قراءة في صحف الأربعاء 15 أكتوبر


زنقة 20

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* أخبار اليوم المغربية:

- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يصاب بخيبة أمل من عائدات رسوم استغلال مقالع الرمالº وذلك بسبب عدم جمعه 50 مليار سنتيم كانت متوقعة من الرسوم التي فرضها القانون المالي على مستغلي مقالع الرمال. مصادر من الوزارة أوضحت أن المداخيل لم تتجاوز حوالي 15 مليار سنتيم.

- النقابات الكبرى تنخرط في الإضراب العام ليوم 29 أكتوبر.. نقابات الكنفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل قررت رسميا خوض الإضراب العام يوم 29 أكتوبر. علي لطفي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، قال "بمجرد توصلنا بخبر إقرار الإضراب من قبل المركزيات النقابية، قررنا بالإجماع الالتحاق بهذه المعركة".

- وزير التعليم العالي لحسن الداودي يريد إحداث "جامعات ليلية" لرجال التعليم والموظفين. مصدر مقرب من الداودي أوضح أن الحكومة تتجه إلى دراسة بديل الدروس الليلية لتفادي حرمان الموظفين من الدراسةº مضيفا أن استكمال الموظفين لدراستهم وحصولهم على شواهد عليا لن تكون مجانية، بل وفق دفتر تحملات يتم صياغته من طرف الجامعات قبل حصولها على إذن الوزارة.

* المساء:.

- النقابات تهدد عبد الإله بن كيران بالإضراب العام نهاية الشهر.. ففي خطوة تصعيدية جديدة ضد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قررت المركزيات النقابية: الكنفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل، خوض إضراب عام وطني. مصدر نقابي أوضح أنه تم تحديد موعد تنفيذ الإضراب في 29 من الشهر الجاري، وذلك لتمكين قيادات النقابات الثلاث المذكورة من التنسيق لإنجاح الإضراب المقرر.

- اليابانيون مهتمون بزراعة الصبار في المغرب.. حيث وقع المغرب واليابان، أول أمس الاثنين في الرباط، على بروتوكول اتفاق حول إنشاء وحدة لاستخلاص زيت الصبار على صعيد إقليم سيدي إفني. ومن المتوقع أن تصل قدرة هذه الوحدة إلى 5 آلاف لتر سنويا. وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش أوضح أن 40 ألف هكتار التي تنتج سنويا 230 ألف طن من الصبار سيتم تثمينها، خاصة من استخلاص زيت الصبار.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- في بلاغ المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية: دعوة كافة الاتحاديات والاتحاديين وكل المناضلين في مختلف المواقع إلى مواصلة التصدي بكافة أشكال النضال والاحتجاج المشروعة للإجراءات الخطيرة التي تتخذها الحكومة. المكتب السياسي يعتبر أن النضال النقابي والاحتجاج في إطار منظمات المجتمع المدني أداة رئيسية في المعركة من أجل الكرامة.

- حقوقيون مغاربة يطالبون بإلغاء عقوبة الإعدام أمام البرلمان.. حيث ارتفعت حناجر الحقوقيين المنتمين إلى الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام، وذلك في وقفة رمزية أمام مقر البرلمان، مساء الإثنين الماضي.

- النقابة الوطنية للتعليم العالي تنتفض في وجه وزير التعليم العالي لحسن الداودي وتضرب لمدة 96 ساعة، وتهدد باتخاذ خطوات نضالية غير مسبوقة في حال استمرار الجهات المسؤولة في تبني سياسة الآذان الصماء، من قبيل تنظيم يوم احتجاج وطني ومسيرة احتجاجية وطنية ووقفة احتجاجية أمام البرلمان وتجميد الهياكل الجامعية.

* العلم:.

- لهيب الزيادات يطال رغيف العيش: المهنيون يقررون الزيادة في أسعار الخبز والحكومة تتفرج. فعقب مسلسل من التماطل الحكومي، سينجز أرباب المخابز وعيدهم بالزيادة في أسعار الخبز ابتداء من مستهل الأسبوع القادم. وتبلغ قيمة الزيادة المرتقبة 20 سنتيما يصبح معها سعر الخبز من فئة 160 غرام هو 1.40 عوض 1.20 درهم حاليا .

- محمد الركراكي، رئيس رابطة أساتذة التعليم العالي الاستقلاليين: غياب المنهجية التشاركية في صياغة مشروع إصلاح الجامعة يكرس عقلية التحكم والانفراد بالقرارº الركراكي أوضح أن "أي إصلاح مجتمعي لا بد أن يحصل حوله نقاش عمومي، وإصلاح التعليم العالي لا يمكن أن يقرر فوق المكاتب وفي غرف مغلقة" (حوار).

* الحركة:.

- في الرسالة الملكية السامية التي وجهها جلالة الملك محمد السادس إلى الملتقى التاسع لمنتدى التنمية بإفريقيا: إفريقيا أحوج اليوم إلى شراكات مثمرة أكثر من حاجتها لدعم مشروط. جلالة الملك دعا، أول أمس، إلى توحيد الطاقات لربح الرهان الذي يطرحه القرن الحادي والعشرين، والمتمثل في انبثاق قارة إفريقية تنعم بالوحدة والاستقرار والازدهار.

- السنغال تجدد دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي.. حيث أوضح الممثل الدائم المساعد للسنغال بالأمم المتحدة، سوري سيلا، أول أمس أمام اللجنة الرابعة التابعة للمنظمة الأممية، أن السنغال "تعرب مرة أخرى عن دعمها للمقترح الذي تقدمت به المملكة سنة 2007 لمنح الصحراء حكما ذاتيا موسعا في إطار احترام السيادة المغربية".

* الصباح:.

- نهاية الهدنة بين رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران والنقابات: أربعاء أسود ينتظر الحكومة نهاية الشهر ل"وقف نزيف الحقوق والمكتسبات الاجتماعية". النقابات الثلاث (الكنفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل)، قررت خوض إضراب وطني في 29 من الشهر الجاري. النقابات اعتبرت أنها أرغمت على قرار الإضراب العام "من أجل وقف نزيف الحقوق والمكتسبات الاجتماعية من قبل الحكومة".

- الحكومة تكرس سياسة التقشف.. مشروع قانون المالية لسنة 2015 حصر عدد مناصب الشغل في الحد الأدنى الضروري "ولن تتعدى بذلك عدد هذه المناصب 18 ألف منصب شغل" حسب مصادر مقربة من الحكومةº وتوجه نحو ترشيد المصاريف والنفقات.

- وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، حفيظ العلمي، يقول إن "دمقرطة التكنولوجيات الحديثة خيار لا رجعة فيه، إذ من شأنه أن يفتح آفاق جديدة للتشغيل". العلمي أكد، خلال درس افتتاحي برسم الموسم الجامعي 2014-2015 ألقاه بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية الحسن الثاني بالمحمدية، أن الحكومة تراهن على الفاعلين الصناعيين لتشغيل أزيد من مليون شخص.

* المنعطف:.

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يطلع الملحقين القضائيين على الخطوط العريضة لإصلاح منظومة العدالة. بلاغ للوزارة أوضح أن اللقاء الذي عقده الرميد، أول أمس بالرباط، مع الملحقين القضائيين في الفوج 39 بالمعهد العالي للقضاء، تطرق لمحاور الإصلاح والمجملة في ميثاق إصلاح منظومة العدالة التي همت توطيد استقلال السلطة القضائية، وتخليق منظومة العدالة، وتعزيز حماية القضاء للحقوق والحريات، والارتقاء بفعالية ونجاعة القضاء، وإنماء القدرات المؤسسية لمنظومة العدالة، وتحديث الإدارة القضائية وتعزيز حكامتها.

- رئيس المجلس الأعلى للتربية وللتكوين والبحث العلمي، عمر عزيمان، يقول إن إصلاح المدرسة ورش يقتضي خارطة طريق لإصلاح المنظومة التربويةº مضيفا، خلال ندوة صحفية نظمت بمقر المجلس أول أمس الإثنين، أن "العمل الذي قام به المجلس الأعلى لحد الآن يتمثل في جمع المعطيات والأفكار والتحاليل المتعلقة بواقع المنظومة التربوية وآفاقها".

* الأحداث المغربية:.

- جلالة الملك محمد السادس يدعو قادة إفريقيا بمراكش لكسب رهان الشراكات المربحة. "يتضح جليا اليوم، أكثر من أي وقت مضى، أن إفريقيا هي اليوم أحوج إلى شراكات مثمرة لجميع الأطراف، أكثر من حاجتها لدعم مشروط" ، بهذه القوة والوضوح خاطب جلالة الملك المشاركين في أشغال الملتقى التاسع لمنتدى التنمية بإفريقيا، الذي انطلقت فعالياته بمراكش بحضور الرئيس الإيفواري الحسن واتارا، والرئيس السنغالي ماكي سال، ورئيس حكومة جمهورية الرأس الأخضر خوسي ماريا بيريرا نيفيس، وشخصيات بارزة تنتمي إلى عوالم السياسة والاقتصاد والأعمال في القارة.

- الحكومة تحيل مشروع قانون المالية على البرلمان مباشرة بعد تأشيرة المجلس الوزاري.. حيث من المنتظر أن تحيل الحكومة مشروع قانون المالية على البرلمان بداية الأسبوع المقبل، مباشرة بعد المصادقة عليه في اجتماع المجلس الوزاري.

- عبد الرحمان العزوزي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، يقول "نحن متفقون مع الحكومة على إصلاح التقاعد، لكن ليس على حساب المنخرط وحده"، داعيا الحكومة مرة أخرى إلى الجلوس الى طاولة الحوار للتداول في الملفات العالقة للسلم الاجتماعي والحفاظ على استقرار البلاد. (حوار).

* الصحراء المغربية:

- المعارضة تستغرب توجس قياديين في "البيجيدي" من المس بنزاهة الانتخابات. طلب حزب العدالة والتنمية مشاركة ملاحظين أمميين في مراقبة نزاهة الانتخابات المقبلة أثار استغراب أحزاب المعارضة التي رأت أنه من غير المنطقي نشر خطاب التشكيك الذي يروج له الحزب الذي يقود الائتلاف الحكومي وهو المسؤول عن تنزيل مقتضيات الدستور.

- زيادة 20 سنتيما في سعر الخبز. قررت الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات زيادة 20 سنتيما في سعر الخبز ليصبح ثمنه ابتداء من 20 أكتوبر 1,40 عوض 1,20 درهما. القرار عللته الجامعة بعدم استجابة الحكومة لمطالب شغيلة القطاع وعدم التزامها بتنفيذ البرنامج التعاقدي الموقع مع المهنيين.

- مجلس الوزراء يصادق على التوجهات العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2015. المجلس الذي ترأسه جلالة الملك محمد السادس اعتمد أيضا مشروع ظهير شريف و 5 مشاريع مراسيم تخص المجال العسكري ومشروع قانون تنظيمي يتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية.

* بيان اليوم:

- مناهضو الإعدام يجددون دعوتهم للحكومة بتصويت إيجابي لوقف العقوبة. فقد جدد الائتلاف المغربي ضد عقوبة الإعدام الدعوة للحكومة بالتصويت الإيجابي على القرار الأممي القاضي بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام خلال اجتماع الجمعية العمومية في دجنبر المقبل.

- الرميد يطلع الملحقين القضائيين على الخطوط العريضة لإصلاح منظومة العدالة. فخلال لقاء مع الملحقين القضائيين استعرض وزير العدل والحريات محاور الإصلاح والتي همت توطيد استقلال السلطة القضائية وتعزيز حماية القضاء للحقوق والحريات والارتقاء بفعالية ونجاعة القضاء وتحديث الإدارة وتعزيز الحكامة في القطاع.

- شركة الطرق السيارة تعتزم رفع أسعار الأداء. المدير العام للشركة أوضح في تصريح صحفي أن أسعار الأداء ينبغي أن تخضع للزيادة بشكل منتظم لمواجهة نسبة التضخم.

* رسالة الأمة:

- المركزيات النقابية الثلاث تحدد موعد 29 من الشهر الجاري لشن إضراب وطني. الإضراب يأتي بحسب النقابات للتنديد بالقرارات الحكومية الانفرادية والمطالبة بالزيادة في الأجور وتخفيض الضغط الضريبي على الأجور والزيادة في معاشات المتقاعدين وحماية الحريات النقابية.

- الرميد يكشف عن العقوبات البديلة للقضاء على الاكتظاظ داخل السجون والحد من الاعتقال وسلب الحرية. من أبرز هذه العقوبات الغرامة اليومية، والإقامة بمكان محدد، ومزاولة نشاط مهني، أو الخضوع للعلاج.

- إلقاء القبض على قاتل الدبلوماسي المغربي في بريتوريا. فبحسب صحفية جنوب إفريقية أوقفت الشرطة هناك القاتل المفترض لنور الدين الفاطمي الدبلوماسي المغربي ببريتوريا الذي وجد مقتولا في شقته الأسبوع الماضي. الجاني اعتقل بمنزله وهو من جنسية زيمبابوية وعثرت الشرطة بحوزته على أغراض الضحية وعدد من جوازات السفر.

* التجديد:

- المغرب الثالث عالميا بين البلدان الأكثر استقبالا للسياح الأجانب. فبحسب تقرير للمنتدى الاقتصادي العالمي، فإن المغرب ارتقى إلى الرتبة الثالثة في التصنيف العالمي 2014 ضمن البلدان الأكثر استقبالا للسياح الأجانب. التقرير كشف أنه من أصل 140 دولة تم انتقاؤها من قبل المنظمة المرموقة التي توجد في جنيف، حصل المغرب على ميزة "استقبال جيد جدا" وراء كل من إيسلندا ونيوزيلاندا.

- 360 مليون أورو لتعزيز التعاون من أجل التنمية بين المغرب وألمانيا. قررت ألمانيا وضع غلاف مالي بقيمة 360 مليون أورو، رهن إشارة المغرب خلال السنتين القادمتين، وذلك على هامش انعقاد المفاوضات البين-حكومية حول التعاون من أجل التنمية، يومي 9 و10 أكتوبر الجاري بالرباط.

- الوفا: قرار الزيادة في ثمن الخبز أحادي وسنرد حسب القوانين. الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا، قال إنه سيدرس قرار أرباب المخابز الزيادة في ثمن الخبز مع رئيس الحكومة والوزراء المعنيين وسيتم الرد حسب القوانين المعمول بها.

* الخبر:

- النيابة العامة تنفي تسمم أحمد بن الصديق وتؤكد إصابته بجلطة دماغية. فقد وضعت النيابة العامة حدا للتكهنات بشأن صحة احمد بن الصديق بعد أن أكدت إصابته بجلطة دماغية نافية بذلك ما تردد من إصابته بحالة تسمم.

- الرميد يؤكد إقامة المجلس الأعلى للسلطة القضائية انتخابا وتعيينا في 2015. وعد وزير العدل والحريات بجعل منتصف السنة المقبلة موعدا لإقامة المجلس الأعلى للسلطة القضائية ، كما استعرض في لقاء مع الملحقين القضائيين بالرباط الخطوط العريضة التي قطعها تنفيذ منظومة إصلاح العدالة.

- رفض قرار منع الأساتذة من استكمال دراستهم يوحد نواب الأغلبية والمعارضة، فقد أجمعت مداخلات فرق المعارضة والأغلبية خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب على انتقاد القرار واعتبرته "غير مدروس وغير علمي".

* العاصمة بوست:

- إصلاح منظومة التقاعد تحت قبة البرلمان: بيان مشترك لغرفتي البرلمان ذكر أن اجتماعا مشتركا للجن الاقتصاد والمالية والتجهيز سيعقد الأربعاء المقبل يقدم خلاله رئيس المجلس الأعلى للحسابات التقرير الذي أعده المجلس لتشخيص منظومة التقاعد ومقترحات إصلاحها.

- جنوب إفريقيا بدلا من المغرب لاحتضان كأس أمم إفريقيا. فقد عرض عيسى حياتو رئيس (الكاف) رسميا على جنوب إفريقيا تنظيم التظاهرة بعد تقدم المغرب بطلب للتأجيل.

- الأساتذة الجامعيون في وقفة احتجاجية مرتقبة أمام البرلمان. ازداد التوتر بين النقابة الوطنية للتعليم العالي والوزارة الوصية بعد أن قرر مكتب النقابة خوض إضراب وطني لمدة 96 ساعة. المكتب أعلن أيضا عن قرب خوض يوم احتجاج وطني ومسيرة احتجاجية أمام البرلمان.

* لوبنيون:.

- الملتقى التاسع لمنتدى التنمية بإفريقيا: تحقيق تنمية مستدامة لمكافحة الفقر. فخلال افتتاح أشغال هذه الدورة، أكد الرئيس السنغالي ماكي سال، أن الحلول الكلاسيكية التي اعتمدت إلى غاية اليوم في ما يخص تمويل التنمية، لا تتماشى مع حجم واستعجالية حاجيات بلدان القارة الإفريقيةº موضحا أن طموح وتطلعات الشعوب الإفريقية لا تقتصر فقط على محاربة الفقر.

- السياحة: متى ستنعقد المناظرة الجهوية¿ الدورة 11 للمناظرة الوطنية للسياحة مرت دون تحقيق الإشعاع الذي كان منتظرا منها بعد 4 سنوات من الانتظار. كان من الأجدر أن تنعقد أولا المناظرة الجهوية، قبل انعقاد المناظرة الوطنية، نظرا لوجود العديد من القضايا التي تستحق النقاش على المستوى الجهوي مثل تثمين المنتوج والتكوين المهني، والنهوض بالجهة في هذا القطاع، إضافة إلى مواضيع أخرى.

* ليبراسيون:.

- المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يدعو الاتحاديين إلى مواصلة التصدي بكافة أشكال الاحتجاج المشروعة للإجراءات الخطيرة التي تتخذها الحكومة. أعضاء المكتب السياسي اعتبروا أن النضال النقابي والاحتجاج في إطار منظمات المجتمع المدني أداة رئيسية في المعركة من أجل الكرامة.

- حملة التوعية والتلقيح ضد الأنفلونزا التي أطلقها معهد باستور بالمغرب تثير التساؤل.. حيث إن الدعاية للقاح المستخدم في الحملة التي أطلقها المعهد بشراكة مع "سانوفي باستور"، المنتج العالمي الأول للقاح الأنفلونزا الموسمية، قد تثير شكوكا بخصوص دوافع بعض مسؤولي المعهد.

* لوماتان الصحراء والمغرب:.

- جلالة الملك محمد السادس ترأس بالرباط مجلسا للوزراء. جلالة الملك ذكر في مستهل أشغال المجلس، بصفته الضامن للخيار الديمقراطي الوطني، بإلحاحه على ضرورة احترام نزاهة الانتخابات، التي حرص جلالته دوما على ضمانها في كل الاستحقاقات السابقة. وفي نفس السياق، أكد جلالته على دور رئيس الحكومة في الإشراف على الانتخابات، وأعطى تعليماته السامية لوزيري الداخلية والعدل للسهر على سلامة العمليات الانتخابية، والتصدي لكل الممارسات التي قد تسيء لها.

- صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم والرئيس الفرنسي يدشنان بباريس المعرض الحدث "المغرب المعاصر" الذي ينظمه معهد العالم العربي بباريس بشراكة مع المؤسسة الوطنية للمتاحف. سموها أكدت في كلمة في بداية هذه المراسيم أن الاعمال الفنية والابداعات المغربية المعروضة اليوم بباريس ،تشكل صدى للمشاريع التي أنجزها المغرب مؤخرا، والرامية إلى تثمين الرأسمال غير المادي للبلاد .

* أوجوردوي لوماروك:.

- انعقاد مجلس للوزراء برئاسة جلالة الملك محمد السادس: المجلس الوزاري صداق على مشروع قانون تنظيمي، يتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية. هذه المصادقة جاءت في إطار تفعيل المقتضيات الدستورية المتعلقة بإقامة المؤسسات، وترسيخ دولة القانون. هذا المجلس سيرى النور بحسب وزير العدل والحريات مصطفى الرميد منتصف 2015 .

- مقاربة النوع في الوسط المهني المغربي... الطريق ما تزال طويلة لتحقيق المساواة المنشودة. تلك هي خلاصة ندوة نظمها الاتحاد العام لمقاولات المغرب . الندوة خلصت إلى أن تحقيق المساواة بين الجنسين في الأوساط المهنية لن يتحقق إلا بتضافر جهود مختلف الفاعلين العموميين والخواص والنسيج الجمعوي.


- الإتحاد الوطني للجمعيات العاملة في مجال الإعاقة الذهنية يهاجم بسيمة حقاوي. الاتحاد هاجم وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الإجتماعية بسيمة الحقاوي بسب التماطلات والتهميش الذي تعيشه الجمعيات العاملة في الإعاقة الذهنية، موضحا أن الجمعيات تعيش تراجعا ملحوظا على جميع المستويات.

* ليكونوميست

- منتدى إفريقيا : جلالة الملك يدعو إلى توحيد الطاقات لربح رهان قارة إفريقية تنعم بالوحدة والاستقرار والازدهار، وذلك في رسالة ملكية سامية للمشاركين في منتدى التنمية بإفريقيا المنعقد بمراكش، تلاها رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران.

- قانون المالية لسنة 2015... المشروع لم يتضمن أية ضريبة أو رسم جديد أو زيادة في الضرائب. هذا الالتزام الحكومي يستجيب كثيرا لانتظارات الفاعلين الاقتصاديين الذين ما عبروا عن قلقهم بشأن تنافسية المقاولة المغربية.

* البيان:.

- المنظومة التربوية: نحو وضع خارطة طريق تحدد ملامح إصلاح شامل. عمر عزيمان رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، قال إن المجلس بصدد إعداد تقرير استراتيجي سيتضمن خارطة طريق الإصلاح الشامل للمنظومة الوطنية للتربية والتكوين والبحث العلمي على المدى البعيد. عزيمان أوضح في ندوة صحفية بالرباط أن هذا التقرير كفيل برسم خارطة طريق لإصلاح المنظومة التربوية تكون نتاج تعاون خصب مع القطاعات الحكومية والمؤسسات المعنية وثمرة منهجية تشاركية تجسد التقاء مختلف الإرادات والاجتهادات وتجعل أهداف الإصلاح التربوي ومنهجيته في متناول الجميع.

- الدورة التاسعة لمنتدى التنمية في أفريقيا. رسالة ملكية سامية للمنتدى أكد فيها جلالته أنه "بالنظر لمؤهلاتها، يتضح جليا اليوم، أكثر من أي وقت مضى، أن إفريقيا هي اليوم أحوج إلى شراكات مثمرة لجميع الأطراف، أكثر من حاجتها لدعم مشروط".









0 تعليق ل قراءة في صحف الأربعاء 15 أكتوبر

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور