قراءة في صحف الثلاثاء 18 نونبر


نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

- عقوبات قاسية تنتظر 300 طبيب مخالف لتعريفة خدمات التأمين الإجباري عن المرض "أمو". فقد تلقت لجنة التفتيش التابعة للوكالة الوطنية للتأمين على المرض لائحة تضم 300 طبيب ومصحة مخالفة للتعريفة المرجعية المحددة مقابل الاستفادة من خدمات نظام التأمين المذكور، ذلك أنهم عمدوا دون استشارة الوكالة إلى رفع أسعار أنواع العلاجات المضمنة في التأمين.

* أخبار اليوم المغربية.:

* العاصمة بوست.:

- يلتئم بمدينة مراكش في الفترة الممتدة ما بين 19 و21 نونبر الجاري ما لا يقل عن ثلاثة آلاف من رجال الأعمال ورؤساء الدول وكبار المسؤولين الحكوميين ومقاولين شباب من مختلف دول العالم، وذلك في إطار القمة العالمية الخامسة لريادة الأعمال التي تقام لأول مرة ببلد عربي - إفريقي، والتي تشكل موعدا عالميا متميزا بالنسبة للمقاولات الصغرى والمتوسطة.

- رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي يتوعد المتغيبين من النواب وجلسة التصويت على مشروع قانون المالية لسنة 2015 بمجلس النواب شهدت، أول أمس، جدلا حادا بسبب رفض فرق المعارضة السماح للحكومة بالحديث خلال مناقشة الجزء الثاني للميزانية لعدم تنصيص النظام الداخلي على ذلك.

* العلم.:

- الفريق الاستقلالي في مناقشة ميزانية وزارة الداخلية يدعو إلى إنشاء وزارة خاصة بالجماعات المحلية.

* الحركة.:

- مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع القانون المالي لسنة 2015.. المشروع حظي بموافقة 174 نائبا، فيما عارضه 87 نائبا ولم يمتنع أي نائب عن التصويت.

- باسم المعارضة، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يدافع عن التوازن المؤسساتي وينبه إلى خطورة الإجهاز على دور البرلمان. لشكر انتقد، أول أمس مباشرة بعد التصويت على قانون المالية لسنة 2015، الانزلاقات الخطيرة التي يقدم عليها بعض نواب الأمة داخل فرق الأغلبية في التحول من ممثلي الشعب إلى مدافعين عن الحكومة.

* الأحداث المغربية.:

- آمنة ماء العينين، البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، تقول إن "المعارضة مارست المزايدة في تعديلات قانون المالية" مضيفة أن مشروع قانون المالية لهذه السنة حمل إيجابيات متعددة تذهب في اتجاه أجرأة إصلاحات الحكومة من خلال خفض اعتمادات المقاصة ودعم صندوق التماسك الاجتماعي وإنشاء صندوق التنمية الصناعية. (حوار).

- في إطار الاجتماع التحضيري لهيكلة قطاع محاميي جبهة القوى الديمقراطية: المصطفى بنعلي، الأمين العام بالنيابة لحزب جبهة القوى الديمقراطية، يقول إن "مهنة المحاماة التي أوجدت للدفاع عن الآخرين تحتاج اليوم لمن يدافع عنها "º والمحامي بهيئة الرباط، زهير أصدور، يؤكد على الحاجة لتأسيس إطار قانوني ينتظم فيه المحامون ويشكل قوة اقتراحية وفاعلا أساسيا لانتزاع كافة حقوق المهنة.

* الصحراء المغربية.:

- المغرب والصين يوقعان "خارطة طريق" لتعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي.. وذلك على هامش الاجتماع الأول للجنة المشتركة المغربية الصينية للتعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا، أمس الاثنين بالرباط. وتهم هذه الخارطة إحداث مركز مغربي صيني مشترك للبحوث في مجال العلوم والتكنولوجيا، وتفعيل برنامج العلماء الشباب المتميزين، وإدارة مشاريع مشتركة للبحث في مجال حماية الموارد المائية المعدة للماء الشروب، وكذا معالجة المياه العادمة وإحداث مركز علمي للتكنولوجيا المتطورة بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة.

- المغرب يدين بشدة إعدام الرهينة الأمريكي كاسيغن الذي تبناه التنظيم الإرهابي المõسمى بـ"داعش". بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون قال إن "المملكة المغربية تدين بشدة إعدام الرهينة الأمريكي، بيتر عبد الرحمن كاسيغن، يوم الأحد 16 نوفمبر 2014 ، الذي تبناه التنظيم الإرهابي المسمى بـ"داعش، وتعبر عن استهجانها لهذا العمل الإجرامي الشنيع الذي يتنافى تماما مع القيم الإنسانية والأخلاقية الكونية، بما فيها تعاليم الدين الإسلامي السمحاء، التي تكرم الإنسان وتعزز قيم الحياة وتحرم الاتجار في أرواح الناس".

* الخبر.:

- محمد عبو، الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية، أبرز الإجراءات التي قام بها المغرب في مختلف المجالات من أجل تحسين الإطار العام للتجارة والاستثمار وجلب المزيد من الاستثمارات. الوزير قال، أمس الاثنين بالدوحة، أمام مجموعة من رجال الأعمال القطريين والمغاربة، في إطار الزيارة التي بدأتها أمس بعثة تجارية مغربية لقطر، إن هذا اللقاء، الذي يعرف مشاركة مكثفة من رجال أعمال من البلدين، يمثلون قطاعات واعدة، يؤكد رغبة البلدين في إرساء أسس علاقات اقتصادية متميزة وشراكة مثمرة خاصة في ظل الظرفية الدولية الراهنة.

- يخلد الشعب المغربي يومه الثلاثاء الذكرى التاسعة والخمسين لعيد الاستقلال الذي يعد مناسبة لتخليد الأمجاد ومواصلة مسيرة التحديث والدمقرطة والتنمية.

* البيان.:

- بعد المصادقة عليه بالأغلبية بمجلس النواب، مشروع قانون المالية لسنة 2015 يحال على مجلس المستشارين. مجلس النواب صادق، أول أمس الأحد، على مشروع القانون المالي بموافقة 174 نائبا، فيما عارضه 87 نائبا ولم يمتنع أي نائب عن التصويت.

- القمة العالمية الخامسة لريادة الأعمال 2014 تنعقد، خلال الفترة الممتدة ما بين 19 و21 نونبر الجاري، بمدينة مراكش. هذا الحدث الهام الذي ينظم بشراكة بين المغرب والولايات المتحدة، يتيح المجال لحاملي المشاريع من حوالي خمسين دولة للتداول بشأن الأفكار المبدعة الكفيلة بتطوير مشاريعهم.

- وكالة (ستاندرد آند بورز) أبقت على التصنيف الائتماني للمغرب عند مستوى بي بي بي سالب بالنظر إلى استقراره السياسي والتطور الإيجابي الذي يدعمه إصلاح المالية العمومية. وكالة التصنيف الائتماني توقعت أن يحقق الاقتصاد المغربي نسبة نموا لناتجه الداخلي الخام يقدر ب 5 في المئة سنة 2017.

* ليبراسيون.:

 

<p rtl;="" font-size:="" 17px;="" font-weight:="" bold;="" line-height:="" 26px;="" margin:="" 0px="" 10pt;="" padding:="" 4px;="" text-align:="" justify;="" text-indent:="" 6px;="" color:="" rgb(0,="" 0,="" 0);="" font-family:="" 'simplified="" arabic',="" arial,="" 'times="" new="" roman',="" sans-serif;"="">- الطبقات الفقيرة ستدفع ثمن تبعية الحكومة لتوصيات صندوق النقد الدولي. قراءة متأنية لمشروع القانون المالية لسنة 2015 تكشف بوضوح أن الطبقات الفقيرة هي من ستدفع الثمن. المعارضة تتفق على أن الحكومة أبانت عن أنانية مفرطة، وقراراتها سيكون لها وقع سلبي على ميزانية الأسر.









0 تعليق ل قراءة في صحف الثلاثاء 18 نونبر

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور