قراءة في صحف نهاية الأسبُوع


زنقة 20

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* بيان اليوم:

- نائب رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، علي أبو السبع، يقول إن المملكة المغربية تضطلع بدور كبير في إفريقيا مضيفا، في كلمة خلال ندوة نظمت في إطار تخليد الذكرى 50 للشراكة الإستراتيجية بين المغرب والبنك الإفريقي للتنمية، أن “المغرب موجه للاستثمارات ومحفز للمبادلات التجارية في إفريقيا”.
- وزير الصحة الحسين الوردي يقول إن قانون فتح رأسمال المصحات الخاصة أمام المستثمرين غير الأطباء سيخرج قريبا لحيز الوجود. الوردي أكد، خلال لقاء صحفي بالرباط، أنه سيتم خلال الأسبوعين القادمين إخراج مرسوم وزاري يقضي بخفض سعر المستلزمات الطبية قد يصل إلى 50 في المائة أو أكثر.

* رسالة الأمة:

- إدريس جطو يعرض تشخيص مجلسه لمنظومة التقاعد بالبرلمان.. فقد قرر البرلمان بمجلسيه عقد اجتماع مشترك، الأربعاء القادم، بين لجنة المالية والتنمية الاقتصادية ولجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، ولجنة المالية والتجهيزات والتخطيط والتنمية الجهوية بمجلس المستشارين، وذلك من أجل الاستماع إلى إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، الذي سيقدم تقريرا أعده المجلس الأعلى للحسابات بشأن منظومة التقاعد بالمغرب ومقترحات إصلاحها.
- مهنيو الغاز يستعدون لقرار تصعيدي حاسم في أجل لا يتعدى ثلاثة أسابيع.. محمد بنجلون، رئيس الجمعية المغربية لموزعي الغاز السائل بالجملة، أوضح، في اتصال هاتفي مع الجريدة، أن المهنيين نفد صبرهم من الانتظار دون أي استجابة حكومية مبرزا أنهم بصدد الاستعداد لقرار تصعيدي حاسم في أجل لا يتعدى ثلاثة أسابيع من أجل ألا يتزامن مع الزيادة في أسعار الخبز وكذا الإضراب العام الذي تخوضه النقابات.

* العاصمة بوست:

- المغرب لم يتنازل عن تنظيم كأس إفريقيا.. فقد نفى بيان لوزارة الشباب والرياضة، أمس الجمعة، بشكل قاطع خبرا مفاده أن المغرب تنازل عن تنظيم كأس أمم إفريقيا لكرة القدم مضيفا أن المملكة “طلبت تأجيل التظاهرة الرياضية المزمع تنظيمها مبدئيا في يناير المقبل، لسبب واضح ودقيق وهو التطور السريع والمقلق لفيروس إيبولا على ضوء تقارير منظمة الصحة العالمية” ومصادر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم تقول إن حظوظ قبول تأجيل النهائيات تكاد تكون منعدمة.
- البنك الدولي ينوه بنجاح المغرب في استئصال الفقر المدقع، حيث انتقلت نسبته من 2 إلى 0.28 في المائة خلال الفترة ما بين 2001 و2011 فيما تقلص معدل الفقر النسبي إلى 6.2 مقابل 15.3 في المائة.

* الأحداث المغربية:

- ملامح قانون المالية 2015.. إحداث 22 ألف منصب شغل وميزانية التسيير في طريقها للانخفاض وتخصيص 189 مليار درهم للاستثمار وصندوق الحسن الثاني للتنمية يساهم بالنسبة الأوفر في ميزانية الاستثمار.
- الإضراب العام: حرب التصريحات تشتعل. وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، يقول إن “الإضراب قد يلحق الضرر بالسلم الاجتماعي” والكاتب الوطني للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي المخاريق، يقول إن “قرار الإضراب لا رجعة فيه ولا نحتاج لدروس أحد بخصوص مصلحة البلاد”.

* الخبر:

- المغرب يتصدر قائمة الدول المغاربية الأكثر أمنا.. حيث قدم “معهد الاقتصاد والسلام” تصنيفه ل 162 دولة في العالم من خلال “مؤشر الأمن العالمي”. وتصدر المؤشر عالميا كل من إيسلندا والدنمارك والنمسا ونيوزيلندا وسويسرا، أما عربيا فقد وضع المؤشر قطر على رأس القائمة متبوعا بالإمارات والأردن فعمان ثم المغرب، متصدرا بذلك دول منطقة شمال إفريقيا.
- حزب العدالة والتنمية يفتح جبهة مشاركة مغاربة الخارج في الانتخابات.. حيث دعا فريق الحزب بمجلس النواب إلى تعديل القانون التنظيمي للغرفة الأولى للسماح بمشاركة مغاربة الخارج في الاستحقاقات الانتخابية القادمة، مقترحا إحداث أربع دوائر انتخابية تضم كل واحدة منها أكثر من نصف مليون مغربي بالخارج على الأقل، في وقت حذرت فيه النائبة نزهة الوافي من أن حرمان مغاربة الخارج من حقهم الدستوري يساهم في تحويلهم إلى لقمة سائغة للتطرف.

* الاتحاد الاشتراكي:

- مشروع القانون المالي 2015 خرج أمس من الاجتماع الاستثنائي للحكومة مثقلا بالمفاجآت.. الحكومة تنزل ب”هراوة ضريبية” على ما تبقى من القدرة الشرائية للمواطنين، حيث سيستقبل المغاربة 2015 بزيادات في أسعار النقل والكهرباء والشاي والأرز والملح والمعجنات.
- السلطات الصحية المغربية تراقب يوميا 26 طائرة قادمة من إفريقيا وترفع درجات الحيطة والحذر إذ يخضع آلاف الركاب في هذا الكم الكبير من الرحلات للمراقبة المستمرة بالكاميرات الحرارية وغيرها من التدابير التي بينت لحد الساعة نجاعتها التشخيصية.

* الحركة:

- منظمة غير حكومية إسبانية تدين بشدة احتجاز جبهة “البوليساريو” لشابة صحراوية بمخيمات تندوف.. حيث ندد المنتدى الكناري الصحراوي، وهو جمعية تضم مواطنين من الصحراء المغربية وجزر الكناري، بشدة احتجاز جبهة “البوليساريو” لشابة صحراوية تحمل الجنسية الإسبانية منذ الصيف الماضي بمخيمات تندوف في انتهاك للمبادئ الأساسية لحقوق الإنسان وحرية تنقل الأشخاص. وعبر المنتدى الكناري الصحراوي، ومقره لاس بالماس، عن “استنكاره الشديد” لحرمان الشابة محجوبة محمد حمدي داف (23 سنة)، التي تحمل الجنسية الإسبانية منذ سنة 2012 والمحتجزة رغما عنها في مخيمات العار بتندوف منذ الصيف الماضي، من الحرية، وحمل مسؤولية هذا الفعل لقادة “البوليساريو”.

* الصحراء المغربية:

- دار بوعزة (إقليم النواصر): 250 مليون درهم لتوفير سكن كريم وتحسين ظروف عيش 1547 عائلة. فقد أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس بالجماعة الحضرية لدار بوعزة على تدشين الشطر الثاني من المشروع السكني “الأمل”، وهو جزء من البرنامج الوطني للسكن الاجتماعي. المشروع رصدت له استثمارات بقيمة 250 مليون درهم، وأنجز على مساحة 7ر6 هكتار.
- الحكومة تحذر النقابات من الإضرار بالسلم الاجتماعي. وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي عبر عن أسف الحكومة لخطوة تنظيم الإضراب التي لا تفهم دوافعها وأسبابها والتي قد تلحق الضرر بالسلم الاجتماعي الذي يتميز به المغرب في محيطه.

* الصباح:

- اقتطاعات إضافية من رواتب الأجراء.. فقد قررت الحكومة زيادة جديدة في اشتراكات الأجراء الواجب أداؤها للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي برسم نظام التامين الإجباري عن المرض. بمقتضى الزيادة سترتفع اشتراكات التضامن بالنسبة للأجراء النشيطين من 1,5 بالمائة إلى 1,85 بالمائة، كما سترتفع الاشتراكات في التامين الإجباري الأساسي عن المرض من 4 إلى 4,52 بالمائة مناصفة بين الأجير والمشغل.
- أسعار المعجنات والشاي والأرز مرشحة للارتفاع.. مشروع ميزانية 2015 يرفع الضريبة على القيمة المضافة لعدد من المواد ويتوقع نسبة نمو في حدود 4,4 بالمائة. المشروع حدد نسبة الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للمعجنات والأرز في 20 بالمائة عوض 10 بالمائة فيما رفع الضريبة على استهلاك الكهرباء من 14 إلى 20 بالمائة ورفع حجم الضريبة على مستعملي الطريق السيار من 10 إلى 20 بالمائة.

* العلم:

- ردود فعل غاضبة من الزيادات المهولة في فواتير الماء والكهرباء. إذ تعرف عدد من المناطق غضبا عارما على ما تضمنته فواتير الماء والكهرباء من زيادات أثقلت كاهل المستهلك. الزيادات تعدت وبمعدلات مرتفعة جدا ما سبق لرئيس الحكومة أن وعد به أمام البرلمان وما صرح به لوسائل الإعلام.
- اجتماع الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب: التركيز على تقوية مراقبة العمل الحكومي وتطوير الدبلوماسية البرلمانية والقيام بمبادرات لتعزيز دور المعارضة في مواجهة سياسة الحكومة المعادية لطموحات الشعب. الاجتماع الذي عقد الثلاثاء الماضي سجل أن الحكومة تتوفر على فوائض مالية تفوق 70 مليار درهم تؤجل استغلالها لخدمة مصالحها الانتخابوية.

* المساء:

- زيادات جديدة تنتظر المواطنين مع بداية 2015. الزيادات يرتقب أن تشمل السكن الاجتماعي والماء والكهرباء وخدمات الطرق السيارة والشاي والمعجنات والأرز المصنع، وذلك بسبب الرفع من الضريبة على القيمة المضافة المفروضة على هذه السلع بنسب تراوحت ما بين 10 و 20 بالمائة.
- الداخلية تهيمن على مناصب الشغل المنتظر إحداثها بموجب مشروع قانون المالية لسنة 2015 ب 7600 منصب متبوعة بوزارة التربية الوطنية ب 7200 ثم وزارة الصحة (2000 منصب شغل) الحكومة ستحيل قانون المالية الاثنين المقبل على البرلمان ويبلغ عدد مناصب الشغل في القانون برمته 22 ألف و500 منصب في القطاع العام وهو ما يشكل زيادة بأكثر من 4 ألف منصب مقارنة مع 2014.

* أخبار اليوم المغربية:

- الحكومة والنقابات تتبادلان الاتهام بتهديد السلم الاجتماعي.. فعلى بعد 10 أيام من الإضراب العام الذي دعت إليه المركزيات النقابية، تبادلت الحكومة والنقابات الاتهامات بتهديد السلم الاجتماعي. الحكومة اعتبرت أن الإضراب لن يحل المشاكل التي المطروحة والتي لم تقدم بشأنها النقابات أي بديل عملي، فيما تؤكد النقابات أن قرارات الحكومة هي التي تهدد السلم الاجتماعي.
- الحكومة تراهن على نمو ب 4,4 بالمائة وعلى التحكم في العجز في حدود 3,4 بالمائة. الحكومة أعلنت أنها تطمح للحفاظ على عجز الميزانية في حدود 4,3 بالمائة من الناتج الداخلي الخام مع متم 2015 على أساس معدل نمو يقدر ب 4,4 بالمائة. لتحقيق هذا الطموح اشترط قانون المالية المقبل توفر مجموعة من المؤشرات منها أن يظل سقف متوسط صرف الدولار في حدود 8,6 دراهم ومتوسط سعر البترول في حدود 103 دولار للبرميل ومتوسط سعر غاز البوتان في حدود 804 دولار.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- جلالة الملك محمد السادس، أشرف، أمس الجمعة بالجماعة الحضرية لدار بوعزة (إقليم النواصر)، على تدشين الشطر الثاني من المشروع السكني “الأمل”، الذي يهم بناء 1000 وحدة من صنف السكن الاجتماعي. وأنجز مشروع “الأمل” ، الذي رصدت له استثمارات بقيمة 250 مليون درهم، على مساحة 7ر6 هكتار حيث هم بناء 1547 شقة من صنف السكن الاجتماعي، من بينها 1000 شقة ضمن الشطر الثاني، و400 محل تجاري، ومدرسة ابتدائية، وقاعة رياضية، وحضانة، ومتجر. – سياحة.. مدينة أكادير حققت نتائج جيدة مع نهاية شهر شتنبر. فحسب آخر الإحصائيات للمجلس الجهوي للسياحة بأكادير، فقد سجلت الوصولات ارتفاعا ب 5.29 في المائة وعدد الليالي ب 4.49 في المائة.

* لوبنيون:

- هل تتخلى الحكومة عن الخدمات الاجتماعية ¿ رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أوضح أن الحكومة سترفع يدها عن مجموعة من القطاعات الخدماتية كالصحة والتعليم، وهو ما يدل على أن الحكومة سيقتصر دورها على مساعدة القطاع الخاص على تدبير هذه الخدمات. – البنك الدولي: المغرب نجح في القضاء على الفقر المدقع. حيث انتقلت نسبته من 2 إلى 28ر0 في المائة، خلال الفترة من 2001 -2011، فيما تقلص معدل الفقر النسبي إلى 2ر6 مقابل 3ر15 في المائة.

* البيان:

- الإطلاق الرسمي للموسم الفلاحي 2014/2015.. بهذه المناسبة، قام وزير الفلاحة والصيد البحري بوضع مجموعة من المقتضيات الجديدة تهم عددا من جوانب القطاع من بينها التمويل والدعم وتموين السوق بالمواد الفلاحية، وتثمين تسويق المنتوج الفلاحي.
- الحكومة تأسف للدعوة إلى إضراب عام.. حيث عبرت الحكومة عن أسفها عقب الدعوة إلى إضراب عام أطلقته بعض النقابات والتي أشارت إلى أنها لم تتفهم دواعيه ولا مسبباته. الحكومة اعتبرت أن الدعوة إلى إضراب عام تمس بالسلم الاجتماعي الذي تمتع به المغرب في محيطه.

 









0 تعليق ل قراءة في صحف نهاية الأسبُوع

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور