قراءة في صحف الثلاثاء 14 أكتوبر


زنقة 20 

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* أخبار اليوم المغربية:

- بعد أن اشتد التوتر بينها وبين الحكومة.. النقابات الثلاث الكبرى (الاتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الفدرالية الديمقراطية للشغل) تصعد لهجتها ضد ابن كيران وتلوح بالإضراب العام، وذلك بعد أن وصل الحوار الاجتماعي إلى "الباب المسدود" ورفض النقابات الكبرى لما وصفته في عدة مناسبات ب"استفراد" رئيس الحكومة بالقرارات.

- عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، يقول إن خارطة طريق إصلاح التعليم ستعرض على الملك بداية 2015º مضيفا، خلال ندوة صحفية أمس، أن لجان المجلس الأعلى تعكف حاليا على دراسة وتشخيص وضعية التعليم من أجل صياغة هذه الخارطة.

- الأغلبية تبسط رؤيتها لإصلاح أنظمة التقاعد وتطمئن المنخرطين.. وثيقة عممتها الأغلبية الحكومية، نهاية الأسبوع الماضي، تضمنت توصيفا لحالة الأنظمة المعمول بها في المغرب، وعرضا لأهم منطلقات الإنقاذ الذي ستقترحه على البرلمان ومختلف الشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين.

* المساء:

- المخابز تقرر الزيادة في أسعار الخبز دون انتظار موافقة الحكومة.. الحسين أزاز، رئيس جامعة أرباب المخابز، اعتبر أن الوضعية المتأزمة الحالية التي يعرفها القطاع فرضت اتخاذ هذا القرار " صونا لكرامة المهنيين المهددين بالإفلاس"، مشيرا إلى أنه بعد سنوات من المفاوضات العقيمة لم تلتزم الحكومة إلى الآن بتنزيل مضامين البرنامج التعاقدي.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يحذر أغلبيته من السقوط في الورطة التي يقع فيها غيرهم "ممن ألفوا الريع والأساليب القديمة في السياسة"º داعيا برلمانيي الأغلبية، خلال الجلسة المغلقة للقاء التشاوري الذي انعقد السبت الماضي، إلى أن لا تمنع مساندتهم للحكومة من طرح قضايا المواطنين بقوة في المؤسسة التشريعية. ونبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، يقول إن الأغلبية تعمل بشكل مريح خلال النسخة الثانية للحكومة.

- تحركات دبلوماسية تدفع فرنسا إلى تصنيف المغرب ضمن الدول المستقرة.. حيث سارعت الرباط، مباشرة بعد دعوة فرنسا رعاياها لأخذ الحيطة والحذر في أربعين دولة، من بينها المغرب، إلى التواصل مع الخارجية الفرنسية، وهو ما أسفر عن تصحيح الوضع، وإعادة تصنيف المغرب في خانة "الدول العادية".

* الصباح:

- الحكومة تتعهد بإعفاء المنخرطين من أعباء إصلاح التقاعد.. حيث استبقت الحكومة موعد جولة أكتوبر من الحوار الاجتماعي، التي ينتظر أن تجمعها بالفرقاء الاجتماعيين قبل نهاية الشهر الجاري للتخفيف من ضغط النقابات بخصوص إصلاح التقاعد، وذلك بإعلان إعفاء المنخرطين من عبء المساهمة الكلية فيه، وأن التكلفة لن يتحملها، بشكل كلي، إلا الذين سيلجون الوظيفة بعد تاريخ تنفيذه.

- التصريح بملياري درهم من الممتلكات بالخارجº ووزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يقول إن الفترة المحددة للتصريح بالممتلكات الموجودة في الخارج وأداء المساهمة الإبرائية ستنتهي في 31 دجنبر المقبل، ولن يكون هناك أي تمديد، مضيفا أنه بداية من يناير المقبل سيخضع المخالفون لقوانين الصرف إلى المقتضيات القانونية الزجرية المعمول بها.

* الاتحاد الاشتراكي:

- دراسة استطلاعية حول "تشغيل الشباب 2014"، أنجزتها مجموعة "أمل جوب" تشير إلى أن "71 في المائة من الشباب المغاربة يرغبون في خلق مقاولاتهم الخاصة"º مضيفة أن المجمع الشريف للفوسفاط يعد الشركة الأولى المفضلة لدى أوساط الشباب الباحثين عن الشغل، متبوعا بمجموعة الضحى التي التحقت بقائمة 20 شركة تحظى باهتمام وأفضلية الراغبين في الولوج إلى سوق الشغل بالمغرب، فيما تراجعت اتصالات المغرب من الثانية إلى الثالثة مقارنة مع استطلاع العام الماضي.

- جمعية هيئات المحامين تستمر في مقاطعة وزير العدل والحريات مصطفى الرميد وتستعد للتصعيد.. حيث قرر مكتب الجمعية الاستمرار في موقفه القاضي بإيقاف أشغال اللجنة المشتركة مع وزارة العدل والاكتفاء بالتواصل معها عبر المذكرات التي تقدمها الجمعية حول ملفها المطلبي وحول مشاريع القوانين المقدمة.

- عدد المشاريع المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة الرباط خلال الفترة 2005-2013 بلغ 339 مشروعا بغلاف مالي يفوق 526 مليون درهم. المشاريع همت قطاعات البنيات التحتية والتجهيزات الاجتماعية بالأحياء المستهدفة وتحسين وضعية الأشخاص في وضعية هشاشة، إلى جانب العمل على الإدماج السوسيو-اقتصادي للفئات في وضعية صعبة.

* العلم:

- خبير دولي يفضح مآل المساعدات المخصصة لساكنة تندوف.. فقد ندد المحامي البلجيكي وخبير القانون الدولي ستيفان رودريغز، بصمت الاتحاد الأوروبي حول المساعدات الضخمة التي تخصص لتنظيم "البوليساريو" الانفصالي، لفائدة ساكنة مخميات تندوفº مستندا في مداخلته الجريئة أمام اللجنة الرابعة للأمم المتحدة بنيويورك، على تقرير يتضمن نتائج تحقيقات أجراها مكتب مكافحة الغش، وهو منظمة دولية مكلفة بحماية الفوائد المالية للاتحاد الأوروبي.

- تسخينات بعاصمة الغرب القنيطرة تؤشر لموسم سياسي غير عادي قبل الانتخابات القادمة.. حزب الاتحاد الدستوري يؤكد تحالفه مع الأصالة والمعاصرةº وحزب العدالة والتنمية مطالب بتقديم الحساب لساكنة القنيطرة وقواعده الغاضبة.

* المنعطف:

- في وثيقة أعدتها وزارة الاتصال حول إصلاح التقاعد: 81 مليار درهما من احتياطات الصندوق المغربي للتقاعد مهددة بالنفاذ الكامل في أفق 2022 في حال عدم الإصلاحº وذلك بسبب ارتفاع النفقات مقارنة مع المداخيل المحصلة من الاشتراكات.

- دراسة حقوقية أنجزتها جمعية عدالة والمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان تدعو إلى تطوير عمل القضاء حتى يكون رافعة أساسية لحماية الحقوق والحريات المنصوص عليها في الوثيقة الدستورية والتي تكرسها المواثيق والإعلانات والاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب، مسجلة ضعف اللجوء إلى الاتفاقيات الدولية والاعتماد عليها في صياغة تعليل الأحكام والقرارات القضائية.

* الحركة:

- المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ينظم حوارا جهويا بغاية تأهيل منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.. بلاغ للمجلس أوضح أنه يتوخى من خلال إطلاق هذا الحوار الجهوي، الذي سينظم في 16 لقاء جهويا، تحقيق جملة من الأهداف تتمثل على الخصوص في تقاسم النتائج المرحلية التي توصل إليها المجلس من خلال الحصيلة المستخلصة من مختلف التقييمات والتشخيصات والاستماعات والاستشارات التي أنجزها منذ غشت 2013.

- السائق المغربي المهدي بناني يمنح مغاربة الصين فرصة الاعتزاز بمغربيتهم، وذلك بعد فوزه أول أمس بالسباق الثاني من الشطر الثاني للجائزة الكبرى للصين، المرحلة العاشرة من بطولة العالم لسباق السيارات السياحية 2014º وأحمد اسكوريح رئيس جمعية الطلبة المغاربة بالصين، يقول إن سماع عزف النشيد الوطني في مدار دولي مثل شانغهاي لا يمكن إلا أن يبعث الاعتزاز بالانتماء للمغرب.

* الأحداث المغربية:

- الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين يدعم تيار أحمد الزايدي في صراعه مع إدريس لشكر.. مصدر من الفريق الفدرالي أوضح أن اجتماعا، جمع برلمانيي المجموعة المحسوبة على أحمد الزايدي بالمستشارين البرلمانيين للفريق الفدرالي بمجلس المستشارين، خلص إلى "ضرورة التنسيق في جميع القضايا المطروحة على الجانبين على مستوى البرلمان".

- الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي مخاريق، يقول "إننا في أزمة حقيقية يغيب فيها الحوار وتحضر فيها القرارات الفردية للحكومة"، مضيفا أنه "في ظل حكومة ابن كيران هناك ركود وتراجع في ميدان العلاقات المهنية".

- وزير الشباب والرياضة محمد أوزين يقول إن "صحة المغاربة أهم من كأس إفريقيا"، موضحا أن الوزارة كانت مضطرة للتقدم بطلب إلى الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم من أجل تأجيل نهائيات كأس إفريقيا للأمم المقررة بالمغرب في يناير وفبراير المقبلين، بسبب الخطر الكبير الذي يشكله فيروس إيبولا الذي انتشر بشكل مخيف في عدد من الدول الإفريقية جنوب الصحراء.

* الصحراء المغربية:

- الملتقى التاسع لمنتدى التنمية في إفريقيا: جلالة الملك يدعو إلى توحيد الطاقات لربح رهان قارة تنعم بالوحدة والاستقرار والإزدهار. الملتقى يعرف مشاركة رؤساء دول وحكومات وقطاع خاص ومنظمات غير حكومية على مدى 4 أيام لبحث آليات تمويل التحول في إفريقيا.

- انطلاق الحوار الجهوي لتأهيل منظومة التربية والتكوين. بيان للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ذكر أنه يتوخى من إطلاق هذا الحوار تحقيق جملة من الأهداف أبرزها تقاسم النتائج المرحلية التي توصل إليها المجلس من خلال الحصيلة المستخلصة من مختلف التقييمات والتشخيصات والاستماعات والاستشارات التي أنجزها منذ غشت 2013. - تيار الزايدي في الطريق إلى الانشقاق عن الاتحاد الإشتراكي. تيار "الديمقراطية والانفتاح" يقترب من الانشقاق عن حزب "الوردة" وباتت قيادته تفكر بشكل جدي في بديل سياسي قد يرى النور قريبا.

* بيان اليوم:

- المغرب يساهم في إعمار غزة بأزيد من 7 ملايير سنتيم عبر تنفيذ عدد من المشاريع سيتم تحديدها بتنسيق مع السلطة الفلسطينية. مساعدة المغرب ستشمل أيضا تقديم دعم تقني من خلال تدريب الأطر الفلسطينية التي ستشارك في إعادة الإعمار.

- الحكومة: إصلاح أنظمة التقاعد مؤلم ومكلف ولكن لا مفر منه. وثيقة صادرة عن وزارة الاتصال اعتبرت أن إصلاح أنظمة التقاعد سيتم تطبيقه بطريقة تدريجية وتضامنية وتشاركية. الوثيقة أكدت أن الإصلاح ضروري ومستعجل على اعتبار أن العجز في هذا النظام سيصل إلى 135 مليار درهم في أفق سنة 2023.

- المكتب الشريف للفوسفاط يطلق مشاريع ضخمة لتعزيز تموقعه في السوق العالمية. المكتب يواصل بحسب مكتب دراسات بريطاني، إنجاز برنامج استثمارات بقيمة 145 مليار درهم مما سيمكنه من الرفع من قدراته الإنتاجية وتقليص حجم التكاليف.

* رسالة الأمة:

- المنتدى الاقتصادي المغربي الإيطالي يوم 21 أكتوبر الجاري بالدار البيضاء. المنتدى سيعرف مشاركة حوالي 60 مقاولة إيطالية تمثل مختلف القطاعات الاقتصادية، ويتوخى المساهمة في تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية، والرفع من حجم المبادلات التجارية، والرقي بها إلى مستوى تطلعات الفاعلين الاقتصاديين بالبلدين. - اجتماع موسع للمكتب الجهوي للاتحاد الدستوري بجهة فاس بولمان للوقوف على الترتيبات التنظيمية والهيكلية على مستوى الجهة استعدادا للدخول السياسي الجديد.

* التجديد:

- قرب إحداث مرصد للغات الإعلام. مصطفى الخلفي وزير الاتصال أعلن عن قرب إحداث مرصد وطني للغات الإعلام سيشمل مختلف المتدخلين. الخلفي ذكر أيضا أنه سيتم الإسراع في إصدار معجم مصطلحات الإعلام تحت إشراف معهد الدراسات والأبحاث والتعريب.

- التمويل الإسلامي سيحقق نموا قويا في المدى القصير. تقرير لوكالة "ستاندار أند بورز" سجل أن التمويل الإسلامي يتقدم بشكل جيد ، وحقق تقدما مطردا في تزويد الرغبات القصيرة الأجل لقطاع يحركه الطلب بشدة.

- مشروع مرسوم لتتبع مسار نظام الدعم العمومي للصحافة المكتوبة. الحكومة تستعد للمصادقة على هذا المرسوم الذي يقضي بإحداث لجنة ثنائية للصحافة المكتوبة ولجنة التتبع والتقييم لتتبع مسار الدعم العمومي للصحافة المكتوبة بهدف تشجيع المقاولات الصحفية وتأهيلها.

* العاصمة بوست:

- بيرو يحفز مغاربة الخارج على الاستثمار باقتناع في بلدهم. أنيس بيرو الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج قال إن مغاربة العالم مدعوون للمساهمة بشكل أكبر في تنمية بلدهم من خلال الاستثمار. بيرو أوضح أن المغرب يتوفر على إطار مؤسساتي وقانوني مناسب للاستفادة من كفاءات ورؤوس أموال مغاربة المهجر.

- أوزين: تأجيل كأس أمم إفريقيا نهائي ولا رجعة فيه. وزير الشباب والرياضة محمد أوزين أكد أن المغرب قرر وبشكل نهائي ولا رجعة فيه تأجيل كأس أمم إفريقيا بسبب تفشي وباء إيبولا. أوزين رفض التكهن بالمدة المقترحة لتأجيل "الكان" وربط ذلك بالتقارير الصحية.

- رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس: تسجيل أكثر من 2500 طالب أجنبي من 50 دولة بالجامعة برسم الموسم الحالي. رئيس الجامعة عمر صبحي قال إن طاقة استقبال الجامعة الحالية تقدر ب 40 ألف مقعد ، وأشار إلى أنه يتم حاليا تنفيذ عدة مشاريع لمواجهة مشكل الاكتظاظ من بينها بناء ستة مدرجات بطاقة استيعابية تصل إلى ما بين 600 و 800 طالب.

* الخبر:

- كافي الشراط يتوعد بمقاضاة الحكومة دوليا. فقد استهل كافي الشراط، الكاتب العام الجديد للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، مهمته على رأس هذه المركزية النقابية "بتقديم توصية تفيد بمقاضاة الحكومة المغربية لدى لجنة الحريات في المكتب الدولي للشغل لوأدها الحوار الاجتماعي ولتنصلها من الوفاء مما تبقى من بنود اتفاق 26 أبريل 2011".

- دورة برلمانية ساخنة بسبب القوانين والانتخابات وميزانية 2015. إذ يتوقع مراقبون أن تكون الدورة الخريفية للبرلمان ساخنة بسبب طبيعة القوانين المعروضة للنقاش والصراع بين الأغلبية والمعارضة بالإضافة إلى تصعيد النقابات وتهديدها بالإضراب.

- "طرامواي" البيضاء مهدد بالتوقف. مصادر كشفت للجريدة أن "طرام" البيضاء مهدد بالتوقف وأصبح لا يشتغل بكل عرباته بسبب تعثر الصيانة وافتقاد شركة "كازاترام" للسيولة المالية الكافية للقيام بالصيانة الاعتيادية للعربات. * أوجوردوي لوماروك: - الحوار الجهوي لإصلاح النظام التعليمي: عزيمان في الاستماع للأطر التربوية. رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي أوضح أنه "إذا لم ينخرط الأستاذ في مسار النقاش، فإن الإصلاح لن يجد طريقه إلى حجرات الدرس"، مؤكدا على أهمية المقاربة التشاركية في عمل المجلس.

- إحداث لجنتين لاختيار المؤسسات الصحفية المستحقة للدعم.. حيث أعدت وزارة الاتصال مشروع قانون يؤطر الدعم العمومي لصالح الصحافة المكتوبة. نص المشروع الذي وزع على أعضاء الحكومة يقر تدابير جديدة لمنح الدعم للمقاولات الصحفية.

* لوبنيون:

- الدورة التاسعة لمنتدى التنمية بافريقيا: تعبئة الموارد الداخلية من أجل سد ثغرة الحاجات المالية. فالدول الإفريقية مدعوة اليوم أكثر من أي وقت آخر إلى تعبئة مواردها الداخلية من أجل سد حاجياتها المالية، حسب ما أكده أمس الأحد بمراكش المشاركون في الدورة.

- اليزمي: المغرب سيضع إطارا قانونيا من أجل تفعيل المقتضيات الدستورية المتعلقة بحقوق الإنسان. رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ادرس اليزمي قال مساء أمس الأحد بباريس، إن المغرب يواصل بعزم مسلسل الإصلاحات، ووضع إطار قانوني، يرمي إلى تفعيل المقتضيات الدستورية المتعلقة بحقوق الإنسان.º مضيفا أن إعداد القوانين التنظيمية، والإطار القانوني من أجل تطبيق الدستور، يجب أن تأخذ الوقت الكافي، أخذا بعين الاعتبار، روح التوافق والتشاور التي تميز هذه الإصلاحات .

* ليبراسيون:

- منتدى التنمية با?فريقيا يفتتح أشغاله بمراكش.. باستثناء الجانب التنظيمي الذي اختلفت الآراء حوله º فإن هذه التظاهرة التي تنعقد للمرة الأولى خارج أديس أبيبا منذ 1999، تكتسي أهمية قصوى بالنظر إلى الاختيارات الرئيسية التي تم التطرق إليها كتحويلات الأموال وتمويل تنمية إفريقيا.

- وزارة الصحة تنشر بلاغا يتعلق بإدراج 32 دواء ضمن قائمة الادوية المقبول استرجاع مصاريفها، وذلك طبقا لما اتخذته الوكالة الوطنية للتأمين الصحي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- المغرب والسينغال: جلالة الملك محمد السادس استقبل أمس بالقصر الملكي بالرباط الرئيس السينغالي ماكي سال. قائدا البلدين عبر بالمناسبة عن ارتياحهما للعلاقات المتميزة التي تجمع بين المملكة المغربية وجمهورية السنغال، وأكدا أن الروابط العميقة والتاريخية التي توحد بين الأمتين ما فتئت تتعزز وتتنوع بفضل الإرادة والعمل المشتركين لقائدي البلدين، حيث بلغت حاليا مستوى غير مسبوق.

- مراكش: صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، أشرفت، مرفوقة بالسيدة الأولى في كوت ديفوار السيدة دومينيك واتارا، والسيدة بيرناديت شيراك رئيسة مؤسسة مستشفيات باريس مستشفيات فرنسا، على تدشين "دار الحياة" المخصصة لإيواء المرضى من وسط متواضع نزلاء مركز الأنكولوجيا التابع للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش.كما زارت سموها مصلحة العلاج بالأشعة بالمركز الاستشفائي الجامعي "محمد السادس" .

- ملتقى وكالات أنباء دول إفريقيا الأطلسية والغربية: وكالة المغرب العربي للأنباء تستضيف النسخة الأولى. الملتقى المنعقد بالدار البيضاء يعد فضاء لتبادل الأفكار واستشراف مستقبل الوكالات في المنطقة ، ويروم مواكبة التحولات الكبرى التي يعرفها المشهد الاعلامي في سياق العولمة وزمن الوسائط المتعددة، وخلق قنوات تواصل مع نظيراتها بإفريقيا مع التفكير قدما في الدور الذي يتعين أن تضطلع به لمواجهة هذه التحديات بشكل مشترك.

* ليكونوميست

- لأول مرة .... جامعة مغربية في التصنيف العالمي للجامعات: فقد احتلت جامعة القاضي عياض بمراكش المرتبة 301 ضمن التصنيف العالمي الخاص بأحسن الجامعات في العالم "تايمز هايغير إيدكايشين وورلد يونيفيرسيتي رانكينغس" برسم 2014-2015 والصادر في فاتح أكتوبر الجاري. وتعد هذه المرة الأولى التي تدخل فيها جامعة مغربية ضمن أحسن 400 جامعة في العالم، كما أن جامعة القاضي عياض تعتبر الممثل الوحيد للعالم العربي وشمال إفريقيا في هذا التصنيف.

- المعدات الفلاحية: قانون المالية لسنة 2014 تضمن مقتضيات تم بموجبها فرض ضريبة على القيمة المضافة في حدود 10 بالمائة على عدد من المعدات الفلاحية. هذا الإجراء شمل نحو 20 من المعدات الفلاحية. العاملون في القطاع ينتظرون هل ستواصل الحكومة فرض ضريبة على المعدات الفلاحية برسم السنة المالية المقبلة.

* البيان:

- المغرب وكوت ديفوار... رئيس جمهورية كوت ديفوار، الحسن وتارا، أشاد بريادة جلالة الملك محمد السادس في القارة الإفريقية. السيد وتارا قال في تصريح للصحافة لدى وصوله إلى مراكش، للمشاركة في الدورة التاسعة لمنتدى التنمية بإفريقيا المنظم من 12 إلى 16 أكتوبر الجاري بالمدينة الحمراء، إن "جلالة الملك محمد السادس يضطلع بدور ريادي في إفريقيا من شأنه مساعدة القارة على رفع التحديات التي تواجهها".

- التصفيات المؤهلة لنهائيات بطولة إفريقيا للاعبين المحليين المقررة سنة 2016 برواندا: المنتخب الوطني المغربي للمحليين فاز على نظيره الموريتاني بخمسة أهداف دون رد في المباراة الدولية الودية، التي جمعت بينهما مساء الأحد المنصرم ، على أرضية ملعب المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء.









0 تعليق ل قراءة في صحف الثلاثاء 14 أكتوبر

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور