قراءة في صحف نهاية الأسبُوع


زنقة 20

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* الصباح:.

- منع "الفوقيات" واللباس الأفغاني بالبرلمان.. حيث أعطى رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، تعليمات صارمة للمسؤول الأول عن أمن البرلمان بمنع أي شخص يرتدي اللباس الأفغاني و"الفوقيات" و"التشاميرات" من ولوج المؤسسة التشريعية.

- رئيس المجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، يفتحص أموال الجمعيات.. حيث راسل جطو، عبر مجالسه الجهوية، جمعيات المجتمع المدني، مطالبا رؤساءها بضرورة تزويد قضاته بالوثائق والمستندات المثبتة لحسابات الاستعمال خلال العشر سنوات الأخيرة.

- وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، عبد العزيز رباح، يفضح المتلاعبين في منح رخص السياقة.. حيث أدرج رباح ضمن عقد البرنامج الموقع مع مهنيي قطاع تعليم السياقة، يونيو الماضي، مجموعة من التدابير التي تستهدف فضح المتلاعبين في منح رخص السياقة، من خلال تثبيت أجهزة تحديد المواقع "جي بي إس" في السيارات المعدة لاختبار السياقة، ونزع المقود الثاني في السيارة خلال فترة الاختبار التطبيقي، في ما سيتم تثبيت كاميرا مراقبة في مراكز الاختبارات الشفوية.

* المساء:.

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، يقول إن مشروع قانون الإضراب في مرحلة متقدمة وعدد المضربين في تراجع.. حيث أكد الخلفي، أول أمس في ندوة صحافية عقب انعقاد المجلس الحكومي، أن عدد المضربين تراجع بنسبة 26 في المائة، خلال المرحلة الممتدة ما بين النصف الأول من سنة 2013 والنصف الأول من 2014، وأن عدد الأيام المفقودة من العمل بسبب الإضراب تراجع بنسبة 40 في المائة.

- مهنيو المستلزمات الطبية يتهمون وزير الصحة الحسين الوردي بالرضوخ للوبي الشركات الكبرى، ويهددون باللجوء إلى القضاء.. حيث اتهمت الجمعية المغربية لمهنيي المستلزمات الطبية وزير الصحة بالخضوع لرغبة لوبي يتكون من بعض الشركات الكبرى ضغط بشكل قوي لإخراج القانون 84-12 على مقاسه، ضدا على مصلحة أزيد من 4000 مقاولة صغيرة ومتوسطة تشتغل في المجال.

* أخبار اليوم المغربية:.

- ابن كيران يختار المواجهة مع خصومه لفرض إصلاح صناديق التقاعد.. حيث قررت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية (الحاكم)، في اجتماع لها أول أمس، النزول ميدانيا وإعلاميا لمواجهة ما أسمته "ترويج الأكاذيب والمغالطات" بخصوص إصلاح أنظمة التقاعد والمضي في مشروع إنقاذ نظام التقاعد مهما كلف ذلك الحزب والحكومة من ثمن، و"لو أدى ذلك إلى سقوط الحكومة" على حد تعبير قيادي في الحزب.

- رفاق الزايدي على عتبة دخول حزب عبد الله إبراهيم.. حيث تعقد تنسيقية تيار الديمقراطية والانفتاح، اليوم السبت، اجتماعا حاسما ينتظر أن يتم فيه الإعلان عن تاريخ عقد جمع عام للتيار لاتخاذ القرار النهائي بشأن الالتحاق بحزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية. قيادي من التيار قال "كنا نراهن على خيار آخر يقضي ببقائنا داخل الاتحاد الاشتراكي، لكن هذا غير ممكن حاليا".

* الصحراء المغربية:.

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية التاسعة، ويلقي خطابا ساميا أمام أعضاء غرفتي البرلمان. جلالة الملك: "السنة التشريعية الحالية سنة حاسمة في المسار السياسي للبلاد بالنظر إلى الاستحقاقات التي تتضمنها" و"من حق كل المغاربة أفرادا وجماعات أينما كانوا أن يعتزوا بالانتماء لهذا الوطن".

- المغرب يعبر عن رفضه لقرار محتمل بإلغاء هولندا اتفاقية الضمان الاجتماعي. فعلى إثر الأخبار التي نشرتها الصحافة الهولندية والتي تفيد بعزم حكومة هذا البلد الأوروبي إلغاء اتفاقية الضمان الاجتماعي الموقعة مع المغرب سنة 1972، أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، أمس الجمعة، اتصالين هاتفيين مع كل من وزير الخارجية الهولندي، فرانز تميرمان، ولودويجك فرانز أسشير، نائب الوزير الأول الهولاندي وزير الشؤون الاجتماعية والتشغيل عبر خلالهما عن أسف الحكومة المغربية "العميق" و"رفضها التام"، لهذا القرار شكلا ومضمونا.

* الأحداث المغربية:.

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يجدد الثقة في مستقبل المغرب ويكاشف السياسيين بأعطابهم. جلالة الملك: "نحن نعرف من نكون، ونعرف إلى أين نسير، كما نعرف مؤهلاتنا، وما يواجهنا من صعوبات وتحديات"º و"الخطاب السياسي لا يرقى دائما إلى مستوى ما يتطلع إليه المواطن لأنه شديد الارتباط بالحسابات الحزبية والسياسوية".

- في أفق تصعيد نقابي مرتقب، الحكومة ترد على النقابات بالقول إن الحوار الاجتماعي "غير مجمد". فقد أوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أول أمس الخميس، أن الحوار الاجتماعي "غير مجمد" وأن الحكومة منخرطة في تنفيذ التزاماتهº مضيفا أن "الحكومة حرصت منذ تنصيبها على تنزيل التزامات الحوار الاجتماعي عبر جملة من المبادرات".

- حزب الاستقلال يوافق بشبه إجماع على مشروع التقطيع الجهوي.. مصادر استقلالية صرحت للصحافة أن الحزب ناقش التقطيع الانتخابي الذي اقترحته وزارة الداخلية وتمت الموافقة بالإجماع تقريبا على مسودة المشروع، والاتجاه العام داخل الحزب يسير نحو قبول مقترح وزير الداخلية محمد حصاد.

* العلم:.

- عبد اللطيف الزعيم، رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك، يقول إن المغرب ينتج سنويا 5 ملايير بيضة، ومعدل استهلاك المغاربة يبقى ضعيفاº مضيفا أن المنتجين تكبدوا خسائر كبيرة بسبب فائض الإنتاج ويبقى الرهان على التصدير. (حوار).

* الحركة:.

- في افتتاح الدورة الأولى للسنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية التاسعة.. جلالة الملك محمد السادس يدعو إلى الإعداد الجيد للاستحقاقات القادمة والتحلي بروح الوطنية الصادقة في احترام إرادة الناخبين.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس في افتتاح السنة التشريعية الجديدة.. "السنة التشريعية الحالية سنة حاسمة في المسار السياسي للبلاد"، و"الخيار الديمقراطي الذي ارتضاه جميع المغاربة ثابت لا رجعة فيه".

- صحراويو الأقاليم الجنوبية ينددون، بالإجماع، أمام اللجنة الرابعة للأمم المتحدة، بتحدث الجزائريين باسمهم.. حيث أعرب العديد من صحراويي الأقاليم الجنوبية بمقر الأمم المتحدة بنيويورك عن دهشتهم للحضور المكثف للجزائريين، بدل صحراويي مخيمات تندوف الحقيقيين، محاولين تقديم مسرحية بئيسة للتأثير على اللجنة الرابعة للأمم المتحدة.

* رسالة الأمة:.

- جلالة الملك يترأس افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية التاسعة، حيث أكد في خطاب ألقاه، أمس الجمعة بهذه المناسبة، أن المغرب في حاجة لكل أبنائه ولجميع القوى الحية والمؤثرة، وخاصة هيئات المجتمع المدني التي "ما فتئنا نشجع مبادراتها الجادة اعتبارا لدورها الإيجابي كسلطة مضادة" وقوة اقتراحية تساهم في النقد البناء وتوازن السلط.

- حكومة ابن كيران تتجاهل مطالب المركزيات النقابية وتصادق على رفع سن التقاعد، فقد حسمت موقفها المثير للجدل بخصوص رفع سن التقاعد بالنسبة لموظفي وأعوان الدولة والبلديات والمؤسسات العامة المنخرطين في نظام المعاشات المدنية، بعدما صادق مجلسها، المنعقد أول أمس، على مشروع قانون المحدد بموجبه السن التي يجب أن يحال فيها على التقاعد المنخرطون في نظام المعاشات المدنية والقانون المحدد بموجبه السن التي عند بلوغها يحال على التقاعد المستخدمون المنخرطون في النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد.

* العاصمة بوست:.

- الخطاب الملكي ركز على حب الوطن والوطنية، إذ قال جلالة الملك في خطاب افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية التاسعة، أمس الجمعة، إن أغلى إحساس عند جلالته هو الاعتزاز بمغربيته، مؤكدا أن الانتماء لا يباع ولا يشترىº وأن من حق كل المغاربة، أفرادا وجماعات، أينما كانوا أن يعتزوا بالانتماء لهذا الوطن.

- بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، تعلن انطلاق الترشيح لجائزة "تميز" للمرأة المغربية بميزانية 180 ألف درهم. وتم خلال حفل الإعلان عن انطلاق هذه الجائزة تقديم أعضاء لجنة التحكيم التي ستترأسها لطيفة بناني سميرس، فيما ستسلم الجائزة في حفل كبير سيقام يوم 8 مارس من العام المقبل.

* الخبر:.

- أحزاب المعارضة تنتقد مشروع القانون التنظيمي حول الجماعات وتدعو إلى إعادة صياغته.. أحزاب الاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري تعتبر أن العرض الحكومي المتضمن في مسودة مشروع القانون التنظيمي حول الجماعات يمثل ردة عن الديمقراطية بامتياز وتجاهلا لأهم التجارب الناجحة للديمقراطية المحلية التي عرفتها بلادنا بشكل خاص منذ 2003.

- الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب تهاجم ابن كيران وتطالب بالإفراج عن قانون هيئة المناصفة.. حيث اعتبرت الجمعية، في بيان، أن الحكومة تتبنى خطابا تمييزيا ذكوريا، من خلال إصرار مسؤولين حكوميين على تمريره في ما سمته "خرقا سافرا لحقوق النساء المنصوص عليها في الدستور"، مطالبة الحكومة بالتسريع في إخراج كل من هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز وقانون مكافحة العنف ضد النساء.

* بيان اليوم:.

- الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يضع برنامج عمل لإعادة الهيكلة التنظيمية، حيث عقد المكتب السياسي للحزب اجتماعه الدوري، مؤخرا، تطرق خلاله للمسألة التنظيمية بارتباط مع التحضير للاستحقاقات الانتخابية في أفق عقد تجمع عام في بداية شهر نونبر المقبل.

- الحكومة تسهل إجراءات استقرار مغاربة العالم نهائيا ببلادهم، من خلال وضع نظام خاص محفز ومرن للمغاربة المقيمين بالخارج الذين يقومون بتحويل إقامتهم إلى المغرب بصفة نهائية، والذين صرحوا بالممتلكات والموجودات المنشأة بالخارج وذلك من خلال تمديد فترة التصريح من 3 إلى 6 أشهر.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية التاسعة ويلقي خطابا ساميا أمام أعضاء غرفتي البرلمان. جلالة الملك أكد أن "من حق كل المغاربة أفرادا وجماعات أينما كانوا أن يعتزوا بالانتماء لهذا الوطن".

- مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يقضي بالمصادقة على المرسوم بقانون المحددة بموجبه السن التي يجب أن يحال فيها على التقاعد موظفو وأعوان الدولة والبلديات والمؤسسات العامة المنخرطون في نظام المعاشات المدنية، والقانون المحددة بموجبه السن التي يحال إلى التقاعد عند بلوغها المستخدمون المنخرطون في النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد.

* لوبنيون:

- جلالة الملك ألقى خطابا هاما بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية التاسعة، دعا فيه الطبقة السياسية المغربية إلى "ميثاق حقيقي لأخلاقيات العمل السياسي" دون الاقتصار على بعض المواد، المدرجة ضمن النظامين الداخليين لمجلسي البرلمان.

- أكسفورد بيزنيس غروب: نحو زيادة في إنتاج الفوسفاط بالمغرب. المكتب الشريف للفوسفاط يواصل برنامجه الاستثماري ب 145 مليار درهم (13.05 مليار أورو)، وهو ما من شأنه أن يسمح بالرفع من طاقة الإنتاج وتقليص التكلفة، مؤمنا بذلك وضعا مريحا بهدف استئناف استباقي للسوق الدولية، حسب ما أوردته دراسة لأكسفورد بيزنيس غروب.

* ليبراسيون:

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي يقول: "نناضل مع أحزب المعارضة لكي لا يكون هناك تراجع عن المكتسبات"، مضيفا أن "هذه السنة ستكون بامتياز سنة استثنائية، لكنها لن تكون سنة سهلة"º وذلك خلال اجتماع أمس الجمعة المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي بفريقي الحزب بالبرلمان.

- هل تمت صياغة سياسة المدينة بشكل غير ملائم¿ فقد استغرق الأمر سنتين ونصف لكي يكشف أخيرا وزير السكنى وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله عن مشاريعه المخصصة لسياسة المدينة. ويتعلق الأمر، إجمالا، ب 88 مشروعا من بينها 36 مشروعا جرى التوقيع عليها، و52 مشروعا في طور التوقيع. ولكن هل يمكن الحديث فعلا عن سياسة للمدينة¿ ليس تماما. فالمغرب حدد هدفا يتمثل في وضع استراتيجية إرادية وتشاركية تهدف إلى تقليص الفاتورة الحضرية ومكافحة أشكال الهشاشة والإقصاء الاجتماعي في المناطق الحضرية الحساسة التي تعرف نقصا في التجهيزات وضعفا في توفير الخدمات الحضرية. لكن المغرب لا يزال في طور البحث عن الوسائل الكفيلة بتحقيق هذا الهدف.

* البيان:

- اجتماع الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية.. تجديد التأكيد على الالتزام بالانخراط في تكريس القرارات المتخذة، خلال الاجتماع الأخير لهيئة قيادة الأغلبية، والدعوة إلى التعجيل بمباشرة ملفات الإصلاح وفق برنامج مضبوط.

- المجلس الأعلى للحسابات يحقق بخصوص السكن الاجتماعي.. خلاصات خبراء المجلس أفضت إلى وجود تأخر في إنجاز أهداف هذا المشروع الوطني المخصص للطبقات الهشة من الساكنة، وعدم احترام التعهدات، ووجود اختلالات تطال تدبيره.









0 تعليق ل قراءة في صحف نهاية الأسبُوع

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور