قراءة في صحف الجمعة 17 أكتوبر


زنقة 20

نورد  في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* الخبر:

- حزب التقدم والاشتراكية يدعو مناضليه إلى المشاركة في "المعارك المطلبية". دعا المكتب السياسي لحزب "الكتاب" هيئاته الموازية للحضور الفاعل في مختلف المعارك المطلبية قصد الاضطلاع بالدور المنوط بالحزب في تأطير الجماهير في شبه استجابة لدعوة الإضراب التي دعت إليه عدد من المركزيات النقابية.

- في تصعيد جديد: إضراب الأساتذة الجامعيين ل 4 أيامº إذ قرر الأساتذة الجامعيون الدخول في إضراب وطني لمدة 4 أيام ، وهددوا بتصعيد وتنويع أشكال الاحتجاج في حال استمرار الجهات المسؤولة في تجاهل مطالبهم. المحتجون يطالبون بالخصوص بإعادة النظر في القانون 00-01 المؤطر للتعليم العالي في المغرب.

- أزمة الخبز تعيد الوفا إلى الواجهة: فقد أخرجت أزمة الخبز ، محمد الوفا الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، عن صمته، وحذر أرباب المخابز من الزيادة في ثمن رغيف الخبز المدعم واعتبر أية زيادة من هذا القبيل مخالفة للقانون وتدخل في إطار عرقلة تكوين الأسعار عن طريق الآليات الحرة للسوق بافتعال ارتفاعها أو انخفاضها.

* بيان اليوم:

- حزب التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي ويطالب باقي الفرقاء بتغليب مصلحة الوطن ونبذ المقاربات السياسوية. بيان للمكتب السياسي للحزب، دعا الحكومة إلى تقوية المقاربة التشاركية في تنزيل الإصلاحات الكبرى وفي مقدمتها تلك المتعلقة بالجوانب الاجتماعية وبالمعيش اليومي.

- الداخلية تدعو إلى تجاوز منطق التشكيك في الانتخابات. وزير الداخلية محمد حصاد قال بهذا الخصوص أمام نواب الأمة "لا مصلحة لنا كي نخرج عن نزاهة الانتخابات ولا مشكل لنا مع أي حزب يفوز بالانتخابات".

- المغرب يحسن موقعه ضمن البلدان الأكثر استقطابا للاستثمارات الأجنبية. فبحسب الصحيفة الأمريكية (وول ستريت جورنال)، فإن المغرب أضحى أكثر استقطابا للاستثمارات الأجنبية. الصحيفة ذكرت استنادا لنتائج دراسة حول ثقة الشركات متعددة الجنسيات في الأسواق الحدودية والصاعدة، تغطي الربع الثالث من السنة الجارية، أن المملكة بذلت جهودا كبيرة لتعزيز جاذبيتها مقارنة مع المسح السابق، حيث تمكنت من كسب ستة مواقع، لتقفز من المرتبة ال12 إلى السادسة في الأسواق الحدودية الأكثر جاذبية.

* الصحراء المغربية:

- حصاد يكشف صعوبة اعتماد سجل البطاقة الوطنية للتصويت في الانتخابات المقبلة. وزير الداخلية محمد حصاد لخص هذه الصعوبات بالخصوص في كون هذا السجل يتضمن حملة السلاح الذين لا يحق لهم التصويت والأشخاص غير المؤهلين قانونيا كالسجناء، فضلا عن المهاجرين والأشخاص الذين غيروا عناوينهم أو من توفوا ولم يتم بعد تسجيل وفياتهم. - الوفا يؤكد أن تسعيرة الأشطر الاجتماعية لاستهلاك الكهرباء والماء لم ترتفع. محمد الوفا الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة أكد أن التغييرات الجديدة التي طرأت على تسعيرة وفوترة الطاقة الكهربائية والماء لم تمس الأشطر الاجتماعية لحوالي 60 بالمائة من الزبناء.

- جمعيات مدنية وعلمية ومستشفيات تحث المواطنين على التبرع بالأعضاء. هذه الفعاليات تنظم أنشطة تحسيسية بأهمية الدفع بعمليات التبرع بالدم وزراعة الأعضاء في المغرب لإنقاذ حياة المرضى والمحتاجين.

* رسالة الأمة:

- فرنسا تطمئن مواطنيها المقيمين بالمغرب. وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية أكدت أن مستوى اليقظة المتعلق بالفرنسيين المقيمين بالمغرب أو العابرين له يعد عاديا في غالبية المناطق. الخارجية الفرنسية اعتبرت أن غالبية مناطق المغرب آمنة.

- عدم خفض الحكومة سعر الغازوال يثير تذمر المهنيين واحتجاجات تلوح في الأفق. فقد عبرت الجامعة المغربية للنقل الطرقي للموانئ في اجتماع عقدته أول أمس بالدار البيضاء عن امتعاضها من عدم خفض الحكومة لسعر الغازوال الذي يشكل النسبة الكبيرة في تحملات مهنيي النقل وخاصة نقل البضائع. - في ظل انعدام رؤية للإصلاح ببعد اجتماعي والإجهاز الحكومي على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للطبقة العاملة... ست مركزيات نقابية في إضراب عام موحد يشل القطاعين العام والخاص لمواجهة تعنت الحكومة. إذ من المرتقب أن يكون يوم 29 من الشهر الجاري استثنائيا في ولاية الحكومة الحالية إثر توحد الموقف النقابي في إضراب عام احتجاجا على تراجع الحكومة الممنهج عن المكتسبات وإجهازها على الحريات النقابية واستنزافها لجيوب المواطنين.

* العاصمة بوست:

- الحكومة تحذر النقابات من تهديد السلم الاجتماعي. ردت الحكومة بقوة على قرار كبريات المركزيات النقابية شن إضراب وطني عام هو الأول من نوعه بالمغرب منذ 1981، وذكرت بأن النقابات تتجه لإلحاق الضرر بالسلم الاجتماعي الذي يتميز به المغرب.

- اعتقال مغربي كان يعتزم الالتحاق ب "داعش" مع طفلتيه. بلاغ لوزارة الداخلية أفاد بأنه تم توقيف مغربي مقيم بفرنسا، لحظة استعداده لمغادرة التراب الوطني في اتجاه تركيا للالتحاق بمجموعة "داعش" الإرهابية. المتهم كان خلال توقيفه، مرفوقا بابنتيه، الحاملتين للجنسية الفرنسية والبالغتين من العمر سنتين وأربع سنوات على التوالي، وبمواطنة مغربية أبرم معها عقد زواج عرفي.

- فرق برلمانية تضع ثلاث مقترحات حول تمثيلية مغاربة العالم في البرلمان. هذه المقترحات تندرج في سياق تفعيل مقتضيات الدستور الذي ينص على تمتيع المغاربة المقيمين بالخارج بحقوق المواطنة كاملة بما فيها حق التصويت والترشيح في الانتخابات انطلاقا من بلدان الإقامة.

*التجديد:

- الوفا: التواطؤ على رفع أسعار الخبز جنحة عقوبتها السجن. محمد الوفا الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة هدد بالتطبيق الصارم لمقتضيات القانون في حال إقدام أرباب المخابز على الرفع من سعر رغيف الخبز، مؤكدا أنه لا يمكن فرض أية زيادة دون موافقة الحكومة.

- حصاد يتشبث بتحيين اللوائح الانتخابية ضدا على إجماع الفرق النيابية. فقد أعلن وزير الداخلية محمد حصاد رفضه لإجماع الفرق النيابية حول اعتماد لوائح انتخابية جديدة بدل تحيين الحالية وبرر ذلك بالعديد من الصعوبات قال إنها تجعل من اعتماد التسجيل التلقائي للناخبين على قاعدة البطاقة الوطنية أمرا مستحيلا.

- دراسة حول معيقات النمو بالمغرب. الدراسة التي أعدتها الحكومة بالتعاون مع البنك الإفريقي للتنمية لخصت هذه المعيقات في تأهيل العنصر البشري وإشكالات مرتبطة بالعدالة (بطء إخراج الأحكام القضائية وصعوبة تنفيذها) بالإضافة إلى تعدد وتعقد الأنظمة العقارية.

*المساء:

- الحكومة تتنصل من خفض أسعار "الغازوال" لسد عجز الميزانية.. فرغم أن أسعار النفط وصلت، خلال الأسابيع الأخيرة، إلى أدنى مسوياتها منذ أعوام، فإن الحكومة وجدت عذرا جديدا لتتنصل من خفض أسعار "الغازول"، معتبرة أن هناك عوامل ساهمت في عدم الاستفادة من المنحى الانخفاضي لأسواق النفط العالمية، وعلى رأسها صرف الدولار.

- وزير الصحة الحسين الوردي يعلن عن تخفيض المستلزمات الطبية بأكثر من 10 آلاف درهم.. حيث قال، في ندوة صحفية عقدها أول أمس الأربعاء بمقر الوزارة في الرباط، إن مرسوم المسلتزمات الطبية سيرى النور خلال أسبوع أو أسبوعين، حيث ستنخفض هذه المستلزمات، التي تصل أسعارها إلى 20 ألف درهم وأكثر، ب 50 في المائة.

- الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، محمد الوفا ، يتوعد أرباب المخابز ويقول إنه لن يخضع لابتزاز وضغط اللوبيات. الوزير أوضح في ندوة صحافية نظمت أول أمس بالرباط، موجها خطابه للخبازين "إذا لم يكن خبز درهم وعشرين سنتيما يناسبكم، فمن يجبركم على إنتاجه".

* أخبار اليوم المغربية:

- مبررات حصاد لرفض اعتماد البطاقة الوطنية لوحدها في التصويت: وزير الداخلية اعتبر اعتماد البطاقة الوطنية لوحدها في الاقتراع خلال الانتخابات المقبلة مطلبا غير واقعيº مجددا، أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية وسياسة المدينة بمجلس النواب أول أمس الأربعاء، رغبة الحكومة في أن تمر الانتخابات المقبلة "في جو من الشفافية والنزاهة"، ودعا إلى تجاوز "مسألة التشكيك فيها".

- الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، محمد الوفا، يقول إن دعم الغازوال انخفض ب 0.80 سنتيم في كل لتر، مضيفا أن احتساب تغيرات سعر الغازوال يتم خلال فترة شهرين، كما يأخذ بعين الاعتبار تقلبات سعر الدولار.

- القيادي الاتحادي عبد الهادي خيرات يقول "لم يعد بإمكاني أن أصمت"، مضيفا أن "الأحداث الأخيرة التي عاشها الحزب تبين أن هناك إصرارا على تدمير الحزب وجعله فرجة أمام الملأ". خيرات أوضح، في حوار صحفي، أن "لشكر فقد الثقة الشعبية منذ استوزاره في حكومة عباس الفاسي بتلك الطريقة التي تابعها الجميع، ومنذ تلك اللحظة انتهى إدريس لشكر سياسيا".

* الاتحاد الاشتراكي:

- الفريقان الاشتراكي والاستقلالي بمجلس النواب يقدمان مقترح قانون حول الهيئة الوطنية للإشراف على الانتخابات ومراقبتها. النائبة حسناء أبو زيد أوضحت، أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية وسياسة المدينة بمجلس النواب أول أمس الأربعاء، أن هذا المقترح يرمي إلى إحداث هيئة مستقلة للانتخابات من أجل بناء الثقة في العملية الانتخابية، وضمان انتخابات ديمقراطية تعددية وحرة ونزيهة وشفافة.

- توقعات بنمو الاقتصاد الوطني ب 2.8 في المائة في الربع الأخير من العام الحالي.. حيث أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأنه من المرتقب أن يحقق الاقتصاد الوطني، خلال الفصل الرابع من السنة الجارية، نموا يقدر ب 2.8 في المائة حسب التغيير السنوي، مقابل 2.6 في المائة خلال الفصل الثالث من نفس السنة.

- الحكومة تستعد للرفع من اقتطاعات أجور القطاع الخاص والمعاشات.. حيث من المقرر أن تصادق الحكومة في الأيام القليلة القادمة على مشروع مرسوم يقضي برفع الاقتطاعات التأمينية من أجراء القطاع الخاص والبحارة والمتقاعدين لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، حيث سيلاحظ هؤلاء أن أجورهم قد تقلصت بنسب متفاوتة، بداية من يناير 2016، ويعود السبب في ذلك إلى عزم الحكومة رفع نسبة الاقتطاع الشهري الخاص بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

* الحركة:

- محمد الوفا يطمئن: "لا يمكن الزيادة في سعر الخبز المصنع من الدقيق المدعم دون موافقة الحكومة". الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة أكد أن القانون يمنع أي أعمال مدبرة أو اتفاق أو تحالف صريح أو ضمني من أجل رفع الأسعار أو عرقلة الآليات الحرة للسوقº مشددا على أن الحكومة ستكون "صارمة" في تطبيق القانون.

- محمد مبديع الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة يقول إنه "لا بديل عن المقاربة التشاركية في إنجاز الإصلاح الإداري"º وذلك في كلمة خلال أشغال المحطة الثالثة ل"الملتقى الوطني حول تحديث الإدارة" أول أمس الأربعاء بمقر ولاية جهة تادلة-أزيلال.

* العلم:

- اليوم العالمي للفقر يسائل الأوضاع في المغرب:حوالي 15 في المائة من السكان يعيشون تحت عتبة الفقر، كما يعيش 60 في المائة من الفقراء بالعالم القروي تحت العتبة ذاتها، في الوقت الذي تتزايد فيه نسبة الفقر في المدن، ويمكن اعتبار 25 في المائة من إجمالي السكان مهددين بالفقر.

- خدمات جديدة للأداء في الطرق السيارة وتتبع أحوال الطرق من خلال الهاتف النقال.. ففي تقديمه للحصيلة السنوية والعامة للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، أكد المدير العام للشركة أنور بنعزوز على تحسن نوعية الخدمات المقدمة في باحات الخدمة، وتحسيس الشركات النفطية المدبرة لهذه الباحات بمراقبتها وتقييم أدائها بشكل مستمر، هذا فضلا عن وضع الشركة لتطبيق الهاتف المحمل الذكي الذي يسمح، بفضل نظام تحديد المواقع بإخبار مستعمل الطريق في الوقت الحقيقي بوقائع المرور خلال رحلته.

* الأحداث المغربية:

- إضراب 29 أكتوبر يوحد النقابات في مواجهة الحكومة: الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل (جناح عبد الحميد فاتيحي) تلتحقان بالنقابات المضربة. فحسب بلاغ مشترك للنقابتين فإن الإضراب "أملاه التعنت الحكومي المتمثل في تجاهلها للمطالب النقابية بتجميدها للحوار الاجتماعي وتنكرها للالتزامات السابقة".

- وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش يقول إن "المخطط الأخضر ثورة خضراء لا رجعة عنها"º مضيفا أن المغرب يطمح لرفع تغطية حاجياته للسكر إلى 30 في المائةº وذلك خلال افتتاحه رسميا للموسم الفلاحي 2014-2015 أول أمس الأربعاء.

* الصباح:

- عدد من البرلمانيين بمجلس المستشارين يطالبون الحكومة بالتقيد بمقتضيات الدستور المنظمة لعمل السلطة التشريعية، في ما يتعلق بإحالة القوانين التي تدخل في صميم اهتمام وصلاحيات الغرفة الثانية، ومنها القوانين الانتخابيةº ووزير الداخلية محمد حصاد يقر بصعوبة اعتماد التسجيل التلقائي في اللوائح الانتخابي بناء على البطاقة الوطنية.

- المنظمة الدولية للعمل تشيد بالمبادرات الحكومية في مجال محاربة تشغيل الأطفالº مؤكدة وجود إرادة سياسية قوية للقطع مع هذه الظاهرة. المدير الجهوي لإفريقيا لمنظمة العمل الدولية إينياس شوما أكد أن الإحصائيات المتوفرة تشير إلى أن عدد الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة، والذين تم سحبهم من العمل وحمايتهم ضد التشغيل بلغ أزيد من 41 ألف طفل على متم السنة الماضية.

* المنعطف:

- وزير الداخلية محمد حصاد يقول إن الهدف من مراجعة اللوائح الانتخابية هو "أن تكون جميع الأطراف راضية عن نتائجها وواثقة من سلامتها"º وذلك في معرض تقديمه للمشروع أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب أول أمس الأربعاء.

- في إطار مناقشة تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول إصلاح التقاعد، الأربعاء المقبل: العربي الحبشي، عضو الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين وعضو اللجنة التقنية لإصلاح أنظمة التقاعد، يقول إن "أي مقاربة تغيب البعد الاجتماعي وتنافسية المقاولات تبقى بعيدة عن الإصلاح".

* لوبنيون:

- المغرب يطلق المخطط الوطني للوقاية من فيروس إيبولا.. أعلنت وزارة الصحة، أول أمس الأربعاء، عن إطلاق "مخطط وطني يتوخى أساسا منع دخول فيروس إيبولا" إلى المملكة. وبحسب الحسين الوردي، وزير الصحة، فإن هذا المخطط يهدف إلى "الكشف المبكر عن الحالات المشتبه إصابتها بهذا الوباء". - بدعوة من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل ونقابات أخرى: إضراب عام يوم 29 أكتوبر. وحسب مصادر موثوقة، فإن المنظمة الديمقراطية للشغل ستنخرط في الإضراب كما هو لحال أيضا بالنسبة للاتحاد المغربي للشغل.

* ليبراسيون:

- المصالح الأمنية تشدد الخناق على الجهاديين. حيث تضيق المصالح الأمنية كل يوم الخناق على الشبكات الجهادية، ليس فقط بعمليات الاعتقال التي تمت خلال الشهور الماضية، وإحالة العديد من المتهمين على العدالة، ولكن أيضا على ما يبدو من خلال الرفع من مستوى التعبئة من أجل القضاء على جذور هذا الشر في أسرع وقت.

- اختتام الملتقى التاسع لمنتدى التنمية بإفريقيا.. هذا اللقاء، الذي عقد لأول مرة خارج أديس أبابا، شكل مناسبة لتقاسم التجارب ووجهات النظر بين مشاركين من بلدان مختلفة، لكنهم ينتمون في الوقت ذاته لنفس القارة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي

- المسرح الكبير للدار البيضاء : أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الخميس، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز المسرح الكبير للدار البيضاء "كازآرتس"، بما يشكل تجسيدا جديدا للمخطط المندمج لتنمية جهة الدار البيضاء الكبرى (2015- 2020). هذا المشروع الرائد الذي سيشيد في قلب العاصمة الاقتصادية للمملكة باستثمار تبلغ قيمته 5ر1 مليار درهم، يعكس الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك للنهوض بالثقافة التي تعد أساس تلاحم الأمة وعماد هويتها وأصالتها. "كازآرتس"، الذي سيشكل نقطة التقاء مرجعية للفنون والثقافة وأيقونة معمارية وحضرية بالنسبة للمدينة، يعتبر رمزا للانبعاث الثقافي والفني لعاصمة المملكة الاقتصادية. كما سيمكن من تحسين ولوج الساكنة المحلية لبنيات التنشيط الثقافي والفني مع كل ما يرتبط بذلك من تطوير الملكات الفكرية والطاقات الإبداعية.

- دعم التغطية الصحية... المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان على اتفاقية دعم يحصل بموجبها على هبة بقيمة 50 مليون أورو، تتعلق ببرنامج دعم إصلاح التغطية الصحية الأساسية في مرحلته الثالثة (باركوم 3) بالمغرب. هذه الهبة التي وقع الاتفاقية المتعلقة بها وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد ووزير الصحة الحسين الوردي والسفير رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي في المغرب روبرت جوي، تأتي لدعم تفعيل سياسة الحكومة الرامية إلى ضمان ولوج مجمل الساكنة إلى خدمات الرعاية الصحية من خلال تنفيذ القانون المتعلق بمدونة التغطية الصحية الأساسية على أساس مبادئ التضامن والإنصاف.

* أوجوردوي لوماروك:.

- نمو ملحوظ في حجم الصادرات المغربية بفضل ارتفاع صادرات السيارات. فقد شهدت الصادرات المغربية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري دينامية ملحوظة وارتفعت بنسبة 6,7 بالمائة حتى متم شتنبر المنصرم مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2013 وذلك بحسب مؤشرات لمكتب الصرف والتي كشفت أيضا أن قطاع السيارات يتصدر الصادرات المغربية وشكل 19,6 من إجمالي هذه الصادرات مقابل 16 بالمائة سنة قبل ذلك.

- إصلاح أنظمة التقاعد... الزيادة في مساهمة المنخرطين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. هذا ما يستفاد من مرسوم صادر عن وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية . هذه المساهمة ستنتقل بالنسبة للمأجورين النشيطين من 1,5 بالمائة إلى 1,85 بالمائة فيما ستنتقل المساهمة في التأمين الإجباري عن المرض من 4 إلى 4,5 بالمائة.

* ليكونوميست:.

- ميزانية 2015: الإجراءات الجبائية تعطي دفعة للاستثمارات والتشغيل عبر تدابير أساسية تتلخص في مواصلة إصلاح الضريبة على القيمة المضافة الذي انطلق في 2014 وعدم التنصيص على أية زيادة ضريبية برسم الميزانية المقبلة.

- الزيادة في أثمنة رغيف الخبز: الحكومة لن تقبل الابتزاز، فبعد أن قرر أرباب المخابز الزيادة من جانب واحد في أسعار الخبز ب 20 سنتيما ابتداء من 20 أكتوبر الجاري ، حذر محمد الوفا الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة مهنيي القطاع من فرض هذه الزيادة مؤكدا أن الحكومة لن تسمح بها لكون الدولة تدعم الدقيق وأن أي زيادة يجب أن تتم بموافقة الحكومة.

* البيان

- اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية: بيان صدر عقب الاجتماع، دعا الحكومة إلى تقوية المقاربة التشاركية في تنزيل الإصلاحات الكبرى وفي مقدمتها تلك المتعلقة بالجوانب الاجتماعية وبالمعيش اليومي، كما دعا باقي الفرقاء لتغليب مصلحة الوطن ونبذ المقاربات السياسوية.

- قطاع الصحة بعد أزيد من سنتين من ولاية الحكومة الحالية... لأول مرة في تاريخ قطاع الصحة بالمغرب يتم التخفيض في أثمنة عدد مهم من الأدوية. الوزير الوصي على القطاع الحسين الوردي استعرض في ندوة صحفية بالرباط أهم الانجازات التي تحققت خلال العامين المنصرمين.









0 تعليق ل قراءة في صحف الجمعة 17 أكتوبر

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور