قراءة في صحف الأربعاء 01 أكتوبر


نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء فاتح أكتوبر

- اجتماع طارئ في بيت ابن كيران للبحث عن حل وسط لإصلاح صناديق التقاعد: الحكومة تحاول امتصاص غضب النقابات والموظفين وأخذ مقترحات المجلس الاقتصادي والاجتماعي بعين الاعتبار. مصادر حضرت الاجتماع، الذي عقد أول أمس، أوضحت أن مؤشرات إيجابية تم الكشف عنها خلال هذا الاجتماع، حيث تبين أن التوقعات السابقة حول حجم الخسارة التي سيسجلها الصندوق المغربي للتقاعد برسم السنة الحالية ستناهز 75 مليار سنتيم بدلا من 140 مليارا التي كانت متوقعة.

* المساء.:

- اختلالات جديدة ل"العمران" بالدار البيضاء على مكتب رئيس الحكومة.. المعطيات المتوفرة تشير إلى أن الأمر يتعلق بمشاريع تشرف عليها مجموعة "العمران" بالدار البيضاء، حيث منحت هذه الأخيرة العمليات المتعلقة بالهندسة الطوبوغرافية للمشروع لمقاولة خاصة، في مخالفة للقانون 30-93º ومسؤول بالشركة يقول إن الاتهامات باطلة وإن الشركة احترمت المساطر القانونية.

* الصحراء المغربية.:

- تراجع ملموس في عدد قتلى حوادث السير والمصابين بجروح بليغة في صيف 2014 مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية: حوادث السير المميتة تراجعت بنسبة 12,31 في المئة وعدد القتلى بنسبة 15,71 في المئة وعدد المصابين بجروح بليغة بنسبة 19,84 في المئة، وفق ما أفاد به نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، خلال لقاء تواصلي عقده أمس الثلاثاء لتقديم حصيلة المعطيات الإحصائية لحوادث السير المتعلقة بالفترة الصيفية لسنة 2014.

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن "مطلبنا الرئيسي هو أن تكون الانتخابات المقبلة حرة ونزيهة "º مضيفا، في تصريح صحافي، أن "انتخابات الجماعات الترابية المقبلة سيخوضها حزبا الاستقلال والاتحاد الاشتراكي بمرشح مشترك ".

- محمد بلاط، عضو اللجنة الإدارية للنقابة الوطنية للتعليم، يقول، في حديث للجريدة، إن "مسألة الترخيص للأساتذة بمتابعة الدراسة تحكمه خلفية تنم عن حقد دفين تجاه أسرة التربية والتعليم".

- رسميا: رشيد بن المختار يطلق "بالون اختبار" تمديد سن التقاعد.. فقد صدرت مراسلة عن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني بتاريخ 26 شتنبر ، تم تعميمها على كل مدراء الأكاديميات والنواب الإقليميين، دعت الأساتذة الذين سبق أن توصلوا برسائل الإحالة على التقاعد ابتداء من 2 شتنبر المنصرم إلى العودة إلى مقرات عملهم والاستمرار في مزاولة مهامهم حتى نهاية الموسم الدراسي الحالي.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- مبان تاريخية مهددة بالانهيار، ووكالة تهيئة ميناء طنجة المدينة في قفص الاتهام.. حيث تسببت أشغال ترميم أسوار المدينة العتيقة التي تشرف عليها الوكالة في حدوث انجرافات خطيرة وتعرية لأساسات العديد من المباني ذات القيمة التاريخية. مصادر أوضحت أنه فور إبلاغ السلطات العمومية بالأمر، خرجت لجنة تقنية لمعاينة الوضع، مضيفة أن اللجنة أثار انتباهها عدم اتخاذ المقاولة المكلفة بإنجاز الأشغال الاحتياطات اللازمة للتعاطي مع موقع الورش المعروف بطبيعته التاريخية وبتضاريسه الهشة.

- انتخاب المغرب إلى جانب إسبانيا لرئاسة المجلس الاستشاري لمركز الحكامة التابع لمنظمة التعاون والتنمية.. جاء ذلك خلال اجتماع للمجلس، أول أمس الاثنين بمقر منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بباريس.

* الأحداث المغربية.:

- اتحادي يبعد وزارة الداخلية عن الانتخابات.. واضعو مقترح القانون اعتبروا أن إحداث هيئة للإشراف على الانتخابات يهدف إلى ضمان الشفافية والحياد والمصداقية والمساواة في كل العمليات الانتخابية بين جميع الأحزاب السياسية والمرشحين دون تمييز.

* الصباح.:

- الحكومة حائرة بين رفع سعر السكر أو الزيادة في الدعم.. الحكومة أمام خيارين صعبين: إما مراجعة أسعار السكر، التي لم تتغير منذ 2006، أو الزيادة في قيمة الدعم المخصص لهذه المادة، الذي وصل خلال السنة الماضية إلى درهمين و90 سنتيما في الكيلوغرام. علما أن الفئات المعوزة تستفيد من 50 في المئة من الاعتمادات المخصصة لدعم السكر، في حين أن الصناعات والفئات الميسورة تستفيد من النسبة المتبقية.

* المنعطف.:

- نهاية الهدنة بين الرميد والمحامين بسبب توقف أشغال اللجان المشتركة. حسن وهبي، رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب، يؤكد أن الجمعية تسجل أسفها بسبب توقف أشغال اللجان المشتركة بين الجمعية ووزارة العدل والحريات، بشكل مفاجئ ونهائي، والتي كان الهدف منها الحوار الفعلي.

* التجديد.:

- الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة أعلنت أن أسعار البنزين، والفيول رقم 2، والفيول رقم 2 الموجه لإنتاج الكهرباء، والفيول الخاص ستعرف انخفاضا ابتداء من يومه الأربعاء، في حين سيبقى سعر الغازوال مستقرا.

* العاصمة بوست.:

- المنظمة الديمقراطية للشغل تحذر من تردي وضعية المسنين بالمغرب. النقابة أصدرت، أمس، تقريرا مفصلا حول وضعية المسنين في المغرب بمناسبة اليوم العالمي للمسنين الذي يحل اليوم الأربعاء، طالبت فيه بتوفير الخدمات اللازمة لهذه الفئة بما يتلاءم مع التزامات المغرب الدولية في هذا المجال.

- فرق الأغلبية والمعارضة بمجلس النواب أجمعت على ضرورة محاربة الصورة النمطية للمرأة في الإعلام، واعتبرت أن مشروع القانون القاضي بتتميم القانون المتعلق بالاتصال السمعي البصري من خلال مادة فريدة تروم محاربة الصورة النمطية للمرأة في الإعلام خطوةñ في اتجاه التنزيل السليم للدستور. جاء ذلك خلال مناقشة هذه المادة الفريدة بلجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب أول أمس الاثنين.

- المشاركون في الدورة ال 11 للمناظرة الوطنية للسياحة يوصون بوضع آليات عملية تروم تسهيل وإنعاش الاستثمار السياحي واستعادة ثقة البنوك لتمويل المشاريع السياحيةº ووزير السياحة لحسن حداد يعلن عن قرب إحداث صندوق ضمان التمويلات الذي سيسهل الولوج الى القروض.

- سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، قال في لقاء حزبي بمدينة فرانكفورت بألمانيا إن التحدي الأكبر خلال الانتخابات المقبلة هو" المعركة الميدانية"، داعيا مناضلي الحزب إلى التعبئة من أجل دعم الحزب في هذا الاستحقاق الهام. كما أكد أن الحكومة تشرف سياسيا على المحطة الانتخابية المقبلة، وأن وزارة الداخلية تتولى التدبير التقني لها تحت رئاسة رئيس الحكومة.

* لوبنيون.:

- حزبا الاستقلال والاتحاد الاشتراكي يرصان صفوفهما استعدادا للمواجهة.. الأغلبية الحكومية وأحزاب المعارضة ترص الصفوف، وهو ما من شأنه توضيح الرؤية أكثر في المشهد السياسي. فمن جانب الحكومة هناك تحالف ليبرالي يقوده حزب العدالة والتنمية، ومن جهة أخرى معارضة ديمقراطية اجتماعية تضم تحالف حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي في مركز الثقل، إلى جانب حزب الأصالة والمعاصرة الذي لا يبدو متسقا مع أي تيار سبق ذكره.

- إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، يدعو الاتحاديين إلى تعزيز حضورهم خلال الاستحقاقات الانتخابية المقبلة. لشكر اعتبر أن الحضور المكثف في المؤتمرات الجهوية للحزب هو الجواب الشافي على كل استطلاعات الرأي "المخدومة" وكل الأقلام "المأجورة" التي تحاول أن تبخس وجود الاتحاديات والاتحاديين في أوساط المجتمع المغربي.

- إصلاح أنظمة التقاعد: الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية، وجه مذكرة إلى رئيس الحكومة يؤكد فيها رفضه للمشروع الحكومي لإصلاح التقاعد، الذي يرتكز على رفع سن الإحالة على التقاعد والزيادة في قيمة المساهمات والتخفيض من قيمة المعاشات.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- محمد ضريف، رئيس حزب الديمقراطيين الجدد، الذي تم تأسيسه حديثا، حذر ، في ملتقى وكالة المغرب للأنباء أمس الثلاثاء ، من احتمال ارتفاع نسبة العزوف عن التصويت في الانتخابات المقبلة. ضريف يرى، من جانب آخر، أن المشكل لا يكمن في تعدد الأحزاب، ولكن في بلقنة المشهد الحزبي.

- استيراد الحبوب: الفاتورة تنخفض. الإنتاج العالمي من الحبوب، لا سيما القمح اللين والذرة، التي يعد المغرب ضمن مستورديه، يسجل ارتفاعا قياسيا، والأسعار العالمية تأخذ منحى تنازليا.

* البيان.:

- المجموعة السويسرية "إيليفون فير"، الرائدة عالميا في مجال إنتاج المخصبات الحيوية، استقرت في المغرب حيث طورت ثلاث وحدات إنتاجية بكل من مكناس وأكادير وبركان، باستثمارات بقيمة 65 مليون أورو. وعلم لدى الشركة أن "هذا المشروع الفريد من نوعه"، والذي ستصل طاقته التشغيلية إلى 500 منصب في أفق 2017، يهدف إلى أن يجعل من المغرب مركزا لتصدير ثلاثة أرباع إنتاجه نحو أوروبا وإفريقيا.









0 تعليق ل قراءة في صحف الأربعاء 01 أكتوبر

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور