قراءة في صحف الخميس 09 أكتوبر


زنقة 20 .وكالات

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* أخبار اليوم المغربية:.

- نزار بركة مع صيغة "رابح-رابح" بين ابن كيران والنقابات.. مصادر مطلعة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي كشفت أن المجلس يشتغل على توصيات قبل تبنيها خلال الدورة الاستثنائية المقرر عقدها خلال منتصف الشهر الجاري، تحافظ على ماء وجه الطرفين، وتسمح بتخفيف حدة الاستقطابات الاجتماعية والسياسية، وبتحقيق نوع من التعاقد الاجتماعي بين ابن كيران والنقابات.

- بنصالح: 17 بالمائة من المقاولات ستسرح العمال و97 في المائة لن تخلق مناصب شغل جديدة. فقد خرجت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح، قبيل عرض مشروع القانون المالي على البرلمان، لتدافع عن المقاولات وتشتكي من إرهاقها بالإجراءات التي أثقلت كاهلها. وقالت بنصالح إن المقاولة المغربية لم تجن سوى المزيد من التكاليف المرهقة من قبيل المساهمة التضامنية والتعويض عن فقدان الشغل ورفع الحد الأدنى للأجور.

* المساء:.

- إغراق الأسواق بأجبان تونسية رخيصة رغم خطر الحمى القلاعية.. فرغم المذكرة المصلحية شديدة اللهجة الصادرة عن المكتب الوطني للسلامة الصحية بشأن مواجهة خطر انتقال عدوى الحمى القلاعية من الأراضي التونسية، بعد اكتشاف حالات بالقطيع الوطني للبلد المذكور، لا تزال كميات مهمة من الجبن التونسي تغرق الأسواق المغربية.

- الفريق الاشتراكي بمجلس النواب مهدد بفقدان أعضائه خلال دورة أكتوبرº و"تيار الديمقراطية والانفتاح" سيقرر السبت المقبل ما إذا كان سيستمر في الحزب أم سيغادره إلى وجهة أخرى. وإذا ما قرر التيار مغادرة الحزب فإن هذا الأخير سيفقد فريقه النيابي وسيصبح مجرد مجموعة.

- بعد قرار والي بنك المغرب خفض سعر الفائدة المرجعي من أجل تحريك عجلة النمو الاقتصادي، هل تتمرد البنوك على الجواهري من جديد¿ حيث مازالت البنوك المغربية ترفض الانخراط في مسلسل تحفيز النمو الاقتصادي عبر خفض معدلات الفائدة وتسهيل شروط منح القروض، على اعتبار نسبة المخاطرة في الظرفية الحالية المطبوعة بزيادة التوترات الاجتماعية وإمكانية ارتفاع عدد الزبناء المعسرين.

*الصباح:.

- صراع في الأغلبية عشية افتتاح البرلمان بالنظر إلى المواقف المتضاربة بشأن أولويات جدول أعمال الدورة البرلمانية المرتقبة. منسق الأغلبية بمجلس النواب رشيد روكبان يسابق الزمن لطي ملف جدول الأعمالº والوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الحبيب الشوباني يدعو إلى الارتقاء بالعلاقة بين الحكومة والبرلمان إلى "مستوى من المسؤولية في المواقف".

- الفلاحة تستنزف غاز البوتان المدعوم.. حيث أوضح محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أن القطاع الفلاحي يمتص الجزء الأكبر من الدعم الموجه إلى غاز البوتانº مبرزا، في اتصال هاتفي مع الجريدة، أنه "لا زيادة في سعر المادة رغم ارتفاع كلفة دعمها إلى 8.47 مليار درهم".

- تيار الزايدي يعد لثاني لقاء وطني لمسانديه.. حيث شرع "تيار الديمقراطية والانفتاح " في الإعداد لدعوة أكثر من 500 من أطره إلى اجتماع وطني سيكون هو الثاني في أقل من سنة ل"حسم الخيارات المطروحة وحسم مسار التوجهات المستقبلية"º وسكرتارية التيار نفت في رسالة وجود أي قرار أو التزام بخصوص الاندماج في حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية.

* التجديد:.

- الملك يدشن متحف الفن الحديث والمعاصر والمسرح الكبير بالرباط.. فقد أشرف الملك محمد السادس، أول أمس الثلاثاء، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز المسرح الكبير للرباط الذي سيشيد في ضفة نهر أبي رقراق بمحاذاة معلمتي صومعة حسان وضريح محمد الخامس، باستثمار إجمالي قدره مليار و677 مليون درهم. وأشرف الملك في اليوم نفسه بالرباط على تدشين "متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر الذي تطلب إنجازه استثمارات بقيمة 200 مليون درهم.

- وزيرة التضامن والأسرة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، تطلق النسخة الأولى لجائزة "تميز للمرأة المغربية".. حيث ينتظر أن تطلق الوزيرة، اليوم الخميس، هذه الجائزة التي تخصص لتتويج المبادرات الخلاقة، سواء كأفراد أو هيئات مدنية أو مؤسسات وطنية في مجال التنمية الاجتماعية المرتبطة بقضايا النساء، وذلك في حفل يحضره ثلة من الفاعلين الوطنيين المهتمين بقضايا المرأة ومختلف وسائل الإعلام الوطنية.

* رسالة الأمة:.

- في مذكرة مشتركة بين أحزاب المعارضة (الاتحاد الدستوري، حزب الاستقلال، الأصالة والمعاصرة، الاتحاد الاشتراكي) بشأن مشروع القانون التنظيمي حول الجماعات: أحزاب المعارضة تعلن رفضها لمشروع القانون التنظيمي حول الجماعات في صيغته الحالية وتدعو الحكومة إلى إعادة صياغة جديدة بما يحقق إعمالا فعليا لديمقراطية الجماعات الترابية.

- المغرب يجدد التأكيد على "التزامه الراسخ" بمواصلة برامج التعاون والتضامن مع البلدان الإفريقية.. حيث قال سفير المغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أمس الثلاثاء أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن المملكة "تجدد التأكيد على التزامها الراسخ بمواصلة برامج التعاون والتضامن مع البلدان الإفريقية الشقيقة في إطار تعزيز التعاون جنوب-جنوب، وعلى أساس الشراكات المربحة للجميع".

* بيان اليوم:.

- جلالة الملك يدشن أول متحف وطني للفن الحديث والمعاصر وأكبر مسرح بالمغرب.. حيث أشرف جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الثلاثاء بالرباط، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، على تدشين متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، المشروع الرائد الذي سيساهم في صيانة وإشعاع موروث المملكة الفني والحضاري. كما أعطى جلالته انطلاقة أشغال بناء المسرح الكبير للرباط.

- التحول الصناعي يتيح فرصة كبيرة لنمو البنوك بأفريقيا.. حيث أكد الرئيس المدير العام للتجاري وفا بنك، محمد الكتاني، أن التحول الصناعي لأفريقيا يتيح فرصة كبيرة لنمو قطاع البنوك بالقارة. وأضاف، خلال كلمة له بالمنتدى الاقتصادي الدولي الرابع حول أفريقيا، المنظم من قبل منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بالعاصمة الفرنسية باريس، أن هذا التحول يتطلب تطوير بنيات تحتية ذات جودة، مشيرا إلى أن تمويل هذه البنيات يشكل حقلا للفرص بالنسبة للقطاع البنكي.

* الأحداث المغربية:.

- ملفات ساخنة في جدول أعمال دخول برلماني استثنائي.. القوانين الانتخابية: الحكومة في مواجهة الأغلبية والمعارضة. قانون الجماعات الترابية: صراع الاستقلالية والتقسيم. قانون المالية: انتظارات المقاولات والنقابات تزيد من الضغط على الحكومة. إصلاح منظومة العدالة: استقلالية القضاء في المحك.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يسابق الزمن لتذويب الخلافات بين الأغلبية ووزارة الداخلية بخصوص قوانين الانتخابات.. ابن كيران أكد، في تصريح هاتفي مقتضب مع الجريدة، اجتماعه مع رؤساء فرق الأغلبية في مجلسي البرلمان دون إثارة أي نقطة في جدول أعمال الاجتماع المقبل. مصادر داخل مجلس النواب قالت إن موضوع الاجتماع الذي استدعي له رؤساء الفرق، يوما واحدا بعد الافتتاح البرلماني، سيكون مخصصا لمشاريع القوانين الانتخابية.

* الصحراء المغربية:.

- افتتاح أول معرض بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصرº والمهدي قطبي، رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، يقول إن "المتحف معلمة انتظرناها 50 سنة لتشكيل مرآة للدينامية التنموية للمغرب"º مضيفا، خلال لقاء صحفي عقد أمس الأربعاء، أن المتحف يتوخى تغطية الإبداع المغربي في الفنون التشكيلية والمرئية منذ مطلع القرن العشرين إلى اليوم.

- المغرب يحتفل باليوم العالمي للإسكان في ظل إصلاحات عميقة وأوراش هيكلية كبرىº ووزارة السكنى وسياسة المدينة تسعى إلى تقليص العجز السكني المقدر حاليا بنحو 640 ألف وحدة سكنية في أفق 2016، عبر برنامج "مدن بدون صفيح".

* المنعطف:.

- حملة وطنية لمساندة القرار الأممي بوقف تنفيذ عقوبة الإعدامº وزهير أصدور، رئيس المكتب المحلي بالرباط لشبكة محاميات ومحاميين ضد عقوبة الإعدام، يقول إن المحامين يعملون على حشد الجهود للإلغاء التام لعقوبة الإعدام من المنظومة الجنائية، ومن أجل وقف عالمي لتنفيذها.

- وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار يستبق المجلس الأعلى للتربية والتكوين ويقدم تشخيصا يعترف بعمق أزمة التعليم دون تقديم البدائل. ومن خلال النتائج والخلاصات التي وقف عليها تقرير الوزارة حول المنظومة التربوية "النواقص والتحديات والاستراتيجية"، يرى متتبعون أنه من الممكن أن تكون نفسها التي يعدها عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- أحزاب المعارضة تعتبر أن العرض الحكومي المتضمن في مسودة مشروع القانون التنظيمي حول الجماعات يمثل "ردة ديمقراطية بامتياز". فأحزاب المعارضة إذ تجدد التعبير عن خيبة أملها إزاء "خواء" و"صورية" ما تدعوه الحكومة مشاورات سياسية مع الأحزاب السياسية بشأن القوانين المرتبطة بالاستحقاقات الانتخابية، معتبرة أن مسودة مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالجهة المؤرخة في 17 يوليوز 2014، لم تستثمر التراكم الإيجابي للتجارب الناجحة للتدبير المحلي المسجلة بشكل خاص منذ سنة 2003، كما لا تؤدي مقتضياتها إلى التفعيل الأمثل للمبادئ والقواعد الدستورية.

- الحكومة تصادق اليوم بشكل أحادي على رفع سن التقاعد.. فقد حسمت الحكومة موقفها بخصوص رفع سن التقاعد بالنسبة لموظفي وأعوان الدولة والبلديات والمؤسسات العامة المنخرطين في نظام المعاشات المدنية، إذ من المنتظر أن يصادق مجلس الحكومة المنعقد يومه الخميس على مشروع قانون85.14 يقضي بالمصادقة على المرسوم المتعلق بالقانون الصادر في فاتح شتنبر 2014 والمتمم للقانون الصادر في 30 دجنبر 1971 المحدد بموجبه السن التي يجب أن يحال فيها على التقاعد عند بلوغها المستخدمون المنخرطون في النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد.

* الحركة:.

- حكيمة الحيطي تدعو إلى إيجاد حلول بيئية مستدامة تتلاءم مع خاصيات مدينة الداخلة، حيث أكدت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة حكيمة الحيطي، أول أمس الثلاثاء بالداخلة، على ضرورة إيجاد حلول بيئية تتلاءم مع خاصيات الداخلة التي تتوفر على خليج له خاصيات طبيعية منفردة وحساسة من الناحية البيئية. وأوضحت خلال زيارة قامت بها لمطرح النفايات العمومي غير المراقب بالمدينة، أن الجهة تعرف بعض المشاكل البيئية، خاصة في مجال تدبير النفايات الصلبة، ما يستدعي تضافر جهود السلطات والمنتخبين والمجتمع المدني للنهوض بالقطاع البيئي.

- المغربية المتوفاة بالكوت ديفوار لم تكن مصابة ب"إيبولا". فقد ذكر مصدر طبي بالمركز الاستشفائي الجامعي تريشفيل (الكوت ديفوار) أن الموظفة المغربية، التي توفيت في 30 شتنبر المنصرم بأبيدجان لم تكن مصابة بأي مرض معد وبالتالي لم تكن مصابة بفيروس "إيبولا". وجاء في شهادة طبية منحها الطبيب الشرعي بالمركز الاستشفائي المذكور لأقارب المتوفية، أن هذه الأخيرة، التي تقيم بالكوت ديفوار، " لم تكن مصابة بأي مرض معد".

* الخبر:.

- الملك محمد السادس يعطي انطلاقة أشغال إنجاز المسرح الكبير للرباط، حيث أشرف الملك محمد السادس، أول أمس الثلاثاء، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز المسرح الكبير للرباط، والذي سيشيد في قلب ضفة نهر أبي رقراق، بمحاذاة معلمتي صومعة حسان وضريح محمد الخامس، وسيشكل رمزا للانبعاث الثقافي والفني للعاصمة، كما سيمكن من تحسين ولوج الساكنة المحلية لبنيات التنشيط الثقافي والفني، مع كل ما يرتبط بذلك من تطوير الملكات الفكرية والطاقات الإبداعية.

- قطاع تكنولوجيا الإعلام والاتصال أكبر مساهم ضريبي في المغرب.. فقد قال المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، عز الدين المنتصر بالله، إن رقم معاملات القطاع بالمغرب انتقل من 750 مليون أورو سنة 1999 إلى ثلاثة ملايير أورو سنة 2013، ليصبح بذلك أول مساهم ضريبي بالبلاد ويستحوذ على جزء مهم من الاستثمارات الأجنبية المباشرة. وأبرز، خلال أشغال الاجتماع السنوي الÜ12 للشبكة الفرنكفونية لتقنين الاتصالات المنعقد بمراكش مؤخرا، أن المغرب جعل من تكنولوجيا الإعلام والاتصال رافعة أساسية لتنمية مجتمع الإعلام والمعارف والرقي بالاقتصاد الرقمي.

* العاصمة بوست:.

- ضغوط على الحكومة لإلغاء عقوبة الإعدام، و105 محكوما ينتظرون. حيث يعتزم حقوقيون ومحامون وبرلمانيون توجيه مذكرة تفسيرية إلى رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، بخصوص إلغاء عقوبة الإعدام، تتضمن الدفوعات المؤيدة للتصويت الإيجابي على مشروع القرار الجديد الذي ستشرع الجمعية العامة للأمم المتحدة في مناقشته خلال الأسبوع الثالث من دجنبر المقبل.

- المغرب يطالب الأمم المتحدة بمساعدة الدول النامية لمواجهة خطر الإرهاب. طالب سفير المغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الأمم المتحدة بتكثيف جهودها لمساعدة الدول النامية على التصدي للفقر والإرهاب من أجل عالم يسوده السلام والرخاء المشترك. وأضاف هلال الذي كان يتحدث أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أول أمس الثلاثاء، أن المغرب عازم على مواصلة برامج التعاون والتضامن مع البلدان الإفريقية على أساس شراكات مربحة للجميع، داعيا المجتمع الدولي إلى إيلاء "أهمية خاصة" لإفريقيا باعتبارها واحدة من المناطق "الأكثر هشاشة".

* العلم:.

- في مذكرة مشتركة لأحزاب المعارضة بشأن مشروع القانون التنظيمي حول الجماعات: "التعبير عن خيبة أمل إزاء خواء وصورية ما تدعوه الحكومة مشاورات سياسية"º و"مسودة المشروع تمثل ردة ديمقراطية بامتياز وتجاهلا للتجارب الناجحة للديمقراطية المحلية".

* لوبنيون:.

- البرلمان/ افتتاح دورة أكتوبر: بوادر دخول برلماني ساخن، مع تصعيد نقابي وانتظارات متزايدة للمواطنين تفتح المجال أمام مواجهة محتدمة بين المعارضة والأغلبية.

- الحكومة أظهرت محدوديتها في تفعيل رؤية 2020 السياحية (ممثل حزب الاستقلال في المناظرة الوطنية حول السياحة).. فقد اعتبر عبد العالي التازي، ممثل حزب الاستقلال في المناظرة الوطنية حول السياحة، أن القطاع لن يشهد انطلاقة إذا ما استمر تدبيره بشكل فوضوي، معتبرا أن الحكومة لم تستطع الحفاظ على المكتسبات وبقيت عاجزة عن تقديم أي قيمة مضافة.

* ليبراسيون:.

- مذكرة أحزاب المعارضة بخصوص مشروع قانون الجماعات المحلية.. أحزاب المعارضة اعتبرت أن العرض الحكومي الذي تضمنته مسودة مشروع القانون التنظيمي حول الجماعات " يشكل بامتياز تراجعا ديمقراطيا وإهمالا لتجارب ناجحة في الديمقراطية المحلية "التي تعرفها بلادنا خصوصا منذ 2003º ولهذه الأسباب أعلنت هذه الأحزاب رفضها لهذا المشروع.

- بعد الائتلاف المغربي ضد عقوبة الإعدام، والشبكة البرلمانية ضد عقوبة الإعدام.. شبكة المحاميين ضد عقوبة الإعدام تنضم إلى قائمة المطالبين بإلغاء هذه العقوبة.

* البيان:.

- نبيل بنعبد الله يقدم حصيلة المرحلة.. فقبل أقل من سنة أعلن محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، عن تدابير استراتيجية بما في ذلك إحداث أربع وكالات حضرية، ومدارس جديدة للهندسة، وأيضا إحداث لجنة وزارية مخصصة لسياسة المدينة. هذه الأخيرة مدعوة إلى أن تكون بمثابة الإطار المؤسساتي والتنظيمي المكلف بإدماج البرامج القطاعية بهدف تنسيق السياسات العمومية لسياسة المدينة، سواء على مستوى التخطيط أو وضعها في إطار المناطق المستهدفة.

- متحف محمد السادس: تذكرة دخول الرباط إلى سجل عواصم الأنوار. ففي سعيها لكي تؤكد مكانتها كمدينة للأنوار، إلى جانب كونها العاصمة السياسية والإدارية للمملكة، لا تنفك الرباط عن مواصلة تحولاتها من خلال إنجاز منشآت ثقافية جديدة كما يؤكد ذلك افتتاح جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الثلاثاء، لمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، وإعطاء انطلاقة أشغال إنجاز المسرح الكبير للرباط.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي :.

- صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى تترأس بالرباط حفل عشاء بمناسبة تدشين متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر.

- انتخابات 2015 : الحركة النسائية تتعبأ من أجل تفعيل وأجرأة الفصل 19 من الدستور بمناسبة الانتخابات الجماعية المتوقع إجراؤها السنة المقبلة

* ليكونوميست :.

- الصناعة تعزز معايير السلامة.. فلضمان أكبر حماية للمستهلكين وخصوصا الحد من تدفقات الواردات، وضعت وزارة الصناعة ترسانة قانونية تهم أمن المنتوجاتº حيث إن خدمات التقييس ومراقبة مواصفات المطابقة، ستهم من الآن فصاعدا حتى المنتوجات غير الغذائية.

- فشل برامج الإدماج.. بطالة الشباب مشكل حقيقي ومختلف المبادرات التي تم إطلاقها من أجل تعزيز إدماج هذه الفئة في سوق الشغل، لم تعط النتائج المتوخاة منها، وأبرز مثال على ذلك برامج إدماج ومقاولتي.

* أوجوردوي لوماروك :.

- 40 في المئة من السائقين يرفضون برنامج التكوين الذي أعلنه الوزير المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف، وهذا الأخير يؤكد أن أقل من 40 في المئة من مهنيي النقل الطرقي الذين تم تسجيلهم للاستفادة من التكوين المستمر انسحبوا في آخر لحظة.

- الشطر الثالث من برنامج الدعم لتنمية القطاع المالي الوطني.. 2015 تاريخ نهائي. حيث سيشهد دجنبر 2015 وقف العمل بالعديد من التدابير المتخذة في إطار الشطر الثالث من برنامج الدعم لتنمية القطاع المالي الوطني.









0 تعليق ل قراءة في صحف الخميس 09 أكتوبر

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور