قراءة صحف الجمعة 14 نونبر


زنقة 20

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة ..

* المساء.:

- الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يشرع في التعويض عن فقدان الشغل ابتداء من دجنبر المقبل. بلاغ للصندوق أوضح أنه طبقا للأحكام والنصوص التشريعية المنظمة لهذا التعويض، فإن احتساب الاشتراكات الخاصة به سيتم على أساس نسبة 0,57 في المئة التي ستطبق على الأجور في حدود السقف الجاري به العمل.

- المشاركون في لقاء نظم أول أمس الأربعاء بمراكش أكدوا أن نظام التتبع يساهم في تعزيز الثقة بين الزبون والممون وتحسين تنافسية المقاولات الصغرى والمتوسطة المغربية. وأبرزوا خلال هذا اللقاء المنظم في إطار الأسبوع الوطني للجودة (10-14 نونبر)، أن نظام التتبع يعد أحد العناصر المهمة لتحديث تدبير أنشطة المقاولات المغربية، مضيفين أن هذه المقاولات مدعوة إلى إدماج نظام التتبع داخل نظامها المتعلق بتدبير الجودة.

* العلم.:

- اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تداولت في شأن "الافتراءات والأخبار الزائفة التي تناقلتها بعض المنابر الإعلامية بخصوص اختفاء وسرقة اللوحة الفنية للرسام العالمي مريانو بيرتوشي من مقر حزب الاستقلال في ظروف غامضة". وأكدت اللجنة التنفيذية للحزب أن "اللوحة المذكورة هي جزء من الإرث التاريخي للوطن والحزب، وهي في ملكية حزب الاستقلال بالاعتماد على كل المرتكزات والمستندات والمسوغات التاريخية والقانونية، وقد تم نقلها إلى المقر المركزي للحزب، قصد عرضها على ذوي الخبرة والاختصاص من أجل صيانتها وتوفير الشروط والظروف الملائمة لعرضها مستقبلا".

- بلاغ لوزارة الداخلية ذكر أنه "بناء على معلومات استخباراتية وفرتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بتاريخ 13 نونبر 2014، من إيقاف أربعة متطرفين فرنسيين اثنين منهما ذوي أصول بولونية ورواندية، كانوا يقيمون بمدينتي العيون ومراكش، والذين يشتبه في كونهم على علاقات بمجموعات إرهابية ببعض بؤر التوتر". وأشار البلاغ إلى أنه سيتم تقديم المشتبه فيهم إلى العدالة فور انتهاء الأبحاث التي تجرى تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

- بعدما كان من أشد المدافعين عنها، حزب العدالة والتنمية يرفض الضريبة على اليخوت والطائرات الخفيفة والمجوهرات.. الفريق البرلماني للحزب رفض، أول أمس الأربعاء خلال تقديم تعديلات على مشروع القانون المالي، اعتماد ضريبة 30 في المئة على المواد التكميلية المخصصة للترفيه، مثل اليخوت والطائرات الخاصة والمجوهرات. وكان فريق العدالة والتنمية، خلال موقعه في المعارضة، يتشبث كل سنة بهذه الضريبة ذات الصلة بالثروة ليصوت أول أمس ضدها، وهو ما أثار استغرابا لدى مكونات المعارضة.

* الحركة.:

- في الاجتماع الدوري للمكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية يوم الثلاثاء الماضي: التأكيد على الانخراط في المقاربة الملكية بشأن التعامل مع ملف الوحدة الترابيةº ومساندة لجوء وزراء الحزب إلى القضاء ردا على الحملات الإعلامية المجانيةº وإحداث لجان موضوعاتية للرفع من إيقاع أشغال المكتب السياسي بين دورات انعقاده.

- الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبديع، قال إن الارتقاء بالمرفق العام ضرورة لخلق القدرة على التنافسية والتأسيس لمناخ ملائم للاستثمار، وذلك من خلال تحقيق الإدارة العمومية للنجاعة والفعالية والمردودية العالية لخدمة المرتفقين. مبديع أضاف، خلال افتتاحه أول أمس الأربعاء بالعيون أشغال الملتقى الوطني الخامس حول تحديث الإدارة، أن الوزارة أعدت، في هذا السياق، مخطط عمل متكامل ومترابط للفترة الممتدة ما بين 2014 و2016 يروم تأهيل المرافق العمومية وتعزيز قدراتها التدبيرية.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- دراسة حديثة أنجزتها شركة "ماستركارد" كشفت أن ثقة المستهلكين المغاربة تراجعت في العديد من المؤشرات المتعلقة بدخلهم ومعيشهم اليومي. نتائج الدراسة أظهرت أن ارتفاع الأسعار في مجموعة من القطاعات تسبب في زعزعة ثقة المستهلكين المغاربة، حيث أنه باستثناء المؤشر الخاص بمستوى المعيشة، تراجعت ثقتهم فيما يتعلق بالدخل الثابت إلى 85,7 نقطة، مقابل 92,9 نقطة بالمقارنة مع الدراسة السابقة، كما تراجعت ثقة المستثمرين في البورصة إلى 73,1 نقطة بدل 85,7 نقطة.

- رئيس الحكومة التونسية المهدي جمعة أكد أن تطوير العلاقة الاقتصادية بين المغرب وتونس يفتح آفاقا واعدة للدفع بالمسلسل التنموي في البلدين، ويحفز على مزيد من التقارب بين الشعبين الشقيقين. جمعة قال، في حديث صحافي، إن تونس والمغرب "تجمعهما علاقات تاريخية وسياسية متميزة وقواسم مشتركة على عدة مستويات تطال حتى رؤية الخارج إلى البلدين".

- لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب صادقت، أول أمس الأربعاء بالأغلبية على الجزء الأول من مشروع قانون المالية لسنة 2015. وتميزت الجلسة بقبول العديد من التعديلات. ومن أبرز هذه التعديلات ما يتعلق بحذف المادة التي كان بموجبها سيتم الرفع من القيمة المضافة على المعجنات. كما تم حذف المادة 8 المتعلقة بالحجز على أموال وممتلكات الدولة في حال النزاع، على اعتبار أن هناك قوانين يمكن اللجوء إليها لحل هذا النزاع.

* المنعطف.:

- نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل أكدت، في بلاغ، تشبثها بالتفاوض مع رئيس الحكومة حول كل مضامين ملفها المطلبي المتعلقة، أساسا، بتحسين الدخل والأجور والتعويضات وتنفيذ بنود اتفاق 26 أبريل 2011 وحماية الحريات النقابية وتبني مقاربة تشاركية في ملف التقاعد وتخفيف العبء الضريبي عن الأجور، فضلا عن الزيادة في المعاشات واحترام القوانين الاجتماعية، وفي مقدمتها مدونة الشغل.

- الإعلان بالرباط عن إحداث فريق عمل وزاري للتحرك دوليا وفق خطة عمل واضحة دفاعا عن القدس وفلسطين. جاء ذلك خلال الاجتماع التنسيقي، أول أمس، للفريق الوزاري المنبثق عن منظمة التعاون الإسلامي المعني بخطة التحرك لصالح القدس الشريف وفلسطين. وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار قال، في لقاء صحافي مشترك عقده بمعية الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد أمين مدني، ووزير الخارجية والمغتربين بالأردن ناصر جودة، ووزير الشؤون الخارجية الفلسطيني رياض المالك، إن الاجتماع خلص إلى إحداث فريق عمل واحد تنبثق عنه ثلاث فرق، أسندت لكل واحد منها مهام محددة، وذلك في إطار التحرك على المستوى الدولي وفق جدول أعمال يشمل أساسا القوى العالمية الكبرى المؤثرة .

* الأحداث المغربية.:

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، طمأن النقابات، خلال لقاء جمعه أول أمس الأربعاء بطلبة المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات بالدار البيضاء، بتأكيده أن الحكومة ستنتهج مقاربة تشاركية من أجل التوصل إلى صيغة ترضي كل الأطراف بخصوص ملف التقاعد. ابن كيران وعد النقابات، التي سيلتقيها الأسبوع المقبل على حد قوله، بأن حكومته "ستلين من مقترحها حول التقاعد".

- محمد مبديع، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، يقول إن "التوظيف المباشر عهد قد ولى ولن يعود". جاء ذلك خلال افتتاحه أول أمس الأربعاء بالعيون أشغال الملتقى الوطني الخامس حول تحديث الإدارة.

* أخبار اليوم المغربية.:

- 360 مليار سنتيم سيدفعها المغرب سنة 2015 كفوائد عن الديون الخارجية. هذا ما كشفه تقرير لوزارة الاقتصاد والمالية بشأن نفقات الدين العمومي، إذ أورد معطيات مهمة حول الفوائد والعمولات الكبيرة التي ستدفعها الحكومة لمختلف الدول والمؤسسات المالية الدولية بسبب الاقتراض منها.

- الحكومة تخرج "الصناديق السوداء" للمالية إلى النور.. فقد استجابت الحكومة لتعديلات تقدمت بها فرق الأغلبية والمعارضة على مشروع قانون مالية 2015، في لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، أول أمس بمجلس النواب، وتهم بالخصوص الصناديق السوداء التابعة لوزارة المالية. وقبلت الحكومة بإدماج "حسابات الخزينة"، أو ما كان يسمى بـ"الصناديق السوداء"، في الميزانية العامة للدولة، وتقليص عددها من حوالي 10 حسابات إلى ثلاثة فقط في ميزانية 2015، والتي أصبحت قابلة للمراقبة من قبل البرلمان، ومحددة في مواردها ومصاريفها.

- رفاق الراحل أحمد الزايدي، في تيار "الانفتاح والديمقراطية" سيعقدون اجتماعا الأسبوع المقبل، لمناقشة كيفية إرساء "بديل ديمقراطي" يتابعون من خلاله ممارسة عملهم السياسي. أبرز أعضاء التيار، عبد العالي دومو، أوضح للجريدة أن التيار بعد وفاة الزايدي أصبح عبارة عن جبهة موسعة، وسيعمل على إعادة تركيب التنسيقية الوطنية لهذا التنظيم لإرساء "بديل ديمقراطي"، رجح أن يكون أحمد رضا الشامي أبرز منسقيه، على اعتبار أنه يتوفر على "جميع الصفات لخلافة الزايدي". * الصباح.:

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، اعترف بأنه يواجه صعوبات في مواكبة كل قرارات أعضاء حكومته وتتبع عملهم، بسبب عددهم الكبير، قائلا "من المستحيل أن تكون رئيسا لحكومة فيها 39 وزيرا وتضبط كل شيء". ابن كيران، كشف، أول أمس أمام طلبة المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات بالدار البيضاء، أن كل القرارات التي اتخذها خلال السنوات الثلاث من عمر ولايته الحكومية لم يتضمنها برنامجه الذي وعد به الناخبين، إنما "جاءت عفوية، وبعد اطلاعه على الملفات" بعد تعيينه رئيسا للحكومة.

- وزارة الصحة قدرت عدد المصابين بداء السكري بأكثر من مليون و300 ألف تفوق أعمارهم 20 سنة، 560 ألف منهم يتم التكفل بهم داخل المراكز والمؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة، من بينهم 240 ألف مريض بالسكري يتلقون العلاج بالأنسولين من المراكز الصحية. الوزارة أوضحت أنها أنشأت لهذا الغرض 23 مركزا للتكفل بالأمراض المزمنة، بما فيها داء السكري وارتفاع ضغط الدم بمختلف جهات المملكة.

* رسالة الأمة.:

- هل تقول الحكومة الحقيقة للمغاربة فيما يخص عجز الصندوق المغربي للتقاعد¿ فعكس ما تدعيه الحكومة، أعضاء في المجلس الإداري للصندوق يؤكدون أن الصندوق سيعرف فائضا يتعدى ستة مليارات سنتيم دون احتساب مداخيل الفترة المتبقية الموظفين المعنيين بمشروع قانون تمديد العمل إلى نهاية الموسم الدراسي.

- رئيس الفريق الدستوري بمجلس النواب، شاوي بلعسال، يدعو الحكومة إلى اعتماد المقاربة التشاركية في الإعداد للانتخابات. بلعسال أكد، في مداخلة خلال اجتماع لجنة الداخلية والجماعات المحلية والسكنى وسياسة المدينة، على ضرورة تحصين الشباب حتى لا يخدموا أجندات معاكسة للوطن.

* بيان اليوم.:

- 60 مليار درهم للتأهيل الحضري خلال النصف الأول من سنة 2014.. حيث أفادت وثيقة حول منجزات وزارة الداخلية برسم السنة المالية 2014 بأن الغلاف المالي الإجمالي لبرامج التأهيل الحضري بلغ، إلى حدود غشت الماضي، 60 مليار درهما، ساهمت ضمنه الوزارة، عبر المديرية العامة للجماعات المحلية، بحوالي 20 مليار درهم.

- النائب عمر الزعيم باسم فريق التقدم الديمقراطي بمجلس النواب يقول إن إصلاح نظام المقاصة مقرون بالإصلاح الضريبيº مشددا على أن التدابير المعقلنة وتقوية نظام المراقبة ينبغي أن تمكن من توفير الموارد الكفيلة بتخفيض عجز الميزانية، وتمويل صندوق التماسك الاجتماعي للمساعدة الاجتماعية أو المشاريع الاجتماعية التي تندرج في إطار سياسة القرب.

* التجديد.:

- الأغلبية تسقط زيادات الضريبة على القيمة المضافة على مواد استهلاكية من مشروع مالية 2015. كما أسقطت تعديلات فرق الأغلبية أيضا المادة التي تنص على الحجز على أملاك الدولة في حالت صدور أحكام ضدها، وأجازت تعديلا يقضي بتسمية وزير المالية آمرا بصرف الحسابات الخصوصية.

- في ندوة الصناعة المعجمية الحديثة التي اختتمت أشغالها بالرباط أول أمس الأربعاء: خبراء ومتخصصون في اللغة والمعجمية يؤكدون أن المحتوى الرقمي العربي يتراجع بسبب عدم تعريب التعليم.

* الصحراء المغربية.:

- في موكب بهيج بساحة المشور برحاب القصر الملكي بالرباط: جلالة الملك محمد السادس يترأس تقديم التهاني والهدية احتفالا بزفاف الأمير مولاي رشيد.

- مهدي جمعة، رئيس الحكومة التونسية، يقول إن بلاده تعتمد على التجربة المغربية في مجال مكافحة الإرهابº مضيفا أن بلاده تراهن على المغرب أيضا في المجال الديني لتحقيق الأمن الروحي للشعب التونسي الشقيق، من خلال تكوين أئمته بالمملكة. (حوار).

* العاصمة بوست.:

- صفقة "سوق الغزل" تحرج حزب العدالة والتنمية.. حيث أثار تفويت مجلس الرباط هذه الأرض الساحلية بثمن أقل من سعرها الحقيقي جدلا واسعا بين مستشاري وقيادات حزب المصباح، خاصة بعدما تبين أن الموقع على عقد بيع الوعاء العقاري هو عبد السلام بلاجي، المستشار الجماعي الذي يمثل الحزب في المجلس، والذي يشغل في الوقت نفسه النائب التاسع لعمدة الرباط.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن الحكومة وجدت نفسها في وضعية صعبة تطلبت إجراءات جريئةº مضيفا، في لقاء مع طلبة المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات، أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، أن نجاح ورش الإصلاح يمر عبر كسب ثلاثة رهانات أساسية تشمل ضبط التوازنات الماكرو-اقتصادية وتحسين مناخ الأعمال وتحقيق التوازن الاجتماعي.

* الخبر.:

- 16 قتيلا و 1264 جريحا في حوادث السير بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي. بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني عزا الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، بالخصوص، إلى عدم التحكم وعدم انتباه الراجلين والسرعة المفرطة وعدم انتباه السائقين وعدم احترام حق الأسبقية وتغيير الاتجاه بدون إشارة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- حفل زفاف صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد.. جلالة الملك يترأس حفل الحناء التقليدي. حضر حفل الحناء، الذي يشكل أحد الطقوس الرئيسية للاحتفال بالزفاف المغربي، أفراد الأسرة الملكية الشريفة، والعديد من الضيوف، من بينهم شخصيات مرموقة، وطنية ودولية، وذلك في أجواء بهيجة أثثتها عدة مجموعات فنية شعبية.

- الطاقة النظيفة: البنك الإفريقي للتنمية يكرم محطة عين بني مطهر. حيث حصلت هذه المحطة على جائزة التميز 2014 من طرف رئاسة البنك، التي توجت 3 أحسن مشاريع بناء على خمسة معايير تتعلق بالابتكار، والوقع على المستفيدين، ونظام المتابعة والتقييم، والاستدامة، والملاءمة والدروس المستفادة.

- دعم الأرامل لا يحظى بالإجماع. فوزية لعسولي، رئيسة فيدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة، تعتبر ان هذا الإجراء "لا يهم سوى فئة قليلة من النساء" و"لا يستجيب لحاجيات النساء المغربيات في وضعية هشاشة بشكل عام".

* أوجوردوي لوماروك:

- 8 ملايين سائح في ظرف 9 أشهر. فقد كرست وجهة المغرب مكانتها بشكل كبير بحلول 8.11 مليون سائح مع متم شهر شتنبر، وهو ما يشكل زيادة نسبة 4.4 في المائة.

- البرلمان: حزب العدالة والتنمية يعتبر الحجز على ممتلكات الدولة "غير دستوري". حيث رفضت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب المادة 8 من مشروع مالية 2015، المتعلقة بتنفيذ الأحكام الصادرة ضد الدولة. عبد الله بووانو، رئيس فريق العدالة والتنمية، اعتبر أثناء مناقشة المادة، أول أمس الأربعاء، "أن الحجز على أملاك الدولة ليس دستوريا ومن شأنه أن يعطøل مصالح الدولة والمواطنين على حد سواء".

* ليكونوميست:

الصيد البحري.. انتهى عهد الإفراط في استغلال الثروة البحرية. حيث يتحتم الآن الاستغلال بشكل عقلاني، وهو ما يهدف إليه مشروع مرسوم رقم 59-14 المتعلق باقتناء وتطوير وإعادة تصميم أو تعديل سفن الصيد.

* البيان :

حفل زفاف صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد .. حدث بهيج في أجواء احتفالية. فقد ترأس جلالة الملك محمد السادس، وفقا لتقاليد وأعراف الأسرة العلوية المجيدة، مراسيم الاحتفال بزفاف صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، التي انطلقت أمس الخميس بالقصر الملكي بالرباط. هذه الاحتفالات ستتواصل على مدى ثلاثة أيام، وتميزت بتوافد كبير لساكنة الرباط التي شاطرت أجواء الفرحة مع العائلة الملكية.

* ليبراسيون.:

- جمعية هيئات المحامين بالمغرب تحتج ضد إصلاحات مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات. الجمعية نظمت، أمس الخميس، وقفات احتجاجية بمحاكم المملكة احتجاجا على مسودتي مشروعي القانونين الذين يغيران ويتممان مدونتي المسطرة الجنائية والمدنية.

- حين تشجع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني التلاميذ على تناول منتوجات البحر، فإن ذلك يبدو أمر عاديا، غير أن هذه الحملة لا تحظى بانخراط المدرسين الذين يتساءلون كيف تقوم الوزارة بالتحسيس بفوائد تناول هذه المنتوجات في مدن يندر فيها تسويقها، فضلا عن كون أسعارها لا تكون دائما في متناول آباء التلاميذ. كما أن المدرسة تشكو من مشاكل أكثر استعجالية.

* لوبنيون.:

- المنتدى العالمي لحقوق الإنسان بمراكش: تحدي بالنسبة للمغرب لتثمين المكتسبات في مجال حقوق الإنسان. هذا الحدث العالمي يعد مناسبة لإبراز التقدم الذي أحرزه المغرب في مجال النهوض بحقوق الإنسان خلال العقدين الأخيرين.









0 تعليق ل قراءة صحف الجمعة 14 نونبر

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور