قراءة في صحف الثلاثاء 11 نونبر


زنقة 20 . ماب

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* المساء:.

- في خطوة لافتة، تقدمت فرق الأغلبية بمجلس النواب بمقترح قانون يفرض انتخاب 40 في المئة من أعضاء مجلس الجالية المغربية بالخارج لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، وهو المقترح الذي يستجيب لمطالب ممثلي مغاربة العالم باعتماد آلية الانتخاب عوض التعيين.

- هذه تدابير المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لمواجهة غلاء الفواتير. المكتب أعلن، أول أمس الأحد، أنه سيشرع ابتداء من الفوترة المقبلة والمتعلقة بالفصل الرابع لسنة 2014 والتي سيتم استخلاصها ابتداء من 20 يناير 2015، في إجراء مراقبة مسبقة ودقيقة لكل الفواتير المرتفعة، وذلك قبل إصدارها، مضيفا أنه سيعتمد نظام الفوترة الشهرية ابتداء من يناير المقبل عوض فوترة الثلاثة أشهر المعمول بها حاليا.

- مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والجمعية المغربية لصناعة وتسويق السيارات يبرمان اتفاقية شراكة لملاءمة وتطوير عرض التكوين المهني في قطاع السيارات. بلاغ للمكتب ذكر أن هذه الاتفاقية تسعى إلى مواكبة تدابير مخطط تسريع التنمية الصناعية، وتمكين الطرفين من المساهمة في التكوين المهني في المهن المتعلقة بصناعة السيارات وإشراك مهنيي القطاع في الإشراف على إدارة التكوين المخصص لهذا الفرع.

* العلم:.

- الفريق الاستقلالي بمجلس النواب يؤكد خلال مناقشة الميزانية الفرعية لقطاع التكوين المهني برسم السنة المالية 2014-2015 أن التكوين المهني يجب أن لا يكون فرصة ثانية بعد فشل التلميذ أو الطالب في مسيرته الدراسية ويطالب بتقديم عرض تقييمي لبرنامج التكوين بالتدرج بعد 15 سنة من تنفيذه، ملحا على ضرورة ربط التكوين المهني بتطورات التكنولوجيات الحديثة.

- الجمعية المغربية لأمراض المناعة الذاتية و الجهازية نظمت، يوم السبت الماضي، مؤتمرها الرابع حول المناعة الذاتية. المؤتمر فحص مرضين من نوع خاص، وهما مرض بهجت والحمى المتوسطية، وذلك على الرغم من ندرتهما، لكنهما في نظر المختصين يستحقان المزيد من العناية، لأنهما يشكلان مشكلة حقيقية في مجال الصحة العامة.

* الحركة:.

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس الخميس المقبل بالرباط حفلات الزفاف المبارك لشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد. بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة اوضح أن حفلات الزفاف الميمون ستجري بالقصر الملكي العامر بمدينة الرباط، وفقا لتقاليد وأعراف الأسرة العلوية المجيدة.

- في أفق الاحتفاء بالذكرى المئوية لاستصدار أول نص قانوني متعلق بالتعمير بالمغرب يوم 10 دجنبر المقبل، عقد وزير التعمير وإعداد التراب الوطني محند العنصر، أمس الاثنين بالرباط، ندوة صحافية للإعلان عن التظاهرات المزمع تنظيمها خلال الفترة بين 20 نونبر و10 دجنبر 2014. العنصر قال، بالمناسبة، إن هذا الاحتفال يعد فرصة حقيقية لتدارس النموذج الأمثل للتهيئة والتنمية المستدامة لمجالنا الترابي. وأضاف أن المغرب رائد في مجال البناء ومدنه تتميز بنوع من الذكاء.

* أخبار اليوم المغربية:.

- جثمان الراحل أحمد الزايدي ووري الثرى، أمس الاثنين، في مقبرة جماعة أولاد الشراط، قرب بوزنيقة، بعد رحيله المفاجئ إثر حادث مفجع وقع في حدود الساعة الثانية عشر من أول أمس الأحد. الزايدي غادر بيته صباحا لقضاء بعض الأغراض في بوزنيقة، وعندما كان عائدا تساقطت أمطار غزيرة جعلته يسلك بسيارته في طريق تحت قنطرة للسكة الحديدية، محاولا اختصار الطريق إلى بيته، دون أن يقدر خطورة المياه التي تجمعت على الطريق. وفي لحظة غمرت المياه السيارة ليتوفى وهو بداخل سيارته. خبر وفاة الزايدي شكل صدمة كبير للطبقة السياسية ولعائلته الصغيرة.

- إدريس الفينة، الخبير الاقتصادي ورئيس المركز المستقل للدراسات الاقتصادية، قال، في حديث للجريدة، إن المردودية التجارية للمؤسسات العمومية تراجعت بشكل مقلقº موضحا أن حجم الاستثمارات التي أضاعتها هذه المؤسسات على الاقتصاد، نتيجة لضعف التسيير والحكامة، خلال الفترة الممتدة بين 2008 و2013، يناهز 100 مليار درهم من الاستثمارات و40 ألف منصب شغل.

- التقرير السنوي لوضعية اللغة الفرنسية عبر العالم، الذي تصدره المنظمة الدولية الفرنكفونية، أكد أن المغرب، وشمال إفريقيا عموما، من المناطق التي تعرف فيها الفرنسية رواجا مهما وتحتل مكانة متقدمة في كل مجالات الحياة. التقرير كشف أن المغرب يعتبر من بين البلدان التي يتكلم سكانها الفرنسية (65 في المئة). ويأتي المغرب بهذه النسبة بعد البلدان أو الأقاليم التي يتكلم سكانها الفرنسية، مثل إقليم كيبك الكندي (98 في المئة).

* الصباح:.

- لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، أكد أن الحكومة مستعدة للمحاسبة وكشف الحصيلة أمام الشعب، شريطة أن يرفق ذلك ببيان عن تركات الحكومات السابقة من ديون ضخمة وعجز كان سيؤدي بالبلد إلى السكتة القلبية. عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، دعا المغاربة، نهاية الأسبوع الماضي خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال المجلس الجهوي الخامس بالفقيه بنصالح، للاستمرار في دعم الحكومة والثقة بها وبالإصلاحات التي تقوم بها من أجل إعادة التوازن للمجتمع واستفادة جميع المغاربة من خيرات وثروات البلد.

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي أفاد بأن سوق الإشهار عرف خلال الثلاثة أشهر الأولى من سنة 2014 انتعاشا بنسبة 1,5 في المئة، وذلك بناء على معطيات "إمبرميوم ميديا". الخلفي أوضح، خلال تقديمه لمشروع ميزانية قطاع الاتصال برسم السنة المقبلة أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أن الإذاعة تعتبر أكبر وسيلة إشهارية مستفيدة من هذا النمو بزائد 6,8 في المئة، مبرزا في المقابل انخفاض حجم الإعلانات الموجهة إلى التلفزيون بناقص 7,5 في المئة وإلى الصحافة المكتوبة بناقص 6,2 في المئة.

* الأحداث المغربية.:

- النقابات تمنح ابن كيران فرصة أخيرة قبل التصعيد. عبد السلام اللبار، القيادي بالاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أكد، في تصريح للجريدة، أن نقابته تدارست خلال الأسبوع الماضي في اجتماع مشترك مع الفدرالية الديمقراطية للشغل- جناح الفاتيحي عدة أشكال احتجاجية، لخص بعضها في تنظيم مسيرات احتجاجية وخوض إضرابات قطاعيةº داعيا الحكومة إلى أن "تعود إلى رشدها وتفتح الحوار (...) وإلا فإن النقابات ستجد نفسها مرغمة على التصعيد بشكل أكبر". ومن المنتظر أن تكون لجنة التنسيق المشتركة بين نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل قد التأمت أمس للتداول في الخطوات المقبلة.

- الأمانة العامة لحزب العدالة التنمية، التي اجتمعت السبت الماضي، عبرت عن اعتزازها بالإنجازات الحكومية وبانسجام التحالف الأغلبي. كما سجلت بإيجابية مستوى النضج والوعي الذي مر به إضراب يوم 29 أكتوبر الماضي، سواء من جهة احترام الحق في الإضراب كممارسة دستورية حضارية أو من جهة احترام وضمان حرية العمل والمسار العادي للحياة العامة.

- حجم القروض المضمونة من طرف صندوق الضمان المركزي لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة، حتى متم أكتوبر الماضي، ارتفع بنسبة 44 في المئة، ليصل إلى 5,2 مليار درهم، مقابل 3,6 مليار درهم خلال الفترة نفسها من السنة الماضية، وفق بلاغ للصندوق.

* المنعطف:.

- الأستاذ في القانون والخبير الدولي في قضية الصحراء عبد الحميد الوالي أكد، في تصريح صحافي، أن الخطاب الملكي السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس للأمة، بمناسبة الذكرى 39 للمسيرة الخضراء، "يمثل علامة فارقة لأنه يضع النقط على الحروف، بدعوته جميع الفاعلين المعنيين إلى تحمل مسؤولياتهم".

- في اجتماع اللجنة التحضيرية لإعادة هيكلة القطاع النسائي لجبهة القوى الديمقراطية المنعقد أول أمس الأحد بالرباط: التأكيد على أن قضايا المرأة من أولويات العمل التنظيمي للحزبº والدعوة إلى تثمين دور المرأة في المجتمع بما يضمن النهوض بأوضاعها وإشراكها في الحياة العامة حتى تتمكن من ممارسة كافة حقوقها.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- الفاجعة.. المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي ينعي رحيل "المناضل الفذ والقيادي الأصيل أحمد الزايدي الذي وافته المنية مساء يوم الأحد بالقرب من بوزنيقة". - من المتوقع أن تصادق حكومة ابن كيران، خلال الأيام القليلة القادمة، على مشروع مرسوم جديد يفوض للعمال صلاحية تحديد بعض الأسعار على المستوى المحلي، خصوصا على مستوى تسعيرة خدمات النقل الحضري بواسطة الحافلات وسيارات الأجرة الكبيرة والصغيرة.

- الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أعلنت عن مزايدة لبيع تراخيص الجيل الرابع للهاتف المحمول في مسعى لزيادة عدد مستخدمي خدمات الأنترنت. وقالت الوكالة إنها ستعلن عن مزيد من التفاصيل لمشغلي خدمات الهاتف المحمول في السابع عشر من نونبر الحالي.

* بيان اليوم:.

- المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يعتمد نظام الفوترة الشهرية.. حيث أعلن المكتب عن اتخاذ مجموعة من التدابير من أجل تمكين زبنائه من فهم التغيرات المحدثة بموجب تعديل النظام التعريفي الذي دخل حيز التنفيذ ابتداء من فاتح غشت الماضي ومدى تأثيرها على استهلاكهم وفواتيرهم، وكذا تصحيح أي خلل قد يحصل أثناء عملية فوترة الماء الشروب.

- المغرب ضمن لائحة العشر دول التي توصي بزيارتها (لونلي بلانيت)، دار النشر الأسترالية التي تصدر دلائل الأسفار. وزير السياحة لحسن حداد أشاد بتوصية (لونلي بلانيت) التي يطلع على منشوراتها 40 مليون شخص في العالم، والتي اعتبرها "تتويجا لوجهة المغرب وتقدما في تجاه السوق الأنجلوساكسونية".

* الخبر:.

- الأغلبية تسائل ابن كيران عن إصلاح صندوق المقاصة عوض الدين العمومي.. حيث علمت الجريدة أن فرق الأغلبية ومجموعاتها بمجلس النواب قررت، صباح أمس الإثنين، تغيير موضوع المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة المقررة اليوم الثلاثاء بعد إدراج الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية سؤالا متعلقا بالزيادة في أسعار بعض السلع والخدمات في الآونة الأخيرة.

- حزب العدالة والتنمية يدعو إلى بعث الحوار الاجتماعي لإصلاح صناديق التقاعد.. حيث أشادت الأمانة العامة للحزب بمستوى النضج والوعي التي مر فيها الإضراب العام ليوم 29 أكتوبر، داعية إلى استئناف الحوار الاجتماعي لإصلاح صناديق التقاعد بعيدا عن المزايدة السياسية، ومشددة على ضرورة اتخاذ الإجراءات الكفيلة بضمان وصول التدابير الاجتماعية إلى مستحقيها.

* العاصمة بوست:.

- وزير التعمير وإعداد التراب الوطني محند العنصر يقول إن المغرب يعرف وتيرة سريعة التحضر، حيث من المرتقب أن يشكل سكان المدن 75 في المائة من مجموع السكان بعد عشرين سنةº وذلك خلال لقاء صحفي نظم أمس الإثنين بالرباط بمناسبة الاحتفاء بمئوية أول قانون للتعمير بالمغرب.

- المعارضة تتصدر قائمة المتدخلين في البرامج الحوارية.. حيث أفادت الهيئة العليا للاتصال السمعي-البصري أن المعارضة البرلمانية تصدرت قائمة المتدخلين في المجلات الحوارية بوسائل الاتصال السمعي البصرية العمومية والخاصة خلال الفترة من فاتح يناير إلى 30 يونيو 2014، بنسبة 29.31 في المائة تليها الأغلبية البرلمانية ب 25.38 في المائة، فالنقابات ب 16.46 في المائة، مقابل 13.10 في المائة للحكومة.

* التجديد:.

- المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يعلن عن إجراءات لحل "مشكل" فواتير الاستهلاك. الإجراءات تتضمن تسهيلات في أداء الفواتير المرتفعة وإلغاء غرامات التأخير وتصحيح أي خلل في الفوترةº وكذا إجراءات "مناسبة" للأسر التي تتوفر على عدادات مشتركة.

- معاملات المتاجر الكبرى والمتوسطة بالمغرب ترتفع ب 600 في المائة.. حيث كشف تقرير جديد لغرفة التجارة والصناعة الفرنسية عن ارتفاع رقم معاملات المساحات التجارية الكبرى والمتوسطة بالمغرب إلى 22 مليار درهم، أي بنسبة 600 في المائة خلال العشر سنوات الأخيرة.

* الصحراء المغربية:.

- صاحبة السمو الملكي الأميرة للاحسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، تؤكد أن التربية على التنمية المستدامة "مهمة صعبة" و"معركة طويلة الأمد"º وذلك في خطاب لسموها أول أمس الإثنين أمام المؤتمر العالمي لمنظمة اليونيسكو حول "التربية من أجل التنمية المستدامة".

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يعرض مشروع الميزانية القطاعية وبرنامج العمل لسنة 2015. الخلفي أعلن عن وضع تصور نهائي لإحداث بوابة إلكترونية خاصة بالصحراء المغربية للتعريف والدفاع عن القضية الوطنية وإبراز المجهودات التنموية المبذولة في الأقاليم الجنوبية، ودعم التفاعل الإعلامي في مواجهة خصوم الوحدة الترابية.

* رسالة الأمة:.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أمام المساءلة النيابية، اليوم الثلاثاء، والفريق الدستوري يواجهه بالاختلالات التي تعرفها المنظومة الصحية بالمغرب، حيث إن هذه الأخيرة تعاني "عدم توازن العرض الصحي المقدم وارتفاع الأسعار، وتمركز أهم المستشفيات بين الرباط والدار البيضاء"، حسب سؤال الفريق الدستوري الذي حمل توقيع رئيسه شاوي بلعسال.

* ليبراسيون:.

- وفاة مفجعة لأحمد الزايدي: الطبقة السياسية تحت وقع الصدمة. خبر الوفاة الذي تم تداوله، بعد دقائق من حدوثه، على شبكات التواصل الاجتماعي، كان رهيبا. وظروف وفاة الرئيس السابق للفريق الاشتراكي لمجلس النواب، كانت مفجعة.

- الجزائر، وصنيعتها "البوليساريو"، تفقدان رشدهما بعد الخطاب الحازم الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى التاسعة والثلاثين للمسيرة الخضراء. الخطاب السامي وضع النقاط على الحروف ودعا الجزائر إلى تحمل مسؤوليتها باعتبارها طرفا رئيسيا في التسوية النهائية لنزاع الصحراء المغربية.

*أوجوردوي لوماروك:

- مساءلة رئيس الحكومة بخصوص المقاصة اليوم الثلاثاء. حيث قررت فرق الأغلبية ومجموعاتها بمجلس النواب، أمس الإثنين، تغيير موضوع المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة من ملف الدين العمومي إلى إصلاح المقاصة. رئيس فريق حزب العدالة والتنمية عبد الله بوانو أوضح أن الأغليبة " غير مسؤولة عما تم نشره" بخصوص موضوع جلسة المساءلة الشهرية حول السياسات العامة.

- التعويض عن فقدان الشغل يدخل حيز التنفيذ مع فاتح دجنبر. هذا ما أعلنه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في بلاغ ذكر فيه أن الدولة ستساهم ب500 مليون درهم كمبلغ لانطلاق المشروع، في حين سيساهم المشغلون بنسبة 38ر0 في المائة والأجراء بنسبة 19ر0 في المائة من الأجر الأقصى الجاري به العمل.

*ليكونوميست:

- الأنترنت فائق السرعة.. الخبر صار رسميا، حيث سينطلق العمل به، ولكن مع بضع شهور من التأخير. الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أطلقت في 17 دجنبر طلبات العروض للحصول على تراخيص استغلال الشبكات بتقنية الجيل الرابع بالمغرب، وذلك بعد تأجيل لثلاث مرات على التوالي بداية من عام 2012.

- تأجيل (الكان): موعد حاسم. جميع الأنظار تتجه صوب مقر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بالقاهرة، حيث ينعقد المكتب التنفيذي لأعلى هيئة كروية إفريقية من أجل اتخاذ القرارات المتعينة، حسب ما أعلنه مسؤولون بالكاف، وذلك بعد تمسك المغرب بتأجيل التظاهرة.

*البيان:

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس الخميس المقبل بالرباط حفلات الزفاف المبارك لشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد. بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة اوضح أن حفلات الزفاف الميمون ستجري بالقصر الملكي العامر بمدينة الرباط، وفقا لتقاليد وأعراف الأسرة العلوية المجيدة.

- الموسم الفلاحي: الفلاحون يترقبون المزيد من أمطار الخير. فالتساقطات المسجلة بالمملكة خلال الأيام الأخيرة خلفت ارتياحا لدى المزارعين، بعد أن بدأ القلق يدب في أوساطهم ما جعل الكثيرين منهم يوقفون أنشطتهم في انتظار أن تجود السماء بمطرها. ولحسن الحظ فإن التساقطات جاءت في الفترة الملائمة، رغم بعض التأخر الطفيف.

* لوبنيون.:

- عروض المنافسة للحصول على تراخيص الجيل الرابع للأنترنت سيتم إطلاقها يوم 17 نونبر الجاري، وفق ما أفادت به الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أمس الاثنين على موقعها الالكتروني.

- النواب المغاربة المشاركون في أشغال منتدى البرلمان العالمي، الذي نظمه كل من برلمان المناخ وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في منطقة البحر الميت (على بعد نحو 50 من العاصمة الأردنية عمان)، سجلوا اعتراضهم على عرض قدمه الأمين العام لبرلمان المناخ نيكولاس دنلوب تضمن خريطة للمغرب لا تشمل الأقاليم الجنوبية. والأمين العام لبرلمان المناخ اعتذر عن ذلك للنواب المغاربة وأعرب لهم عن شكره على تنبيهه للأمر، مؤكدا أنه سيتم أخذ الملاحظة بعين الاعتبار واستدراك الخطأ وتحيين جميع وثائق برلمان المناخ.

*لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- مستوى الدين العمومي لا يزال يثير الجدل في البرلمان.. برلمانيو المعارضة قلقون من لجوء الحكومة إلى الاقتراض، وقد دقوا ناقوس الخطر بهذا الخصوص خلال اجتماع لجنة المالية بمجلس النواب التي ستناقش هذا الأسبوع تعديلات الفرق البرلمانية. من جهتها، تبدو الحكومة مطمئنة، وتعتبر أن مستوى الاستدانة تحت التحكم ولا يشمل أي خطر على الاقتصاد الوطني، حسب الوزير المنتدب المكلف بالميزانية إدريس الأزمي الإدريسي.

- اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بالرباط والقنيطرة أعدت، بعد مشاورات مع فاعلين محليين، ميثاق المدينة وحقوق الإنسان. ويتجلى الهدف الرئيس لهذه الوثيقة في إرساء ثقافة جديدة في مجال حقوق الانسان لدى المنتخبين والفاعلين المحليين.









0 تعليق ل قراءة في صحف الثلاثاء 11 نونبر

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور