قراءة في صحف الأربعاء 08 أكتوبر


زنقة 20

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء: * الصباح: - توقعات بارتفاع أجور القطاع الخاص.. حيث كشفت نتائج التحقيق السنوي حول الأجور، الذي يطلقه مكتب الدراسات " ديور"، توقعات بارتفاع أجور القطاع الخاص بنسب تتراوح بين 4 و5 في المائة بنهاية السنة الجارية. التحقيق، الذي أنجز بشراكة مع مكتب الاستشارات "ميرسر"، شمل 120 مقاولة، مقابل 114 مقاولة خلال السنة الماضية.

- وزير التربية الوطنية رشيد بن المختار يعلن عن إجراءات تربوية مستعجلة.. الوزير تعهد بالحرص على تبني مقترحات الأساتذة المشاركين في اللقاءات التشاورية حول المدرسة المغربية في إطار المشروع التربوي؛ مؤكدا أن الوزارة ارتأت بالموازاة مع بلورة استراتيجية مستقبلية للقطاع، تحديد التدابير ذات الأولوية ودراسة سبل تنزيلها؛ وذلك في رسالة وجهها بن المختار إلى المدرسين بمناسبة اليوم العالمي للمدرس الذي يصادف 5 أكتوبر من كل سنة.

* أخبار اليوم المغربية: - عقوبات ثقيلة تنتظر السائقين تحت تأثير الكحول.. حيث كشف محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، أنه سيتم مراقبة نسبة الكحول ونسبة التمركز في الهواء المنبعث من الفم وليس في الدم؛ مشيرا إلى أن العقوبات قد تصل إلى سنة سجنا وسحب الرخصة وغرامة مليون سنتيم.

- الميلودي مخارق، الأمين العام لنقابة الاتحاد المغربي للشغل، يهدد الحكومة بالإضراب إذا لم تستجب للمطالب ويهاجم ما أسماها "الدكاكين الانتخابية". مخارق اعتبر، خلال لقاء في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أمس الثلاثاء، أن "العمال لا مسؤولية لهم في خراب صناديق التقاعد"، مضيفا أن "الادخارت توضع لدى مؤسسات تعرفونها (صندوق الإيداع والتدبير) وذلك في مقابل سعر فائدة يعتبر الأقل في السوق".

- (أخبار اليوم المغربية) تصل إلى الملف الطبي للمغربية ضحية إشاعة "إيبولا"؛ ومدير علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة يؤكد أنه لم تسجل أية إصابة بفيروس "إيبولا" في صفوف المغاربة داخل الوطن وخارجه، بل وأكد أنه لم تسجل ولا حالة اشتباه وحيدة.

* الأحداث المغربية: - الميلودي مخارق، الأمين العام لنقابة الاتحاد المغربي للشغل، يقول "لن نتردد ولو للحظة واحدة في تنفيذ الإضراب الوطني"؛ محملا الحكومة، خلال لقاء في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء، " المسؤولية الكاملة في حال اللجوء إلى الإضراب".

- اليونيسكو تصنف "جيومنتزه مكون"، الواقع في جهة تادلة أزيلال، ك"جيوبارك عالمي"، وذلك خلال الدورة 6 للمؤتمر الدولي للجيومنتزهات، الذي انعقد مؤخرا. ويعتبر المغرب أول دولة عربية وإفريقية تنضم إلى هذه الشبكة الدولية في هذا التصنيف.

* بيان اليوم: - مجلس المنافسة أصبح هيئة دستورية ومستقلة تتمتع بحقوق الإحالة والتحري والمرافعة، وذلك في إطار المقتضيات الدستورية الجديدة بضمان الشفافية والإنصاف في العلاقات الاقتصادية، حسب ما أكده رئيس المجلس، عبد العالي بنعمرو، خلال لقاء تواصلي يوم الخميس الماضي بالرباط حول القانونين الجديدين المتعلقين ب"مجلس المنافسة" و"حرية الأسعار والمنافسة" المصادق عليهما من طرف البرلمان بمجلسيه.

- الصديقي: نراهن على تقليص معدل البطالة إلى 8 بالمائة نهاية سنة 2016. فقد أكد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، في تصريح صحافي ، أن الحكومة تسعى إلى تحقيق هذه النسبة، مقابل معدل 5ر9 في المائة حاليا، لاسيما إذا تمكنت البلاد من تحقيق معدلات نمو لا بأس بها.

* المنعطف: - المنخرطون النشيطون بنظام المعاشات المدنية بالصندوق المغربي للتقاعد يطلقون عريضة استنكارية، احتجاجا على قرارات الحكومة الانفرادية المتعلقة بإصلاح نظام التقاعد. وكذا على إثر عرض الحكومة لمشروعي قانونها المتعلقين بإصلاح التقاعد على أنظار المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

- المنظمة الديمقراطية للشغل تطالب بسياسة اقتصادية واجتماعية عادلة.. حيث دعت الحكومة، في بيان لمكتبها التنفيذي، إلى ضرورة تحسين ظروف وشروط العمل والعمال والموظفين وتحسين حياتهم المعيشية بسن سياسة اقتصادية واجتماعية وتنموية أكثر عدلا وأكثر استقرارا.

* رسالة الأمة: - مخاريق محذرا بنكيران: لا نريد أن نكون مجبرين على تنفيذ الإضراب الوطني. فقد شن أمين عام الاتحاد المغربي للشغل، الذي حل أمس الثلاثاء ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، هجوما لاذعا على الحكومة وحملها مسؤولية تدهور الأوضاع الاجتماعية، معتبرا أنه خلال السنة الحالية اتخذت الحكومة عدة قرارات " لاشعبية أساءت كثيرا إلى القدرة الشرائية وإلى الحريات النقابية وأجهزت على مجموعة من المكتسبات التي حققتها الطبقة العاملة ".

- تظاهرة وطنية لمواجهة التراجع عن المكتسبات المتعلقة بالقضايا النسائية، ينظمها يوم 25 أكتوبر الجاري التحالف المدني، بهدف الضغط على الحكومة من أجل تفعيل الفصل 19 من الدستور، وذلك بمشاركة جمعيات نسائية وحقوقية لوضع قضية المساواة بين الجنسين في الحقوق المدنية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية والبيئية على رأس قائمة الالتزامات العاجلة التي تستوجب على الحكومة تنفيذها.

* العلم: - عريضة بأكثر من 3500 توقيع أطلقها عدد من المهتمين بحقوق المنخرطين النشيطين والمتقاعدين بنظام المعاشات المدنية بالصندوق المغربي للتقاعد ضد ما وصفوه بالإصلاحات "الارتجالية والعشوائية" للحكومة؛ وحسن المرضي، عضو المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد، يقول إن هذه العريضة هي بداية الطريق لحد الحكومة من الاستمرار في مخططها.

- أحمد صابر، الكاتب العام للنقابة الوطنية لسيارات الأجرة، يقول إن "سيارات الأجرة الجديدة ليست صالحة للاستخدام، ونرفضها"؛ موضحا أن المهنيين لم تستشرهم بالمرة وزارة النقل في أمر تجديد أسطول سيارات الأجرة. (حوار).

- رهانات وتحديات تنتظر الدخول البرلماني: التقاعد والمقاصة مشاريع قوانين تهدد بدخول اجتماعي ساخن؛ وضرورة تفعيل المقتضيات الدستورية الجديدة لرد الاعتبار للمؤسسة البرلمانية.

* المساء: - أعيان جهة مكناس يثورون على التقسيم الجهوي الجديد ويرفضون التبعية لفاس.. حيث وجه العشرات من أعيان المدينة رسالة إلى رئيس الحكومة تطالب بالإبقاء على جهة مكناس-تافيلالت، في التقسيم الجهوي المقبل والحفاظ على مدينة فاس عاصمة للجهة ورفض مقترح المشروع المتداول الذي يقترح إلحاق مدينة مكناس وأطراف مجاورة بجهة فاس.

- الأمناء العامون لأحزاب المعارضة يجتمعون ببيت إدريس لشكر لمواجهة الحكومة.. وعلمت الجريدة أن اللقاء، الذي من المنتظر أن يعقد غدا الخميس، سيخصص للتنسيق بين الفرق بمجلس النواب والمستشارين للدخول البرلماني، لاسيما المتعلقة بالاستحقاقات الانتخابية المقبلة وكذا قانون المالية لسنة 2015.

- خفض دعم الغازوال، المرتقب في ال 16 من أكتوبر الجاري، يرفع حدة التوتر بين الناقلين والحكومة؛ خاصة مع قرار الفدرالية الوطنية للنقل الطرقي عبر الموانئ الزيادة في تسعيرات النقل ب 20 في المائة. الوزير المنتدب المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف قال "لا أفهم هذه الزيادة"، مضيفا أنه "لا يجب على الناقلين تحميل الحكومة المسؤولية، وعليهم تحمل تبعات مطالبتهم بتحرير القطاع".

* الاتحاد الاشتراكي: - في اجتماعها الأخير: مقاولات جهة سوس تطالب الحكومة بضخ أزيد من 100 مليار سنتيم في ميزانية الأكاديمية الجهوية لوزارة التربية الوطنية بأكادير، حتى تستطيع تسوية مستحقات مقاولات الأشغال والبناء.

- مجموعة (رونو) تعتزم إنشاء مصنع جديد للمحركات بالمغرب.. مصادر متطابقة نقلت عن مدير التنافسية في (رونو) قوله إن "المجموعة تعتزم افتتاح مصنع محركات في المغرب لخدمة الطلب المحلي القوي، علما بأن (رونو) لديها حاليا القدرة على تجميع حوالي 400 ألف سيارة سنويا في المغرب".

- 18 مسؤولا بجامعة محمد الخامس بالرباط يهددون بالاستقالة إذا أصر وزير التعليم العالي لحسن الداودي على تعيين مسؤول مشتبه به في ملفات فساد كرئيس للجامعة؛ والهيئة الوطنية لحماية المال العام تعتبر أن هذه الحالة تعد "سابقة خطيرة".

* الحركة: - الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، تقول إن العاصمة الاقتصادية للمملكة راكمت تجربة مهمة في مجال تدبير قطاع النظافة ومعالجة النفايات؛ معتبرة أن مركز فرز وإعادة تدوير النفايات المنزلية والمشابهة بسيدي البرنوصي، الذي زاره جلالة الملك محمد السادس يعد تجربة فريدة ومتميزة على الصعيد الوطني.

أوجوردوي لوماروك:.

- في انتظار تقرير المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي حول التعليم المرتقب نهاية 2014: وزير التربية الوطنية رشيد بن المختار يقوم بتشخيص الوضع. حيث أصدرت الوزارة أربعة تقارير مفصلة تضم نتائج اللقاءات التشاورية حول المدرسة المغربية، التي نظمت من 28 أبريل إلى غاية منتصف يوليوز الماضي. المشاركون في هذه اللقاءات دعوا إلى تقليص عدد المواد والمقررات وتغليب الجودة على الكم.

- الإضراب الوطني حول إصلاح التقاعد: الميلودي مخارق يدعو الحكومة إلى الحوار؛ مذكرا، خلال ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس، أن الاتحاد المغربي للشغل كان مع التمديد "الاختياري" لسن التقاعد إلى غاية 65 سنة.

لوبنيون:.

- الخطاب الملكي الموجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة يشكل خارطة طريق لإعادة بناء الحوار المتوسطي.. فقد أكدت زينة الطيبي، رئيسة جمعية النساء العرب للصحافة والاتصال، أمس الثلاثاء بباريس، أن الخطاب الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، يشكل خارطة طريق من أجل إعادة بناء الحوار بين ضفتي المتوسط على أسس أكثر متانة؛ وذلك في تدخل لها خلال ندوة دولية حول "الحوار الأورو- متوسطي بصيغة المؤنث"، نظمتها جمعية النساء العرب للصحافة والاتصال والمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة .

- كافي الشراط: الحكومة منشغلة بالتوازنات الاقتصادية على حساب الملف الاجتماعي.. فقد انتقد المنسق العام لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، كافي الشراط، تدبير الحكومة للشأن العام، وخاصة الملف الاجتماعي؛ معتبرا أن الحكومة الحالية تعطي الأسبقية للتوازنات الماكرو- اقتصادية على حساب التوازنات الاجتماعية والقدرة الشرائية للمواطنين.

ليبراسيون:.

- شركة "مدينة بيس" بالدار البيضاء تزيد في قيمة التذاكر.. حيث زادت الشركة درهما واحدا في ثمن التذكرة وذلك من أجل تشجيع الزبناء على اقتناء التذاكر الالكترونية؛ ومصدر نقابي يعتبر أن "القرار اتخذ بطريقة أحادية من طرف إدارة الشركة دون موافقة الجماعة الحضرية، ودون انتظار موافقة لجنة المتابعة المكلفة بمناقشة هذا النوع من القرارات".

- شركة (رونو) تعتزم تصنيع محركاتها بالمغرب من أجل تلبية الطلب المحلي المتزايد وتخفيض كلفة الإنتاج بالمملكة؛ ومدير التنافسية بالشركة تييري بولوري يقول "نحن نفكر بالأمر، ولكن نحتاج أولا إلى سلسلة تموين قوية في الميدان".

* ليكونوميست:.

- البنك الدولي يثق في توقعاته بالنسبة للمغرب. فقد توقعت المؤسسة المالية الدولية في آخر توقعاتها بالنسبة للمغرب أن يشكل الاقتصاد الوطني معدل نمو بنسبة 5ر3 في المائة و7ر4 في المائة بالنسبة لسنتي 2014 و2015 على التوالي، معتبرا أن "الإصلاحات الهيكلية بدأت تؤتي ثمارها وينتظر أن تتسارع وتيرة النمو خلال العام المقبل".

- إصلاح التعليم: "المسلسل الأسود" الذي يتواصل. فالتعليم بالمغرب حكاية ألف إصلاح وإصلاح، مشاريع رائدة دون أفق وتجارب ومخططات أخرى تم التخلي عنها دون استكمالها، تلك قصة حافلة بكافة أنواع المبادرات التي لم تكن ذات فاعلية. لكن بأي ثمن؟ فإذا كانت هذه الإصلاحات قد وضعت عن حسن نية، فقد ذهب ضحيتها أجيال بكاملها تحولت إلى "فئران تجارب".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- جلالة الملك يعطي انطلاقة أشغال إنجاز المسرح الكبير للرباط ويدشن متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر. فقد أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز المسرح الكبير للرباط، الذي يعد رمزا للانبعاث الثقافي والفني لعاصمة المملكة. وسيمكن هذا المشروع من تحسين ولوج الساكنة المحلية لبنيات التنشيط الثقافي والفني، مع كل ما يرتبط بذلك من تطوير الملكات الفكرية والطاقات الإبداعية. وفي اليوم ذاته، أشرف جلالة الملك على تدشين متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، المشروع الرائد الذي سيساهم في صيانة وإشعاع موروث المملكة الفني والحضاري. ويعد هذا الفضاء مكانا للتفاعل وتشجيع المواهب الفنية المعاصرة، وقبلة يتعرف الجمهور من خلالها على إبداعات الفنانين المعاصرين، وحيث يكون بوسع المغاربة التعرف على تاريخهم.

البيان:.

- إصلاح التقاعد: ميلودي مخاريق يدعو إلى مقاربة تشاركية في ورش إصلاحات التقاعد. الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل أوضح أن الاتحاد مع "التمديد الطوعي" لسن التقاعد إلى غاية 65 سنة.









0 تعليق ل قراءة في صحف الأربعاء 08 أكتوبر

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور