قراءة في صحف الجمعة 03 أكتوبر


زنقة 20

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:

* الخبر.: - فرق الأغلبية في مجلس النواب تشرع في دراسة مشروع اللوائح الانتخابية وتهاجم المعارضة. زعماء الأغلبية في الغرفة الأولى رفضوا، في لقائهم الثلاثاء الماضي، طلبات التأجيل المتكررة التي تتقدم بها الفرق النيابية لدى اللجان النيابية ما بين الدورتين، في إشارة إلى فرق المعارضة التي كانت طيلة فترة الصيف تطالب بتأجيل لقاءات اللجان. كما أعلنت فرق الأغلبية أنها شرعت في المناقشة الأولية لمشروع قانون مراجعة اللوائح الانتخابية. - المجموعة السويسرية "إيليفون فير"، الرائدة عالميا في مجال إنتاج المخصبات الحيوية، تستقر في المغرب حيث طورت ثلاث وحدات إنتاجية بكل من مكناس وأكادير وبركان، باستثمارات بقيمة 65 مليون أورو. المشروع ستصل طاقته التشغيلية إلى 500 منصب في أفق 2017، ويهدف إلى أن يجعل المغرب مركزا لتصدير ثلاثة أرباع إنتاجه نحو أوروبا وإفريقيا، وفق ما علم لدى الشركة.

- المغرب احتضن إلى متم شهر شتنبر الماضي تصوير 32 إنتاجا أجنبيا سينمائيا وتلفزيا باستثمار بلغ 922 مليون و133 ألف و375 درهما (أي ما يعادل 105 مليون و26 ألف و580 دولار). بلاغ للمركز السينمائي المغربي أوضح أن هذه الاستثمارات سجلت ارتفاعا بلغ نسبة 420 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

* أخبار اليوم المغربية.: - البرلمان يعفي ابن كيران من الجلسة الشهرية.. فقد اتفق رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي في لقاء مع رؤساء الفرق البرلمانية الثلاثاء الماضي على عدم عقد أي جلسة شهرية لمساءلة رئيس الحكومة ما بين 20 أكتوبر و20 نونبر، للتفرغ بشكل كامل لمناقشة القانون المالي الذي تستعد الحكومة لإحالته على مجلس النواب منتصف الشهر الجاري.

- رئيس مجلس المنافسة عبد العالي بنعمور يرفض وجود ممثل للحكومة داخل المجلس؛ معتبرا، خلال ندوة صحافية أمس الخميس، أن هذا الأمر يمس باستقلالية المجلس، إلا أنه عبر عن نيته عقد شراكات مع الأجهزة الأمنية بغرض المساعدة في الكشف عن بعض التجاوزات في الصفقات.

* المساء.: - عبد الرحمان العزوزي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، يتهم الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر ب"التدخل السافر في الشؤون الداخلية للفدرالية"، معتبرا، في حديث للجريدة، أن "لشكر يريد تحويل الفدرالية إلى ملحقة سياسية". - برلمانيون يطالبون بمراقبة المقالع واستفادة الجماعات من عائداتها.. حيث طالب نواب من الأغلبية والمعارضة، تدخلوا أول أمس خلال مناقشة مشروع القانون المتعلق باستغلال المقالع بلجنة البنيات الأساسية بمجلس النواب، بتقنين القطاع الذي ظل لمدة قرن من الزمن دون تقنين ويخضع ل"الريع"، داعين إلى استفادة الجماعات المحلية من خيرات هذه المقالع، سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الجهوي.

* رسالة الأمة.: - في بلاغ صادر عن المكتب السياسي لحزب الاتحاد الدستوري: الحزب يجدد التأكيد على موقفه المبدئي الرامي إلى إشراف الحكومة الحالية على عملية الانتخابات وتحميلها مسؤولية تدبيرها إعمالا لمبدأ التناوب الديمقراطي. - برلين تصف السياسة الخارجية والأمنية للمغرب ب "المعتدلة" و "المتوازنة". مدير سياسة نزع السلاح بوزارة الخارجية الألمانية كريستوف إيشهورن وصف، الأربعاء الماضي بالرباط، السياسة الخارجية والأمنية للمغرب بأنها "معتدلة"، "متوازنة" و"عقلانية". المسؤول الألماني قال في تصريح صحافي على هامش ندوة حول "سياسة الأمن الوقائي- الأفق الألماني"، نظمها نادي القيادة الدبلوماسية بالرباط، "إن السياسة الخارجية والأمنية للمغرب، المعتدلة والمتوازنة والعقلانية، أمر جد مشجع لنا". ايشهورن هنأ المملكة على هذه السياسة ملاحظا أنها "كانت دائما بلد عقلانية واعتدال". * المنعطف.: - استطلاع أوروبي أجراه برنامج الجوار التابع للاتحاد الأوروبي كشف أن 84 في المئة من المغاربة يعتقدون أن الاتحاد الأوروبي شريك مهم بالنسبة للمغرب، وهي نسبة أكبر مما هو عليه الحال في البلدان المغاربية الأخرى. الاستطلاع كشف أيضا أن 65 في المئة من المستجوبين يعتقدون أن الوضع الاقتصادي في المغرب جيد و52 في المئة يعتقدون أن الوضع الاقتصادي سيتحسن. - علم لدى مصدر دبلوماسي بجنيف أن الجزائر رفضت من جديد السماح بزيارة المقرر الخاص للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، لوضع حد لسنوات من التأخير. وأوضح المصدر ذاته أن "السلطات الجزائرية تسعى إلى تطويق هذه الزيارة بسلسلة من الشروط والقيود التي تحول دون القيام بهذه المهمة على أكمل وجه".

* التجديد.: - وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار الرقمي أعدت مشروع قانون حول التجارة الخارجية يهدف، حسب المذكرة التقديمية، إلى "وضع مقتضيات إضافية تتعلق بتقييد التجارة الخارجية وتتولى حماية المنتوج الوطني بما لا يتنافى مع التزامات المغرب الدولية ولا يتعارض مع سياسة تحرير المبادلات".

- عدد براءات الاختراع التي أودعتها جامعة محمد الخامس السويسي بالرباط ما بين سنتي 2012 و2014 بلغ 50 براءة اختراع، من بينها 12 براءة اختراع تم تسجيلها على المستوى الدولي؛ وفق ما أفادت به الجامعة.

* الاتحاد الاشتراكي.: - صحيفة (هافينغتون بوست) تقول إن "المغرب أصبح نقطة عبور المجموعات الدولية المهتمة بإفريقيا"؛ مؤكدة، في مقال نشر في موقعها بصيغته الفرنسية تحت عنوان "وسائل الطموح الإفريقي للمغرب"، أن المملكة استطاعت نسج علاقات دائمة مع العديد من البلدان الإفريقية ضمن شراكة متساوية.

- منظمة الأمم المتحدة تشيد بمقاربة المغرب لمحاربة الإرهاب والتطرف؛ وذلك خلال الاجتماع رفيع المستوى للجنة مكافحة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن. المخابرات المغربية أفشلت العديد من المؤامرات الإرهابية ضد البلدان الصديقة؛ والتهديد الإرهابي تفاقم بعد التواطؤ القائم بين القاعدة و"البوليساريو".

- المجلس الإقليمي لحزب الاتحاد الاشتراكي بالعاصمة الإسماعيلية يتشبث بمكناس عاصمة للجهة ويعتبر المساس بها خطا أحمر.. حيث اعتبر المجلس، في بيان، أن إلحاقها بجهة (فاس مكناس) التي جاء بها مشروع المخطط الجهوي "خط أحمر"، مبديا استعداده للعمل على "خلق جبهة سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية للتصدي لهذا المخطط الرامي إلى تحجيم الدور الريادي الذي لعبته مكناس في الجهة على مدى قرون".

* الحركة.: - رئيس مجلس الشيوخ التشيكي ميلان ستيك يقول إن المغرب بلد مستقر في منطقة تجتاز مرحلة مضطربة.. ميلان عبر خلال لقائه الثلاثاء الماضي برئيس مجلس المستشارين محمد الشيخ بيد الله الذي كان مرفوقا بالخصوص بسفيرة المغرب ببراغ سورية عثماني والمستشار الأول للسفارة خالد كلزيم، عن الأمل في أن يشكل الاستقرار الذي تتمتع به المملكة بفضل القيام ب"إصلاحات ذكية "، نموذجا لبلدان أخرى بالمنطقة.

- وزير التربية الوطنية رشيد بن المختار يقول إن قرار تمديد الإحالة على التقاعد يشمل 7741 أستاذا. بن المختار أوضح ، أول أمس الأربعاء في عرض قدمه خلال اجتماع للجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، خصص لتدارس الدخول المدرسي الجديد، إيجابية هذا القرار الحكومي بالنسبة للتلاميذ والمنظومة التعليمية ككل، معتبرا أن استمرار الأساتذة المقبلين على التقاعد في التدريس إلى نهاية السنة الدراسية "واجب وطني".

* العاصمة بوست.: - وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي أعلن أن الجمعيات الحقوقية نظمت في ظرف تسعة أشهر حوالي 4320 نشاطا حقوقيا بمختلف فروعها الممتدة على المستوى الوطني. الخلفي أضاف، في اللقاء الصحافي الذي عقده أمس الخميس بعد اجتماع مجلس الحكومة، انه "ليست هناك أي سياسة ممنهجة للسلطات العمومية لمنع أنشطة الجمعيات الحقوقية". وقال إنه "يتم العمل على التفاعل الإيجابي مع الأنشطة المنظمة وفق القوانين والإجراءات الجاري بها العمل".

- لحسن حداد، وزير السياحة، يقول إن قرار الخارجية الفرنسية بتصنيف المغرب كبلد سياحي بعدما كان ضمن البلدان الحساسة "أمر إيجابي يعكس حقيقة الوضع في بلادنا"؛ والمغرب هو البلد المغاربي الوحيد على موقع وزارة الخارجية الفرنسية الذي يكسو خريطته اللون الأخضر باعتبار "درجات الحذر فيه عادية".

* بيان اليوم.: - شهدت مدينة الدار البيضاء أول أمس الأربعاء ميلاد مشاريع مهيكلة جديدة، أعطى انطلاقتها ودشنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وترمي إلى تحسين إطار عيش الساكنة المحلية ومواكبة النمو الديمغرافي والحضري الذي تعرفه العاصمة الاقتصادية للمملكة. وهكذا، أشرف جلالة الملك على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مجمع كبير لحماية الدار البيضاء من فيضانات وادي بوسكورة، وتدشين المدار الجنوبي- الغربي للدار البيضاء، وهما مشروعان كبيران تقدر كلفتهما بأزيد من 1ر1 مليار درهم.

- فرق الأغلبية بمجلس النواب تدعو إلى تدبير أمثل للزمن البرلماني للارتقاء بالعمل التشريعي. جاء ذلك خلال اجتماع عقده رؤساء فرق الأغلبية بالغرفة الأولى يوم الثلاثاء الماضي. كما تم تكليف رشيد روكبان، رئيس فريق التقدم الديمقراطي، بمهمة منسق فرق الأغلبية خلال السنة التشريعية المقبلة.

- مجلس إدارة مجموعة البنك الدولي وافق على مشروع بكلفة 519 مليون دولار لمساندة الجهود المتواصلة للمغرب للحد من اعتماده على الوقود الأحفوري من خلال تطوير موارده للطاقة المتجددة. بلاغ للبنك الدولي أوضح أن هذا المشروع يدعم استراتيجية الحكومة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية باستخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية المُركَّزة.

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الخميس بالمركب الصناعي للجرف الأصفر، على تدشين المحطة النهائية لأنبوب نقل لباب الفوسفاط التي تربط بين خريبكة والجرف الأصفر، والوحدة الأولى لإنتاج الحامض الفوسفوري انطلاقا من لباب الفوسفاط، ومركز الكفاءات الصناعية، والتي أنجزت باستثمار إجمالي يقدر بأزيد من 450ر5 مليار درهم. وتشكل هذه المشاريع المحورية، المنفذة من طرف مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، تجسيدا آخر لعزم جلالة الملك، حفظه الله، على دعم مبادرات المجموعة في مجالي الابتكار والتنمية الصناعية، وكذا محيطها وشركائها الأفارقة، ومصاحبة إستراتيجيتها الصناعية، وبالتالي تعزيز ريادة المملكة المغربية في السوق العالمية للفوسفاط.

- عبد العالي بنعمور، رئيس مجلس المنافسة، قال إن مجلس المنافسة سيصبح قوة تقريرية وسيتوفر على صلاحيات التحقيق. بنعمور نوه، خلال ندوة صحافية أمس الخميس، بالقوانين الجديدة المنظمة لنظام المنافسة، مؤكدا على إيجابية كل من القانون المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة والقانون المتعلق بمجلس المنافسة. - الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب يحث الفرق البرلمانية على رفض مشاريع المراسيم المتعلقة بالتقاعد. المركزية النقابية ذكرت، في بلاغ، أنها قررت مراسلة الفرق البرلمانية بشأن المراسيم التي تعتزم الحكومة عرضها على البرلمان في الدورة الخريفية، شهر أكتوبر الجاري، والمتعلقة بإصلاح أنظمة التقاعد، مشيرة إلى أنها التمست من الفرق البرلمانية عدم المصادقة عليها.

* الصباح.: - وزير الشؤون العامة والحكامة محمد الوفا يقول "سنغلق شركة كوزيمار إذا رفعت ثمن السكر". الوفا استبعد، في تصريح للجريدة، حدوث أي زيادة في الأسعار، مؤكدا استعداد الحكومة لاستيراد هذه المادة لمواجهة أي اختلال في الإنتاج.

- أحمد رضا الشامي وأحمد الزايدي يعلنان تأسيس مجموعة برلمانية.. مصادر أوضحت أن اجتماعا مصغرا عقده أعضاء الفريق الاشتراكي، عبد العالي دومو وأحمد رضا الشامي وأحمد الزايدي وعبد الهادي خيرات، واحتضنه بيت الكاتب الأول الأسبق محمد اليازغي، الاثنين الماضي بالرباط، قرروا فيه تشكيل المجموعة المذكورة من أعضاء الفريق الاشتراكي المعارضين للقيادة الحالية لحزبهم، وتعيين منسق لها.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.: - أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الخميس بالمركب الصناعي للجرف الأصفر، على تدشين المحطة النهائية لأنبوب نقل لباب الفوسفاط التي تربط بين خريبكة والجرف الأصفر، والوحدة الأولى لإنتاج الحامض الفوسفوري انطلاقا من لباب الفوسفاط، ومركز الكفاءات الصناعية، والتي أنجزت باستثمار إجمالي يقدر بأزيد من 450ر5 مليار درهم. وتشكل هذه المشاريع المحورية، المنفذة من طرف مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، تجسيدا آخر لعزم جلالة الملك على دعم مبادرات المجموعة في مجالي الابتكار والتنمية الصناعية، وكذا محيطها وشركائها الأفارقة، ومصاحبة إستراتيجيتها الصناعية، وبالتالي تعزيز ريادة المملكة المغربية في السوق العالمية للفوسفاط.

- مناهضة الإرهاب: الأمم المتحدة تبرز "المقاربة الشاملة والمتماسكة والناجعة" للمغرب في هذا المجال. العديد من المسؤولين الكبار في الأمم المتحدة أشادوا بالجهود المغربية في مجال مكافحة الإرهاب. كما أشاد مسؤولون دينيون أفارقة، خلال اجتماع للجنة مكافحة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء الماضي، بمبادرات صاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى نشر القيم الأصلية للإسلام المنفتح والمعتدل والمتسامح في البلدان الإفريقية.

* ليكونوميست.: - الصفقات العمومية: قواعد اللعب الجديدة تثير الاستياء. الفاعلون الاقتصاديون انتظروا طويلا تفعيل الإصلاح بهذا الخصوص، غير أن مشروع دفتر الشروط الإدارية العامة لم يكن محط ترحيب من جانبهم. ويواكب دفتر الشروط الإدارية العامة طلبات العروض ويحدد الجوانب التعاقدية لكل صفقة عمومية.

* أوجوردوي لوماروك.: - النواب البرلمانيون قلصوا عدد جلسات المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة إلى النصف. جاء ذلك خلال اجتماع لرؤساء الفرق البرلمانية بالغرفة الأولى مع رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي.

- "يمكننا، اليوم، القول إن المغرب بات يتوفر حقا على مجلس للمنافسة"، يقول عبد العالي بنعمور، رئيس مجلس المنافسة، تعليقا على المستجدات التي جاء بها قانونان يتعلقان بمجلس المنافسة، وحرية والأسعار والمنافسة؛ وذلك خلال ندوة صحافية عقدها بنعمور أمس الخميس بالرباط.









0 تعليق ل قراءة في صحف الجمعة 03 أكتوبر

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور