قراءة في صحف الخميس 16 أكتوبر


زنقة 20

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* الصحراء المغربية:

- 45 مليار درهم مجموع استثمارات الشركة الوطنية للطرق السيارة خلال النصف الأول من العام الجاري. المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب أنور بنعزوز أعلن أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء أن مجموع استثمارات الشركة خلال النصف الأول من السنة الجارية بلغ 45 مليار درهم. بنعزوز أوضح أيضا أنه من المنتظر أن يصل هذا المبلغ إلى ما قدره 57 مليار درهم في غضون سنة 2016، مشيرا إلى أن الحصيلة الإجمالية للشركة خلال الفترة المذكورة قدرت ب 48 مليار درهم، أي بزيادة بنسبة 88ر2 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2013، فيما بلغ الفائض الخام للاستغلال 756 مليون درهم، ورقم المعاملات 1039 مليون درهم، ونفقات الاستغلال 283 مليون درهم .

- وزارة الصحة تعتمد مخططا وطنيا لمنع دخول فيروس "إيبولا " إلى المغرب والخطر قائم. وزير الصحة الحسين الوردي نفى تسجيل أية حالة إصابة بفيروس "إيبولا" حتى الآن في المغرب ، غير أنه أكد أن خطر الإصابة يبقى واردا. الوردي قال في ندوة صحفية بالرباط إنه تم اعتماد مخطط وطني يتوخى أساسا منع دخول فيروس إيبولا إلى المغرب، والكشف المبكر عن الحالات المشتبه إصابتها بهذا الوباء، وتدابير أخرى تتعلق بالتشخيص والتكفل بأي حالة إصابة محتملة، ووضع رقم اقتصادي للرد على تساؤلات المواطنين.

- ثلاث مركزيات نقابية تنتفض وتقرر إضرابا وطنيا إنذاريا. فقد قررت المركزيات النقابية الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) خوض إضراب وطني إنذاري يوم الأربعاء 29 أكتوبر الجاري في الوظيفة العمومية والمؤسسات العمومية وشركات القطاع الخاص، ونددت في بيان ب "إصرار الحكومة على تعطيل آلية الحوار الاجتماعي" محملة إياها "مسؤولية الاحتقان الاجتماعي".

* العاصمة بوست:

- تكهنات حول عقوبات إفريقية رياضية ضد المغرب. فقد ذكرت عدد من وسائل الإعلام أن تبعات طلب تأجيل "الكان" سيتمخض عنها فرض عقوبات على الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وتجميد نشاط المنتخبات المغربية لموسمين، فيما اعتبر محمد أوزين وزير الشباب والرياضة الحديث عن عقوبات من قبل "الكاف" على المغرب أمرا سابقا لأوانه.

- المندوبية السامية للتخطيط تتوقع تحسنا في الاقتصاد الوطني. فقد أفادت المندوبية في موجز للظرفية برسم شهر أكتوبر ، بأنه من المرتقب أن يحقق الاقتصاد الوطني، خلال الفصل الرابع من السنة الجارية ، نموا يقدر ب 2.8 في المائة حسب التغير السنوي ، مقابل 2,6 في المائة خلال الفصل الثالث من نفس السنة. المندوبية عزت هذا التطور بالأساس إلى ارتفاع الأنشطة غير الفلاحية ب 3,5 في المائة ، وبتراجع الأنشطة الفلاحية ب 2,4 في المائة .

- انتقادات لحصيلة تنفيذ الخطة الحكومية للمساواة في مرحلتها الاولى. فقد انتقدت عدد من جمعيات المجتمع المدني النشيطة في الحركة النسائية حصيلة تنفيذ الخطة الحكومية للمساواة وسجلت أن الحكومة لم تستوعب بعد الدور الدستوري المخول للمجتمع المدني والذي ينص على إشراكه في مسار إعداد السياسيات العمومية وتفعيلها وتنفيذها وتقييمها.

* بيان اليوم:

- الصحراء: الأمم المتحدة تصادق على مشروع قرار لدعم الحل السياسي في الصحراء المغربية. فقد صادقت اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أول أمس الثلاثاء، بدون تصويت، على مشروع قرار حول الصحراء المغربية، قدمه رئيسها، سفير النيبال بالأمم المتحدة، دورغا براساد بهاتاري. القرار أكد أن الجمعية العامة للأمم المتحدة "تدعم مسلسل المفاوضات الذي انطلق بموجب القرار 1754 (2007)، ودعمته القرارات الصادرة عن مجلس الأمن من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من طرف جميع الأطراف"، كما تنوه بالجهود المبذولة في هذا الصدد.

- مداخيل الطرق السيارة فاقت مليار و 100 مليون درهم خلال 6 أشهر فقط. ذلك ما كشف عنه المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة أنور بنعزوز الذي أكد أيضا في ندوة صحفية بالدار البيضاء أن مجموع استثمارات الشركة خلال النصف الأول من السنة الجارية بلغ 45 مليار درهم.

- تأجيل "الكان" قرار سيادي. ذلك ما أكد عليه وزير الصحة الحسين الوردي في مؤتمر صحفي بالرباط . الوردي قال إن قرار التأجيل سيادي تنص عليه المادة الثالثة من لوائح منظمة الصحة العالمية، مذكرا بأن منظمة الصحة العالمية وصفت فيروس "إيبولا" بالخطير وأنه يتطور بشكل سريع وغير عادي.

* التجديد:

- الفرق النيابية تطالب بلوائح انتخابية جديدة وترفض التحيين. فقد رفضت الفرق النيابية بالإجماع أمس الأربعاء اللوائح الانتخابية التي اقترحتها وزارة الداخلية من خلال مشروع قانون في الموضوع، وطالبت بضرورة اعتماد لوائح جديدة تعتمد التسجيل التلقائي المستند إلى سجلات الأمن الوطني بعد أن يتم تنقيتها ممن لا يحق لهم التصويت.

- أثمنة المستلزمات الطبية ستعرف انخفاضا كبيرا في الأسابيع المقبلة. ذلك ما كشف عنه الحسين الوردي وزير الصحة أمس في ندوة صحفية بالرباط، موضحا أن الوزارة تعمل حاليا على إعداد مرسوم جديد تراجع بموجبه أثمنة المستلزمات الطبية خاصة وأن أسعارها مرتفعة وتثقل كاهل المرضى.

- مصدر: الحوار الاجتماعي غير مجمد والحكومة منخرطة في تنفيذ التزاماتها. فقد أكد مصدر حكومي للجريدة أن الحكومة حرصت على تنزيل التزامات الحوار الاجتماعي عبر جملة من المبادرات مكنت من توطيد السلم الاجتماعي وتحقيق نتائج مهمة تحملت من أجلها ميزانية الدولة ولا تزال كلفة ثقيلة في ظرفية اقتصادية صعبة.

* رسالة الأمة:

- توقيف مواطنين مغربيين يقومان بالدعاية لتنظيم إرهابي. بلاغ لوزارة الداخلية أوضح أنه تم توقيف مواطنين مغربيين بالحسيمة ووجدة يقومان بالدعاية لتنظيم إرهابي. - الفريق الدستوري ينتقد بشدة الارتفاع الصاروخي لأسعار الماء والكهرباء. حيث وجه فريق الاتحاد الدستوري بمجلس المستشارين انتقادات حادة للحكومة للارتفاعات المهولة في فواتير الماء والكهرباء، مسجلا أن الزيادات لم تستثن حتى الفئات الاجتماعية الهشة ودعا إلى تشديد الرقابة على شركات التفويض.

- "لارام" تطلق أسعارا مخفضة للرحلات المتجهة إلى أمريكا ابتداء من 15 أكتوبر. بلاغ للناقلة الجوية الوطنية ذكر أن تذاكر الطائرة بالنسبة للرحلات المتجهة إلى مونريال ونيويورك وساوباولو متوفرة ابتداء من 7500 درهم مع احتساب الرسوم، مشيرا إلى أنه بإمكان الزبناء، مع هذا التخفيض، الاستفادة من أسفار أخرى بأسعار مهمة خارج الوجهات الثلاث المذكورة.

* الخبر:

- الرئيس الفرنسي يخطب ود المغرب من جديد ويصفه بالحليف الاستراتيجي. إذ عاد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند من جديد إلى وصف المغرب بالحليف الاستراتيجي معلنا أن فرنسا في حاجة إلى المغرب بقدر ما هو في حاجة إليها. هولاند أكد أنه يحرص شخصيا على أن تبقى العلاقات بين البلدين متينة وموحدة.

- الرباح يعتزم الكشف عن اللائحة الجديدة للمقالع. فقد كشف عزيز رباح وزير التجهيز والنقل عن توجه وزارته للكشف عن اللائحة الجديدة للمقالع التي رخصت لها الحكومة وفق الشروط القانونية الحالية. - نقابيون يرفضون فتح الاستثمار في القطاع الصحي أمام الخواص. حيث عبرت النقابة الوطنية للصحة (ك د ش) عن رفضها لقانون فتح الاستثمار في القطاع الصحي أمام الخواص، ودعت الحكومة للتراجع عن هذا القانون الذي ستكون له برأيها آثار وخيمة على الصحة العامة وعلى صحة المواطن بالخصوص.

*أخبار اليوم المغربية:

- جلالة الملك محمد السادس يضمن نزاهة الانتخابات ويسلم الإشراف السياسي عليها لعبد الإله بن كيران مع اضطلاع كل من وزارتي الداخلية والعدل بالإعداد اللوجيستي لها وحماية نزاهتها.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يلتزم بإلغاء قرار منع الأساتذة من متابعة الدراسة.. ففي خطوة مفاجئة، أعلن لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن قرار لرئيس الحكومة التزم فيه بإلغاء وجوب الحصول على ترخيص إداري بالنسبة للموظفين من أجل متابعة دراستهم الجامعية.

- وزير الصحة الحسين الوردي يقول إن المغرب خال من فيروس إيبولا لكن الاحتياط واجبº مضيفا أن مواطنين من دول تعرف انتشار إيبولا يدخلون المغرب، والسلطات توزع عليهم هواتف لتتبع تحركاتهم. الوردي أكد أنه تم تزويد طائرات "لارام" بكاميرات حرارية تكشف أي مصاب حامل للفيروس.

* المساء:

- جلالة الملك محمد السادس يحمل رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران مسؤولية الإشراف على الانتخابات، حيث أكد جلالته على ذلك خلال المجلس الوزاري الذي انعقد أول أمس بالرباط. كما أعطى تعليماته لكل من وزير الداخلية ووزير العدل والحريات من أجل السهر على "سلامة العمليات الانتخابية، والتصدي لكل الممارسات التي قد تسيء لها" وفق بلاغ للناطق الرسمي باسم القصر الملكي.

- أسعار الماء والكهرباء تشعل البرلمان.. حيث انتفض عدد من برلمانيي المعارضة في وجه وزير الطاقة والماء والمعادن والبيئة عبد القادر اعمارة، في جلسة الأسئلة الشفوية، أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب، بسبب الزيادات "الصاروخية" في فواتير الماء والكهرباءº واعمارة يقول إن "فواتير 22 مليون مغربي لم تعرف أي زيادة، وسنحمي الأشطر الاجتماعية".

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يعرض النسخة الجديدة لمدونة الصحافة بطنجة.. حيث اختار الخلفي مدينة طنجة لعرض النسخة الأخيرة من مدونة الصحافة والنشر، بعد غد السبت، وسط ترقب من طرف المهنيين لمدى تجاوب الوزارة مع مقترحات التعديلات التي قدمتها عدة جهات مهنية وحقوقية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الحسين أزاز في تصريح للجريدة: "الزيادة في أسعار الخبز ابتداء من الإثنين المقبل". رئيس النقابة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات بالمغرب، الحسين أزاز، أكد أن الزيادة في أسعار الخبز لدى المخابز قائمة، وستدخل حيز التطبيق الإثنين المقبل.

- مداخيل شركة الطرق السيارة تصل إلى 1.1 مليار درهم في 6 أشهر.. أنور بنعزوز، المدير العام للشركة، أوضح خلال لقاء صحفي أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، أن مجموع استثمارات الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب بلغ خلال النصف الأول من سنة 2014 ما قدره 45 مليار درهم، وسيصل هذا المبلغ إلى 57 مليار درهم في غضون 2016.

- الترخيص للأساتذة بمتابعة الدراسة الجامعية: وزير التعليم العالي لحسن الداودي يناهض وزير التربية الوطنية رشيد بن المختار ويسحب الترخيص للأساتذة منه ويمنحه للجامعات. الداودي أكد، الثلاثاء الماضي، أن صلاحية الترخيص للأساتذة بمتابعة الدراسة الجامعية تعود للجامعات حسب طاقتها الاستيعابية.

* العلم:

- جلالة الملك محمد السادس يلح خلال ترؤسه لمجلس الوزراء على ضرورة احترام نزاهة الانتخابات والتصدي لكل الممارسات التي قد تسيء لها. ففي مستهل أشغال المجلس، ذكر جلالة الملك، بصفته الضامن للخيار الديمقراطي الوطني، بإلحاحه في عدة مناسبات على ضرورة احترام نزاهة الانتخابات التي حرص جلالته دوما على ضمانها في كل الاستحقاقات السابقة.

- الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل يدعوان لإضراب عام في الوظيفة العمومية يوم 29 أكتوبرº و"استفراد الحكومة باتخاذ قرارات خطيرة " كان النقطة التي أفاضت الكأس.

* الحركة:

- الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يشيد بالمغرب المتشبث بقيم الانفتاح والحوار والتفاهم بين الحضاراتº مضيفا، في كلمة خلال تدشين معرض "المغرب المعاصر" بمعهد العالم العربي بباريس أول أمس، أن " فرنسا على ما هي عليه اليوم بفضل المحاربين المغاربة ".

- محتجزو تندوف مرغمون على العيش في مخيمات معسكرة وتخضع للمراقبةº والمغرب يعبر عن الأسف لمواصلة الجزائر معارضة إحصاء ساكنة مخيمات تندوف، ويدين "صمت" المجموعة الدولية أمام الوضعية "الخارجة عن القانون" السائدة في المخيمات.

* الصباح:

- جلالة الملك محمد السادس يحذر من تزوير الانتخابات.. فقد حث جلالة الملك أعضاء الحكومة على احترام نزاهة الانتخابات، وحسم جلالته الخلاف بشأن دعوات تشكيل لجنة مستقلة للإشراف على الانتخابات، بالتأكيد على دور رئيس الحكومة في تولي الإشراف عليها وأعطى تعليماته، بالمناسبة، إلى وزيري الداخلية والعدل للسهر على سلامة العمليات الانتخابية والتصدي لكل الممارسات التي قد تسيء لها.

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يتهم معارضيه بتغليب المصلحة الفئويةº والمكتب السياسي للحزب يدعو أنصار أحمد الزايدي إلى الاحتكام إلى القوانين الداخلية للحزب.

- رئيس الفريق الدستوري إدريس الراضي يحذر وزير العدل من عودة "السيبة" بسبب عدم تنفيذ أحكام قضائية نهائية صادرة باسم جلالة الملك. الراضي الذي كان يسائل وزير العدل والحريات قال، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، لأول أمس الثلاثاء، إن "موضوع تنفيذ الأحكام القضائية يرتبط بهيبة الدولة، وهيبة الأحكام القضائية التي تصدر باسم جلالة الملك، وبضمان حقوق المواطنين".

* المنعطف:

- في بيان مشترك: وزارتا الداخلية بالمغرب وموريتانيا تؤكدان عزمهما تعزيز التعاون في المجال الأمني، من خلال بلورة اتفاق يهم محاربة الجريمة المنظمة عبر الوطنية، والإرهاب، والهجرة السرية، والاتجار في المخدرات، وكذا تكثيف المعلومات والخبرات بين الوزارتين.

- النقابة الوطنية لعدول المغرب تتهم وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بالانحياز للهيئة الوطنية لعدول المغرب. النقابة اتهمت وزارة العدل والحريات بغض الطرف عن الخروقات التي تعيشها المهنة من توترات، تمثلت في تمديد مدة اشتغال الهيئة الوطنية لمدة سنة كاملة وهو مخالف لروح القانون 16.03

* الأحداث المغربية:

- فوضى بمجلس النواب: وزير التعليم العالي لحسن الداودي ورئيسة فريق حزب الأصالة والمعاصرة ميلودة حازب يتسببان في رفع أول جلسة من الدورة الخريفية، وذلك بعد جدل أعقب جواب الوزير عن تساؤل "منع الموظفين من متابعة دراستهم الجامعية".

- المجلس الأعلى للتربية والتكوين يشخص أعطاب المنظومة التعليمية: صعوبات اجتماعية تحد من تعميم التعليمº وارتفاع نسبة الهدرº وغياب الأمنº وعدم الانضباط بالمؤسسات التعليمية وتفشي العنفº وتجاذبات تيارات سياسية في فضاءات الجامعة.

* لوبنيون:

- الصحراء المغربية: الجمعية العامة للأمم المتحدة أدرجت، أول أمس الثلاثاء، القرار 1541 الصادر في 15 دجنبر 1960، والذي ينص على أنه من بين الخيارات القابلة للتنفيذ هناك خيار الحكم الذاتيº وذلك خلال مصادقتها على مشروع قرار يجدد دعم الأمم المتحدة لمسلسل المفاوضات.

- الظرفية: المندوبية السامية للتخطيط تتوقع نسبة نمو تبلغ 2.4 في المائة خلال 2014، مقارنة بالسنة الماضية. "هذا التوقع يتطابق مع توقعات النمو الاقتصادي بالنسبة لنفس السنة والتي كانت قد أعلنت في يونيو 2013 من طرف المندوبية في إطار ميزانيتها الاقتصادية الاستشرافية، وأكدتها في يناير 2014 في ميزانياتها الاقتصادية التوقعية والاستشرافية.

* ليبراسيون:

- أسعار الخبز.. هل سترتفع أم لا¿ فالمواجهة بين أرباب المخابز والحلويات والحكومة دخلت مرحلة جديدة. فابتداء من الإثنين المقبل سيرتفع سعر الخبز ب 20 سنتيما ليصبح 1.40 درهما للخبزة الواحدةº ورئيس نقابة المهنيين الحسين أزاز يقول إنه لا مجال للتراجع عن هذه الزيادة.

- الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والمنظمة الديمقراطية للشغل ينضمان للإضراب العام ل 29 أكتوبر.. حيث قررتا الالتحاق بكل من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل في هذا الإضراب من أجل التنديد بالمساس بالقدرة الشرائية للمستخدمين والمقاربة التي تنهجها الحكومة من أجل التعاطي مع إصلاح صناديق التقاعد، والتي تهدد السلم الاجتماعي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- استرجاع الأقاليم الجنوبية: قبل 39 سنة أعلن جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني عن تنظيم المسيرة الخضراء المظفرة.هذه الذكرى المجيدة التي بصمت تاريخ المغرب الحديث، تعد محطة تاريخية بدلالات عميقة وإشارات دالة على حدث يؤرخ لصفحات مشرقة من النضال المغربي من أجل استكمال الاستقلال الوطني وتحقيق الوحدة الترابية للمملكة. ففي 16 أكتوبر من سنة 1975 أعلن المغفور له الملك الحسن الثاني عن تنظيم المسيرة الخضراء التي مكنت الشعب المغربي من استرجاع أقاليمه الصحراوية وذلك بعد تأكيد محكمة العدل الدولية بلاهاي في رأيها الاستشاري أن الصحراء لم تكن يوما أرضا خلاء، وأنه كانت هناك روابط قانونية وأواصر بيعة بين سلاطين المغرب وبين الصحراء.

- دعم الدولة للصحافة المكتوبة: الدعم أصبح يتوفر من الآن فصاعدا على إطار قانوني، فبعد عقد البرنامج لتحديث المقاولة الصحفية بين الحكومة المغربية، ممثلة في وزارة الاتصال والفدرالية المغربية لناشري الصحف الذي وقع سنة 2005، تتجه وزارة الاتصال لإصدار مرسوم ينص على إحداث لجنة ثنائية للصحافة المكتوبة يعهد إليها بمنح رقم اللجنة الثنائية للمقاولات الصحفية المستوفية لمعايير ووثائق الحصول على هذا الرقم ولدراسة الملفات والمشاريع التي يمكن أن تستفيد من الدعم وتحديد نسب كل صنف من أصناف الدعم والسقف الأقصى للاعتمادات المالية المخصصة له.

- الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل تعلن عن شن إضراب وطني إنذاري يوم 29 من الشهر الجاري. المركزيات النقابية الثلاث تحتج علة تجميد الحوار الاجتماعي وإصلاح انظمة التقاعد والقرارات الانفرادية التي تتخذها الحكومة دون إشراك باقي الشركاء الاجتماعيين والسياسيين.

* أوجوردوي لوماروك:.

- الوردي يستعرض الحصيلة والمنجزات في منتصف ولاية الحكومة. وزير الصحة الحسين الوردي تحدث في ندوة صحفية بالرباط عن "حصيلة وردية" للقطاع الذي يشرف عليه ، مستعرضا التخفيض من أثمنة الأدوية وتوسيع لائحة الأدوية المقبول إرجاع مصاريفها، والرفع من الميزانية المخصصة لقطاع الدواء. الوردي تحدث كذلك في هذه الندوة الصحفية عن الأوراش الكبرى في مجال الصحة بالمغرب.

- بعدما كان عددهم 35 ألف موظف تابعوا تعليمهم السنة المنصرمة في مختلف معاهد وجامعات المملكة، العدد انتقل الموسم الحالي إلى 40 ألف موظف يريدون استكمال تعليمهم العالي. فبعد أن تحدث رئيس الحكومة عن منع رجال التعليم من متابعة التعليم، توصلت الحكومة إلى حل وسط يقضي باستفادة الراغبين في استكمال الدراسة من دروس ليلية.

- الطرق السيارة بالمغرب. مراجعات للتسعيرة تلوح في الافق.المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب السيد أنور بنعزوز، استعرض في ندوة صحفية بالدار البيضاء انجازات الشركة ووضعيتها المالية وتحدث عن ضرورة تغيير تسعيرة استعمال الطرق السيارة بالمغرب لمواجهة التحديات التي يعرفها القطاع.

* البيان:.

- جلالة الملك يترأس بالرباط مجلسا للوزراء .. جلالة الملك محمد السادس شدد بالمناسبة على ضرورة احترام نزاهة الانتخابات، التي حرص جلالته دوما على ضمانها في كل الاستحقاقات السابقة. وفي نفس السياق، أكد جلالته على دور رئيس الحكومة في الإشراف على الانتخابات، وأعطى تعليماته السامية لوزيري الداخلية والعدل للسهر على سلامة العمليات الانتخابية، والتصدي لكل الممارسات التي قد تسيء لها.

- مخيمات تندوف: المغرب يعرب عن الأسف لمواصلة البلد المضيف معارضة إحصاء ساكنة المخيمات. فقد أكد سفير المغرب بالأمم المتحدة، عمر هلال، أن المغرب يدين "صمت" المجموعة الدولية أمام الوضعية "الخارجة عن القانون" السائدة في مخيمات تندوف، معربا عن الأسف لمواصلة البلد المضيف معارضة إحصاء ساكنة هذه المخيمات. هلال شدد أمام اللجنة الرابعة للأمم المتحدة، على أن المغرب يتأسف "لصمت المجموعة الدولية عن الوضعية الخارجة عن القانون السائدة" بمخيمات تندوف، حيث تحرم الساكنة من حقوقها الأساسية، بما في ذلك حرية التنقل والتجمع والتعبير والحياة.

- إيبولا وكأس أمم إفريقيا: محمد اوزين وزير الشباب والرياضة : المغرب لم يحسم أمره بعد في حال رفض طلبه بالتأجيل.أوزين أكد في تصريح صحفي أنه "لم يتخذ أي قرار نهائي من طرف المغرب، في حال رفض الاتحاد الأفريقي لكرة القدم طلبه بتأجيل أمم أفريقيا 2015 بسبب ايبولا"، معتبرا أن "المسؤولية تاريخية".

*ليكونوميست:

- اندماج "لافارج" و "هوليسيم": ابن كيران يعطي الضوء الأخضر. فقد أعطى رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران الموافقة على اندماج الشركتين شريطة الأخذ بعين الاعتبار لمكاسب ومصالح الشغيلة.

- مدونة المسطرة المدنية... المحامون ضد الإصلاح. فقد عبر المحامون عن معارضتهم لمشروع إصلاح مدونة المسطرة المدنية ونظموا وقفة ضد المشروع أمام المحكمة الابتدائية للدار البيضاء أمس الاربعاء. المحامون يعتبرون ان المشروع سيتسبب في الفوضى بالقطاع ويتضمن مساسا بحقوق المواطنين في الولوج إلى العدالة.









0 تعليق ل قراءة في صحف الخميس 16 أكتوبر

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور