قراءة في صحف الاثنين 17 نونبر


زنقة 20 . ماب

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* الصباح.:

- وزارة الداخلية تنزع فتيل احتجاجات المخابز. مصادر مطلعة أوضحت أن نتائج الاجتماعات المتواصلة بين ممثلي وزارة الداخلية وجمعيات أرباب المخابز نفøست الاحتقان الذي كان يعرفه القطاع، بعد التزام وزارة الداخلية بمحاربة الأفران التقليدية السرية، واستفادة المهنيين من تعريفة تفضيلية للكهرباء، وخلق مدرسة لتكوين عمال المخابز، وهو المطلب الذي كان على رأس مطالب المهنيين، فيما مازالت نقطة الزيادة في سعر الخبز لم تناقش بعد.

- البنوك تتخلى عن تمويل المنعشين العقاريين.. فقد واصلت البنوك سياستها الاحترازية تجاه تمويل مشاريع المنعشين العقاريين، إذ أظهرت إحصائيات بنك المغرب الأخيرة تراجعا في حجم القروض الممنوحة إليهم خلال الفترة بين يناير وشتنبر الماضيين بناقص 6.2 في المائة لتستقر عند 64.5 مليار درهم، مقابل 68.8 مليار درهم برسم الفترة ذاتها من السنة الماضية، وذلك بسبب ارتفاع حجم المخاطر المرتبطة بالسوق العقارية التي تشهد اضطرابا في العرض والطلب.

- عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، عزيز الرباح، يقول " لا نخاف مواجهة الناخبين"، مضيفا أن الذين راهنوا على الحفاظ على شعبيتهم وعدم الاصطدام مع مواقع المقاومة فقدوها في النهاية. الرباح لا يستبعد تحالف حزبه مع حزب الأصالة والمعاصرة مستقبلا، معتبرا عودة التحكم السياسي مغامرة.

* العلم.:

- الفريق الاستقلالي في مناقشة مشروع الميزانية الفرعية للوزارة المكلفة بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة لسنة 2015.. عبد القادر الكيحل، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، يقول إن النظام الحالي للأجور غير عادل وغير متوازن ويكرس هوة شاسعة بين الموظفين.

- عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال حمدي ولد الرشيد يقول إن الخطاب التاريخي لجلالة الملك محمد السادس درس بليغ في قيم الوطنية والوفاءº مؤكدا على ضرورة التعجيل بتنزيل الجهوية الموسعة وتدارك البطء الدبلوماسي المسجل في التعامل مع ملف الوحدة الترابية.

* أخبار اليوم المغربية.:

- مجلس النواب يخصص 21 مليار سنتيم ل"اللوك" الجديد و20 مليارا لتعويضات النواب. ميزانية الغرفة الأولى أبدت كرما سخيا تجاه الفرق النيابية، فبعد تخصيص وزارة الداخلية ل 800 مليون سنتيم لدعم الأحزاب، خصص الطالبي العلمي ما يفوق 700 مليون سنتيم لدعم أنشطة ثماني فرق نيابية خلال السنة المقبلة، خصوصا تلك التي تتعلق بالدارسات والاستشارة والأيام الدراسية.

- حديث عزيز الرباح، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، عن إمكانية التحالف مع حزب الأصالة والمعاصرة يثير غضبا داخل العدالة والتنمية. خالد الرحموني، عضو الأمانة العامة للحزب، اعتبر أن "التحالف السياسي" مع الأصالة والمعاصرة "خط أحمر بالنسبة إلى حزبنا"، مؤكدا أن موقف الرباح "شارد وغير مسؤول".

* الأحداث المغربية.:

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقول إن مدونة الصحافة والنشر ستصل الحكومة في دجنبر المقبل. الخلفي أوضح، أول أمس خلال افتتاح ندوة نظمتها جمعية عدالة، أن النسخة السادسة لمشروع مدونة الصحافة والنشر ستحال على الحكومة بعد تضمينها ملاحظات المهنيين والمهتمين، مشددا على حرصه على المقاربة التشاركية في إعداد هذا القانون.

- الحكومة ترفع أسعار البنزين ب 8 سنتيماتº ومحمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، يقول إن مراجعة أسعار المواد النفطية في إطار المقايسة تتم وفق حسابات تقنية دقيقةº مضيفا أن آثار الانخفاضات الحالية لأسواق النفط التي تشهدها الأسواق العالمية ستظهر على الأسعار في دجنبر القادم.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- عبد الوهاب بلفقيه، رئيس لجنة الخارجية والحدود والمناطق المحتلة والدفاع الوطني بمجلس المستشارين، يقول إن لغة الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء "دعوة صريحة لمحاربة الريع في الصحراء المغربية" و"تؤشر على عمق المكاشفة في ملف ظلت أبعاده الاجتماعية في المحيط الإقليمي والجهوي موضع تساؤل كبير".

- في المؤتمر الإقليمي الرابع لحزب الاتحاد الاشتراكي بإقليم تارودانت.. الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إنه "إذا ما تصفحنا قانون المالية الحالي لن نرى فيه إلا المزيد من الضرائب والجبايات ستؤديها جيوب الفقراء والبسطاء".

* الحركة.:

- في مناقشة مشروع القانون المالي لسنة 2015.. رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب نبيل بن الخياط بنعمر يقول "نؤيد الخطاب الملكي السامي بمناسبة المسيرة الخضراء حول وحدتنا الترابية"º مضيفا أن "الخطب الملكية السامية بمناسبة عيد العرش وذكرى ثورة الملك والشعب وافتتاح البرلمان وذكرى المسيرة الخضراء، خطب جريئة رسمت معالم الطريق للبلاد". رئيس الفريق الحركي أوضح أن "الاستثمار هو مدخلنا الرئيسي إلى خلق حركية اقتصادية وتنموية دائمة "، مضيفا أن القانون المالي لسنة 2015 يأتي في ظرفية عالمية موسومة بالهشاشة، ولم تبلغ بعد مرحلة الاستقرار خاصة بمنطقة الأورو، الشريك الأساسي للمغرب.

- مشاركون في مؤتمر إقليمي عربي نظم على مدى يومين ببيروت يؤكدون أن دستور 2011 بالمغرب يمثل نصا دستوريا جيدا حقق توسعا في الحقوق وفي صلاحيات المحكمة الدستوريةº ورئيس لجنة البندقية التابعة لمجلس أوروبا جياني بوكيشيو، اعتبر أن نص الدستور المغربي "جيد" ويجعل المغرب "متقدما أكثر" في مجال الديمقراطية

* المنعطف.:

- أزمة الصندوق المغربي للتقاعد تكمن في غياب الحكامة وربط المسؤولية بالمحاسبةº وعضو المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد محمد بوزكري يقول إن "خطاب التهويل حول أزمة الصندوق المغربي للتقاعد دافعه محاولة تمرير مقاييس جديدة ".

- حصيلة ثلاث سنوات من عمر الحكومة تحت المجهر.. بيان للمجلس الوطني للمنظمة الديمقراطية للشغل حمل الحكومة مسؤولية تدهور المؤشرات الاقتصادية والمالية والاجتماعية، معتبرا أن الحكومة ظلت سجينة نفس المقاربات التقليدية والارتجال والترقيع والحلول الظرفية وتشويه بنية الاقتصاد بالاستمرار في الريع والإعفاءات الضريبية.

* المساء.:

- رئيس مجلس النواب يقول "حشومة نصوتو على مشروع قانون المالية لسنة 2015 بحضور 250 نائبا برلمانيا فقط"، مضيفا "أطلب من رؤساء الفرق مدنا بلوائح الحضور لاتخاذ الإجراءات اللازمة ضد النواب المتغيبين"º وفرق الأغلبية تمكنت من إسقاط التعديل الذي تقدمت به المعارضة والقاضي بإخضاع المواد الفاخرة من طائرات سياحية ودراجات مائية ويخوت وبواخر الترفيه و"سيكóار" بمختلف أنواعه... للضريبة على القيمة المضافة بسعر 30 في المائة.

- حزب الأصالة والمعاصرة ينتقد تدبير حزب العدالة والتنمية لبلدية القنيطرة ويتهمه بممارسة المظلومية لأغراض انتخابيةº معتبرا أن حصيلة تسييره للشأن العام المحلي "ضعيفة" و"تعاكس ما جاء به البرنامج الانتخابي لحزب العدالة والتنمية بجهة الغرب".

- نادي قضاة المغرب يطالب وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بتعليمات مكتوبة إلى النيابة العامة، منتقدا "الطريقة الشفوية" التي يتعامل بها الوزير مع النيابة العامة. رئيس النادي عبد اللطيف الشنتوف أكد أن الدستور الجديد يتحدث عن أن التعليمات التي توجه إلى النيابة العامة يجب أن تكون مكتوبة، أما الطريقة المعمول بها اليوم فتتم عبر طريقة إدارية.

* الخبر.:

- نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، قال، خلال مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2015، إن المشروع يفتقد للهوية السياسية، إذ لا يعكس مضامين واختيارات وتوجهات البرنامج الحكومي الذي نالت على إثره الحكومة ثقة ممثلي الأمة. مضيان أضاف أن مشروع قانون المالية يكرس سياسة المغرب النافع وغير النافع والفوارق المجالية.

- الأمين العام للجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ديفيد هوبس، أكد أن المغرب راكم تجربة غنية في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف تستحق أن يتم تقاسمها مع بلدان منظمة حلف شمال الأطلسي. جاء ذلك في تصريح صحافي، على هامش زيارة قام بها وفد دبلوماسي مغربي مؤخرا لمقر الجمعية البرلمانية للحلف الأطلسي ببروكسيل.

- فيليب دو فونتين فيف، نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار، عبر عن الرغبة الأكيدة لهذه المؤسسة الأوروبية في مواصلة وتعزيز شراكتها مع المغرب. بلاغ لرئاسة الحكومة ذكر أن دو فونتين فيف، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب، أشاد لدى استقباله من طرف رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، بالدينامية التي تعرفها مجموعة من المشاريع المشتركة.

* بيان اليوم.:

- ابن كيران يدعو أطباء الأسنان إلى مراعاة جيوب المواطنين.. رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران حث أطباء الأسنان على الاستفادة من مناخ الاستقرار والاستثناء السياسي والأمني الذي ينعم به المغرب والتقدم المسجل على المستوى الاقتصادي للنهوض بممارسة المهنة، وتمكين المواطنين بكافة شرائحهم من "الحصول على خدمات مقابل واجبات معقولة". جاء ذلك خلال المناظرة الثانية لأطباء الأسنان التي اختتمت فعالياتها أول أمس السبت.

- مسؤولون وخبراء وفعاليات مدنية أكدوا، في لقاء نقاش حول مشروع القانون التنظيمي لقانون المالية، أن المشروع يشكل خطوة هامة في طريق تحسين شفافية المالية العمومية. الخبراء أكدوا، في اللقاء الذي نظمته "ترانسبارنسي المغرب" بشراكة مع مؤسسة "هنريش بول"، أن الرهان الأساسي المطروح بعد المصادقة النهائية على هذا المشروع هو كيفية تنزيل المضامين الواردة فيه.

* العاصمة بوست.:

- محمد مبديع يدعو إلى وضع قوانين تحفز مغاربة الخارج للمساهمة في الاقتصاد الوطني. الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة قال، خلال لقاء أول أمس السبت بالفقيه بنصالح، إن تشجيع ولوج مغاربة العالم للاستثمار في وطنهم الأم يمر عبر وضع آليات تحفيزية واضحة، بما فيها الآليات التشريعية والقانونية ذات الصلة بالمجال الاقتصادي.

- إعلان طنجة، الصادر أول أمس السبت، في ختام أشغال منتدى ميدايز، الذي نظمته تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس مؤسسة أماديوس، طالب بتشبيك الجهود الدولية والاقليمية لمواجهة مختلف الاخطار التي تتهد استقرار وأمن المنطقة العربية والافريقية، وخاصة منها الإرهاب والتطرف والنزعات الانفصالية . الإعلان أكد على أهمية السياسة الناجعة التي يتبعها المغرب لمكافحة الإرهاب بفضل حكمة وتبصر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تعتمد على مقاربات واقعية وتوجهات فعالة ودائمة.

- الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة أعلنت أن سعر البنزين سيرتفع ب 8 سنتيم للتر الواحد ابتداء من هذا الأسبوع ليصل إلى 12,05 درهم، فيما سيبقى سعر الغازوال بدون تغيير (9,69 درهم للتر).

* رسالة الأمة.:

- جمعيات بيت الحكمة، وجسور ملتقى النساء المغربيات، والنخيل، أطلقت حملة وطنية تحت اسم "ها علاش" تهدف إلى خلق وعي جماعي فيما يتعلق براهنية النهوض بحقوق الإنسان من خلال التعريف بمجموع القوانين ذات الصلة بالمرأة، وخصوصا تلك التي لم تجد بعد طريقها إلى التفعيل، مثل الفصل 19 من الدستور الذي ينص على إحداث هيئة للمناصفة ومكافحة كل أشكل التمييز.

- الخبير الدولي بمركز جنيف للسياسة الأمنية محمد ولد موحمادو أكد، أول أمس السبت بطنجة، أن "دور المغرب مهم وأساسي في مواجهة التحديات الأمنية والتنموية التي تواجهها دول إفريقية". ولد موحمادو أوضح، في تصريح صحافي على هامش فعاليات منتدى ميدايز، أن الدور المغربي لا محيد عنه لمواجهة الصعوبات والتحديات ذات الطبيعة الأمنية والاقتصادية والتنموية في بعدها الشامل التي تواجهها بعض دول المنطقة ودول من القارة الإفريقية.

* التجديد.:

- محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، قال، أول أمس السبت خلال مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2015 في مجلس النواب، إن الحكومة حرصت على التجاوب والتفاعل مع مختلف التعديلات التي اقترحتها فرق المعارضة والأغلبية. بوسعيد ذكر أن الحكومة قبلت 30 تعديلا على مشروع قانون المالية وأن 50 في المئة من تلك التعديلات هي للمعارضة أو صوتت لصالحها.

- الجامعة الوطنية لموظفي التعليم تنتقد تدبير بلمختار للحوار القطاعي. النقابة جددت التأكيد على مطالبها، ومنها على الخصوص الأخذ بعين الاعتبار ظروف اشتغال رجال ونساء التعليم خلال أي إصلاح لنظام المعاشات المدنية من طرف الحكومة، مع الإسراع بتنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011، وخصوصا الإفراج عن الدرجة الجديدة والتعويض عن العمل بالعالم القروي.

* الصحراء المغربية.:

- بلاغ لوزارة الداخلية ذكر أنه "بناء على معلومات دقيقة وفرتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت مصالح الشرطة القضائية بمدينة مراكش، بتاريخ 2014/11/15، خمسة أشخاص ذوي توجهات متطرفة يشتبه في تورطهم في أنشطة إرهابية، مشيرا إلى أن "ثلاثة من الموقوفين كانوا على أهبة الالتحاق بصفوف التنظيمات الإرهابية بالساحة السورية- العراقية، خاصة تنظيم 'الدولة الإسلامية، ولم يدخروا من جهودهم للدعاية لهذه المجموعات المتطرفة". أما بخصوص المشتبه فيهما الآخران، فقد أثارا، حسب البلاغ، الانتباه من خلال أنشطتهما لنشر الأفكار الإرهابية، بحيث أن أحدهما كان يحرض لارتكاب أعمال إرهابية داخل التراب الوطني، بواسطة أحزمة ناسفة.

- تخصيص 110 ملايين درهم لتحسين حركة السير وتعزيز الأمن بالدار البيضاء، منها 40 مليون درهم لتزويد المدينة بكاميرات للمراقبة و20 مليون درهم لإقامة وتشغيل مركز لتنظيم السير و50 مليون درهم لاقتناء معدات التنقل، من أجل تحسين قدرات تدخل قوات حفظ النظامº ومصادر الجريدة أكدت أن هذه العملية تندرج في إطار تفعيل برنامج تغطية الأولويات لسنة 2014.

- تصنيف "جيوبارك مكون" بجهة تادلة ضمن الشبكات العالمية للمنتزهات.. فقد احتضنت منطقة بين الويدان، التابعة لإقليم أزيلال، أول أمس السبت، حفل تسليم علامة "غلوبال جيوبارك" العالمية للموقع المغربي "جيوبارك مكون" من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، ليتم تصنيفه ضمن الشبكة العالمية للمنتزهات.

* لوبنيون.:

- مجلس النواب: الفريق الاستقلالي ينتقد مشروع قانون المالية الذي "يفتقد للرؤية" الواضحة. فقد عاب الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، الجمعة الماضي، خلال مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2015، ما اعتبره "افتقادا للرؤية" و"ارتجالية" للمشروع. كما انتقد ضعف الهوية السياسية والرؤية الاقتصادية والاجتماعية لمشروع القانون المالي.

- الشرطة القضائية بمراكش تسقط خمسة متطرفين متشبعين بالفكر الجهادي و الانتماء لمنظمات إرهابية. فبناء على معلومات دقيقة وفرتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت مصالح الشرطة القضائية بمدينة مراكش، أول أمس السبت، خمسة أشخاص ذوي توجهات متطرفة يشتبه في تورطهم في أنشطة إرهابية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- فاتورة المقاصة انخفضت ب 11 في المئة في نهاية غشت الماضي.. وللمرة الأولى يفوق الدعم المخصص للغاز الدعم المرصود للمنتوجات البترولية. وبين يناير وغشت الماضيين، ارتفعت فاتورة الغاز إلى 9,572 مليار درهم، مقابل 9,508 مليار درهم بالنسبة للمنتوجات البترولية، وفق ما أفاد به صندوق المقاصة.

- إعطاء انطلاقة أشغال عملية حفر بئر استكشافي نفطي بمنطقة تامنار بجماعة إدا أوجلول التابعة لإقليم الصويرة، أول أمس السبت. عبد القادر عمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، قال، في تصريح للصحافة بالمناسبة، إن "عملية الحفر تشكل حلقة من حلقات البحث عن المخزونات الطبيعية سواء الغازية أو النفطية، مضيفا أن "المعطيات المتوفرة حاليا تبين أن هذه المنطقة واعدة، وأن عملية الحفر ستوضح إن كانت هناك مخزونات جديرة بأن تستغل تجاريا".

* ليبراسيون.:

- القضاء الإسباني يأمر بإعادة فتح البحث في الدعوى التي تقدم بها المغرب ضد جريدة "إلباييس" الإسبانية على خلفية بث شريط القاعدة. وزارة العدل والحريات أوضحت أن المحكمة الوطنية الإسبانية، أعلى هيئة قضائية جنائية في إسبانيا، أمرت بإعادة فتح البحث في الموضوع، وجمع المعطيات المتعلقة بموضوع بث أفكار إرهابية من طرف جريدة "إلباييس".

* أوجوردوي لوماروك.:

- المغرب يحتفل.. أحد الأحداث الهامة هذا الشهر هو، بالتأكيد، حفل زفاف صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وللا أم كلثوم. فخلال ثلاثة أيام عبر الشعب المغربي عن ابتهاجه الكبير بهذه المناسبة السعيدة. وتميزت الاحتفالات التي بدأت يوم الخميس الماضي بحفل تقديم التهاني و"الهدية" وحفل "البرزة".

- مجلس النواب صادق، أمس الأحد، على مشروع قانون المالية لسنة 2015. وقدم النواب، خلال مناقشة المشروع، تعديلات عديدة على النص الأصلي. ومن أبرز هذه التعديلات تلك التي تهم الضريبة على القيمة المضافة على العجائن الغذائية والأرز، فضلا عن تعديل بشأن المزايا الضريبية لفائدة المقاولات.

* البيان.:

- التساقطات المطرية التي شهدتها المملكة، نهاية الأسبوع، والتي توالت خلال الشهر الجاري، أنعشت آمال الفلاحين في قدوم موسم فلاحي جيد. ولتحقيق ذلك فإن على الدولة أن تدعم البذور المنتقاة والأسمدة والمبيدات، وفق ما يؤكد العديد من المختصين.

* ليكونوميست.:

- ميزانية 2015: إحالة مشروع قانون المالية لسنة 2015 على مجلس المستشارين. وزير الاقتصاد والمالية يقدم عرضا حول المشروع، اليوم الاثنين بلجنة المالية بالغرفة الثانية.

- انخفاض سعر برميل البترول سينعكس إيجابا على الحسابات العمومية. سعر البرميل تراجع إلى ما دون 80 دولار الأسبوع الماضي. ومنذ يوم الجمعة الماضي، عاد السعر للارتفاع. ومن شأن ذلك أن يخفف العبء على صندوق المقاصة الذي فاقمت تكاليفه عجز الميزانية في السنوات الأخيرة.









0 تعليق ل قراءة في صحف الاثنين 17 نونبر

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور