الفعالة والبناءة في المناقشات الرامية إلى تحديد مضمون مشروع الإعلان حول الحق في السلام.

* ليكونوميست.:

- درهم من أصل ستة موجهة للاستثمارات الأجنبية المباشرة في المغرب تأتي من بلدان الخليج. في سنة 2013، ضخ مستثمرو بلدان الخليج بالمغرب 6,2 مليار درهم في مشاريع مختلفة بالمملكة. وبلغ هذا الرقم 9,9 مليار درهم سنة 2012، وفق ما أفادت به دراسة صادرة عن مكتب الصرف.

- عبد اللطيف الجوهري، والي بنك المغرب، يقول "أتفهم موقف النقابات، غير أن إصلاح منظومة التقاعد بات أمرا ملحا. وفي حال لم يتم مباشرة الإصلاح، فإن العجز سيبلغ مئات ملايين الدراهم سنة 2060".

* البيان.:

- كاتب الدولة الأمريكي في الخارجية جون كيري أشاد، أول أمس الثلاثاء بنيويورك، بالجهود الطلائعية للمغرب في مجال مكافحة الإرهاب ضمن المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب. وقال رئيس الدبلوماسية الأمريكية، الذي كان يتحدث خلال اجتماع للمنتدى على هامش الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، "أود أن أشكر زملاءنا من المغرب وهولندا لكونهم في طليعة الجهود التي يبذلها المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، بهدف إعداد الإطار الدولي الأول لأفضل الممارسات التي سيتم اعتمادها اليوم، لمواجهة تدفق المقاتلين الإرهابيين الأجانب".

- في الوقت الذي احتفت فيه بعض النقابات بنسبة المشاركة في إضراب 23 شتنبر الجاري، قال محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، إن الإضراب الذي خاضته نقابات في قطاع الوظيفة العمومية والجماعات المحلية لم يؤثر على السير العادي للإدارة والخدمات التي تقدمها للمواطنين.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- في رأيه بشأن مشروع إصلاح منظومة التقاعد الذي أحالته الحكومة عليه، قال المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إن رفع سن الإحالة على التقاعد ينبغي أن يظل اختياريا. وفي ما يخص رفع نسبة المساهمة من 20 في المئة إلى 28 في المئة، أكد المجلس على ضرورة المحافظة على مبدأ تقسيم هذه المساهمة على أساس أن تقدم الدولة والمشغلين ثلثيها، فيما يقدم المستخدم الثلث فحسب.

- مشروع القانون المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها.. المعارضة تطالب بإضافة فصل يوضح دواعي وأهداف هذا القانون وكذا الدور المناط بالمجلس العلمي الأعلى في هذا الصدد تماشيا مع ما جاء في توصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

* أوجوردوي لوماروك.:

- لقاء بالدار البيضاء، جمع مختصين ومحامين وفاعلين في قطاع النقل البحري، سلط الضوء على حدود ومسؤولية كل المتدخلين في سلسلة النقل البحري: وضعية أسطول النقل تبدو سيئة، ومسؤولية الاختلالات تلقى، في الغالب، على عاتق العاملين في القطاع، فيما لا يزال التشريع في هذا المجال بعيدا عن احتواء كل الرهانات.

- المكتب الوطني للكهرباء والماء الشروب والبنك الصيني (إكسيم بانك) وقعا اتفاقية قرض بقيمة 88ر299 مليون دولار أمريكي، أي ما يعادل 5ر2 مليار درهم، بهدف تمويل مشروع إنجاز محطة جديدة لتوليد الكهرباء بجرادة. بلاغ للمكتب أوضح أن هذه الاتفاقية ستمكن من تمويل 85 في الماء من أشغال بناء الوحدة الجديدة التي ستشتغل بالفحم، والتي ستصل قوتها الإنتاجية إلى 318 ميغواط، بكلفة لإجمالية تناهز ثلاثة ملايير درهم .









0 تعليق ل قراءة في صحف الخميس 25 شتنبر

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور