قراءة في صحف الأربعاء 29 أكتوبر


زنقة 20

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* أخبار اليوم المغربية:

- وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر عمارة، يبشر باكتشافات بترولية تخفض فاتورة الطاقة لكنها لن تجعل المغرب “دولة نفطية”. عمارة أوضح أمس بالرباط خلال استضافته بملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه يؤمن بالخيار النووي لكن استعماله مؤجل في المغرب إلى ما بعد 2030.
- هذه مفاجأة ابن كيران إلى المغاربة في يوم الإضراب العام: تحسن كبير لتصنيف المغرب في مؤشر مناخ الأعمال (دوينغ بيزنيس) وانخفاض في سعر البنزين. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قال، خلال لقاء لفرق الأغلبية، إنه لن يدخل في “حرب” مع المضربين ونبيل بنعبد الله يقول إن “هناك توجها يستهدف الحكومة وعلينا أن نصبر”.
- الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، يقول إن “حزب العدالة والتنمية سيخرج قويا من الحكومة” موضحا أن العضوية في الحزب تضاعفت في مدة قياسية، وهو اليوم مرشح ليستوعب عددا أكبر من الأطر المغربية في الداخل والخارج. (حوار).

* المساء:

- النقابات في حالة استنفار.. حيث وجهت تعليماتها لمنخرطيها حول كيفية سير العملية وتفادي ما وصفته ب”الاستفزازات” التي قد تصدر. نقابات الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية والكونفدرالية دعت إلى “التسلح باليقظة والانضباط وتجنب الاستفزازات التي قد تأتي من أي جهة أثناء الإضراب”، والعمل على ضمان تقديم الخدمات الأساسية الدنيا وخدمات السلامة في القطاعات الحيوية.
- فرق الأغلبية بمجلس النواب “تحقق” في غلاء فواتير الماء والكهرباء، حيث وجهت إلى رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، طلبا للقيام بمهمة استطلاعية مؤقتة إلى المكتب الوطني للماء والكهرباء، على خلفية الاحتجاجات التي عرفتها مجموعة من المدن المغربية، إثر توصل عدد من المواطنين بفواتير صاروخية تجاوز بعضها 5000 درهم لأسر بسيطة.
- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يدعو أغلبيته إلى عدم الانجراف خلف “إسفاف” المعارضة. ففي لقاء دراسي حول مشروع قانون المالية لسنة 2015 نظمته فرق الأغلبية أول أمس بالبرلمان قال ابن كيران “لن نرد على أي إسفاف بإسفاف ولو أدى ذلك إلى خسارة في الانتخابات”، متهما المعارضة بممارسة “المناورات وعرقلة العمل السياسي وسب وشتم الحكومة واتهامها بالنصب والاحتيال”.

* الاتحاد الاشتراكي:

- مناصب مالية تفتح وتظل شاغرة: التوظيف بوزارة الصحة لا يغري الأطباء والممرضين المغاربة. هذا ما يستشف من حصيلة المناصب المالية التي خصصتها وزارة الصحة في سنة 2013 إذ فتحت 3978 منصبا ماليا، خصص منها 3096 منصبا للممرضين، بقي منها 473 منصبا شاغرا، في حين تم تخصيص 667 منصبا للأطباء المقيمين إضافة إلى تخصيص 215 منصبا للأطباء، بقي منها هي الأخرى 60 منصبا شاغرا.
- اليوم إضراب وطني عام في كل القطاعات وفاروق شهير، نائب الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، يقول إن ” إضرابنا نافذ، ونقول لرئيس الحكومة الخبر السار يزف للمغاربة قبل الإضراب لتجنب الكارثة الاقتصادية والاجتماعية للبلاد”، مضيفا أن المطلوب من رئيس الحكومة أن يدعو المركزيات النقابية ويجتمع معهم على طاولة المفاوضات والالتزام بالاتفاقيات السابقة.

* العلم:

- في العرض الاقتصادي لعادل الدويري، رئيس رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين، أمام الدورة السادسة للمجلس الوطني: ” قانون المالية لسنة 2015 لا يحمل أي مؤشر للانفراج “، مضيفا أن الحكومة الحالية ليست لديها مقاربة تنموية لأنها تخلط بين تدبير ميزانية الدولة والاقتصاد الوطني ككل.
- اليوم حكومة ابن كيران في مواجهة الشعب المغربي: المجتمع المدني والنقابي يتعبأ لإنجاح الإضراب. فأغلب المركزيات النقابية لم تترك طريقا لرأب الصدع مع الحكومة وجعلها تواصل الحوار الاجتماعي إلا وسلكته، لكن التعنت والتشبث بالرأي الواحد وفرض سياسة الأمر الواقع كان دائما هو الرد.
- نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، يقول إن “الوضعية السياسية والاجتماعية تعرف توترا مقلقا بفعل غياب الحوار الاجتماعي مع مختلف الفرقاء” معتبرا أن “التدابير المقترحة جاءت مخيبة للآمال ولا تحمل أي جديد وواقعي يساهم في النهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي تردت في عهد هذه الحكومة”.

* الصباح:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن “الإضراب لا يحل المشاكل” مضيفا، خلال الكلمة التي ألقاها في اجتماع الأغلبية الحكومية بالبرلمان أول أمس الثلاثاء، أنه” لن يتراجع ” عن إصلاح أنظمة التقاعد رغم ضغوطات المعارضة السياسية والنقابية.
- ميلودي المخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، وعبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وعبد الرحمان العزوزي، الأمين العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، يفكرون في مركزية واحدة. المخارق، أوضح خلال ندوة صحافية نظمت السبت الماضي بالدار البيضاء، أن التحالف بين النقابات الثلاث مكسب لكل المناضلين النقابيين، و”نحن نفكر، وأقولها بصريح العبارة، في وحدة عضوية بين المركزيات الثلاث لخلق إطار موحد وقوي “.
- زيادات مرتقبة في أسعار الشاي.. حيث تعتزم الحكومة، من خلال مشروع قانون المالية للسنة المقبلة، رفع الضريبة على القيمة المضافة على الشاي من 14 إلى 20 في المائة، علما أن القرار سبق أن اتخذ في مشروع قانون المالية السابق، قبل أن تعمد الحكومة إلى سحبه، بعدما لاقى انتقادا شديدا من قبل الفرق البرلمانية بما فيها فرق الأغلبية.

* المنعطف:

- أحمد بن عكروط، المنسق الوطني لشبيبة جبهة لقوى الديمقراطية، يقول “نجحنا في فتح نقاشات واسعة في دكار مع الوفود الإفريقية حول القضية الوطنية الأولى” خلال المنتدى الاجتماعي القاري الذي نظم من 15 إلى 19 من الشهر الجاري بالعاصمة السينغالية. (حوار).

- المنظمة الديمقراطية للشغل تؤكد: سنشارك بقوة في الإضراب العام دعما للوحدة النضالية ومطالبة الحكومة بالرحيل. المنظمة قدمت أمس أهم الأسباب والدواعي لانخراطها الحماسي في الإضراب العام، حيث استعرض علي لطفي خلال ندوة صحافية، أكثر من 10 أسباب تؤكد “عجز الحكومة الحالية في تحقيق التنمية المنشودة وتحقيق طموحات وتطلعات الشعب المغربي “.

* الحركة:

- في لقاء للأمناء العامين لأحزاب الأغلبية مع فرق ومجموعات الأغلبية البرلمان، رئيس الحكومة يقول إن الإضراب الوطني الإنذاري الذي تعتزم النقابات خوضه اليوم ” ليس حلا للقضايا المطروحة”، مضيفا أن الحكومة ستعلن عن “خبر سار” للمغاربة في نفس يوم الإضراب.
- الخبير الاقتصادي بالبنك العالمي يقول إن “المغرب مدعو لمواصلة السير على درب الإصلاحات المؤسساتية” مبرزا أن “المغرب يفيض بأصول لامادية لا تنتظر سوى مزيد من التثمين، لذا على الدولة أن تواصل وبكل حزم السير على درب الإصلاحات المؤسساتية”.

* الأحداث المغربية:

- وزير الطاقة والمعادن عبد القادر اعمارة يقول إن الاكتشافات النفطية الحالية لن تغير ميزان الطاقة موضحا، خلال الملتقى الدوري الذي تعقده وكالة المغرب العربي للأنباء، أن جل ما يطمح إليه المغرب هو تخفيض الفاتورة الطاقية، دون أن يكون لها أي وقع على تغيير ميزان الطاقة في المغرب الذي لن يكون حسب اعمارة ” بلدا نفطيا “.
- النقابات تهدد بمواصلة التصعيد حتى بعد الإضراب العام.. مسؤول نقابي بالاتحاد المغربي للشغل، يقول إن الإضراب الذي تخوضه النقابات اليوم “هو مجرد إضراب إنذاري وحلقة أولى في مسلسل تصعيدي أكبر، متمنيا من الحكومة أن تلتقط ما أسماه ب”المغزى الاجتماعي” لهذا الإضراب الإنذاري.
- وزارة الصحة تسابق الزمن لاحتواء إضراب الأطباء والممرضين عن مباريات التوظيف.. حيث دعت وزارة الصحة من جديد الأطباء والممرضين إلى المشاركة في مباريات التوظيف، حتى لا تضيع المناصب المخصصة لهم، مؤكدة أنها نهجت استراتيجية جديدة من خلال تنظيم مباريات جهوية بمختلف أنحاء المملكة، وذلك مراعاة لظروف بعض هؤلاء الأطباء والممرضين، وفي إطار سياسة القرب.

* بيان اليوم:

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يؤكد أن الإضراب حق دستوري يجب أن لا ينحرف عن أهدافه الاجتماعية. كما حث، خلال اجتماعه الدوري أول أمس الاثنين، الحكومة على مد يدها للنقابات بحثا عن التوافقات المتقدمة اللازمة ودعا النقابات الجادة إلى الاستمرار في ترجيح المصلحة العليا للوطن في هذه الظرفية الدقيقة التي تمر منها البلاد، سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.
- تقرير حول المقاصة مدرج ضمن مذكرة تقديمية لمشروع قانون المالية لسنة 2015 قال إن المشروع ينص على مواصلة إصلاح صندوق المقاصة عبر استئناف إجراءات المقايسة المتخذة في 2014، مع الاستمرار في دعم القدرة الشرائية للمواطنين، وخاصة الطبقات الاجتماعية المهمشة والطبقة المتوسطة.
- مصطفى الرميد: الالتحاق بمواطن التوتر أو محاولة ذلك جريمة إرهابية. وزير العدل والحريات عرض، أول أمس الاثنين، أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، أبرز مضامين القانون المتعلق بتغيير وتتميم أحكام مجموعة القانون الجنائي وقانون المسطرة الجنائية المتعلقة بمكافحة الإرهاب. الرميد قال إنه تمت إضافة فصل جديد إلى مجموع القانون الجنائي يروم إدراج مجموعة من الأفعال ذات الصلة بمعسكرات التدريب ببؤر التوتر الإرهابية بوصفها جنايات معاقب عليها بالسجن من 5 إلى 15 سنة.

* الصحراء المغربية:

- إضراب النقابات الصحية يوقف العمل في مصالح التشخيص الطبي واستمرار العمل في الأقسام الحيوية بالمستشفيات.. مصطفى الشناوي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للصحة، قال، في تصريح للجريدة، إن الإضراب لا يشمل المصالح الحيوية التي تشهد نظام عمل بالديمومة، ومنها مصلحة تحاقن الدم، والإنعاش والتخدير، وأقسام التوليد، وإنعاش المواليد، وطب الأطفال الاستعجالي.
- قياديون في حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي وفي نقابتي الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل يحتجون على التصريحات والمواقف الحكومية بشأن الإضراب المقرر اليوم الأربعاء. وبلاغ مشترك لحزبي الاتحاد الاشتراكي والاستقلال يؤكد أن الإضراب الوطني “له أكثر من مبرر وسبب، بدءا بالتضييق على الحريات والحقوق النقابية واستفراد الحكومة بتدبير ملفات اجتماعية كبرى، كملف التقاعد، وصولا إلى غلق باب الحوار الاجتماعي..”

* التجديد:

- وزارة التربية الوطنية قالت، في بلاغ، إنها أحصت 161 موظفا في القطاع في حالة تغيب عن العمل، وهو ما يصطلح عليه إعلاميا ب”الأشباح”. – لا يتعدى عدد التلاميذ المغاربة الحاصلين على شهادة التعليم الابتدائي، الذين يتقنون اللغة العربية قراءة وكتابة ومحادثة، 15 في المئة من مجموع التلاميذ. تلك هي الحقيقة “الصادمة” التي كشف عنها عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب المكلف بالتكوين المهني، خلال ندوة أمس الثلاثاء بالرباط.
- تقرير لصندوق النقد الدولي صدر أول أمس الاثنين أكد أن المغرب ضمن البلدان التي بدأت في كبح العجز المتوقع في ميزانياتها العامة مما سيتيح التدرج في إعادة بناء هوامشها الوقائية وتعزيز صلابتها في مواجهة الصدمات.

* الخبر:

- نورد الدين مضيان، رئيس فريق حزب الاستقلال بمجلس النواب، قال إن مشروع قانون المالية لسنة 2015 مشروع هجين وهو نسخة طبق الأصل من القوانين السابقة ومخيب للآمال وسيساهم في تردي أوضاع المغاربة. جاء ذلك خلال المناقشة العامة لمشروع ميزانية 2015 داخل لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب أول أمس الاثنين.
- إيقاف فرنسي ومغربي يحمل الجنسية الفرنسية وجزائري كانوا على وشك الالتحاق ب”داعش”. فقد تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، أول أمس الاثنين، من إيقاف مواطن فرنسي (ب.ف) ومغربي آخر حامل لنفس الجنسية (أ.أ)، بمدينة القنيطرة، متشبعين بالفكر المتطرف، كانا على وشك الالتحاق بصفوف التنظيم الإرهابي “داعش” بالمنطقة السورية العراقية، وفق بلاغ لوزارة الداخلية. وفي إطار نفس المجهودات الرامية إلى التصدي للظاهرة الإرهابية، يضيف البلاغ، تم، في نفس اليوم بمدينة فاس، إيقاف مواطن جزائري (أ.ب)، متشبع بالفكر الجهادي ومقيم بالمغرب بطريقة غير قانونية، متزوج بمواطنة مغربية التحقت مؤخرا بما يسمى ب”تنظيم داعش” بسوريا رفقة والديها.
- عبد القادرعمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، قال إن المغرب مقبل على اكتشاف النفط في أفق الثلاث سنوات المقبلة. عمارة، الذي كان يتحدث أمس في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أضاف أن المغرب يشهد تكثيف عمليات التنقيب عن النفط والغاز، لافتا إلى ارتفاع نسبة الشركات الأجنبية المشتغلة في التنقيب بالمغرب وارتفاع معدل الحفر.

* العاصمة بوست:

- تقرير لدليل السياحة العالمي “لونلي بلانيت” أفاد بأن المغرب تم تصنيفه في المرتبة العاشرة كأفضل الوجهات السياحية للسنة المقبلة، ليكون بذلك البلد العربي الوحيد الذي يحظى بتصنيف بين عشر من أفضل الدول السياحية في العالم. كما بين التقرير أن المغرب يعرف تطورا كبيرا في قطاع السياحة من شأنه أن يساهم في تنمية اقتصاد البلاد. – محمد حصاد، وزير الداخلية، كشف أن مؤشرات الجريمة بالمغرب انخفضت بنسبة 20 في المئة في الثمانية أشهر الأخيرة، بعد عدد من الإجراءات والتدابير التي تم اتخاذها من طرف مصالح الوزارة. جاء ذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب أمس الثلاثاء.

* رسالة الأمة:

- فرق المعارضة بمجلس النواب (الاتحاد الدستوري والفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية والفريق الاشتراكي وفريق الأصالة والمعاصرة) وجهت رسالة إلى رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، تطالب من خلالها تأجيل اللقاءات المبرمجة للجان النيابية يومه الأربعاء وذلك لتزامنها مع الإضراب العام الذي دعت إليه مركزيات نقابية.
- انطلقت، أول أمس الاثنين بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، عملية “حذر” الآلية الجديدة للأمن لمكافحة مختلف المخاطر التي تتهدد المملكة. وأوضح العامل المكلف بالشؤون العامة لولاية الدار البيضاء الكبرى نجيب الجوراني، في تصريح للصحافة، أن هذه العملية سيتم تعميمها عبر المملكة، في الأيام المقبلة. وواصل أن المغرب مطالب الآن بالرفع من درجة الحذر واليقظة والتواجد الأمني لدفع كل مكروه عن المملكة.
- الشاوي بلعسال، رئيس فريق الاتحاد الدستوري بمجلس النواب، قال، خلال مناقشة مشروع القانون المالي لسنة 2015 بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية أول أمس الاثنين، إن المشروع بدون نفس تنموي ويستهدف جيوب المواطنين ولجوء الحكومة إلى الاستدانة ينذر بسقوط المغرب في حلقة مفرغة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- مثلت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم صاحب الجلالة الملك محمد السادس في المراسم المخلدة للذكرى المئوية لبداية الحرب العالمية الأولى التي جرت بعد ظهر أمس الثلاثاء بنيوبور وإبريس ببلجيكا، بحضور ممثلي 83 بلدا. وكانت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم مرفوقة بالوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني السيد عبد اللطيف لوديي وبسفير المغرب لدى بلجيكا والدوق الأكبر للكسمبورغ السيد سمير الدهر.
- عبد القادر اعمارة، وزير الطاقة والمعادن والبيئة والماء، قال، أمس في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، إنه سيتم استثمار حوالي 200 مليار درهم إلى حدود سنة 2020 في المجال الطاقي، وسيخصص جزء كبير من هذا الاستثمار لتعزيز البنيات التحتية للكهرباء.

* أوجوردوي لوماروك:

- وضعية التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية تحسنت بشكل واضح.. ذلك ما كشفت عنه حصيلة قدمت أول أمس الاثنين بالرباط، إذ انتقلت مخصصات ملفات التعويض عن المرض من 44,5 مليون درهم سنة 2008 إلى 70 مليون درهم سنة 2013، أي ما يعادل ارتفاعا بنسبة 57,5 في المئة. وعلى نفس المنحى، بلغت مخصصات التقاعد 38 مليون درهم سنة 2013 مقابل 16 مليون درهم، مسجلة ارتفاعا بلغ 138 في المئة.

* ليكونوميست:

- في اجتماع للأغلبية: بن كيران يتحدى النقابات.. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قال إنه “حتى وإن كان الإضراب حقا مكفولا بمقتضى الدستور، فإنه ليس حلا (..) أنا مضطر لإصلاح أنظمة التقاعد وسنقوم بذلك هذه السنة”.
- المغرب يربح نقاطا في تصنيف “دوينغ بيزنس” للبنك الدولي الذي نشر مؤخرا. وقد حسن ترتيبه ب 16 مركزا وانتقل إلى المرتبة 71 من أصل 189 بلدا.

* لوبنيون:

- الإضراب العقابي لسياسة الحكومة.. الإضراب العام ل29 أكتوبر يشكل عقابا للحكومة على سياستها الاجتماعية الخطيرة التي تقود البلاد إلى هاوية خطيرة. فحكومة بن كيران “تواصل التصرف بشكل منفرد وشطبت على الحوار الاجتماعي وصمت آذانها عن التظلمات والاحتجاجات المشروعة ” لكتلة الأجراء والطبقات العاملة. ويبقى أن إصلاح نظام المقاصة وإقرار المقايسة والمعايير الجديدة المعتمدة في احتساب فواتير الماء والكهرباء هي القرارات الثلاثة الأكثر ” لاشعبية ” التي مست بالقدرة الشرائية لغالبية المغاربة.
- المساواة بين الجنسين في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة: الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تقدم مشروعها التجريبي. رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، أمينة المريني الوهابي أوضحت، في تصريح للصحافة، أن الخلاصات الرئيسية لهذا المشروع تميل إلى الدعوة لاستراتيجية تجعل حرية التعبير وحرية الخط التحريري، سواء في المغرب أو في بلدان أخرى، تسير في اتجاه يتلاءم مع حق النساء في عدم التمييز.

* البيان:

- عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، يقول، في حديث للجريدة، إنه من الضروري أن تساهم الوظيفة العمومية في الحد من البطالة، غير أنه استدرك بالقول إن ذلك ينبغي أن يتم في القطاع الخاص في المقام الأول.

* ليبراسيون:

- الدار البيضاء: مجلس المدينة يتفادى التطرق لمسألة الزيادة في أسعار النقل الحضري. المستشار بالمجلس عبد الحق المبشور انتقد، باسم فريق الاتحاد الاشتراكي بالمجلس، غياب مناقشة الزيادات “غير المشروعة” في ثمن تذكرة الحافلة من طرف شركات النقل العاملة بالدار البيضاء.
- حزب الاتحاد الاشتراكي يدعو إلى مشاركة مكثفة في الإضراب العام. سخط عام وإضراب عام، هذا ما كان يبحث عنه بن كيران وحكومته على ما يبدو. هذا لا يعني أن النقابات قررت مسرورة خوض هذا الاحتجاج. ولكن هل كان يمكن تفادي الأمر مع كل هذا المساس بالمكتسبات الاجتماعية والقدرة الشرائية للمواطنين وأمام رفض فتح أي حوار مسؤول وجدي مع الشركاء الاجتماعيين؟.

 









0 تعليق ل قراءة في صحف الأربعاء 29 أكتوبر

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور